بسم الله الرحمن الرحيم .
الاية الكريمة تقول (وبالوالدين لاحساناً وذى القربى واليتأمى والمساكين وقولوأ للناس حُسناً واقيموا الصلوات واتوا الزكواة )
تشير الاية الكريمة الى وجوب الاحسان للوالدين وكذلك الى حق الوالدين على الاولاد .
ان حق الوالدين من القضايا التي اهتم بها القران الكريم كثيرا .وحظى هذا الحق بالاهتمام والعنايه الالهيه، فقد جاء ت التوصيه بالوالدين بعد الدعوه الى التوحيد .
قال تعالى :وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ).الاسراء 23
فثمة ارتباط بين نعمة الوجود والحياة وهذه النعمةاوجدها الله في الدرجه الاولى فيم ترتبط بالوالدين في الدرجه الثانيه .لان الولد جزء من وجود الوالدين ،لذلك ترك حقوق الوالدين وعصيانهما في
مصاف عصيان الله والشرك به .
وعن الرسول صلى الله عليه واله وسلم : (اياكم وعقوق الوالدين )
**************
وعن الامام ابى جعفر الباقر عليه السلام :ان ابي عليه السلام نظر الى رجل ومعه ابنه يمشي والابن متكئ على ذراع الاب ،قال :فما كلمه ابي مقتاً له حتى فارق الدنيا )
**********
وقد يسال سائل ما هذا الاحسان ؟ الاحسان ان تحسن صحبتهما وان لاتكلفهما ان يسالاك شيئا مما يحتاجان اليه وان كانا مستغنيين ،اي تحفظ كرامتهما وتوقرهما وتبادر اليهما بماتنفق.
قال عز وجل : (لن تنالوأ البر حتى تنفقوا مما تحبون).
ان اللبنة الاساس لبناء مجتمع كريم تسود المحبه هو بناء انسان كريم بار بوالديه .
فعن ابي عبد الله عليه السلام قال :قال- وانا عنده - لعبد الواحد الانصاري في بر الوالدين في قول الله عزوجل: (وبالوالدين احساناً ) *فضننا انها الاية التي في بني اسرائيل (وقضى ربك ان الاتعبدواالا اياه وبالوالدين احساناً)فلما كان بعد سالته فقال :هي التي في لقمان (ووصينا الانسان بوالديه حُسناً وان جاهداك لتشركبي ما ليس لك به علم فلا تطعهما)
ان ذلك اعظم من ان يامر بصلتهما وحقهما على كل حال(وان جاهداك لتشرك بى ما ليس لك به علم) فقال :لا بل يامر بصلتهما وان جاهداه على الشرك مازاد حقهما الاعظما) الكافي - الشيخ الكليني -ج2-ص159
المصدر : فقه نظام الاسره ف
تعليق