التقييم الذاتي وتقييم الاقران...هل من افضل؟
يبدوا ان غاية واضعي هذا الأسلوب ليس لتقييم كفاءة العاملين فحسب، وإنما هناك أهداف اخرى والا فهناك أكثر من اسلوب،فبالملاحظة المباشرة والسيرة الذاتية تقييماً
اكثر دقة،فمثلاً المعلم الجيد يعرف تلاميذه فرداً فرداً وبدقة عالية، والمعلم الكفء باستطاعته وضع درجات امتحان دقيقة ومنصفة لجميع تلاميذه دون الحاجة الى اجراء الامتحان الرسمي .
اما التقييم الذاتي وتقييم الاقران ورغم محاسنه لكن ما يؤخذ عليه هو اتجاه البعض الى اعتماد (الأسلوب البرلماني) في التعاطي معه ،وكأننا كتلاً سياسية، فلانجد إطلاقا درجة تقييم ذاتي متدنية، ويحسب ذلك في تقييم الاقران كذلك.ولذلك اقترح على حضراتكم تقييماً مكتشفاً من نوع آخر ..واليكموه:
فالطريف والمبهر بل والأكثر موضوعيةً اننا نجد التلميذ نفسه يملك تقييماً للمربي وبشكل دقيق،
فمثلاً يذكر احد التلاميذ ان معلمه لايحرص على تقديم درس مقبول، مضيعاً الكثير من وقته ولكن عندما زاره المشرف التربوي المختص استعد جيداً وأحضر الوسائل التعليمية التي تفاجأوا بها وقدم درساً مثالياً....
فحصل..والكلام للتلميذ..على اعلى درجات الإطراء والتقدير من قبل المشرف!
ويواصل التلميذ تقييمه...فيكمل بالقول: ولكن مالبث ان عاد الى طريقته السابقة بعد رحيل المشرف التربوي الزائر...
عزيزي القاريء...اي اسلوب تقييم افضل فيما ذكر لك وقرأت؟
عامر جواد اليساري
يبدوا ان غاية واضعي هذا الأسلوب ليس لتقييم كفاءة العاملين فحسب، وإنما هناك أهداف اخرى والا فهناك أكثر من اسلوب،فبالملاحظة المباشرة والسيرة الذاتية تقييماً
اكثر دقة،فمثلاً المعلم الجيد يعرف تلاميذه فرداً فرداً وبدقة عالية، والمعلم الكفء باستطاعته وضع درجات امتحان دقيقة ومنصفة لجميع تلاميذه دون الحاجة الى اجراء الامتحان الرسمي .
اما التقييم الذاتي وتقييم الاقران ورغم محاسنه لكن ما يؤخذ عليه هو اتجاه البعض الى اعتماد (الأسلوب البرلماني) في التعاطي معه ،وكأننا كتلاً سياسية، فلانجد إطلاقا درجة تقييم ذاتي متدنية، ويحسب ذلك في تقييم الاقران كذلك.ولذلك اقترح على حضراتكم تقييماً مكتشفاً من نوع آخر ..واليكموه:
فالطريف والمبهر بل والأكثر موضوعيةً اننا نجد التلميذ نفسه يملك تقييماً للمربي وبشكل دقيق،
فمثلاً يذكر احد التلاميذ ان معلمه لايحرص على تقديم درس مقبول، مضيعاً الكثير من وقته ولكن عندما زاره المشرف التربوي المختص استعد جيداً وأحضر الوسائل التعليمية التي تفاجأوا بها وقدم درساً مثالياً....
فحصل..والكلام للتلميذ..على اعلى درجات الإطراء والتقدير من قبل المشرف!
ويواصل التلميذ تقييمه...فيكمل بالقول: ولكن مالبث ان عاد الى طريقته السابقة بعد رحيل المشرف التربوي الزائر...
عزيزي القاريء...اي اسلوب تقييم افضل فيما ذكر لك وقرأت؟
عامر جواد اليساري
تعليق