بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 94: لو لم يمكن حفظ الرطوبة في الماسح لحرّ أو غيره حتى لو أعاد الوضوء جاز المسح بماء جديد وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بينه وبين التيمم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ذكر سماحته دام ظله في المسألة السابقة ـ مسألة 93 ـ حالة نادرة تحصل لذلك المتوضأ
اما في هذه المسألة ، فالكلام فيه شئ خاص ، وهو ان هذا المكلف المتوضأ ، يقول ، وحتى قبل الوضوء ، اني لا استطيع ان احافظ على رطوبة يدي الماسحة ، حتى وان اعدة الوضوء مرارا ، بسبب الحر الشديد ,
ماذا كان الجواب لمثل هذه الحالة
يقول سماحته دام ظله الشريف (لو لم يمكن حفظ الرطوبة في الماسح لحرّ أو غيره) اي اذا كان عدم حفظ الرطوبة ، في اليد الماسحة ، بسبب الحر مثلا ، والكلام هنا ، ان اللحية ايضا لم يكن فيها رطوبة ، كما اشار اليها في المسألة السابقة ، والا لقال خذ من اللحية وانتهى الامر ، ولكن الكلام هنا عن حالة جفاف قوية جدا ، تحصل للمتوضأ ، فيريد ان يكمل وضوءه بالمسح ، فلا يجد رطوبة ، حتى لو اعاد الوضوء مرارا لا يستطيع المحافظة على رطوبة اليد الماسحة بسبب الحر ,
لذلك قال ( حتى لو أعاد الوضوء )
ماهو حكمه ؟
قال (جاز المسح بماء جديد ) يأخذ بلة جديدة ويمسح بها
(وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بينه ) الجمع بينه ، اي الجمع بين الماء الجديد ،
(وبين التيمم.)
بمعنى انه يستطيع ان يأتي بماء جديد فقط ،ليتم الوضوء ، بآخر جزء من الوضوء وهو المسح .
ولكن يستحب له من باب الاحتياط الاستحبابي ان يجمع بين المسح ببلة ماء جديد والتيمم
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،
مسألة 94: لو لم يمكن حفظ الرطوبة في الماسح لحرّ أو غيره حتى لو أعاد الوضوء جاز المسح بماء جديد وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بينه وبين التيمم.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ذكر سماحته دام ظله في المسألة السابقة ـ مسألة 93 ـ حالة نادرة تحصل لذلك المتوضأ
اما في هذه المسألة ، فالكلام فيه شئ خاص ، وهو ان هذا المكلف المتوضأ ، يقول ، وحتى قبل الوضوء ، اني لا استطيع ان احافظ على رطوبة يدي الماسحة ، حتى وان اعدة الوضوء مرارا ، بسبب الحر الشديد ,
ماذا كان الجواب لمثل هذه الحالة
يقول سماحته دام ظله الشريف (لو لم يمكن حفظ الرطوبة في الماسح لحرّ أو غيره) اي اذا كان عدم حفظ الرطوبة ، في اليد الماسحة ، بسبب الحر مثلا ، والكلام هنا ، ان اللحية ايضا لم يكن فيها رطوبة ، كما اشار اليها في المسألة السابقة ، والا لقال خذ من اللحية وانتهى الامر ، ولكن الكلام هنا عن حالة جفاف قوية جدا ، تحصل للمتوضأ ، فيريد ان يكمل وضوءه بالمسح ، فلا يجد رطوبة ، حتى لو اعاد الوضوء مرارا لا يستطيع المحافظة على رطوبة اليد الماسحة بسبب الحر ,
لذلك قال ( حتى لو أعاد الوضوء )
ماهو حكمه ؟
قال (جاز المسح بماء جديد ) يأخذ بلة جديدة ويمسح بها
(وإن كان الأحوط استحباباً الجمع بينه ) الجمع بينه ، اي الجمع بين الماء الجديد ،
(وبين التيمم.)
بمعنى انه يستطيع ان يأتي بماء جديد فقط ،ليتم الوضوء ، بآخر جزء من الوضوء وهو المسح .
ولكن يستحب له من باب الاحتياط الاستحبابي ان يجمع بين المسح ببلة ماء جديد والتيمم
والله العالم
تمت المسألة والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد وآله الطاهرين
تعليق