بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
تقسيم العلم باعتبار الاستعمال
ينقسم العلم باعتبار الاستعمال ( وهو رأي ابن مالك ) إلى منقول ومرتجل لأنه إن سبق له استعمال لغير العلمية فهو منقول وإلا فهو مرتجل نحو ( سعاد اسم امرأة ) و ( أدد اسم رجل ) :
الأول / المنقول وينقسم إلى :
1- منقول من اسم وهو إما اسم ذات جامد ( أسد ) أو وصف ( صاحب ) أو مصدر ( فضل )
2- منقول من فعل وهو إما فعل ماض ( شمّرَّ ) أو فعل مضارع ( يزيد )
3- منقول من جملة وهي إما اسمية ( شذر مذر ) أو جملة فعلية ( تأبط شرا )
الثاني / المرتجل ( زيد ، عمر )
وفي تقسيم العلم باعتبار الاستعمال ثلاث مذاهب :
الأول / رأي سيبويه : أن الأعلام كلها منقولة
الثاني / رأي الزجاج : أن الأعلام كلها مرتجلة
الثالث / رأي ابن مالك : بعض الأعلام مرتجلة وبعضها منقولة
وينقسم العلم باعتبار لفظه إلى :
1- مفرد ( ما ليس بمركب ) ( ما يكون من كلمة واحدة ) نحو : زيد ، وحكمه حسب موقعه من الجملة .
2- مركب ( ما يكون من كلمتين : عبد الله أو أكثر شاب قرناها ) وينقسم إلى :
1- المركب الإضافي ( كل كلمتين نزل ثانيهما منزلة التنوين مما قبله ) نحو ( عبد الله ) ( مضاف ومضاف إليه ) وحكم المضاف يكون حسب موقعه من الجملة أما حكم المضاف إليه فيكون مجرور دائما ، وقد اختلف في أن الجار هل هو المضاف أو الإضافة نحو : جاء ( فعل ) عبدُ ( فاعل ) اللهِ ( مجرور بالإضافة ) .
2- المركب المزجي ( كل كلمتين نزل ثانيهما منزلة تاء التأنيث مما قبلها ) نحو : ( سيبويه ، بعلبك ) وينقسم المركب المزجي إلى منتهي ب( ويه ) ( سيبويه ) وحكمه البناء على الكسر أو إعرابه إعراب ما لا ينصرف ، وغير المنتهي ب( ويه ) ( بعلبك ) وحكمه المنع من الصرف ( يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة ) ( مررت ببعلبكَ ) وهو الصحيح .
3- المركب الإسنادي ( هو ما انضمت فيه كلمة إلى أخرى على وجه يفيد حصول شيء أو عدم حصوله أو طلب حصوله ) نحو : ( الخير نازل ) ، ( سر من رأى )، وينقسم المركب الإسنادي إلى :
جملة اسمية ( الخير نازلُ ) وجملة فعلية إما من فعل وفاعل ( فَتَحَ اللهُ ) أو فعل ونائب فاعل ( سُرَّ ( فعل ) من ( نائب فاعل ) رأى ( فعل وفاعل صلة الموصول ) ، وحكم الجميع حركة الحكاية .