إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موائد الإسراف بذريعة الأعراف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موائد الإسراف بذريعة الأعراف

    موائد الإسراف بذريعة الأعراف عامر اليساري
    ماأكمل ان يرهن المرء جميع أفعاله وتصرفاته ضمن الحدود التي وضعها البارئ عز وجل، حدود بينها مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدرجة التي يفهما الجميع..
    ومن معجزات ديننا الحنيف ودواعي فخرنا ان كل جانب من جوانب الحياة في كل العصور الا وفيها مايعاملها انطلاقاً من وجودها ضمن حدود الله او خارجها..
    ولنحصر الكلام في واحدة من القضايا التي هي محور الموضوع، والغريب انها بالمنظور العشائري وطريقة الضيافة العربية معروفاً،و(بموقعها) ضمن حدود الله سنجدها خارج الحدود بكل تأكيد..اي انها منكرا..
    انها موائد المناسبات،ففيها من الامور مايخشى ان ينزل بسببها سخط الله وعقابه، فالأطباق المقدمة للشخص الواحد تكفي لخمسة أشخاص، وربما اكثر! ويفيض الطبق الواحد بما يحمل الى حد التساقط ويتضاعف الطعام كماُ ونوعاُ اذا قدم لشخص له مايميزه عن اقرانه شأنأ ومرتبة بالمفهوم المجتمعي،اواذا كان صاحب الضيافة بالقياس نفسه، والذي هو أنكر ان المتبقي منه لايعامل بطريقة تحفظ قدسية النعمة بل يرسل للنفايات!.
    وهل تعلم بأن الطعام الذي يبقى داخل القدور يكاد يكون موازياً لما اُكل منه ويلقى نفس المصير؟
    هل نسينا ماجرى ايام القحط في تسعينيات القرن الماضي؟
    أين هم من قوله تعالى (يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لايحب المسرفين) (الأعراف/31)؟ وكيف هو حال من لايحبه الله في آخرته ودنياه؟
    وفي آية أخرى (ان المبذرين كانوا أخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) .الإسراء 27
    وهنا التوصيف أكثر حزماً،فهم أخوانٌ للشياطين!
    وعند انتقاد الموضوع امام فاعليه يأتي الجواب ان (أعراف الضيافة) هي من تحتم فعل ذلك، رغم كونها موائد إسراف وتبذير في رأي الشارع المقدس.

  • #2
    كلامك واقعي نحن عندمانعمل مأدبة عشاء اوغداء الاطعمة مالذوطاب والطعام المتبقي للنفايات حتما
    يعني ماذا نفعل هل نبخل على الضيف؟
    ﺭﺑّﺎﻩ ﻗﺪ ﻗﺘﻠﻨﻲ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﻭﻣﺎﺑﻴﺪﻱ ﺣﻴﻠﺔٌ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ،ﻟﻢ ﺃﻋﺪ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
    ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﺣﺮﻑ ﺍﻟﺰﻭّﺍﺭ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ
    ﺍﻟﺼﺤﻦ،ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺮﺳﻞ
    ﺳﻼﻣﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺒﺔ..ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻛﻮﻥ
    ﺑﻤﻮﻗﻔﻬﻢ ،ﻣﺎﻗﻴﻤﺔ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﻜﺘﺐ ﻟﻲ
    ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ،ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻷﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺯﺭ ﺑﻌﺪ ﻭﻫﻞ
    ﻳُﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﺣﻴﺎً ؟!
    ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺃﻗﺮﻳﺐٌ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺃﻡ ﻻ ﻟﻜﻨﻨﻲ
    ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻭﺃﺗﻘﻄّﻊ ﻣﻨﻰً ﺃﻥ ﺃﻟﺘﻘﻲ ﺑﻜﺮﺑﻼﺀ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
    ﺃﺗﻮﻓﻰ ﻓﺈﻥ ﺯُﻫﻘﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ
    ﺧﺴﺮﺕُ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ..

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد


      يقول الله عز وجل في كتابه الكريم : ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ )

      ومما لا يخفى عليكم أن هؤلاء الذين جاؤوا الى نبي الله ابراهيم على رسول الله وعليه أفضل الصلاة والسلام هم ملائكة وكان عددهم أثنان

      ومع ذلك جاء نبي الله ابراهيم بعجل حنيذ وقدمه لهم ، السؤال : هل يعتبر نبي الله مبذراً ( معاذ الله ) ؟

      الجواب : ليس هناك تبذير إذا قام - بعد أن ينتهي ضيوفه من طعامهم - بتوزيعه وإطعامه للفقراء والمساكين ولمن يحتاج للطعام

      أما إذا القي به في النفايات فهذا هو التبذير بعينه .. ونبي الله أكرم من أن يكون من المبذرين .



      أحسنتم النقل والنشر أخي الكريم الفاضل ( الطائي )

      وفقكم الله لكل خير . وزادكم الله علماً . ودمتم بخير وصحة وسلامة


      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

      تعليق


      • #4
        الاخت الكريمه الفاضله الرحى شكري الجزيل لكم بالتواصل الدائم وجواب على سؤالكم ...... الامر بين امرين وكل ما زاد عن الحد انقلب الى الضد .............. دامت توفيقاتكم

        تعليق


        • #5
          الاخ الفاضل رافد الخزرجي بارك الله بكم لتفاعلكم وتعليقكم المبارك اشكركم ودمتم بأمان الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

          تعليق

          يعمل...
          X