إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوسل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوسل


    وهو السلطان ابن السلطان الغازي محمد خان ابن السلطان ابراهيم خان نخبة ال عثمان خلد الله ظلال خلافته السابغة الوارفة وافاض على العالمين سجال رافته المترادفة ويسر له النصر المتقين وسهل له الفتح المبين بجاه حبيبه ورسوله محمد الامين امين


    المصدر خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب


    لعبد القادر بن عمر البغدادي (المتوفى: 1093هـ)


    لا يكلنا إلى أنفسنا فيما نعمله وننويه بمحمد وءاله الكرام البررة


    تاجر العروس للزبيدي (المتوفى: 1205هـ)



    والله يحسن لنا العافية ولا يحرمنا ثواب حسن النية في الإفادة والاستفادة بحق محمد وآله

    المصدر معجم البلدان للحموي (المتوفى: 626هـ)




    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد





  • #2


    فجعلنا اخوانه ان اتقينا الله واقتفينا اثاره حشرنا الله في زمرته ولا حاد بنا عن طريقته وملته بحق محمد واله

    المصدر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (المتوفى: 671هـ)



    جعلت هذا الكتاب مقدمة له والله اسال ان يعين على اكماله بمحمد واله


    المصدر الاتقان في علوم القران للسيوطي
    (المتوفى: 911ه)




    انا لاارى باسا في التوسل الى الله تعالى بجاه النبي-ص- عند الله حيا وميتا

    المصدر روح المعاني لشهاب الدين الالوسي
    (المتوفى: 1270ه)






    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد




    تعليق


    • #3
      نبغي لمن تدبر ما رسمناه من فضائل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفضائل اهل بيته رضي الله عنهم اجمعين ان يحبهم ويترحم عليهم ويستغفر لهم ويتوسل الى الله الكريم بهم ويشكر الله العظيم اذ وفقه لهذا

      المصدر الشريعة لابو بكر الاجري الشافعي (المتوفى: 360هـ)



      وليحمد الله عز وجل وليمجده وليكثر من الصَّلَاةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ثم يقول اللهم إنك قد قلت وقولك الحق ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً اللهم إنا قد سمعنا قولك وأطعنا أمرك وقصدنا نبيك متشفعين به إليك في ذنوبنا وما أثقل ظهورنا من أوزارنا تائبين من زللنا معترفين بخطايانا وتقصيرنا فتب اللهم علينا وشفع نبيك هذا فينا وارفعنا بمنزلته عندك وحقه عليك اللهم اغفر للمهاجرين والأنصار واغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك ومن حرمك يا أرحم الراحمين

      المصدر احياء علوم الدين للغزالي الشافعي (المتوفى:
      505 هـ)



      وذلك أن كرامات الأولياء من أمته وإجابات المتوسلين به في حوائجهم ومغوثاتهم عقيب توسلهم به في شدائدهم براهين له - صلى الله عليه وسلم - قواطع ومعجزات له سواطع ولا يعدها عد ولا يحصرها حد أعاذنا الله من الزيغ عن ملته وجعلنا من المهتدين الهادين بهديه وسنته

      المصدر أدب المفتي والمستفتي لابن الصلاح الشافعي (المتوفى: 643هـ)


      ثم يرجع الى موقفه الاول قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به الى ربه سبحانه وتعالى ومن احسن ما يقول ما حكاه الماوردي والقاضي ابو الطيب وسائر اصحابنا عن العتبي مستحسنين له قال ( كنت جالساً عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء اعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول
      {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء: 64] وقد جئتك مستغفراً من ذنبي مستشفعاً بك الى ربي

      المصدر المجموع شرح المهذب للامام النووي الشافعي (المتوفى: 676هـ)




      قال شيرويه كان ثقة أوحد زمانه مفتي البلد وله مصنفات في علوم الحديث غير أنه كان مشهورا بالفقه قال ورأيت له كتاب السنن ومعجم الصحابة ما رأيت أحسن منه والدعاء عند قبره مستجاب... قلت-أي الحافظ الذهبي- والدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والأولياء وفي سائر البقاع لكن سبب الإجابة حضور الداعي وخشوعه وابتهاله وبلا ريب في البقعة المباركة وفي المسجد وفي السحر ونحو ذلك يتحصل ذلك للداعي كثيرا وكل مضطر فدعاؤه مجاب

      المصدر سير اعلام النبلاء للذهبي الجزء السابع عشر صفحة 76



      وقال في ترجمة السيدة نفسية

      والدعاء مستجاب عند قبرها ،
      بل وعند قبور الأنبياء والصالحين وفي المساجد


      المصدر سير اعلام النبلاء الجزء العاشر صفحة 107



      إمام جامع همذان ، وركن السنة أبو الحسن ، علي بن حميد بن علي الذهلي ، الهمذاني . روى عن : أبي بكر بن لال ، وابن تركان ، وأحمد بن محمد البصير ، وأبي عمر بن مهدي ، وطبقتهم . روى عنه : يوسف بن محمد الخطيب ، وغيره . وكان ورعا ، تقيا ، محتشما ، يتبرك بقبره



      المصدر سير اعلام النبلاء للذهبي الجزء الثامن عشر صفحة 101





      قلت : كره ذلك لأنه رآه إساءة أدب ، وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله ، فلم ير بذلك بأسا ، رواه عنه ولده عبد الله بن أحمد. فإن قيل : فهلا فعل ذلك الصحابة ؟ قيل : لأنهم عاينوه حيا وتملوا به وقبلوا يده وكادوا يقتتلون على وضوئه واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر ، وكان إذا تنخم لا تكاد نخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه ، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل ، ألا ترى كيف فعل ثابت البناني ؟ كان يقبل يد أنس بن مالك ويضعها على وجهه ويقول : يد مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه الأمور لا يحركها من المسلم إلا فرط حبه للنبي صلى الله عليه وسلم ، إذ هو مأمور بأن يحب الله ورسوله أشد من حبه لنفسه ، وولده والناس أجمعين ، ومن أمواله ، ومن الجنة وحورها


      المصدر معجم الشيوخ الكبير للحافظ الذهبي (المتوفى: 748هـ)



      اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثة والتشفع بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروف من فعل الأنبياء والمرسلين وسيرة السلف الصالحين والعلماء المسلمين) وقال: (وأقول: إنّ التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم جائز في كل حال: قبل خلقه وبعد خلقه في مدة حياته في الدنيا وبعد موته في مدة البرزخ وبعد المبعث في عرصات القيامة والجنة)

      المصدر كتاب شفاء الأسقام في زيارة خير الأنام لل
      تاج الدين السبكي الشافعي ( : المتوفى
      771هــ )



      ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بنفوس الأخيار من الأموات في استنزال الخيرات واستدفاع الملمات فإن للنفس بعد المفارقة تعلقا ما بالبدن وبالتربة التي دفنت فيها فإذا زار الحي تلك التربة وتوجهت تلقاء نفس الميت حصل بين النفسين ملاقاة وإفاضات

      المصدر شرح المقاصد في علم الكلام لسعد الدين التفتازاني الشافعي ( المتوفى : 791هـ )



      والمراد أن الاستغاثة بالنبي واللواذ بقبره مع الاستغاثة به كثير على اختلاف الحاجات، وقد عقد الأئمة لذلك باباً، وقالوا: إن استغاثة من لاذ بقبره وشكى إليه فقره وضره توجب كشف ذلك الضر بإذن الله تعالى


      المصدر
      دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى الامام أحمد لتقي الدين الحصني الشافعي (المتوفى:
      829هـ)



      وقبره بقرافة مصر مشهور, والدعاء عنده مستجاب, ولما زرته قلت:

      زرت الإمام الشافعي ... لأن ذلك نافعي

      لأنال منه شفاعة ... أكرم به من شافع

      وقال ايضاً


      وقد زرته مرات وعرض علي بعض أصحابي الشاطبية عند قبره ورأيت بركة الدعاء عند قبره بالإجابة -رحمه الله ورضي عنه.

      ترجمة القاسم بن فيره برقم 2600


      المصدر غاية النهاية في طبقات القراء لشمس الدين أبو الخير ابن الجزري الشافعي (المتوفى: 833هـ)



      وافضل الصلاة والسلام على النبي المخبر عن الله بالوحي وغيره ولاينطق عن الهوى سيدنا سيد الانام اي الخلق كلهم و وسيلتنا وذخرنا في الشدائد و النوازل صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً

      المصدر فتح المغيث لشمس الدين السخاوي الشافعي
      (المتوفى: 902ه)




      ولقد كان حصل لى داء أعيا دواؤه الأطباء، وأقمت به سنين، فاستغثت به- صلى الله عليه وسلم- ليلة الثامن والعشرين من جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين وثمانمائة بمكة زادها الله شرفا، ومنّ علىّ بالعود فى عافية بلا محنة، فبينا أنا نائم إذ جاء رجل معه قرطاس يكتب فيه: هذا دواء لداء أحمد بن القسطلانى من الحضرة الشريفة بعد الإذن الشريف النبوى، ثم استيقظت فلم أجد بى- والله- شيئا مما كنت أجده، وحصل الشفاء ببركة النبى- صلى الله عليه وسلم-.

      ووقع لى أيضا فى سنة خمس وثمانين وثمانمائة فى طريق مكة، بعد رجوعى من الزيارة الشريفة لقصد مصر، أن صرعت خادمتنا غزال الحبشية، واستمر بها أياما، فاستشفعت به- صلى الله عليه وسلم- فى ذلك، فأتانى آت فى منامى، ومعه الجنى الصارع لها فقال: لقد أرسله لك النبى- صلى الله عليه وسلم-، فعاتبته وحلفته أن لا يعود إليها، ثم استيقظت وليس بها قلبة كأنما نشطت من عقال ولا زالت فى عافية من ذلك حتى فارقتها بمكة سنة أربع وتسعين وثمانمائة، والحمد لله رب العالمين


      المصدر المواهب اللدنية بالمنح المحمدية لشهاب الدين القسطلاني الشافعي (المتوفى: 923هـ)


      ثم يرجع الى موقفه الاول قبالة وجه النبي صلى لله عليه وسلم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به الى ربه


      المصدر الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع لشمس الدين الشربيني الشافعي (المتوفى: 977هـ)



      وفي فتاوى شمس الدين الرملي ما نصه :" سئل عما يقع من العامة من قولهم عند الشدائد: يا شيخ فلان، يا رسول الله ، ونحو ذلك من الاستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين فهل ذلك جائز أم لا؟ وهل للرسل والأنبياء والأولياء والصالحين والمشايخ إغاثة بعد موتهم ؟ وماذا يرجح ذلك؟
      فأجاب: بأن الاستغاثة بالأنبياء والمرسلين والأولياء والعلماء والصالحين جائزة ، وللرسل والأنبياء والأولياء والصالحين إغاثة بعد موتهم، لأن معجزة الأنبياء وكرامات الأولياء لا تنقطع بموتهم، أماالأنبياء فلأنهم أحياء في قبورهم يصلون ويحجون كما وردت به الأخبار وتكون الإغاثة منهم معجزة لهم، وأما الأولياء فهي كرامة لهم فإن أهل الحق على أنه يقع من الأولياء بقصد وبغير قصد أمور خارقة للعادة يجريها الله تعالى بسببهم

      المصدر فتاوى الرملي بهامش الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيتمي (4/382)
      (المتوفى: 1004هــ)




      والمراد بالسلام عليه - صلى الله عليه وسلم - الشفاعة ، ولا يجب على المأموم أن يشفع له عنده اهـ كذا بهامش عن حج في بعض كتبه . وعبارته في كتابه المسمى بالدر المنظم في زيارة القبر المعظم نصها : وأما إرسال السلام إليه - صلى الله عليه وسلم - فالقصد منه الاستمداد منه وعود البركة على المسلم ، فتركه ليس فيه إلا عدم اكتساب فضيلة للغير فلم يكن لتحريمه سبب يقتضيه فاتجه أن ذلك التبليغ سنة لا واجب . فإن قلت : صرحوا بأن تفويت الفضائل على الغير حرام كإزالة دم الشهيد قلت : هذا اشتباه ، إذ فرق واضح بين عدم اكتساب الفضيلة للغير وتفويت الفضيلة الحاصلة على الغير فمن ثم حرم هذا التفويت ولم يحرم بترك ذلك الاكتساب فافهمه

      المصدر حاشية الجمل لسليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري الشافعي (المتوفى: 1204هـ)



      وهذا ما يقال عقب صلاة الصبح فيقول استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ثلاثاً لا اله الا الله وحديه لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير عشر مرات لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبد واعز جنده وهزم الاحزاب وحده لا شي قبله ولا شي بعده لا اله الا الله ولانعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن الجميل لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اجرنا من النار سبع مرات واجر والدينا من النار بجاه النبي المختار وادخلنا الجنة مع الابرار بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفار

      المصدر نهاية الزين في إرشاد المبتدئين لمحمد بن عمر نووي الجاوي الشافعي (المتوفى: 1316هـ)



      بسم الله الرحمن الرحيم

      لا اله الا الله

      محمد رسول الله

      علي ولي الله

      اللهم صل على محمد وال محمد




      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الصحيفةالسجادية مشاهدة المشاركة

        وهو السلطان ابن السلطان الغازي محمد خان ابن السلطان ابراهيم خان نخبة ال عثمان خلد الله ظلال خلافته السابغة الوارفة وافاض على العالمين سجال رافته المترادفة ويسر له النصر المتقين وسهل له الفتح المبين بجاه حبيبه ورسوله محمد الامين امين


        المصدر خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب


        لعبد القادر بن عمر البغدادي (المتوفى: 1093هـ)


        لا يكلنا إلى أنفسنا فيما نعمله وننويه بمحمد وءاله الكرام البررة


        تاجر العروس للزبيدي (المتوفى: 1205هـ)



        والله يحسن لنا العافية ولا يحرمنا ثواب حسن النية في الإفادة والاستفادة بحق محمد وآله

        المصدر معجم البلدان للحموي (المتوفى: 626هـ)



        ونسال الله حسن العاقبة في الدنيا والاخرة وان ينفع به طالبه والناظر فيه وان يعاملنا بما هو اهله بمحمد واله الاطهار واصحابه الابرار

        المصباح المنير للفيومي الحموي (المتوفى: نحو 770هـ)


        بسم الله الرحمن الرحيم

        لا اله الا الله

        محمد رسول الله

        علي ولي الله

        اللهم صل على محمد وال محمد




        تعليق


        • #5
          وفي هذا الحديث دليل على التبرك بمواضع الانبياء والصالحين ومقاماتهم ومساكنهم

          المصدر التمهيد لابن عبد البر المالكي (المتوفى: 463هـ)


          والحديث هو هذا



          عن محمد بن عمران الأنصاري عن أبيه أنه قال : عدل إلي عبد الله بن عمر ، وأنا نازل تحت سرحة بطريق مكة ، فقال : ما أنزلك تحت هذه السرحة ؟ فقلت : أردت ظلها ، فقال : هل غير ذلك ؟ فقلت : لا ما أنزلني إلا ذلك ، فقال ابن عمر : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كنت بين الأخشبين من منى ، ونفخ بيده نحو المشرق فإن هناك واديا يقال له السرر ، به شجرة سر تحتها سبعون نبيا






          واعلم ان قبور الصالحين لا تخلو من بركة وان زائرها والمسلم عليها والقارئ عندها والداعي لمن فيها لا ينقلب الا بخير ولا يرجع الا باجر



          وقال في مكان اخر من الكتاب



          ويستحب لك رحمك الله ان تقصد بميتك قبور الصالحين ومدافن اهل الخير فتدفنه معهم وتنزله بازائهم وتسكنه في جوارهم تبركاً بهم وتوسلاً الى الله تعالى بقربهم وان تجنب به قبور من سواهم ممن يخاف التاذي بمجاورته والتألم بمشاهدته فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ان قال ان الميت يتاذى بالجار السوء كما يتاذى به الحي



          المصدر العاقبة في ذكر الموت لابن الخراط المالكي (المتوفى: 581هـ)





          قال شيخنا ابو الربيع سالم وقراته عليه وكان يخبر ان وفاته تكون في المحرم لرؤيا راها فكان متى قرب ذلك مدار الشهر من كل سنة يتقدم بالاستعداد وزيادة في الاجتهاد في العمل الى ان تقضي محتوم اجله فاتته منيته في شهر المحرم المذكور وفق ما راه ودفن بجبل المينا وصادف وقت وفاته بسبته قحطاً اضر باهلها فلما وضعت جنازته على شفير القبر توسلوا به الى الله تعالى في اغاثتهم وتداركهم بالسقيا فسقوا من تلك الليلة مطراً وابلاً وما اختلف الناس الى قبره مدة اسبوع الا في الوحل


          المصدر التكملة لكتاب الصلة لابن الابار المالكي (المتوفى: 658هـ)






          كتاب مصباح الظلام في المستغيثين بخير الانام



          للامام المحدث الفقيه المزالي المراكشي المالكي
          (المتوفى: 683هـ)



          يذكر في هذا الكتاب التوسل بالنبي صلى الله عليه واله






          فالتوسل به عليه الصلاة والسلام وهو محل حط احمال الاوزار واثقال الذنوب والخطايا لان بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعظمتها عند ربه لا يتعاظمها ذنب اذ انها اعظم من الجميع فليستبشر من زاره
          ويلجا الى الله بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام من لم يزره اللهم لا تحرمنا من شفاعته بحرمته عندك امين يارب العالمين ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم الم يسمع قول الله عز وجل {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} [النساء: 64] فمن جاءه ووقف ببابه وتوسل به وجد الله تواباً رحيما لان الله عز وجل منزه عن خلف الميعاد وقد وعد سبحانه وتعالى بالتوبة لمن جاءه ووقف ببابه وساله واستغفر ربه فهذا لا يشك فيه ولايرتاب الا جاحد للدين معاند لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم نعوذ بالله من الحرمان



          المصدر
          المدخل لابن الحاج المالكي (المتوفى: 737هـ)






          ينبغي لمن حج ان يقصد المدينة فيدخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فيصلي فيه ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى ضجيعه ابي بكر وعمر رضي الله عنهما ويتشفع به الى الله ويصلي بين القبر والمنبر و يودع النبي صلى الله عليه وسلم اذا خرج من المدينة



          المصدر
          القوانين الفقهية لابن جزي الكلبي الغرناطي المالكي (المتوفى: 741هـ)






          وها أنا أقف موقف الخجل والتقصير، وأسأل الله العلي الكبير، بجاه سيدنا ومولانا محمد رسوله البشير النذير، أن يجعله حجا مبرورا سعيا مباركا مشكورا وعملا صالحا متقبلا مذخورا



          المصدر تاج المفرق في تحلية علماء المشرق لابو البقاء المالكي (المتوفى: بعد 767هـ)







          نسأله سبحانه وتعالى من فيض فضله العميم، ونتوسل إليه بجاه نبيه الكريم، أن يرزقنا إيمانا دائما، وقلبا خاشعا، وعلما نافعا، ويقينا صادقا، ودينا قيما والعافية من كل بلية، وتمام العافية، ودوام العافية، والشكر على العافية

          تاريخ ابن خلدون المالكي (المتوفى: 808هـ)




          بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا و مولانا محمد واله وصحبه وسلم تسليما قال الشيخ الامام العالم العلامة الاوحد المدرس المفتي الخطيب القاضي الاعدل ابو العباس احمد بن الخطيب قدس الله روحه بمنه الحمد لله الذي من تواضع لله رفعه ومن تكبر عليه اذله و وضعه ومن توسل اليه بمحمد صلى الله عليه وسلم نجاه ونفعه



          المصدر وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام لابن قنفذ المالكي (المتوفى: 810هـ)





          وقد أهملت ذكر جماعة كثيرين من الرواة لبعض الكتب المذكورة لكونهم ما بلغوا سن التحديث وأسال الله أن يوفقني في ذلك للسداد وأن يسعفني ومن أصلح فيه خللا نيل المراد بمحمد سيد المرسلين وآله وصحبه الآكرمين.

          المصدر ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد
          لتقي الدين أبو الطيب المكي الحسني الفاسي المالكي (المتوفى: 832هـ)




          وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم واساله العون على التمام خالصاً لوجهه مقرباً الى دار السلام متوسلاً بحبيبه خير الانام



          شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك للزرقاني المالكي (المتوفى : 1122هـ)






          واعاد علينا وعلى احبابنا من بركته ونفعنا بعلومه وجعلنا من المتبعين له في اقواله وافعاله بمحمد واله وصحبه وعترته

          قوله بمحمد واله متعلق محذوف حال تنازع فيها الافعال المتقدمة اي رحمه الله الخ في حال كوننا متوسلين بمحمد والخ قوله واله ظاهرة ولو عصاة ولا مانع من التوسل باله ولو عصاة


          المصدر حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني للصعيدي العدوي المالكي (المتوفى: 1189هـ)




          السلام عليك يا سيدي يا رسول الله السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله السلام عليك يا سيدي يا اشرف رسل الله السلام عليك يا امام المتقين السلام عليك يا رحمة للعالمين اشهد انك رسول الله بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشفت الغمة وجليت الظلمة ونطقت بالحكمة صلى الله عليه وعلى الك واصحابك اجميعن . ثم يتوسل به في جميع مطلوباته



          المصدر حاشية الصاوي على الشرح الصغير للعلامة الصاوي المالكي (المتوفى: 1241هـ)





          ونسال الله تعالى التوفيق للصواب وان يسلك بنا الزلفى وحسن ماب بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله والاصحاب



          المصدر منح الجليل شرح مختصر خليل للشيخ عليش المالكي (المتوفى: 1299هـ)






          فنطلب من سيدنا نصره الله ان يلتزم لنا بفضله من هذه البيعة القبول مستشفعين بجاه جده الرسول صلى الله عليه وعلى اله الطيبين وصحبه المنتخبين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



          المصدر الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى لشهاب الدين السلاوي المالكي (المتوفى: 1315هـ)







          يتبع





          بسم الله الرحمن الرحيم

          لا اله الا الله

          محمد رسول الله

          علي ولي الله

          اللهم صل على محمد وال محمد




          تعليق


          • #6




            في تاريخ نيسابور : سمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع إمام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر علي بن موسى الرضي بطوس قال فرأيت من تعظيمه لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا

            المصدر تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني




            علي بن موسى الرضا وهو علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب أبو الحسن من سادات أهل البيت وعقلائهم وجلة الهاشميين ونبلائهم ، يجب أن يعتبر حديثه إذا روى عنه غير أولاده وشيعته وأبى الصلت خاصة فان الأخبار التي رويت عنه وتبين بواطيل إنما الذنب فيها لأبي الصلت ولاولاده وشيعته لأنه في نفسه كان أجل من أن يكذب ومات علي بن موسى الرضا بطوس من شربة سقاه إياها المأمون ، فمات من ساعته وذلك في يوم السبت آخر يوم سنة ثلاث ومائتين وقبره بسنا باذ خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مراراً كثيرة وما حلت بي شدة في وقت مقامي بطوس ، فزرت قبر علي بن موسى الرضا (ص) ودعوت الله إزالتها عنى إلا أستجيب لي وزالت عنى تلك الشدة ، وهذا شئ جربته مراراً فوجدته كذلك أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته (ص) الله عليه وعليهم أجمعين.

            المصدر الثقات لابن حبان الجزء الثامن الصفحة او الرقم 456


            ائمة المسلمين


            حمزة بن القاسم بن عبد العزيز ، الإمام القدوة ، إمام جامع المنصور أبو عمر الهاشمي البغدادي


            مولده في سنة تسع وأربعين ومائتين . سمع من : سعدان بن نصر ، وعيسى بن أبي حرب ، وعباس الترقفي ، وعباس الدوري روى عنه : الدارقطني ، وأبو الحسين ابن المتيم ، وإبراهيم بن مخلد الباقرحي ، وآخرون . قال الخطيب : كان ثقة مشهورا بالصلاح ، استسقى للناس ، فقال : اللهم إن عمر بن الخطاب استسقى بشيبة العباس فسقي وهو أبي وأنا أستسقي به . قال : فأخذ يحول رداءه فجاء المطر وهو على المنبر

            المصدر سير اعلام النبلاء للذهبي الجزء 15 صفحة 375




            أخبرني أبو إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال نبأنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد الزهري قال سمعت أبي يقول قبر معروف الكرخي مجرب لقضاء الحوائج


            حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله الصوري قال سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد بن جميع يقول سمعت أبا عبد الله بن المحاملي يقول

            اعرف قبر معروف الكرخي منذ سبعين سنة ما قصده مهموم الا فرج الله همه



            أخبرنا : القاضي أبو محمد الحسن بن الحسين بن محمد بن رامين الإستراباذي قال : ، أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ، قال : سمعت الحسن بن إبراهيم أبا علي الخلال يقول : ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلاّ سهل الله تعالى لي ما أحب

            المصدر تاريخ بغداد للخطيب البغدادي الجزء الاول



            (ابو حذيفة) قد يقول قال ليس في هذا توسل بصاحب القبر و الجواب حتى لو لم يكن توسل بصاحب القبر فالناس تذهب الى المكان لحرمة صاحبه وهذا عندكم من البدع فهل ستحكمون على من قال الكلام بانهم من اهل البدع




            (ابو حذيفة) قد يقول قال ليس في هذا توسل بصاحب القبر و الجواب حتى لو لم يكن توسل بصاحب القبر فالناس تذهب الى المكان لحرمة صاحبه وهذا عندكم من البدع فهل ستحكمون على من قال الكلام بانهم من اهل البدع




            فلا يجوز قصد القبور بغرض دعاء الله عندها لأن هذا من البدع المحدثة, إذ لم يثبت أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا
            ولا ثبت فعله عن أحد من أصحابه الكرام وهم أحرص الناس على المبادرة إلى فعل الخيرات

            المصدر العقيدة الإسلامية - البدع والمحدثات - البدع في العقيدة - حكم قصد القبور للدعاء عندها والتوسل ببركة ساكنيها

            السبت 29 ذو القعدة 1431 - 6-11-2010 رقم الفتوى: 142263 التصنيف: البدع في العقيدة


            رابط الفتوى

            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=142263





            الشيخ الإمام الفقيه ، المحدث ، أبو بكر أحمد بن علي بن أحمد ابن محمد بن الفرج بن لال الهمذاني الشافعي

            قال شيرويه كان ثقة أوحد زمانه مفتي البلد وله مصنفات في علوم الحديث غير أنه كان مشهورا بالفقه قال ورأيت له كتاب السنن ومعجم الصحابة ما رأيت أحسن منه والدعاء عند قبره مستجاب

            المصدر سير اعلام النبلاء للذهبي الجزء السابع عشر صفحة 76




            وقال الحافظ ان بو القاسم بن عساكر حدثني الشيخ الصالح الاصيل ابو عبد الله محمد بن محمد بن عمر الصفار الاسفرائني إن قبر أبي عوانة بأسفرائين مزار العالم ومتبرك الخلق، وبجنب قبره قبر الراوية عنه أبي نعيم عبد الملك بن ابي الحسن الازهر الاسفرائني في مشهد واحد داخل المدينة على يسار الداخل من باب نيسابور باسفرائن وقريب من مشهده مشهد الإمام أبي إسحاق الأسفرائيني على يمين الداخل من نيسابور وبجنب قبره قبر الاستاذ ابي منصور البغدادي الامام الفقيه المتكلم صاحبه الصاحب بالجنب حياً وميتاً المتظاهرين لنصرة الدين بالحجج والبراهين سمعت جدي الامام عمرو بن الصفار رحمه الله تعالى ونظر الى القبور حول قبر الاستاذ ابي اسحاق واشار الى المشهد وقال قد قيل هاهنا من الائمة والفقهاء على مذهب الامام الشافعي رضي الله عنه اربعون اماما كل واحد منهم لو تصرف في المذهب وافتى برايه واجتهاده يعني على مذهب الشافعي لكان حقيقاً بذلك و ابو عوانة هو الذي اظهر لهم مذهب الامام الشافعي رضي الله عنه باسفرائن بعدما رجع من مصر واخذ العلم عن ابي ابراهيم المزني رحمه الله تعالى والعوام يتقربون إلى مشهد أبي إسحاق أكثر مما يتقربون إلى أبي عوانة، وهم لا يعرفون قدر هذا الإمام الكبير المحدث أبي عوانه، لبعد العهد بوفاته وقرب العهد بوفاة أبي إسحاق، وكان جدي إذا وصل إلى مشهد الأستاذ أبي إسحاق لا يدخله احتراما بل كان يقبل عتبة المشهد، وهي مرتفعة بدرجات، و يقف ساعة على هيئة التعظيم والتوقير، ثم يعبر عنه كالمودع لعظيم الهيبة والقدر، و إذا وصل إلى مشهد أبي عوانة كان أشد تعظيما له وإجلالا وتوقيرا ويقف أكثر من ذلك رحمهم الله أجمعين

            المصدر مسند ابو عوانة الجزء الاول صفحة 420 / 421





            قال ابن الساعي: وقرأت بخط العدل محمود بن يوسف بن الا معاني شيخ حرم المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، يقول: إن هذه النار التي ظهرت بالحجاز آية عظيمة، وإشارة صحيحة دالة على اقتراب الساعة، فالسعيد من انتهز الفرصة قبل الموت، وتدارك أمره بإصلاح حاله مع الله عزوجل قبل الموت وهذه النار في أرض ذات حجر لا شجر فيها ولا نبت وهي تأكل بعضها بعضا إن لم تجد ما تأكله، وهي تحرق الحجارة وتذيبها، حتى تعود كالطين المبلول، ثم يضربه الهواء حتى يعود كخبث الحديد الذي يخرج من الكير، فالله يجعلها عبرة للمسلمين ورحمة للعالمين، بمحمد وآله الطاهرين.

            المصدر البداية والنهاية الجزء الثالث عشر لابن كثير ( المتوفى 774 هـــ )




            وسمعنا على ابن صيلا، وأبي شاكر السّقلاطونيّ، وتجنّي، وابن يلدرك، ومنوهجر، وابن شاتيل وكان له ابنٌ شيخٌ إذا جلسنا تبيّن كأنّه الأب، وعمي على كبرٍ، وبقي سبعين يوماً أعمى، ثمّ برئ وعاد بصره يعني الابن فسألنا الشيخ عن السبب فذكر لنا: أنّه ذهب به إلى قبر الإمام أحمد وأنّه دعا وابتهل، وقلت: يا أمام أحمد أسألك إلاّ شفعت فيه إلى ربّك، يا ربّ شفّعه في ولدي، وولدي يؤمّن، ثمّ مضينا. فلمّا كان اللّيل استيقظ وقد أبصر

            المصدر تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام للحافظ الذهبي





            بسم الله الرحمن الرحيم

            لا اله الا الله

            محمد رسول الله

            علي ولي الله

            اللهم صل على محمد وال محمد




            تعليق

            يعمل...
            X