إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة كيف اطرح درسي 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة كيف اطرح درسي 4


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    الحلقة الرابعة كيف اطرح درسي مهمات الاستاذ

    اولا : تحضير المادة من قبل الاستاذ ,يقرأ المادة مرتين مرة على صورة اجمالية اي بصورة سريعة لكي يتصور كل مافي المادة من وقفات ومطالب سوف يشير اليها في الدرس ,والقراءة الثانية تمكنه من عرض الاشارة الى المطالب يبدا يقرا المادة ويشير بالقلم على كل وقفة سوف يركز عليها من خلال الدرس .

    ثانيا : قبل القاء الدرس يقول الاستاذ مثلا سوف نشير الى جملة من المطالب وهي كذا وكذا بحسب ماهو اشار اليها من خلال تحضير المادة واشارته عليها ,هذه الطريقة تمكنه من تصور الطالب لجميع محتوى المادة التي سوف يطرحها الاستاذ سوف يكون لدى الطالب تصور عام عن المادة المطروحة من دون ان يتيه الطالب في المصطلحات التي قد ترد في الكتاب وتبعده عن لب المادة واساس الدرس .

    ثالثا : احترام الدرس ونعني به ان للاستاذ ان يوقر الدرس ويعظمه بأن يقول مثلاً ان هذا الدرس او هذا الموضوع من المواضيع المهمة والخطيرة ولابد من الالتفات اليها والى مطالبها .
    فأن هذه الطريقة تجعل الطالب ان لا يستهين بالدرس لكي يزرع عنده روح الثقة بان الطالب سوف يصغي الى جميع المطالب المطروحة في الدرس ,وبخلاف ذلك مالو قال : الاستاذ ان الدرس اليوم بسيط ولا داعي الى الاسهاب والمراوغة او الى زيادة بيان , فان هذا الاسلوب سوف يجعل في نفس الطالب الى ان الدرس اليوم غير مهم وبالنتيجة سوف يؤدي الى عدم الاصغاء او الى عدم التحضير او المباحثة وهذا الاسلوب مشهود اليوم وللاسف الشديد فانا نجد عدم التركيز من قبل بعض الاساتذة الى هذه الجوانب المهمة ,نعم قد يكون الدرس بسيط ولا يحتاج الى مؤنة زائدة لكن على الاستاذ ان لا تصل به الحالة الى التهاون في الطرح والاسلوب .

    رابعا :عظمة الاستاذ بقوة طرحه واسلوبه, ونعني به ان للاستاذ هيبة علمية بين طلبته من غير تلكأ في الطرح وكونه واثق من الاراء المطروحة بالنسبة الى شرحه ,هذا الشيء يحتاج من جانب الاستاذ ان يراعي الشروح وفيرى هل لهذا الكتاب شرح او اكثر من شرح فيستعين بها ,ان لم يكن يستعين ببقية الاساتذة في جملة من المطالب التي قد يقف عليها بتأمل ,او الاستعانة بالانترنيت او الحاسوب الذي يمتلكه ,ولا ننسى ونتغافل ان عدم الحرص على الدرس من قبل الاستاذ يسلب التوفيق من عدم كونه استاذ يحترم الدرس والعلم بصورة عامة فان اضافته للمعلومات مهم جدا في المرحلة من قبل الوسائل التي ذكرناها انفاً .

    تابع .... الحلقة القادمة ... الاستاذ مع الطالب في كيفية ايصال الفكرة وبعض الاخلاقيات المتبادلة
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 23-06-2015, 09:16 PM. سبب آخر:

  • #2




    وفقكم الله استاذنا الفاضل
    على هذا الطرح
    وبالفعل درس رائع
    ونجد الكثير من الاساتذة لا يلتزم بهذه الطرقة بالرغم من أنها سليمه جداً

    في ايصال الدرس للطالب وتشجعه على استيعاب المادة

    نسأل الله ان يوفق الجميع لحفظ النعمة التي من الله به على من وصل الى مرحلة اعطاء درس في علوم اهل البيت عليهم السلام

    جزاك ربي خير الجزاء وأوفره




    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله





    تعليق


    • #3

      الاخت الفاضلة همسات علي
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا لمروركم واطلاعكم زادكم الله نورا وعلما نافعا
      ..............................

      تعليق

      يعمل...
      X