بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
من المفارقات عند أهل السنة والجماعة أن قام بعضهم بتكفير بعض فالحنابلة يكفرون الاشاعرة والمالكية يكفرون الشافعية وهكذا ...
وأفضل ما قرأته من شعر حول هذه المسأل هو ما ﻗﺎله ﺍﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ ( ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﻲ ) :
ﻭﺇﻥ ﻳﺴﺄﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﻟﻢ ﺃﺑﺢ ﺑﻪ ** ﻭﺃﻛﺘﻤﻪ ، ﻛﺘﻤﺎﻧﻪ ﻟﻲَ ﺃﺳﻠﻢ
ﻓﺈﻥ ﺣﻨﻔﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻭﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﺍﻟﻄﻼ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤُﺤَﺮَّﻡ
ﻭﺇﻥ ﻣﺎﻟﻜﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﻜﻼﺏ ، ﻭﻫُﻢْ ﻫُﻢُ
ﻭﺇﻥ ﺷﺎﻓﻌﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﺒﻨﺖ ، ﻭﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗَﺤْﺮُﻡُ
ﻭﺇﻥ ﺣﻨﺒﻠﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺛﻘﻴﻞٌ ، ﺣَﻠُﻮﻟِﻲٌ ، ﺑَﻐِﻴْﺾٌ ، ﻣُﺠَﺴِّﻢُ
ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺣﺰﺑﻪ ** ﻳﻘﻮﻟﻦ ﺗَﻴْﺲٌ ، ﻟﻴﺲ ﻳﺪﺭﻱ ﻭﻳﻔﻬﻢ
ﺗﻌﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺃﻫﻠﻪ ** ﻓﻤﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﻠﻢ
ﻭﺃﺧﺮﻧﻲ ﺩﻫﺮﻱ ﻭﻗﺪﻡ ﻣﻌﺸﺮﺍ ** ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻭﺃﻋﻠﻢ
ﻭﻣﺬ ﺃﻓﻠﺢ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﺃﻳﻘﻨﺖ ﺃﻧﻨﻲ ** ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺍﻻﻳﺎﻡ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﻋﻠﻢ
ومن تصدر قائمة التكفير وأبدع في مجاله هو المنحرف الضال المضل ابن تيمية الحراني .
فلقد رد ابن تيمية في منهاج السنة على الاشاعرة في عدة مواضع فقد اتهم ابن تيمية الاشاعرة بالتفويض وعدّ التفويض من شر اقوال اهل البدع والالحاد لان مذهب الاشاعرة في مسألة ( الصفات ) اما التفويض المطلق وهو تفويض المعنى والكيف واما التأويل , وقد اشار الى ذلك صاحب الجوهرة الامام اللقاني الاشعري في بيت من الشعر : وكل نص اوهم التشبيها .... اوّله او فوّض ورم تنزيها
وقد ذكر الدكتور على سامي النشار في كتابه ( المدخل الى دراسة الاديان والمذاهب ج2 /92 ) : ( لقد اعمت عداوة ابن تيمية لاهل السنة والجماعة واغلقت فكره فاثبت الاسباب ) واهل السنة والجماعة هنا لا تعدو كونها اللقب التاريخي للاشاعرة على الخصوص , فقد درج كبار الاشاعرة على تلقيب انفسهم ب(اهل السنة والجماعة ) دون لقب ( السلف ) او ( السلفية ) بل تميزوا عنهم وعن غيرهم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد المصطفى وآله المستكملين الشرفا ....
اللهم صل على محمد وآل محمد
من المفارقات عند أهل السنة والجماعة أن قام بعضهم بتكفير بعض فالحنابلة يكفرون الاشاعرة والمالكية يكفرون الشافعية وهكذا ...
وأفضل ما قرأته من شعر حول هذه المسأل هو ما ﻗﺎله ﺍﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ ( ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﻲ ) :
ﻭﺇﻥ ﻳﺴﺄﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﻟﻢ ﺃﺑﺢ ﺑﻪ ** ﻭﺃﻛﺘﻤﻪ ، ﻛﺘﻤﺎﻧﻪ ﻟﻲَ ﺃﺳﻠﻢ
ﻓﺈﻥ ﺣﻨﻔﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻭﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﺍﻟﻄﻼ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤُﺤَﺮَّﻡ
ﻭﺇﻥ ﻣﺎﻟﻜﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﻜﻼﺏ ، ﻭﻫُﻢْ ﻫُﻢُ
ﻭﺇﻥ ﺷﺎﻓﻌﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺃﺑﻴﺢ ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﺒﻨﺖ ، ﻭﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗَﺤْﺮُﻡُ
ﻭﺇﻥ ﺣﻨﺒﻠﻴﺎ ﻗﻠﺖ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺄﻧﻨﻲ ** ﺛﻘﻴﻞٌ ، ﺣَﻠُﻮﻟِﻲٌ ، ﺑَﻐِﻴْﺾٌ ، ﻣُﺠَﺴِّﻢُ
ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺣﺰﺑﻪ ** ﻳﻘﻮﻟﻦ ﺗَﻴْﺲٌ ، ﻟﻴﺲ ﻳﺪﺭﻱ ﻭﻳﻔﻬﻢ
ﺗﻌﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺃﻫﻠﻪ ** ﻓﻤﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﻠﻢ
ﻭﺃﺧﺮﻧﻲ ﺩﻫﺮﻱ ﻭﻗﺪﻡ ﻣﻌﺸﺮﺍ ** ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻭﺃﻋﻠﻢ
ﻭﻣﺬ ﺃﻓﻠﺢ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﺃﻳﻘﻨﺖ ﺃﻧﻨﻲ ** ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻭﺍﻻﻳﺎﻡ ﺃﻓﻠﺢ ﺃﻋﻠﻢ
ومن تصدر قائمة التكفير وأبدع في مجاله هو المنحرف الضال المضل ابن تيمية الحراني .
فلقد رد ابن تيمية في منهاج السنة على الاشاعرة في عدة مواضع فقد اتهم ابن تيمية الاشاعرة بالتفويض وعدّ التفويض من شر اقوال اهل البدع والالحاد لان مذهب الاشاعرة في مسألة ( الصفات ) اما التفويض المطلق وهو تفويض المعنى والكيف واما التأويل , وقد اشار الى ذلك صاحب الجوهرة الامام اللقاني الاشعري في بيت من الشعر : وكل نص اوهم التشبيها .... اوّله او فوّض ورم تنزيها
وقد ذكر الدكتور على سامي النشار في كتابه ( المدخل الى دراسة الاديان والمذاهب ج2 /92 ) : ( لقد اعمت عداوة ابن تيمية لاهل السنة والجماعة واغلقت فكره فاثبت الاسباب ) واهل السنة والجماعة هنا لا تعدو كونها اللقب التاريخي للاشاعرة على الخصوص , فقد درج كبار الاشاعرة على تلقيب انفسهم ب(اهل السنة والجماعة ) دون لقب ( السلف ) او ( السلفية ) بل تميزوا عنهم وعن غيرهم .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد المصطفى وآله المستكملين الشرفا ....
تعليق