بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الحلقة السادسة الاستاذ المبتدأ تواً مجاله وتوجهه للدرس ؟
عادةً مايكون الدرس الاول للاستاذ المبتدا توا عبارة عن نوع من الارباك والقلق النفسي ويشعر بثقل نوعا ما في القاء الدرس وهذا مايؤدي الى ايحاء من قبل الطلبة ان الاستاذ غير متمكن او غير نافع في هذا المجال مما يفقد الثقة عند الاستاذ وبالتالي يشعر ان الوقت للتدريس ليس مجاله الان .
العلاج :
اولا : الاستاذ عادة له مادة او منهج يُدرسه ان اول مايبدأ بأقوى شيء عنده ويستعمله كمقدمة للدرس هذا الامر يخفف الضغط عند نفس الاستاذ ,فان الاشتغال بطرح المادة عن قوة سوف يشغلة عن التوتر .
زيادة ايضاح : عادةً مايكون الطرح القوي يحتاج الى تركيز ودقة عالية في الكلام وهذا الاعتبار من الشيء يجعله مشغول في كيفية ايصال الدرس وينسى عما هو فيه .
مثال :مالو اراد الاستاذ تدريس علم النحو فيقول ان هذا الموضوع يحتاج الى مشجر ويبدا الاستاذ بالتخطيط على اللوحة, فسوف ينشغل الاستاذ حتى يزيل التوتر شيئا فشيء ,او يستعمل مقدمة يحفظها على غيبه قبل الدرس .
ثانيا : عدم الحركة كثيرا فان الحركة الكثيرة والفاحشة تعرب على ان الاستاذ غير مرتاح ومرتبك ,بل ياخذ استقراره من اول جلسة له يأخذها ,واذا اراد ان يتحرك يتحرك بثقة وكأن الحركة صدرت منه عن سهو فيتحرك وهو في وضع الابتسامة مثلا ً .
ثالثا : النظر الى الطلاب ونعني به ان الاستاذ المبتدا ينظر بشكل عشوائي وغير مرتب في وجوه الطلبة خصوصا اذا كانت اول مرة مما يعطي ايحاء الى ان الاستاذ في وضع غير جيد ,فعليه ان يوزع النظر الى الجميع لكن من دون قصد .
رابعا : اثناء الدرس اذا كان النظر الى الطلاب يسبب له حرج ففي مثل هذه الحالة يلزم نقطة معينة ويطيل النظر اليها نوعا ما حتى ينتقل الى النقطة الاخرى سواء الى الارض او في الهواء , لكن من دون مبالغة بحيث يثير القلق في نفس الطالب بأن الاستاذ لاينظر الى الطلاب من باب انه مستوحش او غير ذلك .
خامسا: ان يحفظ اسماء طلابه ويتعرف عليهم قبل الدرس ويسأل عن احوالهم ومعيشتهم ولو ان يسرق من وقت الدرس عشرة دقائق فان ذلك عامل مهم جدا في تخفيف الضغط عليه .
سادسا : يركز الاستاذ في الوهلة الاولى الى المطالب الرئيسية في الدرس ولا يذكر شيء خارج الدرس, للتوسعة او غير ذلك, خشيةً من ان يسبب له ارباك في الطرح حتى يستطيع شيئا فشيئا الى التوسعة بحسب ما يطلبه الدرس , فانه من الطبيعي ان الدرس سوف يكون حاضرا لديه دون الامور الخارجة عن الدرس حيث يكون حفظها نوعا ما في المرحلة الاولى صعبا وبالنتيجة سوف ينسى او يخطأ مما يسبب له حرجاً .
تابع ...
تعليق