بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
شرح خلاصة المنطق للدكتور عبد الهادي الفضلي رحمه الله
كلمة المنطق مشتقة من النطق والنطق على قسمين ظاهري وباطني ,والاول هو الذي يصون اللسان عن الخطا في التعبير ,وذلك من مختصات علم النحو والصرف ,واما النطق الباطني وهو عبارة عن صيانة الذهن عن الوقوع في الخطا وذلك العلم الذي يصونه هو علم المنطق الذي يصون الذهن ويعصمه عن الخطا في التفكير
مقدمات العلم (تعريف العلم ,موضوع العلم ,فائدة ذلك العلم) وتسمى هذه المقدمات مقدمات العلم قدمت امام المقصود من تاليف هذا الكتاب ليعلم الغرض من هذا العلم وماهو موضوعة وفائدته.
تعريف علم المنطق
قال المصنف :علم المنطق : هو علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح .
الشرح : ورد في مقام هذا التعريف ثلاث عبارات نتناولها بثلاثة محاور تبعاً لها
الاولى : العلم , ويراد منه هو مجموعة مسائل التي قد دونت في هذا العلم يدور الموضوع محوره حول هذه المسائل وتشكل بمجموعها موضوعه التام , هذا هو شرح مفردة العلم باختصار شديد , وان كان الانسب ان تُتناول هذه المفردة (العلم) في دراسات اعلى من هذه الدراسة للوقوف على مضمونها وتبيينها ببيان اجلى واوضح من هذا البيان الاجمالي .
الثانية : القواعد العامة , القاعدة معناها هي كل قاعدة تنطبق على عدة مصاديق من وتكون تلك المصاديق داخلة تحت مسمى القاعدة , نحو قولنا كل فاعل مرفوع فهذه قاعدة عامة لا يشذ منها اي فاعل واين ما وجد .
وان شئت فقل القاعدة هي حكم عام ينطبق على موارد كثيرة ,والغرض من هذه القاعدة او القواعد هي صيانة الذهن عن الخطأ في التفكير ,اذن علم المنطق يعطينا قواعد عامة تساهم في عملية التفكير السليم لصون الذهن من ان يخطأ في اختيار لمادة الكلمة او هيئتها على ما سوف يأتي تفصيله ان شاء الله تعالى بعد اسطر .
الثالثة : التفكيرالصحيح , التفكير او عملية التفكير ,هي ترتيب للذهن معلومات للوصول الى نتيجة معينة ,او قل ترتيب معلومات للوصول الى المجهولات ,والذي يعلمنا كيفية الترتيب للوصول الى نتيجة صحيحة هو علم النطق .
زيادة ايضاح :
ان علم المنطق له اهتمامين من جهة تصحيح الفكر, فمن جهة اختياره لمادة الكلمة بما هي هي يسمى المنطق المادي ,وبأعتبار ترتيب الهيئة وكيفية انسجام الكلمات وترتيب المعلومات يسمى المنطق الصوري او الصوري ,اذن علم المنطق يهتم بالتفكير من جهة المادة والصورة .
التفكيرالمقيد بشرط الصحة
الذي تدبر التعريف يجد من المصنف رحمه الله قد قيد التفكير بالصحيح .
يشير المصنف انه قد يحصل الخطأ في التفكير وبالنتيجة سوف لا نحصل على قاعدة عامة كما هو منهج المنطق الذي يعطي هذه الثمرة المتقدمة من التعريف .
اذن علينا ان نسأل كيف يحصل الخطأ في التفكير ؟
الجواب : قلنا سابقا ان المنطق يهتم من جهة مادة الكلمة ومن جهة هيئة الكلمة ,والخطا الذي يحصل لا يخلو من الخطا في احدهما اما من جهة المادة او الهيئة .
مثال على ذلك :
تقول : النبي ص بشر , وكل بشر غير معصوم عن الخطا , اذن النبي غير معصوم
في هذا القياس الترتيب صديح من جهة المقدمات والهيئة الصورية للقياس حصيحة
لكن انت تلاحظ ان اختيارك للمادة كان خطا اذن الخطا حصل في مادة الكلمات وهي كلمة كل
وغير معصوم .
وقد تكون المادة صحيحة ومع ذلك النتيجة تكون خاطئة
تقول : ليس الانسان بجماد , وكل جماد ليس بمتحرك ,اذن الانسان لا يتحرك
فانت تلاحظ القياس بكلا المقدمتين صحيحة ,لكن الخطا حصل في الهيئة التركيبية للقياس والصورة غير صحيحة , لان القياس لا ينتج من سالبتين .
اذن توصلنا الى هنا ان حصول الخطا قد يحصل اما في مادة القياس او هيئة القياس
تنبيه :
ان علم النطق لا يجيب عن الاسئلة التي ترد في ذهن الانسان فهو ليس بكفيل عن الاجابة لكل سؤال في اي مجال من مجالات العلم ,بل يعلمنا كيف نجيب اي يعلم الفقيه كيف يرتب معلوماته وكيف يرتب مقدمات الجواب من المادة والصورة حتى يتمكن من الاجابة الصحيحة وعلى هذا القياس .
موضوع علم النطق
ما هو موضوع علم المنطق ؟قبل الجواب لابد ان نعرف ما هو المقصود من كلمة موضوع ؟
الجواب : موضوع اي علم هو المحور الذي تدور حوله مسسائل ذلك العلم ,فان علم النحو موضوعه الاعراب فان مجموعة مسائله تنوط هذا المناط وهو الاعراب .
وكذا علم الفقه فموضوعه هو الاحكام الخمس ,وكذا علم الكلام موضوعه هو الله تعالى وسائر صفاته وافعاله .
وتصل النوبة الى على المنطق فما هو موضوعه ؟
الجواب :
ان علم المنطق بحسب ترتيب المصنف يدور حول ثلاثة محاور
الاول :التعريف او المعرف
الثاني :الاستدلال او الحجة
الثالث : منهج البحث
فان علم المنطق يعلمنا كيف نعرف الاشياء تعريف صحيح وهذا المحور الذي يهتم به هو القسم الاول من هذا الكتاب اعني من باب اقسام العلم الى شروط التعريف .
فلو قلنا مثلاً : ماهو الانسان لمن جحل ماهية الانسان ,نقول : الانسان حيوان ناطق
لكن هذا يوقفنا على ان الالفاظ المستعملة في التعريف على ماذا تدل ,فلا بد لنا اذن ان نعرف اقسام الدلالة وعلى ماذا يدل اللفظ ,وبعد ان عرفنا ذلك لابد ان نعرف ثانيا ان هذه اللفاظ من اي نوع هل هو مشترك او منقول ,وعليه لابد ان نعرف من اي نوع هذا اللفظ وهل هو مفرد او مركب وهل هو مفهوم ام مصداق واذا كان مفهوم هل هو جزئي او كلي وماهي النسبة بين كلا لفظي القضية وهل هو ذاتي للشيء او عرضي ومن اي قسم هذا التعريف وماهي شروط التعريف , وقد يحصل التعريف بالقسمة ...فكل هذه الاسئلة متكفل بالاجابة عنها هو القسم الاول من هذا الكتاب , وبعد هذا نستطيع ان نخرج بتعريف جامع مانع .
القسم الثاني من هذا الكتاب
وهذا القسم من الكتاب يتكفل بتعليم الطالب كيفية الاستدلال على صدق او كذب القضية وتمسى مباحثه بالحجة من الاحتجاج على الخصم بالادلة والبراهين ,
القسم الثالث من الكتاب
وفي هذا القسم نبحث عن كيفية منهج البحث لاعداد تاليف كتاب او بحث,منهج منطقي
مطلب ما ,ولماذا ,و كيف
فان المتكفل عن الاجابة عن السؤال بـ ما كما لو قلت ماهو هذا الشيء ؟ فهو للقسم الاول من الكتاب .
والمتكفل بالاجابة عن السوال بـ لماذا هو القسم الثاني من الكتاب كما لو قلت لماذا كان كذا ,فتقام الحجة والاستدلال على كيفيته .
والمتكفل بالاجابة على السؤال بـ كيف هو القسم الثالث من الكتاب كما لو قلنا كيف امنهج بحثي او اؤلف كتابي ؟ .
وبعد هذا اظن قد تمت معرفة ماهي فائدة هذا العلم لما رايت من اهمية هذه الاقسام الثلاثة وتاثيرها على صناعة الفكر الصحيح السليم .
والحمد لله رب العالمين
تعليق