إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ابن الناظم / العلم 3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ابن الناظم / العلم 3



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    تقسيم العلم باعتبار الاستعمال



    ينقسم العلم باعتبار الاستعمال ( وهو رأي ابن مالك ) إلى منقول ومرتجل لأنه إن سبق له استعمال لغير العلمية فهو منقول وإلا فهو مرتجل نحو ( سعاد اسم امرأة ) و ( أدد اسم رجل ) :

    الأول / المنقول وينقسم إلى :

    1- منقول من اسم وهو إما اسم ذات جامد ( أسد ) أو وصف ( صاحب ) أو مصدر ( فضل )

    2- منقول من فعل وهو إما فعل ماض ( شمّرَّ ) أو فعل مضارع ( يزيد )

    3- منقول من جملة وهي إما اسمية ( شذر مذر ) أو جملة فعلية ( تأبط شرا )

    الثاني / المرتجل ( زيد ، عمر )

    وفي تقسيم العلم باعتبار الاستعمال ثلاث مذاهب :

    الأول / رأي سيبويه : أن الأعلام كلها منقولة

    الثاني / رأي الزجاج : أن الأعلام كلها مرتجلة

    الثالث / رأي ابن مالك : بعض الأعلام مرتجلة وبعضها منقولة





    وينقسم العلم باعتبار لفظه إلى :

    1- مفرد ( ما ليس بمركب ) ( ما يكون من كلمة واحدة ) نحو : زيد ، وحكمه حسب موقعه من الجملة .

    2- مركب ( ما يكون من كلمتين : عبد الله أو أكثر شاب قرناها ) وينقسم إلى :

    1- المركب الإضافي ( كل كلمتين نزل ثانيهما منزلة التنوين مما قبله ) نحو ( عبد الله ) ( مضاف ومضاف إليه ) وحكم المضاف يكون حسب موقعه من الجملة أما حكم المضاف إليه فيكون مجرور دائما ، وقد اختلف في أن الجار هل هو المضاف أو الإضافة نحو : جاء ( فعل ) عبدُ ( فاعل ) اللهِ ( مجرور بالإضافة ) .

    2- المركب المزجي ( كل كلمتين نزل ثانيهما منزلة تاء التأنيث مما قبلها ) نحو : ( سيبويه ، بعلبك ) وينقسم المركب المزجي إلى منتهي ب( ويه ) ( سيبويه ) وحكمه البناء على الكسر أو إعرابه إعراب ما لا ينصرف ، وغير المنتهي ب( ويه ) ( بعلبك ) وحكمه المنع من الصرف ( يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة ) ( مررت ببعلبكَ ) وهو الصحيح .

    3- المركب الإسنادي ( هو ما انضمت فيه كلمة إلى أخرى على وجه يفيد حصول شيء أو عدم حصوله أو طلب حصوله ) نحو : ( الخير نازل ) ، ( سر من رأى )، وينقسم المركب الإسنادي إلى :

    جملة اسمية ( الخير نازلُ ) وجملة فعلية إما من فعل وفاعل ( فَتَحَ اللهُ ) أو فعل ونائب فاعل ( سُرَّ ( فعل ) من ( نائب فاعل ) رأى ( فعل وفاعل صلة الموصول ) ، وحكم الجميع حركة الحكاية .


يعمل...
X