بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
تعريف الخبر /
عرف المصنف المبتدأ بالمثال في حين عرف الخبر بالحد ( الجزء المتمم الفائدة ) اهتماما بمحط الفائدة ، وتوطئة إلى تقسيمه إلى مفرد وغيره وهو غير مانع من دخول الأغيار .
وعرف الشارح الخبر ما به تحصل الفائدة مع المبتدأ ، وقيد مع المبتدأ ليخرج الفعل مع الفاعل ، نحو : ( الله برٌّ ) ( الأيادي شاهدة )، والأصل في المبتدأ و الخبر أن يكونا اسمين وان يكون المبتدأ معرف لدى المتكلم والسامع ، والخبران يكون معلوما عند المتكلم فقط لا عند السامع ( الأصل المبتدأ معرفة والخبر نكرة ) والخبر قد يكون مفردا وقد يكون جملة بشرط أن تكون مرتبطة بالمبتدأ وإلا ( لم تكن مرتبطة بل كانت مباينة ) لم تحصل الفائدة بالإخبار بالجملة عن المبتدأ ، ولو قلت : ( زيد قام عمرو ) لم يكن كلاما والارتباط بأحد أمرين :
الأول / أن تكون الجملة مشتملة على أحد أمور :
- أن تكون الجملة مشتملة على ضمير المبتدأ وشرطه أن يطابق المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث ، ولا يؤثر محله الإعرابي ، وقد يكون هذا الضمير ظاهر ( ملفوظ ) أو قد يكون مستتر ( مقدر ) أو قد يكون محذوف بشرط قرينة تدل عليه والغالب فيه أن يكون في محل جر فيحذف مع حرف الجر ، نحو : ( زيد قام أبوه ) ( البر الكر بستين ) وتقديره ( البر الكر منه بستين درهما )
- أن تكون الجملة مشتملة على اسم إشارة مشارا به إلى المبتدأ ظاهرا هو المبتدأ ، نحو قوله تعالى : ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ )
- أن تكون الجملة متضمنة المبتدأ أي المبتدأ فرد من أفراد الخبر ، نحو قوله تعالى : (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ) ، ونحو : ( زيد نعم الرجل )
- أن تكون الجملة فيها المبتدأ معادا ، والإعادة تارة بلفظه ومعناه وتارة بلفظه لا معناه ، نحو قوله تعالى : ( الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ )
- أن يقع بعد جملة الخبر الخالية من الرابط أداة شرط حذف جوابه لدلالة الخبر عليه وبقي فعل الشرط مشتملا على ضمير يعود على المبتدأ ( الضيف يقف الحاضرون إن قَدِمَ )
- أن يقع بعد جملة الخبر الخالية من الرابط جملة أخرى معطوفة عليها بالواو أو الفاء أو ثم مع اشتمال المعطوفة على ضمير يعود على المبتدأ الأول فيكتفى في الجملتين بالضمير الرابط الذي في الثانية ، نحو ( الطالب بدأت الدارسةُ واستعد لها ) ( القمر طلعت الشمس ثم اختفى نوره )
الثاني / أن تكون الجملة نفس المبتدأ في المعنى فقط ولا تحتاج إلى رابط لان احتياج الرابط في الأجنبي لا كون المبتدأ نفس الجملة الخبرية بالمعنى ، نحو : ( نطقي الله حسبي وكفى ) ( نطقي : مبتدأ ، الله : مبتدأ ثان ، حسبي : خبر المبتدأ الثاني ، والجملة خبر المبتدأ الأول ) والرابط للجملة بالمبتدأ هو كون مفهومهما هو المراد بالمبتدأ .
تعليق