بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
في صفة وجه المهديّ
عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، وجهه كالكوكب الـدُّرّي "(1).
في صفة لونه وجسمه
عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، لونه لون عربي(2)، وجسمه جسم إسرائيلي(3)، على خدّه الأيمن خال، كأنّه كوكب دُرّيّ، يملأ الأرض عدلا كما
ملئت جوراً، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجـوّ(4) "(5).
في صفـة جبـينه
عن أبي سعيد الخدري، أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ منّـا، أجلى الجبـين(6)، أقنى الأنف(7) "(8).
في صفـة أنفـه
عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّـه قال:
" المهديّ منّا أهل البيت، رجل من أُمّتي، أشمّ الأنف(9)، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً "(10).
في خاله على خدّه الأيمن
عن أبي أُمامة الباهلي(11)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" بينكم وبين الروم أربع هدن، يوم الرابعة على يد(12) رجل من آل هرقل، تدوم سـبع سـنين.
فقـال له رجل من عبـد القيـس، يقـال له: المسـتورد بن نحـلان(13): يا رسـول الله! مَن إمام الناس يومئـذ؟
قال: المهديّ من وُلدي، ابن أربعين سـنة، كأنّ وجهه كوكب دُرّيّ، في خدّه الأيمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانـيّتان(14)، كأنّه من رجال
بني إسرائيل، يسـتخرج الكـنوز، ويفتح مدائن الشرك "(15).
قوله (عليه السلام): المهديّ أفرق الثـنايا
(عـن أبي سـلمة بن عبـد الرحمن بن عوف، عن أبيه)(16)، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" ليبعثنَّ الله من عترتي رجلا أفرق الثـنايا(17)، أجلى(18)الجبهة، يمـلأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضـاً "(19).
1- كنز العمّال 14 / 264 ح 66 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 18 عن أبي نُعيم في " صفة المهديّ "، ذخائر العقبى: 236، ميزان الاعتدال 6 / 37 رقم 7120، لسان الميزان 5 / 24.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 55 ح 80، نامه دانشواران 7 / 12.
2- اللون العربي: أي حنطي أو أبيض، وقد ورد في صفة الإمام المهديّ (عليه السلام) أنّ لونه لون النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أبيض مشرب بحمرة.
انظر: مسند أحمد 1 / 116، فتح الباري 13 / 264، كنز العمّال 7 / 161 ح 18524 و ص 173 ح 18561، شرح الأخبار في فضائل الأئمّة الأطهار 3 / 378 ح 1251.
3- جسم إسرائيلي: أي طويل مملوء كأبناء يعقوب (عليه السلام) المعروفين بالأجسام المملوءة ; انظر: شرح الأخبار في فضائل الأئمّة الأطهار 3 / 378 ح 1251.
4- وهذه كـناية عن شمول عدله وخيره جميع المخلوقات.
5- انظر: جواهر العقدين: 307 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 34 عن الطبراني في " معجمه "، فردوس الأخبار 2 / 359 ح 6940، البيان في أخبار صاحـب الزمان: 501.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 55 ح 81، نامه دانشواران 7 / 12.
6- أجلى الجبين: الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
انظر مادّة " جلا " في: النهاية في غريب الحديث 1 / 290، لسان العرب 2 / 344.
7- أقنى الأنف: القنا في الأنف: طوله ودقّـة ورقّـة أرنبته مع حدب في وسطه.
انظر مادّة " قنا " في: النهاية في غريب الحديث والأثر 4 / 116، لسان العرب 11 / 330.
8- انظر: سنن أبي داود 4 / 105 ح 2485، مصنّف عبـد الرزّاق 11 / 372 ح 20773، الفتن ـ لنعيم بن حمّاد ـ: 225، مصابيح السُـنّة 3 / 492 ح 4212.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 27 ح 4، نامه دانشواران 7 / 12.
9- أشمّ الأنف: الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع اسـتواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا ; ورجل أشمّ الأنف: أي طويل الرأس بيّن الشمم فيها.
انظر: لسان العرب 7 / 206 مادّة " شمم ".
10- انظر: المستدرك على الصحيحين 4 / 600 ح 8670، ونحوه في مسند أحمد 3 / 17، عقدالدرر: 33، البيان في أخبار صاحب الزمان: 500.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469 ـ 470، العَرف الوردي: 27 ح 5، نامه دانشواران 7 / 12.
11- هو: أبو أُمامة صُـدّى بن عجلان بن الحارث، وقيل: عجلان بن عمرو بن وهب، الباهلي السهمي، سكن مصر، ثمّ انتقل منها فسكن حمص من الشام، وكان من المكـثرين في الروايـة.
توفّي في حمص سـنة إحدى وثمانين، وقيل: سـنة سـتّ وثمانين، وله إحـدى وتسعون سـنة، وهو آخر من مات بالشام من أصحاب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في قول بعضهـم.
انظر: معرفة الصحابة 3 / 1526 رقم 1489، الاسـتيعاب 4 / 1602 رقم 2853، أُسد الغابة 2 / 398 رقم 2495 و ج 5 / 16 رقم 5688، الإصابة 3 / 420 رقم 4063.
12- في " ع ": " يـدَي ".وقد اخـتُـلِف في اسم أبيه اختلافاً كبيراً مردّه إعجام الحروف وتشابه رسم الكلمة، ففي المعجم الكبير: " خيلان "، وفى مسند الشاميّين وأُسد الغابة: " جيلان "،
وفي الإصابة: " حيلان "، وفي البيان في أخبار صاحب الزمـان: " غيلان " نقلا عن الطبراني.
13- كذا في الأصل، وفي " ك " و " ن ": " غيلان "، ولم يرد اسم الرجل في " ع ".
14- القطوانـيّتان ; تثنية القطوانيّـة: وهي عباءة بيضاء قصيرة الخمل ; نسـبة إلى قَـطَوان ـ محرّكة ـ ; وهي موضع بالكوفة تنسـب لها الأكسـية القطوانـيّـة.
انظر: تاج العروس 2 / 89 مادّة " قطا ".
15- المعجم الكبير 8 / 101 ح 7495، مسند الشاميّين 2 / 410 ح 1600، وأخرجه أبو موسى المديني في " معجمه " كما في أُسد الغابة 4 / 378، عقد الدرر: 36، الإصابة 6 / 89
ـ 90 رقم 7933، البيان في أخبار صاحب الزمان: 514، فرائد السمطين 2 / 314 ح 565، مجمع الزوائد 7 / 318، كنز العمّال 14 / 286 ح 38680.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 470، العَرف الوردي: 54 ح 78، نامه دانشواران 7 / 12.
16- في " ك " و " ن ": " عن عبـد الرحمن بن عوف ".
17- يعني انفراجها وتباعدها عن بعضها ; انظر: لسان العرب 10 / 245 مادّة " فرق ".
18- في " ع ": " أعلى ".
19- الكامل في ضعفاء الرجال 3 / 423، عقد الدرر: 16 و 34 و 170 عن أبي نُعيم في " عواليه " وفي " صفة المهديّ "، البيان في أخبار صاحب الزمان: 515، فرائد السمطين 2 /
331ح 580 ـ 582، المنار المنيف: 146 ـ 147.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 470، العَرف الوردي: 45 ح 51، نامه دانشواران 7 / 13.
تعليق