إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البيان في احكام تلاوة القران 9

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البيان في احكام تلاوة القران 9

    س28: ما هو مد البدل :
    وهو مد طبيعي ولكن له سبب وسببه الهمزة وينقسم الى قسمين :
    اولا: مد البدل الاصلي :
    ان العرب لا تجمع في نطقهم للكلمات بين همزتين قطع ثانيهما ساكن فتبدل الهمزة الساكنة الى حرف مد يناسب حركة الهمزة الاولى فان كانت حركة الهمزة الاولى فتحة ابدلت الثانية الافا وان كانت ضمة ابدلت واواً وان كانت كسرة ابدلت ياءً وهذه الالف او الواو او الياء تأخذ مد طبيعي يسمى مد البدل نحو فكيف ءاسى) اصلها (أ أْسى) ، (وايتاء ذي القربى) اصلها ااتاء ، ( الذين اوتوا الكتاب ) اصلها ااتوا فابدلت الهمزة الاولى الفا والثانية ياءً والثالثة واوا لما يناسب حركة الهمزة الاولى واخذت مدا طبيعيا حركتين يسمى مد البدل
    ثانيا : المد الشبيه بالبدل او الملحق بالبدل :
    وهو كل حرف مد جاء بعد الهمزة (وهو اصلي غير مبدل عن همزة ساكنة ) يأخذ مد طبيعي الحق بمد البدل وينقسم الى:
    1: ما يثبت في الوقف والوصل :
    مثال: (نبؤوني بعلم )هذه الواو بعد الهمزة اصلية غير مبدلة تاخذ مد طبيعي في الوقف والوصل
    2: ما يثبت في الوصل فقط :
    مثل (مأب ، يراؤون ، ليؤوس ) هنا حرف المد يأخذ مد طبيعي في الوصل فقط اما في الوقف فيأخذ مد عارض للسكون
    3: ما يثبت في الابتداء فقط :
    اذا كانت الكلمة تبدا بهمزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة ،فحين الابتداء بالكلمة نبدل همزة الوصل الى همزة قطع فيجتمع عندنا المحذور وهو اجتماع همزتين قطع ثانيهما ساكن فعليا وعلى عادة العرب في النطق ان نبدل الهمزة الساكنة الى حرف مد يناسب حركة الهمزة الاولى نحو:
    ( ائتوني ) تصبح في الابتداء (أيتوني)
    ( ائذن لي) تصبح في الابتداء (أيذن لي)
    ( ائتنا بما تعدنا) تصبح في الابتداء (أيتنا بما تعدنا)
    (اؤتمن) تصبح في الابتداء (أوتمن)

  • #2



    شيخنا الفاضل

    نفع الله بعلمكم


    لخصت الدروس وأدرجتها بشكل متميز

    شرحٌ أكثر من رائع

    جزاك الله شيخنا خير الجزاء
    وجعل ما قدمته وما ستقدمه في ميزان حسناتك
    متابعين و بانتظار المزيد من الفائدة
    بهذه الدروس القيمة



    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
    ينادي مناد يوم القيامة :
    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

    عفا وأصلح فأجره على الله





    تعليق

    يعمل...
    X