إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم كثير السفر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم كثير السفر

    حكم كثير السفر
    ان الظابط في كثرة السفر – التي هي من المفاهيم العرفية – هو ان يعد السفر من ديدنه وهذا المعنى يتوقف على :
    1- على ان يكثر عدد الاسفار او عدد الايام التي يكون مسافراً فيها ولايبعد ان يكون القدر المتيقن من العدد 60 سفرة او 60 يوم .
    2 – ان تكون الاسفار او ايام السفر في ضمن زمان معتد به ولايبعد ان يكون القدر المتيقن من ذلك ان تقع السفرات الستين او الايام الستين في ضمن 6 اشهر من السنة او في 3 شهر من سنة ومثلها من سنة اخرى , وفي مدار الترديد يمكن الانتفاع بالجدول الذي نظم لغاية تشخيص النظر العرفي

    المدة الاجمالية

    عدد الايام او الاسفار الحكم
    6 اشهر من سنة واحدة

    او سنتين في كل منهما 3 اشهر
    10 في كل شهر كثير السفر
    9 في شهر و 11 في شهر اخر كثير السفر
    8 في شهر و 12 في شهر اخر كثير السفر
    7 في شهر و 13 في شهر اخر كثير السفر
    9 في كل شهر الاحوط وجوباً الجمع
    8 في كل شهر الاحوط وجوباً الجمع
    6 في شهر و14 في شهر اخر الاحوط وجوباً الجمع
    5 في شهر و 15 في شهر اخر الاحوط وجوباً الجمع
    4 في شهر و 16 في شهر اخر ليس كثير السفر
    7 فما دون في كل شهر ليس كثير السفر
    5 اشهر في سنة واحدة
    او سنتين في كل منهما 2,5 شهر
    10 فما زاد في كل شهر الاحوط وجوباً الجمع
    9 فما دون ذلك ليس كثير السفر
    4 اشهر في سنة واحدة او سنتين في كل منهما 2 شهر 12 فما زاد في كل شهر الاحوط وجوباً الجمع
    11 شهر فما دون ذلك ليس كثير السفر
    2 شهر من سنة واحدة
    او من سنتين في كل سنة شهراً
    15 فما زاد في كل شهر الاحوط وجوباً الجمع
    14 فما دون ذلك ليس كثير السفر
    2 شهر من سنة واحدة
    او من سنتين في كل سنة شهراً
    22 فما زاد في كل شهر ليس كثير السفر
    21 فما دون ذلك
    ليس كثير السفر
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة سليم العبادي ; الساعة 13-06-2016, 02:27 PM. سبب آخر:

  • #2


    شيخنا الفاضل سليم العبادي حفظكم الله






    على هذا الموضوع المهم والمبتلى به الكثير توضيح رائع جعله الله خير ورقة علم ينتفع بها في الدنيا والآخرة بمحمدٍ وعترته الطاهرة

    شيخنا الكريم عندي أستفهام

    الموارد التي ذكرتم بها الأحوط وجوباً الجمع

    هل يقصد بها هنا أن يصوم الصائم ولايحق له الأفطار بأعتبار أنه أتى بالصلاة كاملة تامة


    أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء


















    تعليق


    • #3
      حفظكم الله اختنا الفاضلة وزاد من توفيقاتكم ..
      جواباً لسؤالكم اختي الكريمة
      الموارد التي ذكرتم بها الأحوط وجوباً الجمع هل يقصد بها هنا أن يصوم الصائم ولايحق له الأفطار بأعتبار أنه أتى بالصلاة كاملة تامة
      نعم لايحق له الافطار لان الاحتياط الوجوبي يقتضي فعل الامساك وترك المفطر هذا من ناحية الصيام اما من ناحية الصلاة فهو مكلف بالجمع بين القصر والتمام في هذه الايام التي ثبت التردد فيها كما في الجدول .

      تعليق

      يعمل...
      X