السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في خلاصة منطق للشيخ عبد الهادي الفضلي
يذكر المصنف ان التناقض والعكس المستوي وعكس النقيض هي من اقسام الاستدلال غير المباشر
بينما في كتاب المنطق للشيخ المظفر يقول :
البديهة المنطقية أو الاستدلال المباشر البديهي
جميع ما تقدم من أحكام القضايا (النقيض والعكوس والنقض) هي من نوع الاستدلال المباشر بالنسبة إلى القضية المحولة عن الأصل أي النقيض والعكس والنقض لأنه يستدل في النقض من صدق إحدى القضيتين على كذب الأخرى وبالعكس ويستدل في الباقي من صدق الأصل على صدق ما حول إليه عكسا أو نقضا أو من كذب العكس والنقض على كذب الأصل.
وسميناه مباشرا لأن انتقال الذهن إلى المطلوب أعني كذب القضية أو صدقها إنما يحصل من قضية واحدة معلومة فقط بلا توسط قضية أخرى.
وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
في خلاصة منطق للشيخ عبد الهادي الفضلي
يذكر المصنف ان التناقض والعكس المستوي وعكس النقيض هي من اقسام الاستدلال غير المباشر
بينما في كتاب المنطق للشيخ المظفر يقول :
البديهة المنطقية أو الاستدلال المباشر البديهي
جميع ما تقدم من أحكام القضايا (النقيض والعكوس والنقض) هي من نوع الاستدلال المباشر بالنسبة إلى القضية المحولة عن الأصل أي النقيض والعكس والنقض لأنه يستدل في النقض من صدق إحدى القضيتين على كذب الأخرى وبالعكس ويستدل في الباقي من صدق الأصل على صدق ما حول إليه عكسا أو نقضا أو من كذب العكس والنقض على كذب الأصل.
وسميناه مباشرا لأن انتقال الذهن إلى المطلوب أعني كذب القضية أو صدقها إنما يحصل من قضية واحدة معلومة فقط بلا توسط قضية أخرى.
وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا