بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد فان:
( الأحوط ) : المطابق للاحتياط . ويراد به أن العمل به يتيقن منه البراءة .
( الأحوط الأقوى ) : بحكم الفتوى لا يرجع المقلد فيه إلى مرجع آخر .
( الأخ ) : ما اشترك في الأبوين أو أحدهما بالتولد ، أو الأم بالرضاع .
( الأخبار ) : جمع خبر : الأحاديث والروايات .
( الأخبثان ) : البول والغائط .
( الأخرس ) : العاجز عن النطق والكلام تماما لعاهة .
(الأخشم ): الفاسد حس الشم ، وهو في الانف : بمنزلة الصمم في الاذن . والأنثى خشماء جمعه خشم .
( الأداء ) : القيام بالعمل .
: إتيان الفريضة ،كالصلاة أو الصوم ، في وقتها الشرعي . ويقابله القضاء .
الأدب ، الآداب :
* الأدب : مصدر أدب بكسر الدال وضمها ، الجمع ، ومنه سمي حسن الخلق أدبا لأنه يجمع الناس على استحسانه .
* ما يستحب أن يكون في التصرف ، يقال : آداب الصلاة أي مستحباتها . .
* الأدبي : الأخلاقي . .
* الآداب العامة : مجموعة من القواعد الأخلاقية التي يعتبرها المجتمع أساسا لا يجوز الخروج عليه . .
* الآداب : أمور يفضل مراعاتها أو الاتيان بها عند الشروع أو القيام بأعمال معينة ، كآداب تشييع الميت ، وآداب السفر ، وآداب الصلاة ، وآداب عيادة
المريض .
* الأدب في الأصل : الدعاء . ( ج ) آداب
* رياضة النفس بالتعليم ، والتهذيب على ما ينبغي .
* استعمال ما يحمد قولا وفعلا .
* جملة ما ينبغي لذوي الصناعة ، أو الفن ، أن يتمسك به ، كأدب الكاتب
* أدب القوم : دعاهم إلى مأدبته .
* أدب - أدبا ، فهو أديب : إذا صار أديبا في خلق أو علم .
* أدب فلانا : راضه على محاسن الاخلاق .
* لقنة فنون الأدب .
* جازاه على إساءته .
* أدب البحث : صناعة نظرية يستفيد منها الانسان كيفية المناظرة ، وشرائطها صيانة له عن الخبط في البحث . وإلزاما للخصم وإفحامه
( الأدرة ) : تجمع سائل مصلى حول الخصية عادة .
( الأدرد ) : من هو بلا أسنان ، من سقطت أسنانه من أصولها .
هذا ودمتم سالمين..
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته وبعد فان:
( الأحوط ) : المطابق للاحتياط . ويراد به أن العمل به يتيقن منه البراءة .
( الأحوط الأقوى ) : بحكم الفتوى لا يرجع المقلد فيه إلى مرجع آخر .
( الأخ ) : ما اشترك في الأبوين أو أحدهما بالتولد ، أو الأم بالرضاع .
( الأخبار ) : جمع خبر : الأحاديث والروايات .
( الأخبثان ) : البول والغائط .
( الأخرس ) : العاجز عن النطق والكلام تماما لعاهة .
(الأخشم ): الفاسد حس الشم ، وهو في الانف : بمنزلة الصمم في الاذن . والأنثى خشماء جمعه خشم .
( الأداء ) : القيام بالعمل .
: إتيان الفريضة ،كالصلاة أو الصوم ، في وقتها الشرعي . ويقابله القضاء .
الأدب ، الآداب :
* الأدب : مصدر أدب بكسر الدال وضمها ، الجمع ، ومنه سمي حسن الخلق أدبا لأنه يجمع الناس على استحسانه .
* ما يستحب أن يكون في التصرف ، يقال : آداب الصلاة أي مستحباتها . .
* الأدبي : الأخلاقي . .
* الآداب العامة : مجموعة من القواعد الأخلاقية التي يعتبرها المجتمع أساسا لا يجوز الخروج عليه . .
* الآداب : أمور يفضل مراعاتها أو الاتيان بها عند الشروع أو القيام بأعمال معينة ، كآداب تشييع الميت ، وآداب السفر ، وآداب الصلاة ، وآداب عيادة
المريض .
* الأدب في الأصل : الدعاء . ( ج ) آداب
* رياضة النفس بالتعليم ، والتهذيب على ما ينبغي .
* استعمال ما يحمد قولا وفعلا .
* جملة ما ينبغي لذوي الصناعة ، أو الفن ، أن يتمسك به ، كأدب الكاتب
* أدب القوم : دعاهم إلى مأدبته .
* أدب - أدبا ، فهو أديب : إذا صار أديبا في خلق أو علم .
* أدب فلانا : راضه على محاسن الاخلاق .
* لقنة فنون الأدب .
* جازاه على إساءته .
* أدب البحث : صناعة نظرية يستفيد منها الانسان كيفية المناظرة ، وشرائطها صيانة له عن الخبط في البحث . وإلزاما للخصم وإفحامه
( الأدرة ) : تجمع سائل مصلى حول الخصية عادة .
( الأدرد ) : من هو بلا أسنان ، من سقطت أسنانه من أصولها .
هذا ودمتم سالمين..