كان نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول : اللهم إني أعوذ بك أن تحسن في لوايع العيون علانيتي وتقبح في خفيات العيون سريرتي أللهم كما أسئت وأحسنت إلي فإذا عدت فعد علي ، رواه أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) . ورواه في مطالب السؤول) (ص 77 ط طهران) . وفي (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) لكنه ذكر بدل كلمة لوايع : لوامع ، وبدل قوله خفيات العيون : خفيات القلوب ، ورواه في (الفصول المهمة) (ص 188 ط الغري) من قوله : اللهم كما أسئت الخ . وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد وآخرين عبدوه رغبة ، فتلك عبادة التجار ، وقوما عبدوا الله شكرا ، فتلك عبادة الأحرار ، رواه العلامة أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) ، ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) ورواه العلامة ابن طلحة في (مطالب السؤول) (ص 77) ورواه العلامة الشيخ عبد المجيد النقشبندي الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 31) ، ورواه الخواجة پارسا البخاري في (فصل الخطاب) على (ما في ينابيع المودة) (ص 377 ط اسلامبول) ، ورواه ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (المطبوع بهامش نور الأبصار ص 241 ط مصر) ، ورواه الشيخ عبد المجيد النقشبندي في (الحدايق الوردية) (ص 34 ط مطبعة الدرويشية في دمشق) .
ص 103
وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرا لله لا خوفا ولا رغبة - رواه سيد الشعراني في (الطبقات الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) ، ورواه ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (ص 242 ، المطبوع بهامش نور الأبصار) ، ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 31) ، ورواه العلامة باعلوي في (المشرع - الروي) (ج 1 ص 40) لكنه ذكر بدل قوله لا تكون الخ : إنما تكون محبة لله تعالى . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن الله يحب المؤمن المذنب التواب - رواه العلامة الذهبي في (تاريخ الإسلام) (ج 4 ص 35 ط مصر) ، ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 41 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب - . رواه الزمخشري في (ربيع الأبرار (ص 171 ، مخطوط) ، ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ضل من ليس له حكيم يرشده ، وذل من ليس له سيفه يعضده . رواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) . ورواه العلامة باعلوي في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) لكنه ذكر بدل كلمة حكيم : حلم .
ص 104
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الكريم يبتهج بفضله ، واللئيم يفتخر بماله . رواه النويري في (نهاية الإرب) (ج 3 ص 205 ط القاهرة) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفكرة مرآة ترى المؤمن سيئاته فيقلع عنها وحسناته فيكثر منها فلا تقع مقرعة التقريع عليه ولا تنظر عين العواقب شزيرا إليه - رواه الشيخ أبو إسحاق الوطواط المتوفى 718 في (غرر الخصائص الواضحة) (ص 77) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لولده يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواضع . رواه الحافظ أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي التركماني الدمشقي المتوفى سنة (748) في كتابه (الكبائر) (ص 47 ط مطبعة مصطفى محمد) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أربع لهن ذل : البنت ولو مريم ، والدين ولو درهم ، والغربة ولو ليلة ، والسؤال ولو كيف الطريق ؟ رواه ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) ورواه الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) لكنه ذكر بدل كلمة لهن : عزهن ، ورواه العلامة الباعلوي في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) .
ص 105
وكان يقول عليه السلام : أيها الناس أحبونا بحب الإسلام وبحب نبيكم فما برح يناحبكم من غير التقوى حتى صار علينا عارا - رواه السيد عبد الوهاب الشعراني في (الطبقات - الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) . ورواه الخواجة پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في ينابيع المودة ص 377 ط اسلامبول) . وروى قوله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن حماد بن زيد قال : سمعت علي بن الحسين نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فذكر كلامه بعين ما تقدم عن الطبقات في (منهاج السنة) (ج 4 ص 144 ط مصر مختصرا) . ومن كلامه عليه السلام عجبت للمتكبر الفخور الذي كان بالأمس نطفة وهو غدا جيفة ، وعجبت لمن شك في الله وهو يرى عجائب مخلوقاته ، وعجبت لمن يشك في النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى ، وعجبت لمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء . رواه العلامة سبط ابن الجوزي في (التذكرة) (ص 336 ط الغري) . ورواه العلامة ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (المطبوع بهامش نور الأبصار ص 241 ط العثمانية بمصر) لكنه ذكر بدل قوله وهو غدا جيفة : سيكون جيفة وزاد بعد قوله عجبت ثانيا كلمة : كل العجب ، وذكر بدل قوله عجائب مخلوقاته : خلقه ، وذكر بدل قوله يشك : أنكر ، ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) لكنه زاد بعد كلمة العجب في كلا الموضعين : كل العجب ، وبدل قوله النشأة الأولى : خلفه ، وبدل قوله يشك : أنكر . ورواه العلامة أبو العون أو أبو عبد الله شمس الدين السفاريني في
ص 106
(شرح ثلاثيات مسند أحمد) (ج 2 ص 648 ط دار الكتب الإسلامية بدمشق) . لكنه ذكر بدل قوله عجائب مخلوقاته : خلقه . وبدل قوله يشك : أنكر . ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 21) بعين ما تقدم عن الثلاثيات لكنه زاد بعد قوله عجبت ثانيا : كلمة كل العجب . ومن وصيته لابنه الباقر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا تصحبن خمسة ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق ، قال : قلت : جعلت فداك يا أبة من هؤلاء الخمسة ؟ قال : لا تصحبن فاسقا ، فإنه بايعك بأكلة فما دونها ، قال : قلت : يا أبة وما دونها ؟ قال : يطمع فيها ثم لا ينالها ، قال : قلت : يا أبة ومن الثاني ؟ قال : لا تصحبن البخيل فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه ، قال : قلت : يا أبة ومن الثالث ؟ قال : لا تصحبن كذابا ، فإنه بمنزلة السراب يبعد منك القريب ويقرب منك البعيد ، قال : قلت : يا أبة ومن الرابع ؟ : قال : لا تصحبن أحمق ، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، قال : قلت : يا أبة ومن الخامس ؟ قال : لا تصحبن قاطع رحم ، فإني وجدته ملعونا في كتاب الله تعالى في ثلاثة مواضع . رواه العلامة أبو نعيم الاصفهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 81 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يوسف بن الضحاك ، ثنا محمد ابن يزيد ، ثنا محمد بن عبد الله القرشي ، ثنا محمد بن عبد الله الزبيري ، عن أبي حمزة الثمالي حدثني أبو جعفر محمد بن علي قال : أوصاني أبي ثم ذكرها . ورواها العلامة الشبراوي في (الإتحاف بحب الأشراف) (ص 50 ط مصر) بعينه والعلامة سبط ابن الجوزي في (التذكرة) (ص 341 ط الغري) ، والعلامة محمد بن طلحة الشافعي في (مطالب السؤول) (ص 79 ط طهران) بتلخيص يسير
ص 107
في غير كلماته ، وابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 187 ط الغري) . ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) باختلاف بعض العبارات بما لا يضر في المعنى ، وكذا العلامة الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 34) ، وكذا رواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لما سأله ابن عائشة عن صفة الزاهد في الدنيا فقال : يتبلغ بدون قوته ويستعد لوم موته ، ويتبرم من حياته . رواه في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يا أيها الناس إن كل صمت ليس فيه فكر فهو عي ، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو هباء ، ألا إن الله عز وجل ذكر أقواما بآبائهم فحفظ الأبناء للآباء قال الله تعالى : وكان أبوهما صالحا ، ولقد حدثني أبي عن آبائه أنه كان التاسع من ولده ونحن عترة رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فاحفظونا لرسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، قال الراوي : فرأيت الناس يبكون من كل جانب ، رواه في (وسيلة المآل) (ص 201 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنما شيعتنا من جاهد فينا ومنع من ظلمنا حتى يأخذ الله لنا حقنا . رواه العلامة القندوزي في (ينابيع المودة) (ص 276 اسلامبول) من طريق الجعابي عن يحيى بن زيد عنه .
ص 108
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنما الدنيا جيفة حولها كلاب ، فمن أحبها فليصبر على معاشرة الكلاب . رواه العلامة الراغب الاصبهاني في (محاضرات الأدباء) (ج 2 ص 520 ط بيروت) من طريق الجعابي عن يحيى بن زيد . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومن تمام المروة خدمة الرجل ضيفه كما خدمهم أبونا إبراهيم بنفسه أوما تسمع قوله : وامرءته قائمة . رواه الزمخشري في (ربيع الأبرار) (ص 337) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من ضحك ضحكة مج مجة من العلم ، رواه الحافظ أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 133 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو معمر قال : ثنا جرير عن فضيل بن غزوان قال : قاله لي علي بن الحسين . ورواه الذهبي في (تذكرة الحفاظ) (ج 1 ص 75 ط حيدر آباد) عن فضيل بن غزوان عنه . ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 187 ط الغري) . والعلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) لكنهما ذكرا بدل قوله مجة من العلم : مج من عقله مجة علم . ورواه العلامة النابلسي في (شرح ثلاثيات مسند أحمد) (ج 2 ص 648 ط دار الكتب الإسلامية بدمشق) ، ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرقية بمصر) .
ص 109
ومن كلامه عليه السلام معاشر الناس أوصيكم بالآخرة ولا أوصيكم بالدنيا - رواه العلامة خواجه پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في الينابيع ص 377 ط اسلامبول) . وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إذا نصح العبد لله تعالى في سره أطلعه على مساوي عمله فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس - رواه العلامة الشعراني في (الطبقات) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) ، ورواه ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (المطبوع بهامش نور الأبصار ص 241) ، ورواه الشيخ عبد الحميد النقشبندي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : كيف يكون صاحبكم من إذا فتحتم كيسه فأخذتم منه حاجتكم فلم يشترح لذلك . رواه العلامة الشعراني في (الطبقات) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) . ورواه العلامة الشيخ عبد المجيد النقشبندي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ورواه في (المشروع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) لكنه قال : ليس بصاحبكم من إذا فتحتم كيسه بغير إذنه وأخذتم منه تكدر ولم ينشرح .
ص 110
ومن كلامه عليه السلام لرجل بلغ شيعتنا أنا لا نغني عنهم من الله شيئا ، وإن ولايتنا لا تنال إلا بالورع . رواه العلامة خواجه پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في الينابيع ص 377 ط اسلامبول) . ومن كلامه عليه السلام أما بدؤ هذا الطواف بهذا البيت فإن الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة فقالت الملائكة : أي رب أخليفة من غيرنا ممن يفسد فيها ويسفك الدماء ويتحاسدون ويتباغضون ويتباغون أي رب اجعل ذلك الخليفة منا فنحن لا نفسد فيها ولا نسفك الدماء ولا نتباغض ولا نتحاسد ولا نتباغي ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ونطيعك ولا نعصيك ، فقال الله تعالى : إني أعلم ما لا تعلمون قال : فظنت الملائكة أن ما قالوا ردا (رد خ ل) على ربهم عز وجل وأنه قد غضب من قولهم ، فلا ذوا بالعرش ورفعوا رؤوسهم وأشاروا بالأصابع يتضرعون ويبكون إشفاقا لغضبه وطافوا بالعرش ثلاث ساعات فنظر الله إليهم فنزلت الرحمة عليهم فوضع الله تعالى تحت العرش بيتا على أربع أساطين من زبرجد وغشاهن بياقوتة حمراء وسمى ذلك البيت الضراح ثم قال الله تعالى للملائكة : طوفوا بهذا البيت ودعوا العرش قال : فطافت الملائكة بالبيت وتركوا العرش وصار أهون عليهم من العرش وهو البيت المعمور الذي ذكره الله عز وجل يدخله في كل يوم وليلة سبعون ألف ملك لا يعودون فيه أبدا ، ثم إن الله سبحانه وتعالى بعث ملائكة فقال لهم : ابنوا لي بيتا في الأرض بمثاله وقدره فأمر الله سبحانه من في الأرض من خلقه أن يطوفوا بهذا البيت كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور ، فقال الرجل : صدقت يا ابن
ص 111
رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة هكذا كان ، رواه العلامة الأزرقي المكي المتوفى سنة 263 في (أخبار مكة) (ج 1 ص 32 ط دار الثقافة بمكة) قال : حدثنا أبو الوليد قال : حدثني علي بن هارون بن مسلم العجلي عن أبيه قال : حدثنا القاسم بن عبد الرحمان الأنصاري قال : حدثني محمد بن علي بن الحسين قال : كنت مع أبي علي بن الحسين بمكة فبينما هو يطوف بالبيت وأنا وراءه إذ جاءه رجل شرجع من الرجال يقول : طويل (1) فوضع يده على ظهر أبي فالتفت أبي إليه فقال الرجل : السلام عليك يا ابن بنت رسول الله إني أريد أن أسألك فسكت أبي وأنا والرجل خلفه حتى فرغ من أسبوعه فدخل الحجر فقام تحت الميزاب فقمت أنا والرجل خلفه فصلى ركعتي أسبوعه ثم استوى قاعدا فالتفت إلي فقمت فجلست إلى جنبه فقال : يا محمد فأين هذا السائل فأومأت إلى الرجل فجاء فجلس بين يدي أبي فقال له أبي : عما تسأل ؟ قال : أسألك عن بدء هذا الطواف بهذا البيت لم كان وأني كان وحيث كان وكيف كان ؟ فقال له أبي : نعم من أين أنت ؟ قال : من أهل الشام قال : أين مسكنك ؟ قال : في بيت المقدس قال : فهل قرأت الكتابين ؟ - يعني التوراة والانجيل - قال الرجل : نعم قال أبي : يا أخا أهل الشام إحفظ ولا تروين عني إلا حقا . فذكره ورواه محب الدين الطبري في (القرى القاصد أم القرى) (ص 301 ط مصر) من قوله وضع تحت العرش بيتا الخ . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما قيل له : من أعظم الناس خطرا ؟ فقال : من لم ير الدنيا خطرا لنفسه ، رواه ابن قتيبة الدينوري في (عيون الأخبار) (ج 2 ص 331 ط مصر) ، ورواه ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28 ط نسخة الظاهرية بدمشق)
(هامش)
(1) في الأعلام : إذ جاءه رجل طويل . (*)
ص 112
لكنه ذكر بدل قوله لم ير الدنيا : لم يرض الدنيا . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يا بني اصبر على النوائب ولا تتعرض للحقوق ، ولا تجب أخاك إلى الأمر الذي مضرته عليك أكثر من منفعته له . رواه أبو نعيم الاصبهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 138 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا يحيى بن زكريا الغلابي قال : ثنا العتبي قال : حدثني أبي أنه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال لابنه ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 188 ط الغري) لكنه قال : اصبر للنوائب ولا تتعرض للحتوف ولا تعط نفسك ما ضره عليك أكثر من نفعه عليك . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن الجسد إذا لم يمرض أشر ، ولا خير في جسد يأشر . رواه العلامة أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر ثنا جرير . وثنا أحمد بن علي بن الجارود ، قال : ثنا أبو سعيد الكندي ، قال : ثنا حفص بن غياث عن حجاج ، عن أبي جعفر عنه . رواه أبو نعيم الاصفهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط مطبعة السعادة بمصر) ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) .
ص 113
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من أراد عزا بلا عشيرة ، وهيبة بلا سلطان ، وغنى بلا فقر ، فليخرج من ذل المعصية إلى عز الطاعة . رواه العلامة الشيخ عبد العزيز يحيى المغربي المصري في (الدر المنثور في تفسير أسماء الله الحسنى بالمأثور) (ص 47 ط مطبعة الميمنية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويحك إياك والغيبة فإنها أدام كلاب النار ، ومن كف عن أعراض الناس أقاله الله عثرته يوم القيامة . رواه في (ربيع الأبرار) (ص 218 مخطوط) قاله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : حين سمع رجلا يغتاب . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدنيا سبات ، والآخرة يقظة ، ونحن بينهما أضغاث . رواه في (ربيع الأبرار) (ص 4 مخطوط) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فقد الأحبة غربة . رواه في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) وفي (الطبقات الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) وفي (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) وفي (شرح ثلاثيات أحمد) (ج 2 ص 648 ط دمشق) وفي (الحدائق الوردية)
ص 114
(ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما سئل متى كان ربك ؟ قال : ومتى لم يكن . رواه في (البدء والتاريخ) (ج 1 ص 74 ط الخانجي بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن المؤمن خلط علمه بحلمه يسأل ليعلم وينصت ليسلم ، لا يحدث بالسر والأمانة إلا صدقا ، ولا يكتم الشهادة للبعد ولا يحيف على الأعداء ، ولا يعمل شيئا من الحق رياء ، ولا يدعه حياء فإذا ذكر بخير خاف ما يقولون واستغفر لما لا يعلمون وإن المنافق ينهي ولا ينتهي ويؤمر ولا يأتمر ، إذا قام إلى الصلاة اعترض ، وإذا ركع ربض ، وإذا سجد نقر ، يمسي وهمته العشاء ولم يصم ، ويصبح وهمته النوم ولم يسهر . رواه الحافظ القرطبي الأندلسي في (جامع بيان العلم وفضله) (ج 1 ص 165 ط القاهرة) قال : وعن أبي حمزة الثمالي قال : دخلت على علي بن الحسين بن علي فقال : يا أبا حمزة ألا أقول لك صفة المؤمن والمنافق قلت : بلى جعلني الله فداك
ص 115
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من قنع بما قسم الله له فهو من أغنى الناس . رواه الحافظ أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 135 ط السعادة بمصر) عن عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا الحسين بن محمد بن مصعب البجلي قال : ثنا محمد بن تسنيم قال : ثنا الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت علي بن الحسين يقوله ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ج 3 ص 135 ط السعادة بمصر) . ورواه العلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية) . ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حتى متى على الدنيا إقبالك وشهواتك واشتغالك ، وقد وعظك القدير ، ووافاك النذير ، وأنت عما يوافيك ساهي ، وبلذة النوم لاهي : لرؤية شيبي صمت عن طلب الصبا * * وعيد شبابي لا يعود فأفطر
إن الرجال بادروا للآجال لعلمهم أن سير المنية أعجال ، عرفوا أن الراحة في المعاد ، فهجروا طيب الرقاد ، واشتغلوا بتحصيل الزاد : يا غافلا مقبلا على أمله * * تسلك سبيل العز في مهله
كم نظرة لامرء يسر بها * * فعاقها عنه منتهى أجله
رواه العلامة الديريني في (طهارة القلوب) (المطبوع بهامش نزهة مجالس ج 2 ص 9 ط القاهرة) .
ص 116
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفتي من لا يدخر ولا يعتذر . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنا لا أكلمك في ما يوهي دينك ويوقع أمانتك ، ولكن الحر القادر إذا أراد أن يحسن أحسن ، قال نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : حين كلم عاملا في رجل . رواه الراغب الاصبهاني في (محاضرات الأدباء) (ج 2 ص 647 ط بيروت) .ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عجبت لمن يحتمي من الطعام لمضرته كيف لا يحتمي من الذنب لمعرته . وقال نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : إياك والابتهاج بالذنب فإن الابتهاج به أعظم من ركوبه . رواه العلامة ابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) . ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ورواه العلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حين نظر سائلا يسأل وهو يبكي : لو أن الدنيا كانت في كف هذا ثم سقطت منه لما كان ينبغي له أن يبكي عليها . رواه العلامة ابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) عن أبي سعيد منصور بن الحسين الإبي في (كتاب نثر الدرر) .
يتبع
ص 103
وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرا لله لا خوفا ولا رغبة - رواه سيد الشعراني في (الطبقات الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) ، ورواه ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (ص 242 ، المطبوع بهامش نور الأبصار) ، ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 31) ، ورواه العلامة باعلوي في (المشرع - الروي) (ج 1 ص 40) لكنه ذكر بدل قوله لا تكون الخ : إنما تكون محبة لله تعالى . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن الله يحب المؤمن المذنب التواب - رواه العلامة الذهبي في (تاريخ الإسلام) (ج 4 ص 35 ط مصر) ، ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 41 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب - . رواه الزمخشري في (ربيع الأبرار (ص 171 ، مخطوط) ، ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ضل من ليس له حكيم يرشده ، وذل من ليس له سيفه يعضده . رواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) . ورواه العلامة باعلوي في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) لكنه ذكر بدل كلمة حكيم : حلم .
ص 104
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الكريم يبتهج بفضله ، واللئيم يفتخر بماله . رواه النويري في (نهاية الإرب) (ج 3 ص 205 ط القاهرة) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفكرة مرآة ترى المؤمن سيئاته فيقلع عنها وحسناته فيكثر منها فلا تقع مقرعة التقريع عليه ولا تنظر عين العواقب شزيرا إليه - رواه الشيخ أبو إسحاق الوطواط المتوفى 718 في (غرر الخصائص الواضحة) (ص 77) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لولده يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواضع . رواه الحافظ أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي التركماني الدمشقي المتوفى سنة (748) في كتابه (الكبائر) (ص 47 ط مطبعة مصطفى محمد) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أربع لهن ذل : البنت ولو مريم ، والدين ولو درهم ، والغربة ولو ليلة ، والسؤال ولو كيف الطريق ؟ رواه ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) ورواه الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) لكنه ذكر بدل كلمة لهن : عزهن ، ورواه العلامة الباعلوي في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) .
ص 105
وكان يقول عليه السلام : أيها الناس أحبونا بحب الإسلام وبحب نبيكم فما برح يناحبكم من غير التقوى حتى صار علينا عارا - رواه السيد عبد الوهاب الشعراني في (الطبقات - الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) . ورواه الخواجة پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في ينابيع المودة ص 377 ط اسلامبول) . وروى قوله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن حماد بن زيد قال : سمعت علي بن الحسين نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فذكر كلامه بعين ما تقدم عن الطبقات في (منهاج السنة) (ج 4 ص 144 ط مصر مختصرا) . ومن كلامه عليه السلام عجبت للمتكبر الفخور الذي كان بالأمس نطفة وهو غدا جيفة ، وعجبت لمن شك في الله وهو يرى عجائب مخلوقاته ، وعجبت لمن يشك في النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى ، وعجبت لمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء . رواه العلامة سبط ابن الجوزي في (التذكرة) (ص 336 ط الغري) . ورواه العلامة ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (المطبوع بهامش نور الأبصار ص 241 ط العثمانية بمصر) لكنه ذكر بدل قوله وهو غدا جيفة : سيكون جيفة وزاد بعد قوله عجبت ثانيا كلمة : كل العجب ، وذكر بدل قوله عجائب مخلوقاته : خلقه ، وذكر بدل قوله يشك : أنكر ، ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) لكنه زاد بعد كلمة العجب في كلا الموضعين : كل العجب ، وبدل قوله النشأة الأولى : خلفه ، وبدل قوله يشك : أنكر . ورواه العلامة أبو العون أو أبو عبد الله شمس الدين السفاريني في
ص 106
(شرح ثلاثيات مسند أحمد) (ج 2 ص 648 ط دار الكتب الإسلامية بدمشق) . لكنه ذكر بدل قوله عجائب مخلوقاته : خلقه . وبدل قوله يشك : أنكر . ورواه الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 21) بعين ما تقدم عن الثلاثيات لكنه زاد بعد قوله عجبت ثانيا : كلمة كل العجب . ومن وصيته لابنه الباقر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا تصحبن خمسة ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق ، قال : قلت : جعلت فداك يا أبة من هؤلاء الخمسة ؟ قال : لا تصحبن فاسقا ، فإنه بايعك بأكلة فما دونها ، قال : قلت : يا أبة وما دونها ؟ قال : يطمع فيها ثم لا ينالها ، قال : قلت : يا أبة ومن الثاني ؟ قال : لا تصحبن البخيل فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه ، قال : قلت : يا أبة ومن الثالث ؟ قال : لا تصحبن كذابا ، فإنه بمنزلة السراب يبعد منك القريب ويقرب منك البعيد ، قال : قلت : يا أبة ومن الرابع ؟ : قال : لا تصحبن أحمق ، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، قال : قلت : يا أبة ومن الخامس ؟ قال : لا تصحبن قاطع رحم ، فإني وجدته ملعونا في كتاب الله تعالى في ثلاثة مواضع . رواه العلامة أبو نعيم الاصفهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 81 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن يوسف بن الضحاك ، ثنا محمد ابن يزيد ، ثنا محمد بن عبد الله القرشي ، ثنا محمد بن عبد الله الزبيري ، عن أبي حمزة الثمالي حدثني أبو جعفر محمد بن علي قال : أوصاني أبي ثم ذكرها . ورواها العلامة الشبراوي في (الإتحاف بحب الأشراف) (ص 50 ط مصر) بعينه والعلامة سبط ابن الجوزي في (التذكرة) (ص 341 ط الغري) ، والعلامة محمد بن طلحة الشافعي في (مطالب السؤول) (ص 79 ط طهران) بتلخيص يسير
ص 107
في غير كلماته ، وابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 187 ط الغري) . ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) باختلاف بعض العبارات بما لا يضر في المعنى ، وكذا العلامة الشيخ عبد المجيد الخالدي في (الحدائق الوردية) (ص 34) ، وكذا رواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لما سأله ابن عائشة عن صفة الزاهد في الدنيا فقال : يتبلغ بدون قوته ويستعد لوم موته ، ويتبرم من حياته . رواه في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يا أيها الناس إن كل صمت ليس فيه فكر فهو عي ، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو هباء ، ألا إن الله عز وجل ذكر أقواما بآبائهم فحفظ الأبناء للآباء قال الله تعالى : وكان أبوهما صالحا ، ولقد حدثني أبي عن آبائه أنه كان التاسع من ولده ونحن عترة رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فاحفظونا لرسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، قال الراوي : فرأيت الناس يبكون من كل جانب ، رواه في (وسيلة المآل) (ص 201 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنما شيعتنا من جاهد فينا ومنع من ظلمنا حتى يأخذ الله لنا حقنا . رواه العلامة القندوزي في (ينابيع المودة) (ص 276 اسلامبول) من طريق الجعابي عن يحيى بن زيد عنه .
ص 108
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إنما الدنيا جيفة حولها كلاب ، فمن أحبها فليصبر على معاشرة الكلاب . رواه العلامة الراغب الاصبهاني في (محاضرات الأدباء) (ج 2 ص 520 ط بيروت) من طريق الجعابي عن يحيى بن زيد . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ومن تمام المروة خدمة الرجل ضيفه كما خدمهم أبونا إبراهيم بنفسه أوما تسمع قوله : وامرءته قائمة . رواه الزمخشري في (ربيع الأبرار) (ص 337) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من ضحك ضحكة مج مجة من العلم ، رواه الحافظ أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 133 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو معمر قال : ثنا جرير عن فضيل بن غزوان قال : قاله لي علي بن الحسين . ورواه الذهبي في (تذكرة الحفاظ) (ج 1 ص 75 ط حيدر آباد) عن فضيل بن غزوان عنه . ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 187 ط الغري) . والعلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) لكنهما ذكرا بدل قوله مجة من العلم : مج من عقله مجة علم . ورواه العلامة النابلسي في (شرح ثلاثيات مسند أحمد) (ج 2 ص 648 ط دار الكتب الإسلامية بدمشق) ، ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرقية بمصر) .
ص 109
ومن كلامه عليه السلام معاشر الناس أوصيكم بالآخرة ولا أوصيكم بالدنيا - رواه العلامة خواجه پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في الينابيع ص 377 ط اسلامبول) . وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إذا نصح العبد لله تعالى في سره أطلعه على مساوي عمله فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس - رواه العلامة الشعراني في (الطبقات) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) ، ورواه ابن الصبان في (إسعاف الراغبين) (المطبوع بهامش نور الأبصار ص 241) ، ورواه الشيخ عبد الحميد النقشبندي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . وكان يقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : كيف يكون صاحبكم من إذا فتحتم كيسه فأخذتم منه حاجتكم فلم يشترح لذلك . رواه العلامة الشعراني في (الطبقات) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) . ورواه العلامة الشيخ عبد المجيد النقشبندي في (الحدائق الوردية) (ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ورواه في (المشروع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) لكنه قال : ليس بصاحبكم من إذا فتحتم كيسه بغير إذنه وأخذتم منه تكدر ولم ينشرح .
ص 110
ومن كلامه عليه السلام لرجل بلغ شيعتنا أنا لا نغني عنهم من الله شيئا ، وإن ولايتنا لا تنال إلا بالورع . رواه العلامة خواجه پارسا البخاري في (فصل الخطاب) (على ما في الينابيع ص 377 ط اسلامبول) . ومن كلامه عليه السلام أما بدؤ هذا الطواف بهذا البيت فإن الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة فقالت الملائكة : أي رب أخليفة من غيرنا ممن يفسد فيها ويسفك الدماء ويتحاسدون ويتباغضون ويتباغون أي رب اجعل ذلك الخليفة منا فنحن لا نفسد فيها ولا نسفك الدماء ولا نتباغض ولا نتحاسد ولا نتباغي ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ونطيعك ولا نعصيك ، فقال الله تعالى : إني أعلم ما لا تعلمون قال : فظنت الملائكة أن ما قالوا ردا (رد خ ل) على ربهم عز وجل وأنه قد غضب من قولهم ، فلا ذوا بالعرش ورفعوا رؤوسهم وأشاروا بالأصابع يتضرعون ويبكون إشفاقا لغضبه وطافوا بالعرش ثلاث ساعات فنظر الله إليهم فنزلت الرحمة عليهم فوضع الله تعالى تحت العرش بيتا على أربع أساطين من زبرجد وغشاهن بياقوتة حمراء وسمى ذلك البيت الضراح ثم قال الله تعالى للملائكة : طوفوا بهذا البيت ودعوا العرش قال : فطافت الملائكة بالبيت وتركوا العرش وصار أهون عليهم من العرش وهو البيت المعمور الذي ذكره الله عز وجل يدخله في كل يوم وليلة سبعون ألف ملك لا يعودون فيه أبدا ، ثم إن الله سبحانه وتعالى بعث ملائكة فقال لهم : ابنوا لي بيتا في الأرض بمثاله وقدره فأمر الله سبحانه من في الأرض من خلقه أن يطوفوا بهذا البيت كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور ، فقال الرجل : صدقت يا ابن
ص 111
رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة هكذا كان ، رواه العلامة الأزرقي المكي المتوفى سنة 263 في (أخبار مكة) (ج 1 ص 32 ط دار الثقافة بمكة) قال : حدثنا أبو الوليد قال : حدثني علي بن هارون بن مسلم العجلي عن أبيه قال : حدثنا القاسم بن عبد الرحمان الأنصاري قال : حدثني محمد بن علي بن الحسين قال : كنت مع أبي علي بن الحسين بمكة فبينما هو يطوف بالبيت وأنا وراءه إذ جاءه رجل شرجع من الرجال يقول : طويل (1) فوضع يده على ظهر أبي فالتفت أبي إليه فقال الرجل : السلام عليك يا ابن بنت رسول الله إني أريد أن أسألك فسكت أبي وأنا والرجل خلفه حتى فرغ من أسبوعه فدخل الحجر فقام تحت الميزاب فقمت أنا والرجل خلفه فصلى ركعتي أسبوعه ثم استوى قاعدا فالتفت إلي فقمت فجلست إلى جنبه فقال : يا محمد فأين هذا السائل فأومأت إلى الرجل فجاء فجلس بين يدي أبي فقال له أبي : عما تسأل ؟ قال : أسألك عن بدء هذا الطواف بهذا البيت لم كان وأني كان وحيث كان وكيف كان ؟ فقال له أبي : نعم من أين أنت ؟ قال : من أهل الشام قال : أين مسكنك ؟ قال : في بيت المقدس قال : فهل قرأت الكتابين ؟ - يعني التوراة والانجيل - قال الرجل : نعم قال أبي : يا أخا أهل الشام إحفظ ولا تروين عني إلا حقا . فذكره ورواه محب الدين الطبري في (القرى القاصد أم القرى) (ص 301 ط مصر) من قوله وضع تحت العرش بيتا الخ . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما قيل له : من أعظم الناس خطرا ؟ فقال : من لم ير الدنيا خطرا لنفسه ، رواه ابن قتيبة الدينوري في (عيون الأخبار) (ج 2 ص 331 ط مصر) ، ورواه ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28 ط نسخة الظاهرية بدمشق)
(هامش)
(1) في الأعلام : إذ جاءه رجل طويل . (*)
ص 112
لكنه ذكر بدل قوله لم ير الدنيا : لم يرض الدنيا . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة يا بني اصبر على النوائب ولا تتعرض للحقوق ، ولا تجب أخاك إلى الأمر الذي مضرته عليك أكثر من منفعته له . رواه أبو نعيم الاصبهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 138 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا يحيى بن زكريا الغلابي قال : ثنا العتبي قال : حدثني أبي أنه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال لابنه ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 188 ط الغري) لكنه قال : اصبر للنوائب ولا تتعرض للحتوف ولا تعط نفسك ما ضره عليك أكثر من نفعه عليك . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن الجسد إذا لم يمرض أشر ، ولا خير في جسد يأشر . رواه العلامة أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر ثنا جرير . وثنا أحمد بن علي بن الجارود ، قال : ثنا أبو سعيد الكندي ، قال : ثنا حفص بن غياث عن حجاج ، عن أبي جعفر عنه . رواه أبو نعيم الاصفهاني في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط مطبعة السعادة بمصر) ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) .
ص 113
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من أراد عزا بلا عشيرة ، وهيبة بلا سلطان ، وغنى بلا فقر ، فليخرج من ذل المعصية إلى عز الطاعة . رواه العلامة الشيخ عبد العزيز يحيى المغربي المصري في (الدر المنثور في تفسير أسماء الله الحسنى بالمأثور) (ص 47 ط مطبعة الميمنية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ويحك إياك والغيبة فإنها أدام كلاب النار ، ومن كف عن أعراض الناس أقاله الله عثرته يوم القيامة . رواه في (ربيع الأبرار) (ص 218 مخطوط) قاله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : حين سمع رجلا يغتاب . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدنيا سبات ، والآخرة يقظة ، ونحن بينهما أضغاث . رواه في (ربيع الأبرار) (ص 4 مخطوط) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة فقد الأحبة غربة . رواه في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 134 ط السعادة بمصر) وفي (الطبقات الكبرى) (ج 1 ص 27 ط القاهرة) وفي (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) وفي (شرح ثلاثيات أحمد) (ج 2 ص 648 ط دمشق) وفي (الحدائق الوردية)
ص 114
(ص 34 ط الدرويشية بدمشق) . ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لما سئل متى كان ربك ؟ قال : ومتى لم يكن . رواه في (البدء والتاريخ) (ج 1 ص 74 ط الخانجي بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة إن المؤمن خلط علمه بحلمه يسأل ليعلم وينصت ليسلم ، لا يحدث بالسر والأمانة إلا صدقا ، ولا يكتم الشهادة للبعد ولا يحيف على الأعداء ، ولا يعمل شيئا من الحق رياء ، ولا يدعه حياء فإذا ذكر بخير خاف ما يقولون واستغفر لما لا يعلمون وإن المنافق ينهي ولا ينتهي ويؤمر ولا يأتمر ، إذا قام إلى الصلاة اعترض ، وإذا ركع ربض ، وإذا سجد نقر ، يمسي وهمته العشاء ولم يصم ، ويصبح وهمته النوم ولم يسهر . رواه الحافظ القرطبي الأندلسي في (جامع بيان العلم وفضله) (ج 1 ص 165 ط القاهرة) قال : وعن أبي حمزة الثمالي قال : دخلت على علي بن الحسين بن علي فقال : يا أبا حمزة ألا أقول لك صفة المؤمن والمنافق قلت : بلى جعلني الله فداك
ص 115
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة من قنع بما قسم الله له فهو من أغنى الناس . رواه الحافظ أبو نعيم في (حلية الأولياء) (ج 3 ص 135 ط السعادة بمصر) عن عبد الله بن محمد بن جعفر قال : ثنا الحسين بن محمد بن مصعب البجلي قال : ثنا محمد بن تسنيم قال : ثنا الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت علي بن الحسين يقوله ، ورواه العلامة ابن الصباغ في (الفصول المهمة) (ج 3 ص 135 ط السعادة بمصر) . ورواه العلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية) . ورواه العلامة ابن الأثير في (المختار في مناقب الأخيار) (ص 28) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حتى متى على الدنيا إقبالك وشهواتك واشتغالك ، وقد وعظك القدير ، ووافاك النذير ، وأنت عما يوافيك ساهي ، وبلذة النوم لاهي : لرؤية شيبي صمت عن طلب الصبا * * وعيد شبابي لا يعود فأفطر
إن الرجال بادروا للآجال لعلمهم أن سير المنية أعجال ، عرفوا أن الراحة في المعاد ، فهجروا طيب الرقاد ، واشتغلوا بتحصيل الزاد : يا غافلا مقبلا على أمله * * تسلك سبيل العز في مهله
كم نظرة لامرء يسر بها * * فعاقها عنه منتهى أجله
رواه العلامة الديريني في (طهارة القلوب) (المطبوع بهامش نزهة مجالس ج 2 ص 9 ط القاهرة) .
ص 116
ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفتي من لا يدخر ولا يعتذر . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنا لا أكلمك في ما يوهي دينك ويوقع أمانتك ، ولكن الحر القادر إذا أراد أن يحسن أحسن ، قال نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : حين كلم عاملا في رجل . رواه الراغب الاصبهاني في (محاضرات الأدباء) (ج 2 ص 647 ط بيروت) .ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عجبت لمن يحتمي من الطعام لمضرته كيف لا يحتمي من الذنب لمعرته . وقال نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة : إياك والابتهاج بالذنب فإن الابتهاج به أعظم من ركوبه . رواه العلامة ابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) . ورواه في (المشرع الروي) (ج 1 ص 40 ط الشرفية بمصر) . ورواه العلامة الشبلنجي في (نور الأبصار) (ص 192 ط العثمانية بمصر) . ومن كلامه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حين نظر سائلا يسأل وهو يبكي : لو أن الدنيا كانت في كف هذا ثم سقطت منه لما كان ينبغي له أن يبكي عليها . رواه العلامة ابن الصباغ المالكي في (الفصول المهمة) (ص 184 ط الغري) عن أبي سعيد منصور بن الحسين الإبي في (كتاب نثر الدرر) .
يتبع
تعليق