إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح خلاصة المنطق +3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح خلاصة المنطق +3


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    المطلب الثالث :
    وجه الفرق بين كلٍ من الدلالات الثلاثة
    ان الدلالة العقلية لا تختلف ولا تتخلف ,ومعنى ذلك ان الدلالة لاتختلف اي غير قابلة للتحول من عقلية الى غير عقلية , ولاتتخلف اي لاتتخلف الملازمة بين الدال والمدلول ابدا ,ومنشأ ذلك ان العلقة بين الدال والمدلول منشأها التكوين والعلقة الذاتية .
    واما الدلالة الطبعية فهي تختلف وتتخلف ,فانه يمكن ان يتألم الشخص من دون لفظ اخ على توجعه , وكذا الحال في غير اللفظية .
    وكذا الحال ايضا في الدلالة الوضعية غير اللفظية, فان منشأها الاعتبار والوضع فهي قابلة للتبدل والتغيير ...

    المطلب الرابع: اي قسم داخل في غرض المنطقي ولماذا ؟
    اذا عرفت الفرق بين الدلالات الثلاثة ,فان غرض المنطقي لا يتعلق بالدلالة العقلية بكلا قسميها ,لِما عرفت انها غير قابلة للتبدل والتغير وهذا يعني عدم قبولها للخطا .
    واما الدلالة الطبعية فهي وان كانت قابلة للخطا ,لكن لاضابطة فيها متحققة ,فانا نرى الطباع مختلفة بحسب خلقتها فلا معيار وميزان يضفي قانون عليها لتكون غير قابلة للخطا .
    واما الدلالة الوضعية غير اللفظية فان منشأها الاعتبار ,والاعتبار هو امر جعلي قابل للتبدل والتغيير في كل الاحوال فلا يتحقق فيه القانون .
    واما الدلالة الوضعية اللفظية فهي غرض المنطقي بكلا اقسامها المطابقية والتضمنية والالتزامية
    أ ـ المطابقية كـ : كدلالة لفظ الدار على جميع مرافقها
    ب ـ التضمنية كـ: كدلالة لفظ الصف على ارادة الطلاب فقط ,لان الصف ليس فيه الطلاب فقط بل يوجد فيه لوح او استاذ .
    ج ـ الالتزامية كـ: دلالة لفظ حاتم على الكرم .
    شرط الدلالة الالتزامية ,هو ان يعلم السامع بالملازمة بين المعنى الذي وضع له اللفظ والمعنى الملازم له .
    بيان : لو قال شخص : آتني بدوات ,فجلبنا له المحبرة فقط من دون قلم ,لعاتبنا لانا نعلم ان المراد من الدواة هي الكتابة لملازمة الدواة للقلم ,بعد فرض علمنا بالملازمة .
    وعليه الخلاصة :ان علم المنطق هو الذي يصحح الفكر ويضفي قانونه على هذه الاقسام للاحتراز من الوقوع في الخطا في المعنى
    الموضوع له .







  • #2

    المطلب الخامس : كيف نعرف الفرق بين الدلالات (ملاك التمييز) ؟

    الجواب :
    ان الدلالة اما ان تكون بتدخل الانسان او لا والثاني هي العقلية والاولى اما يقتضيه طبع الانسان فهي (طبعية) اولا فهي (الوضعية(
    ثم اُلاحظ هل هي من قسم اللفظية او لا

    امثلة :

    أ دلالة دخول وقت الاذان على دخول وقت الصلاة ـــــــــــــ الدلالة وضعية لفظية
    1 لانها بتدخل الانسان
    2
    انها لفظ

    ب دلالة النظام الكوني على وجود الخالق ــــــــــــــــ الدلالة عقلية غير لفظية
    1لانها ليست بتدخل الانسان
    2
    انها ليست لفظ


    ج دلالة دق الجرس على وجود شخص خلف الباب ــــــــــــــــ الدلالة وضعية غير لفظية
    1
    لانها بتدخل الانسان
    2
    انها غير لفظية


    د دلالة حمرة الوجه على الخجل ـــــــــــــــ الدلالة طبعية غير لفظية
    1
    انها بتدخل الانسان
    2
    انها ليست لفظ
    3
    انها ما يقتضية طبع الانسان


    هـ دلالة المكتوب على معانيها كاتب ــــــــــــــــ الدلالة وضعية لفظية
    1
    انها بتدخل الانسان
    2
    انها لفظ
    ملاحظة : قلنا سابقاً انه ليس شرطا ان تكون الدلالة الوضعية اللفظية ما يتلفظه الانسان بل حتى ما يكتبه ,دون اشارات المرور ’لانها ليست بمكتوب بل هي علامات فكانت من الدلالة الوضعية غير اللفظية فتدبر .

    و دلالة المكتوب على وجود كاتب ـــــــــــــــــ الدلالة عقلية لفظية
    1 ليست بتدخل الانسان
    2 انها لفظ

    ز دلالة الاثر على وجود المؤثر ــــــــــــــــ دلالة عقلية غير لفظية
    1 ليست بتدخل الانسان
    2 ليست بلفظ

    المقصود من تدخل الانسان , وهو ان الانسان الذي يوجد العلاقة بين الشيئين وليس المقصود وضع اليد فقط فتأمل
    خصوصا بعد هذا الايضاح (الامثلة المتقدمة) قد يحصل التوهم في امثلة المصنف ره في الدلالة العقلية .




    تعليق

    يعمل...
    X