وصل يارب على محمد واله اجمعين
سؤال لاحد الاخوة ...
السؤال :عندما كان جبرائيل (ع) ينزل على النبي(ص) ويبلغه الآيات وبعض الأحكام ,
هل كان النبي (ص) جاهلا بها وجبرائيل (ع) اعلم بها منه أم كان النبي (ص) عالما بها
على الأول يلزم أن يكون جبرائيل اعلم من النبي(ص) وعلى الثاني يلزم تحصيل الحاصل؟
هل كان النبي (ص) جاهلا بها وجبرائيل (ع) اعلم بها منه أم كان النبي (ص) عالما بها
على الأول يلزم أن يكون جبرائيل اعلم من النبي(ص) وعلى الثاني يلزم تحصيل الحاصل؟
الجواب
بلا اشكال ان جبرائيل (ع) هو امين الوحي المنزل من الرب الى النبي (ص) لكن هذا لايعني درايته التامة بكل ما يحتويه المضمون الذي ارسل فيه ، لذا ورد ( رب حامل فقه الى من هو افقه منه) فعلى تقدير عدم علم النبي بتفاصيل المرسل (بفتح السين ) اي ما تحتويه الرسالة قبل انزال الوحي اليه (ص) هذا لايعني ان جبرائيل (ع)اعلم منه (ص) بهذا المقدار الذي ارسل به ، لعلوا المضامين الالهية حتى على جبرائيل (ع) لان جبرائيل يعيش حياة ملكوتية قد لايعرف المعرفة التي يحيط بها النبي (ص) لاطلاعه على عالم المادة بتفاصيله وعالم الملك بعلم الله تعالى له ، هذا من جهة ومن جهة اخرى ان المقاييس في كون شخص اعلم من اخر لاتقاس بالنسبة لمقدار معين من العلوم وانما لابد من معرفة علم كل منها على الاجمال بالنسبة للاخر ، فعليه ان تلقي المعلومات من السماء لللنبي ليس الطريق الوحيد لها هو جبرائيل (ع) حتى يكون محيط بكل مانزل على النبي (ص) وانما هناك طرق اخرى من قبيل الالهام والمنام وغيرها على ماهو مذكور في باب الوحي ، وهذه الطرق قد لايعلم بها الامين (ع)
والمتحصل من هذا كله انه لاشكال بان النبي (ص) اعلم من الامين (ع) لكل ما تقدم اوبعضه .
والمتحصل من هذا كله انه لاشكال بان النبي (ص) اعلم من الامين (ع) لكل ما تقدم اوبعضه .