إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ابن الناظم / اسم الاشارة 3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ابن الناظم / اسم الاشارة 3



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    تقسيم اسم الإشارة من حيث القرب والبعد :



    الرأي الأول / وعليه المصنف والشارح : أن لها مرتبتين قريبة وبعيدة فما تجرد من الكاف ( ذا ) فهو للقريب وما لحقته الكاف وحدها أو مع اللام ( ذاك ، ذلك ) فهو للبعيد .

    الرأي الثاني / وهو رأي المشهور : انه لها ثلاث مراتب قريبة وبعيدة ومتوسطة فالمقرون بالكاف وحدها للمتوسط والمقرون بالكاف مع اللام للبعيد .

    أُولاءِ /

    يستعمل اسم الإشارة ( أُولاءِ ) للمذكر والمؤنث ويشار به للعاقل وغير العاقل ولكن الأكثر يستعمل فيما يعقل ، وفيه خمسة لغات اثنان مشهورتان :

    الأولى / لغة القصر ( أُولى ) وهي لغة بني تميم

    الثانية / لغة المد ( أُولاءِ ) وهي لغة أهل الحجاز وهي الفصحى وبها جاء القران ( ها أنتم أُولاء)

    الثالثة / هلاءِ بإبدال الهمزة هاءً

    الرابعة / أُولاءُ بضم الهمزتين

    الخامسة / أُولًى بالتنوين حكاها ( قطرب ) أحد أئمة النحاة



    الدليل على حرفية كاف الخطاب :

    كاف الخطاب حرف ، فانه لو لم تكن حرفا لكانت اسما فيكون محلها الجر بالإضافة ويلزم أن يكون اسم الإشارة مضافا وهو باطل لان أسماء الإشارة لا تنكر وهي متمحضة بالتعريف .



    موارد امتناع لام البعد

    1- إذا كان المشار إليه مثنى ( ذان ، تان ) لا يقال ( ذانلك ، تانلك )

    2- تمتنع لام البعد مع ( ها ) التنبيه

    3- تمتنع مع اسم الإشارة الدال على الجمع ( على لغة الحجازيين ) لا يقال ( هؤلائلك )

    هذا ويرد إشكال على من قال ان المشار إليه من مرتبتين ( قريب ، بعيد ) هو ما فائدة اللام لاسم الاشارة ( زيادة المباني زيادة في المعاني )

    وفي جوابه نقول : إن اسم الإشارة المشار به إلى المثنى ( ذان ، تان ) بالاتفاق لا تلحقها اللام واللام عند الرأي المشهور تدل على البعيد فاسم الإشارة المشار به إلى المثنى لا يدل على البعيد وهو باطل .



    اللغات في كاف الخطاب ( ذاك ) :

    1- مفتوحة ( كَ )

    2- مكسورة ( كِ )

    3- يراعى فيها حال المشار اليه ( ذاكَ ، ذاكِ ، ذاكُما ، ذاكُم ، ذاكُنَّ ) وقيدها بالغالبية .





  • #2
    • [*=center]للهم صل على محمد وال محمد..

      [*=center]شكرا جزيلا وافرا لكم ايها الاخ الفاضل اصحاب الكساء على هذا النشر الهادف.

      [*=center]فإن المشهور ان لها ثلاث مراتب بحسب درجة البعد والقرب الى قريبة ومتوسطة وبعيدة للمذكر والمؤمنث وللمفرد والمثنى والجمع.
      [*=center]ننتظر مزيد ابداعتكم..

    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

    تعليق

    يعمل...
    X