إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح ابن الناظم / الموصول 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح ابن الناظم / الموصول 1

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    ينقسم الموصول إلى حرفي واسمي :

    الأول / الموصول الحرفي : عرّف المصنف الموصول الحرفي في التسهيل بأنه ما أؤول مع ما يليه بمصدر ، ولم يحتج إلى عائد ( وجوبا ) ( لان الضمائر لا تعود إلا على الأسماء )
    أما الشارح فقد عرّف الموصول الحرفي : بأنه كل حرف أؤول مع صلته بمصدر وتسمى الموصولات الحرفية بالحروف المصدرية لأنها تؤول مع ما بعدها بمصدر ، وتسمى أيضاً بحروف السبك لأنها تسبك مع ما بعدها بمصدر .
    والموصولات الحرفية هي ( أنَّ المشددة ، وأنْ والمخففة منها ، أَنْ المصدرية ، كي ، ما ، لو ، همزة التسوية ، الذي )
    أَنَّ المشددة والمخففة / وهي حرف مشبه بالفعل وتكون صلتها من اسمها وخبرها ، والمصدر المؤول من اسمها وخبرها يكون حسب الخبر ( مشتق ، جامد ، ظرف ، جار ومجرور ) نحو : ( علمتُ أنكَ مجتهدٌ ) ( علمتُ اجتهادَكَ ) ( علمتُ أنكَ أخي ) ( علمتُ كونك أخي ) ( علمتُ أنكَ عنده أو في الدار ) ( علمتُ استقرارك عنده أو في الدار ) وكذلك ( أَنْ ) المخففة من الثقيلة والفرق بينها وبين الثقيلة أن اسمها لا يكون إلا ضمير شأن محذوف دائما ( الضمير الذي تليه جملة مفسرة له وفائدته التوكيد ) وخبرها جملة بعده إما اسمية أو فعلية فعلها جامد ، والمصدر المؤول من ( أنْ ) وما بعدها يمكن أن يكون له عدة محال إعرابية ( في محل رفع مبتدأ وفي محل رفع فاعل وفي محل نصب مفعول به… )
    أنْ الساكنة النون أصالة / وهي المصدرية الناصبة ولا تكون صلتها إلا جملة فعلية ( أعجبني أنْ تكتب ) فعلها متصرف ( تام التصرف ) سواء كان ماضيا أو مضارعاً أو أمراً ( الموصول الحرفي الوحيد الذي تكون صلته جملة إنشائية لا خبرية )
    لو المصدرية / هي التي تقع بعد ( وَدَّ ، يَوَدَّ ) وما في معناها ( احبَّ ) وتوصل بالجملة الماضوية والمضارعية ( جملة فعلها ماض، مضارع ) والفعل يكون تام التصرف في الماضي والمضارع ( وهو متعدٍ فيحتاج إلى مفعول به فيكون المصدر المؤول مفعول به دائماً )
    ومنه قول قتيلة : ما كان ضَرَك لو مَنَنَت وربما .... .

    وتكملة الموصولات تأتيكم في الموضوع اللاحق .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو باقر الكربلائي ; الساعة 20-12-2015, 10:41 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جهود مباركة ان شاء الله تعالى ونتمى لكم الموفقية في انجاح شرح هذا الكتاب
    لكن اعتقد من وجهة نظري القاصرة ان بعض المطالب تحتاج قليل من التوسعة خصوصا وان هذا الكتاب من الكتب التي قد يكون فهمها فيه نحو من الصعوبة .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
      أحسنتم وأجدتم أخانا الكريم أصحاب الكساء
      ونتمنى منكم المواصلة في إكمال الشرح
      وأرجو منكم مراجعة ما تكتبون دائما عند فراغكم
      حتى تضيفون ما يحتاج اضافته وتوضحون ما يحتاج توضيح
      وأنا سأضيف توضيح لبعض عبائر الشارح لمزيد فائدة
      ونسأل الله لكم التوفيق…
      اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
      السلامُ على الحسينِ

      تعليق

      يعمل...
      X