إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحقيق حول خاتمية النبوة 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحقيق حول خاتمية النبوة 1

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تحقيق حول خاتمية النبوة

    1 معنى الخاتمية لغة واصطلاحا
    2 دلائل الخاتمية من الكتاب والسنة
    3 فلسفة الخاتمية
    4 الخاتمية والمسائل المستحدثة


    الامر الاول : قال الراغب : ((الختم والطبع يقال على وجهين الاول مصدر ختمت وطبعت وهو تاثير الشيء كنقش الخاتم والطابع .
    والثاني : الاثر الحاصل عن النقش ويتجّوز بذلك :تارة في الاشتياق من الشيء والمنع منه اعتبارا بما يحصل من المنع باختم على الكتب والابواب وتارة في تحصيل اثر عن شيء اعتبارا بالنقش الحاصل وتارة يعتبر منه بلوغ الاخر ومنه قيل :ختمت القران اي :انتهت الى اخره .
    فقوله تعالى (ختم الله على قلوبهم) اشارة الى ما جرى الله تعالى به العادة ان الانسان اذا تناهى في اعتقاد باطل او ارتكاب محظور ولا يكون منه تلفت بوجه الى الحق ,يورثه تلك هيئة تمرّنه على استحسان المعاصي وكأنما يختم بذلك على قلبه وقوله تعال ((اليوم نختم على افواههم)) اي : نمنعهم من الكلام ,وخاتم النبيين ,لانه ختم النبوة اي : تممّها بمجيئه ... وقد جاء هذا اللفظ في القران في موارد لا يشذ واحد منها عن هذا الاصل ,كما اشير الى بعضها في كلام الراغب المتقدم ذكره ,هذا في اللغة ,واما في مبحث النبوة فالمقصود من ختم النبوة هو ان الله تعالى لا يبعث بعد النبي الاكرم ص نبي ولا رسولا :اي لا يوحي الى احد وحي النبوة والرسالة فالخاتمية في باب النبوة تهدف الى :

    اولا : ختم باب الشريعة ,فلا شريعة بعد شريعة الاسلام
    ثانيا : ختم باب النبوة فلا وحي الى احد بانه نبي مبعوث من الله تعالى لهداية الناس
    الثالث : ختم باب الرسالة ,فلا يوحى الى احد بانه نبي مبعوث من الله تعالى ومأمور بإبلاغ الشريعة.

    الالهية الى الناس والسعي في سبيل تحقيقه في المجتمع .
    ثم ان ختم باب الوحي في مجال النبوة لا يستلزم ختم باب الالهام وحتى نزول ملك من الله تعالى الى ولي من اولياءه المخلصين ,لان نزول الملك الى بشر لا يلازم النبوة كما نزل ملك الى مريم الصديقة ع بنص القران الكريم (فتمثل لها بشرا سويا) ,وقد ورد نص صحيح من طرق الشيعة على نزول ملك الوحي الى فاطمة عليها السلام واخبرها بامور تتعلق بذريتها ع او اسرار الخليقة او بطون المعارف ونحوها وليس ذلك من الوحي التشريعي في شيء فقال الامام الصادق ع في وصف مصحف فاطمة عليها السلام ((ان الله تعالى لما قبض نبيه ص دخل على فاطمة ع من وفاته من الحزن ما لا يعلمه الا اله عز وجل ,فارسل الله اليها ملكا يسلي غمّها ويحدثها ,فحكت ذلك الى امير المؤمنين ع فقال :اذا احسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته بذلك فجعل امير المؤمنين ع يكتب كلما سمع حتى اثبت من ذلك مصحفا ,اما انه ليس فيه شيء من الحلال او الحرام ولكن فيه علم ما يكون )) ... وهؤلاء الصالحون من اولياء الله تعالى الكاملين الذين لهم اتصال بعالم الغيب ومحادثة مع الملائكة من غير الانبياء والمرسلين يطلق عليهم اسم ((المحدث))
    قال السيخ الصدوق رحمه الله ((قد اخبر الله عز وجل في كتابه بانه ما ارسل من النساء احد الى الناس وفي قوله تبارك وتعالى ((ما ارسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليهم)) ولم يقل نساء والمحدثون ليسوا برسل ولا انبياء .
    وروى البخاري باسناده عن ابي هريرة قال قال رسول الله ص لقد كان فيما قبلكم من الامم محدثون وفي حديث اخر : لقد كان فيمن كان قبلكم من بني اسرائيل رجال يكلّمون من غير ان يكونوا انبياء) .

    الامر الثاني دلائل النبوة من القران والسنة تابع .............
يعمل...
X