( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
مسند أحمد- مسندالعشرةالمبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بنأبي طالب (ر)
885 - حدثنا : أسود بن عامر ،حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد اللهالأسدي ، عن علي (ر) قال : لما نزلت هذهالآية :وأنذر عشيرتك الأقربين،قال :جمع النبي (ص) من أهل بيته فإجتمع ثلاثونفأكلواوشربوا قال :فقال لهم: من يضمنعني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنةويكون خليفتي في أهليفقال رجل لم يسمه شريك: يا رسول الله أنتكنت بحراًًمن يقوم بهذا قال :ثمقال الآخر قال : فعرض ذلك على أهل بيته ، فقالعلي (ر) : أنا.
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...kID=30&PID=841عدد الروايات : ( 3 )
مسند أحمد- مسندالعشرةالمبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بنأبي طالب (ر)
885 - حدثنا : أسود بن عامر ،حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد اللهالأسدي ، عن علي (ر) قال : لما نزلت هذهالآية :وأنذر عشيرتك الأقربين،قال :جمع النبي (ص) من أهل بيته فإجتمع ثلاثونفأكلواوشربوا قال :فقال لهم: من يضمنعني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنةويكون خليفتي في أهليفقال رجل لم يسمه شريك: يا رسول الله أنتكنت بحراًًمن يقوم بهذا قال :ثمقال الآخر قال : فعرض ذلك على أهل بيته ، فقالعلي (ر) : أنا.
الرابط:
أحمد بن حنبل- فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1073- حدثنا :عبد الله،قال : ،نا : يحيى بن عبد الحميدالحماني ، نا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله عن علي، ح ونا عبد الله ، نا : أبو خيثمة،قثنا : أسود بن عامر،قثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو،عن عمرو،عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي قال : لما نزلت: وأنذرعشيرتك الأقربين، دعا رسول الله (ص) رجالاً من أهل بيته ، إن كان الرجلمنهم لآكلاًجذعة ، وإن كان شارباًًفرقاً ، فقدم إليهم رجلاًًً ، فأكلوا حتى شبعوا ، فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ فعرض ذلكعلى أهل بيته ،فقال علي : أنا، فقال رسول الله (ص) : علي يقضي عني ديني ، وينجز مواعيدي،ولفظ الحديث للحماني، وبعضه لحديث أبي خيثمة.
أحمد بن حنبل- فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1157- حدثنا :عبد الله ، نا : أبي، نا : أسود بن عامر ، نا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد اللهالأسدي ، عن علي قال : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين،جمع النبي (ص) منأهل بيته ، فإجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا ، قال : قال لهم : من يضمن عني دينيومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، فقال رجل لم يسمه : يارسول الله ، أنت كنت بحراً من يقوم بهذا ؟ ، قال : ثم قال : لآخر ، قال : فعرض ذلكعلى أهل بيته ،فقال علي : أنا.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 131 )
36419- عنعليقال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) : وأنذر عشيرتكالأقربين، دعاني رسول الله (ص) ، فقال : يا علي ! إن الله أمرني أن أنذرعشيرتي الأقربين ، فضقت بذلك ذرعاً وعرفت أني مهما أناديهم بهذا الأمر أرى منهم ماأكره فصمت عليها حتى جاءني جبريل ، فقال : يا محمد ! إنك إن لم تفعل ما تؤمر بهيعذبك ربك ، فإصنع لي صاعاً من طعام وإجعل عليه رجل شاةً وإجعل لنا عساً من لبن ثمإجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغ ما أمرت به ، ففعلت ما أمرني به ، ثمدعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلاًًً يزيدون رجلاًًً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبوطالب وحمزة والعباس وأبو لهب ، فلما إجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعته لهمفجئت به ، فلما وضعته تناول النبي (ص) جشب حزبة من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاهافي نواحي الصحفة ثم قال : كلوا بسم الله ، فأكل القوم حتى نهلوا عنه ، ما نرى إلاّآثار أصابعهم ، والله ! إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت لجميعهم ، ثمقال : إسق القوم يا علي ! فجئتهم بذلك العس ، فشربوا منه حتى رووا جميعاًًً ، وأيمالله ! إن كان الرجل منهم ليشرب مثله ، فلما أراد النبي (ص) : إن يكلمهم بدره أبولهب إلى الكلام فقال : لقد شحركم صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم النبي (ص) ، فلماكان الغد فقال : فقال : يا علي ! إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت من القول فتفرقالقوم قبل أن أكلمهم فعد لنا مثل الذي صنعت بالأمس من الطعام والشراب ثم إجمعهم لي، ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام فقربته ، ففعل به كما فعل بالأمس ، فأكلواوشربو حتى نهلوا ، ثم تكلم النبي (ص) ، فقال : يا بني عبد المطلب ! إني والله ماأعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل ما جئتكم به ! إني قد جئتكم بخير الدنياوالآخرة وقد أمرني الله أو أدعوكم إليه ،فأيكم يؤازرني علىأمري هذا ؟ فقلت : وأنا أحدثهم سناً وأرمصهم عيناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً : أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه ! فأخذ برقبتي فقال : إن هذا أخي ووصي وخليفتيفيكم فإسمعوا له وأطيعوا، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع وتطيع لعليإبن إسحاقوإبن جرير وإبن أبي حاتم وإبن مردويه وأبو نعيم ، حق معاً فيالدلائل.
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 149 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
36465 - عن عليقال : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتكالأقربين، دعا بني عبد المطلب وصنع لهم طعاماًً ليس بالكثير فقال : كلوابسم الله من جوانبها فإن البركة تنزل من ذروتها ، ووضع يده أولهم فأكلوا حتى شبعوا، ثم دعا بقدح فشرب أولهم ثم سقاهم فشربوا حتى رووا ، فقال أبو لهب : لقدما سحركم ،وقال : يا بني عبد المطلب ! إني جئتكم بما لم يجئ به أحد قط ، أدعوكم إلى شهادة إنلا إله إلاّ الله وإلى الله وإلى كتابه ، فنفروا وتفرقوا ، ثم دعاهم الثانية علىمثلها ، فقال أبو لهب كما قال : المرة الأولى ، فدعاهم ففعلوا مثل ذلك ثم قال لهمومد يده : من يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووليكم من بعدي ؟فمددت وقلت : أن أبايعك وأنا يومئذ أصغر القوم عظيم البطن ، فبايعني على ذلك، قال : وذلك الطعام أنا صنعته ....
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 150 )
36466 - عن علي قال : لما نزلت: وأنذر عشيرتك الأقربين، قال رسول الله (ص) :علي يقضي دينيوينجز بوعدي.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبري- تاريخ الطبري- الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 62 )
24522 - قال : ، ثنا : سلمة ، قال : ثنى : محمد بن إسحاق ، عنعبد الغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بنالحارث بن عبد المطلب ، عن عبد الله بن عباس ،عن علي بن أبيطالب : لما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) :وأنذرعشيرتك الأقربين ،دعاني رسول الله (ص) ، فقال لي : ياعلي ، إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، قال : فضقت بذلك ذرعاً ،وعرفت إني متى ما أنادهم بهذا الأمر أر منهم ما أكره ، فصمت حتى جاء جبرائيل ، فقال : يا محمد ، إنك إلاّ تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك ، فإصنع لنا صاعاً من طعام ، وإجعلعليه رجل شاةً ، وأملأ لنا عساً من لبن ، ثم إجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهموأبلغهم ما أمرت به ، ففعلت ما أمرني به ، ثم دعوتهم له ، وهم يومئذ أربعون رجلاًًً، يزيدون رجلاًًً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبو طالب ، وحمزة ، والعباس ، وأبولهب ، فلما إجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم ، فجئت به ، فلما وضعته تناولرسول الله (ص) حذية من اللحم ، فشقها بأسنانه ، ثم ألقاها في نواحي الصحفة ، قال : خذوا بإسم الله ، فأكل القوم حتى ما لهم بشيء حاجة ، وما أرى إلاّ مواضع أيديهم ،وأيم الله الذي نفس علي بيده ، إن كان الرجل الواحد ليأكل ما قدمت لجميعهم ، ثم قال : إسق الناس ، فجئتهم بذلك العس ، فشربوا حتى رووا منه جميعاًًً ، وأيم الله ، إنكان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله ، فلما أراد رسول الله (ص) : إن يكلمهم ، بدرهأبو لهب إلى الكلام ، فقال لهد ما سحركم به صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم رسولالله (ص) ، فقال : الغد يا علي ، إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما قد سمعت من القول ،فتفرق القوم قبل أن أكلمهم ، فأعد لنا من الطعام مثل الذي صنعت ، ثم إجمعهم لي ،قال : ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام ، فقربته لهم ، ففعل كما فعل بالأمس ،فأكلوا حتى ما لهم بشيء حاجة ، قال : إسقهم ، فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منهجميعاًًً ، ثم تكلم رسول الله (ص) ، فقال : يا بني عبد المطلب ، إني والله ما أعلمشاباً في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به ، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة ،وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه ،فأيكم يؤازرني على هذا الأمرعلى أن يكون أخي وكذا وكذا ؟ ، قال : فأحجم القوم عنها جميعاًًً ، وقلت وإنيلأحدثهم سناً ، وأرمصهم عيناً ، وأعظمهم بطناً ، وأخمشهم ساقاً ، أنا يا نبي اللهأكون وزيرك ، فأخذ برقبتي ، ثم قال : إن هذا أخي وكذا وكذا ، فإسمعوا له وأطيعوا ،قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب :قد أمرك أن تسمعلإبنك وتطيع.
الطبري- تهذيب الآثار- ذكر خبر الإمامعلي (ع)
1367 - وحدثنا : أحمد بن منصور ، قال : ، حدثنا : الأسود بنعامر ، قال : ، حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد اللهالأسدي ،عن علي ، قال : لما نزلت هذه الآية :وأنذر عشيرتك الأقربين ،قال : جمع رسول الله (ص) عليه أهلبيته ، فإجتمعوا ثلاثين رجلاًًً ، فأكلوا وشربوا ، وقال لهم : من يضمن عني ذمتيومواعيدي ، وهو معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، قال : فعرض ذاك عليهم ،فقال رجل : أنت يا رسول الله كنت بحراً ، من يطيق هذا ؟ حتى عرض علي واحد واحد ،فقال علي : أنا.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
إبن الكثير- تفسير إبن كثير- تفسير سورة الشعراء - تفسيرقوله تعالى : فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين-
الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة : ( 168 )
تفسير قوله تعالى: فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون منالمعذبين
- الحديث الخامس: قال الإمام أحمد: ، حدثنا : أسود بن عامر ، حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عبادبن عبد الله الأسدي ،عن علي (ر) قال : لما نزلت هذه الآية:وأنذر عشيرتك الأقربين،جمع النبي (ص) من أهل بيته فإجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال : وقاللهم: من يضمن عني ديني ومواعيديويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي؟ ، فقال رجل لم يسمه شريك: يا رسول الله أنت كنت بحري من يقوم بهذا قال :ثم قال الآخر ثلاثاًً قال :فعرض ذلكعلى أهل بيته ، فقال علي : أنا.
- طريق أخرى بأبسط من هذا السياق: قال الإمامأحمد ، حدثنا : عفان ، حدثنا : أبو عوانة ، حدثنا : عثمان بن المغيرة ، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ماجد ، عن علي (ر) قال : جمع رسول الله (ص) أو دعا رسول الله (ص) بنيعبد المطلب وهم رهط وكلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق فصنع لهم مداً من طعام فأكلواحتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس،ثم دعا بعسفشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس أولم يشرب وقال :يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة فقد رأيتم من هذهالآية ما رأيتمفأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبيقال :فلم يقم إليه أحد قال :فقمت إليه وكنت أصغر القوم قال : فقال : إجلس ثم قال : ثلاث مرات كل ذلكأقوم إليه فيقول لي: إجلسحتى كان فيالثالثة ضرب بيده على يدي.
الرابط:
http://islamweb.net/newlibrary/displ...38&bk_no=49&ID1073- حدثنا :عبد الله،قال : ،نا : يحيى بن عبد الحميدالحماني ، نا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله عن علي، ح ونا عبد الله ، نا : أبو خيثمة،قثنا : أسود بن عامر،قثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو،عن عمرو،عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي قال : لما نزلت: وأنذرعشيرتك الأقربين، دعا رسول الله (ص) رجالاً من أهل بيته ، إن كان الرجلمنهم لآكلاًجذعة ، وإن كان شارباًًفرقاً ، فقدم إليهم رجلاًًً ، فأكلوا حتى شبعوا ، فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ فعرض ذلكعلى أهل بيته ،فقال علي : أنا، فقال رسول الله (ص) : علي يقضي عني ديني ، وينجز مواعيدي،ولفظ الحديث للحماني، وبعضه لحديث أبي خيثمة.
أحمد بن حنبل- فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1157- حدثنا :عبد الله ، نا : أبي، نا : أسود بن عامر ، نا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد اللهالأسدي ، عن علي قال : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين،جمع النبي (ص) منأهل بيته ، فإجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا ، قال : قال لهم : من يضمن عني دينيومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، فقال رجل لم يسمه : يارسول الله ، أنت كنت بحراً من يقوم بهذا ؟ ، قال : ثم قال : لآخر ، قال : فعرض ذلكعلى أهل بيته ،فقال علي : أنا.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 131 )
36419- عنعليقال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) : وأنذر عشيرتكالأقربين، دعاني رسول الله (ص) ، فقال : يا علي ! إن الله أمرني أن أنذرعشيرتي الأقربين ، فضقت بذلك ذرعاً وعرفت أني مهما أناديهم بهذا الأمر أرى منهم ماأكره فصمت عليها حتى جاءني جبريل ، فقال : يا محمد ! إنك إن لم تفعل ما تؤمر بهيعذبك ربك ، فإصنع لي صاعاً من طعام وإجعل عليه رجل شاةً وإجعل لنا عساً من لبن ثمإجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغ ما أمرت به ، ففعلت ما أمرني به ، ثمدعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلاًًً يزيدون رجلاًًً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبوطالب وحمزة والعباس وأبو لهب ، فلما إجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعته لهمفجئت به ، فلما وضعته تناول النبي (ص) جشب حزبة من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاهافي نواحي الصحفة ثم قال : كلوا بسم الله ، فأكل القوم حتى نهلوا عنه ، ما نرى إلاّآثار أصابعهم ، والله ! إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت لجميعهم ، ثمقال : إسق القوم يا علي ! فجئتهم بذلك العس ، فشربوا منه حتى رووا جميعاًًً ، وأيمالله ! إن كان الرجل منهم ليشرب مثله ، فلما أراد النبي (ص) : إن يكلمهم بدره أبولهب إلى الكلام فقال : لقد شحركم صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم النبي (ص) ، فلماكان الغد فقال : فقال : يا علي ! إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت من القول فتفرقالقوم قبل أن أكلمهم فعد لنا مثل الذي صنعت بالأمس من الطعام والشراب ثم إجمعهم لي، ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام فقربته ، ففعل به كما فعل بالأمس ، فأكلواوشربو حتى نهلوا ، ثم تكلم النبي (ص) ، فقال : يا بني عبد المطلب ! إني والله ماأعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل ما جئتكم به ! إني قد جئتكم بخير الدنياوالآخرة وقد أمرني الله أو أدعوكم إليه ،فأيكم يؤازرني علىأمري هذا ؟ فقلت : وأنا أحدثهم سناً وأرمصهم عيناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً : أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه ! فأخذ برقبتي فقال : إن هذا أخي ووصي وخليفتيفيكم فإسمعوا له وأطيعوا، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع وتطيع لعليإبن إسحاقوإبن جرير وإبن أبي حاتم وإبن مردويه وأبو نعيم ، حق معاً فيالدلائل.
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 149 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
36465 - عن عليقال : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتكالأقربين، دعا بني عبد المطلب وصنع لهم طعاماًً ليس بالكثير فقال : كلوابسم الله من جوانبها فإن البركة تنزل من ذروتها ، ووضع يده أولهم فأكلوا حتى شبعوا، ثم دعا بقدح فشرب أولهم ثم سقاهم فشربوا حتى رووا ، فقال أبو لهب : لقدما سحركم ،وقال : يا بني عبد المطلب ! إني جئتكم بما لم يجئ به أحد قط ، أدعوكم إلى شهادة إنلا إله إلاّ الله وإلى الله وإلى كتابه ، فنفروا وتفرقوا ، ثم دعاهم الثانية علىمثلها ، فقال أبو لهب كما قال : المرة الأولى ، فدعاهم ففعلوا مثل ذلك ثم قال لهمومد يده : من يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووليكم من بعدي ؟فمددت وقلت : أن أبايعك وأنا يومئذ أصغر القوم عظيم البطن ، فبايعني على ذلك، قال : وذلك الطعام أنا صنعته ....
المتقيالهندي- كنز العمال- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 150 )
36466 - عن علي قال : لما نزلت: وأنذر عشيرتك الأقربين، قال رسول الله (ص) :علي يقضي دينيوينجز بوعدي.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبري- تاريخ الطبري- الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 62 )
24522 - قال : ، ثنا : سلمة ، قال : ثنى : محمد بن إسحاق ، عنعبد الغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بنالحارث بن عبد المطلب ، عن عبد الله بن عباس ،عن علي بن أبيطالب : لما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) :وأنذرعشيرتك الأقربين ،دعاني رسول الله (ص) ، فقال لي : ياعلي ، إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، قال : فضقت بذلك ذرعاً ،وعرفت إني متى ما أنادهم بهذا الأمر أر منهم ما أكره ، فصمت حتى جاء جبرائيل ، فقال : يا محمد ، إنك إلاّ تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك ، فإصنع لنا صاعاً من طعام ، وإجعلعليه رجل شاةً ، وأملأ لنا عساً من لبن ، ثم إجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهموأبلغهم ما أمرت به ، ففعلت ما أمرني به ، ثم دعوتهم له ، وهم يومئذ أربعون رجلاًًً، يزيدون رجلاًًً أو ينقصونه ، فيهم أعمامه : أبو طالب ، وحمزة ، والعباس ، وأبولهب ، فلما إجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم ، فجئت به ، فلما وضعته تناولرسول الله (ص) حذية من اللحم ، فشقها بأسنانه ، ثم ألقاها في نواحي الصحفة ، قال : خذوا بإسم الله ، فأكل القوم حتى ما لهم بشيء حاجة ، وما أرى إلاّ مواضع أيديهم ،وأيم الله الذي نفس علي بيده ، إن كان الرجل الواحد ليأكل ما قدمت لجميعهم ، ثم قال : إسق الناس ، فجئتهم بذلك العس ، فشربوا حتى رووا منه جميعاًًً ، وأيم الله ، إنكان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله ، فلما أراد رسول الله (ص) : إن يكلمهم ، بدرهأبو لهب إلى الكلام ، فقال لهد ما سحركم به صاحبكم ، فتفرق القوم ولم يكلمهم رسولالله (ص) ، فقال : الغد يا علي ، إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما قد سمعت من القول ،فتفرق القوم قبل أن أكلمهم ، فأعد لنا من الطعام مثل الذي صنعت ، ثم إجمعهم لي ،قال : ففعلت ثم جمعتهم ، ثم دعاني بالطعام ، فقربته لهم ، ففعل كما فعل بالأمس ،فأكلوا حتى ما لهم بشيء حاجة ، قال : إسقهم ، فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منهجميعاًًً ، ثم تكلم رسول الله (ص) ، فقال : يا بني عبد المطلب ، إني والله ما أعلمشاباً في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به ، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة ،وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه ،فأيكم يؤازرني على هذا الأمرعلى أن يكون أخي وكذا وكذا ؟ ، قال : فأحجم القوم عنها جميعاًًً ، وقلت وإنيلأحدثهم سناً ، وأرمصهم عيناً ، وأعظمهم بطناً ، وأخمشهم ساقاً ، أنا يا نبي اللهأكون وزيرك ، فأخذ برقبتي ، ثم قال : إن هذا أخي وكذا وكذا ، فإسمعوا له وأطيعوا ،قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب :قد أمرك أن تسمعلإبنك وتطيع.
الطبري- تهذيب الآثار- ذكر خبر الإمامعلي (ع)
1367 - وحدثنا : أحمد بن منصور ، قال : ، حدثنا : الأسود بنعامر ، قال : ، حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد اللهالأسدي ،عن علي ، قال : لما نزلت هذه الآية :وأنذر عشيرتك الأقربين ،قال : جمع رسول الله (ص) عليه أهلبيته ، فإجتمعوا ثلاثين رجلاًًً ، فأكلوا وشربوا ، وقال لهم : من يضمن عني ذمتيومواعيدي ، وهو معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، قال : فعرض ذاك عليهم ،فقال رجل : أنت يا رسول الله كنت بحراً ، من يطيق هذا ؟ حتى عرض علي واحد واحد ،فقال علي : أنا.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
إبن الكثير- تفسير إبن كثير- تفسير سورة الشعراء - تفسيرقوله تعالى : فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين-
الجزء : ( 6 ) - رقمالصفحة : ( 168 )
تفسير قوله تعالى: فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون منالمعذبين
- الحديث الخامس: قال الإمام أحمد: ، حدثنا : أسود بن عامر ، حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عبادبن عبد الله الأسدي ،عن علي (ر) قال : لما نزلت هذه الآية:وأنذر عشيرتك الأقربين،جمع النبي (ص) من أهل بيته فإجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال : وقاللهم: من يضمن عني ديني ومواعيديويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي؟ ، فقال رجل لم يسمه شريك: يا رسول الله أنت كنت بحري من يقوم بهذا قال :ثم قال الآخر ثلاثاًً قال :فعرض ذلكعلى أهل بيته ، فقال علي : أنا.
- طريق أخرى بأبسط من هذا السياق: قال الإمامأحمد ، حدثنا : عفان ، حدثنا : أبو عوانة ، حدثنا : عثمان بن المغيرة ، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ماجد ، عن علي (ر) قال : جمع رسول الله (ص) أو دعا رسول الله (ص) بنيعبد المطلب وهم رهط وكلهم يأكل الجذعة ويشرب الفرق فصنع لهم مداً من طعام فأكلواحتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس،ثم دعا بعسفشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس أولم يشرب وقال :يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس عامة فقد رأيتم من هذهالآية ما رأيتمفأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبيقال :فلم يقم إليه أحد قال :فقمت إليه وكنت أصغر القوم قال : فقال : إجلس ثم قال : ثلاث مرات كل ذلكأقوم إليه فيقول لي: إجلسحتى كان فيالثالثة ضرب بيده على يدي.
الرابط:
=1366
إبن الكثير- السيرة النبوية- الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 459 )
- روى إبن أبى حاتم في تفسيره ، عن أبيه : ، عن الحسين بنعيسى بن ميسرة الحارثى ، عن عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن المنهال بنعمرو عن عبد الله إبن الحارث،قال : قال علي : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين،قال لي رسول الله (ص) : إصنع لي رجل شاةً بصاع من طعام ، وإناءلبناً ، وإدع لي بنى هاشم،فدعوتهم وإنهم يومئذ لأربعونغير رجل ، أو أربعون ورجل. فذكر القصة نحو ما تقدم إلى أن قال : وبدرهم رسول الله (ص) الكلام،فقال : أيكم يقضى عنىديني ويكون خليفتي في أهلى ؟ ، قال : فسكتوا وسكت العباس خشية أن يحيط ذلكبماله ، قال :وسكت أنا لسن العباس،ثم قالها مرة أخرى ، فسكت العباس ،فلمارأيت ذلك قلت : أنا يا رسول الله،قال : أنت ؟! قال : وإنى يومئذ لأسوأهم هيئة ، وإنى لأعمش العينين ، ضخم البطن ، خمش الساقين،وهذه الطريق فيها شاهد لما تقدم إلاّ أنه لم يذكر إبنعباس فيها فالله أعلم.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي- مجمع الزوائد- كتاب علامات النبوة - باب معجزته (ر) في الطعام وبركته فيه - الجزء : ( 8 ) - رقمالصفحة : ( 302 )
14109 - عن علي قال : جمع رسول الله (ص) أو قال : دعا رسول الله (ص) - من بني عبد المطلب ، فيهم رهط كلهم يأكلالجذعة ويشرب الفرق قال : فصنع لهم مداً من طعام فأكلوا حتى شبعوا ، وبقي الطعام[ كما هو ] كأنه لم يمس ، ثم دعا بغمر فشربوا حتى شبعوا ، وبقي الشراب كأنه لميمس أولم يشرب ، فقال : يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس بعامة ،وقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتمفأيكم يبايعني على أن يكونأخي وصاحبي؟ ، قال : فلم يقم إليه أحد ، قال : فقمت إليه وكنت أصغر القوم ،فقال : إجلس ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه ، فيقول لي : إجلس حتى إذا كان فيالثالثة ضرب بيده على يدي ،رواه أحمد ورجالهثقات.
الرابط:
http://islamweb.net/newlibrary/displ...from=14257&idtإبن الكثير- السيرة النبوية- الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 459 )
- روى إبن أبى حاتم في تفسيره ، عن أبيه : ، عن الحسين بنعيسى بن ميسرة الحارثى ، عن عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن المنهال بنعمرو عن عبد الله إبن الحارث،قال : قال علي : لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين،قال لي رسول الله (ص) : إصنع لي رجل شاةً بصاع من طعام ، وإناءلبناً ، وإدع لي بنى هاشم،فدعوتهم وإنهم يومئذ لأربعونغير رجل ، أو أربعون ورجل. فذكر القصة نحو ما تقدم إلى أن قال : وبدرهم رسول الله (ص) الكلام،فقال : أيكم يقضى عنىديني ويكون خليفتي في أهلى ؟ ، قال : فسكتوا وسكت العباس خشية أن يحيط ذلكبماله ، قال :وسكت أنا لسن العباس،ثم قالها مرة أخرى ، فسكت العباس ،فلمارأيت ذلك قلت : أنا يا رسول الله،قال : أنت ؟! قال : وإنى يومئذ لأسوأهم هيئة ، وإنى لأعمش العينين ، ضخم البطن ، خمش الساقين،وهذه الطريق فيها شاهد لما تقدم إلاّ أنه لم يذكر إبنعباس فيها فالله أعلم.
( وأنذر عشيرتك الأقربين )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي- مجمع الزوائد- كتاب علامات النبوة - باب معجزته (ر) في الطعام وبركته فيه - الجزء : ( 8 ) - رقمالصفحة : ( 302 )
14109 - عن علي قال : جمع رسول الله (ص) أو قال : دعا رسول الله (ص) - من بني عبد المطلب ، فيهم رهط كلهم يأكلالجذعة ويشرب الفرق قال : فصنع لهم مداً من طعام فأكلوا حتى شبعوا ، وبقي الطعام[ كما هو ] كأنه لم يمس ، ثم دعا بغمر فشربوا حتى شبعوا ، وبقي الشراب كأنه لميمس أولم يشرب ، فقال : يا بني عبد المطلب إني بعثت إليكم خاصة وإلى الناس بعامة ،وقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتمفأيكم يبايعني على أن يكونأخي وصاحبي؟ ، قال : فلم يقم إليه أحد ، قال : فقمت إليه وكنت أصغر القوم ،فقال : إجلس ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه ، فيقول لي : إجلس حتى إذا كان فيالثالثة ضرب بيده على يدي ،رواه أحمد ورجالهثقات.
الرابط:
o=14279&bookid=87&startno=0
الهيثمي- مجمع الزوائد- كتاب علامات النبوة - باب معجزته (ر) في الطعام وبركته فيه - الجزء : ( 8 ) - رقمالصفحة : ( 302 )
14110 - وعن علي قال : لما نزلت: وأنذر عشيرتك الأقربين، قال رسول الله (ص) : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام ، وإجمع لي بني هاشم ، وهم يومئذأربعون رجلاًًً أو أربعون غير رجل ، قال : فدعا رسول الله (ص) بالطعام ، فوضعهبينهم، فأكلوا حتى شبعوا ، وإن منهم لمن يأكل الجذعة بإدامها ، ثم تناول القدحفشربوا منه حتى رووا يعني من اللبن فقال : بعضهم : ما رأينا كالسحر يرون أنه أبولهب الذي قاله ، فقال : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام وأعدد قعبا منلبن ، قال : ففعلت ، فأكلوا كما أكلوا في اليوم الأول ، وشربوا كما شربوا فيالمرة الأولى ، وفضل كما فضل في المرة الأولى ، فقال : ما رأينا كاليوم في السحر ،فقال : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام وأعدد قعبا من لبن ففعلت ، فقال :يا علي إجمع لي بني هاشم ، فجمعتهم فأكلوا وشربوا فبدرهم رسول الله (ص) ،فقال : أيكم يقضي عني ديني؟، قال : فسكت ، وسكتالقوم ، فأعاد رسول الله (ص) المنطق فقلت : أنا يا رسول الله ، فقال : أنتيا علي : أنت يا علي ،رواه البزارواللفظ له وأحمد بإختصار والطبراني في الأوسط بإختصار أيضاًًً ورجال أحمد وإسناديالبزار رجال الصحيح غير شريك وهو ثقة.
يتبع
الهيثمي- مجمع الزوائد- كتاب علامات النبوة - باب معجزته (ر) في الطعام وبركته فيه - الجزء : ( 8 ) - رقمالصفحة : ( 302 )
14110 - وعن علي قال : لما نزلت: وأنذر عشيرتك الأقربين، قال رسول الله (ص) : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام ، وإجمع لي بني هاشم ، وهم يومئذأربعون رجلاًًً أو أربعون غير رجل ، قال : فدعا رسول الله (ص) بالطعام ، فوضعهبينهم، فأكلوا حتى شبعوا ، وإن منهم لمن يأكل الجذعة بإدامها ، ثم تناول القدحفشربوا منه حتى رووا يعني من اللبن فقال : بعضهم : ما رأينا كالسحر يرون أنه أبولهب الذي قاله ، فقال : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام وأعدد قعبا منلبن ، قال : ففعلت ، فأكلوا كما أكلوا في اليوم الأول ، وشربوا كما شربوا فيالمرة الأولى ، وفضل كما فضل في المرة الأولى ، فقال : ما رأينا كاليوم في السحر ،فقال : يا علي إصنع رجل شاةً بصاع من طعام وأعدد قعبا من لبن ففعلت ، فقال :يا علي إجمع لي بني هاشم ، فجمعتهم فأكلوا وشربوا فبدرهم رسول الله (ص) ،فقال : أيكم يقضي عني ديني؟، قال : فسكت ، وسكتالقوم ، فأعاد رسول الله (ص) المنطق فقلت : أنا يا رسول الله ، فقال : أنتيا علي : أنت يا علي ،رواه البزارواللفظ له وأحمد بإختصار والطبراني في الأوسط بإختصار أيضاًًً ورجال أحمد وإسناديالبزار رجال الصحيح غير شريك وهو ثقة.
يتبع
تعليق