الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2) | |||||||
|
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
دروس في تجويد القران 6و7و8و9و10
تقليص
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى الميم الساكنة ومواضعها.
2- يميّز أحكام الميم الساكنة (الادغام، الإظهار، الإخفاء).
3- يطبّق حكم النون والميم المشددتين.
الميم الساكنة75
هي الخالية من الحركة, التي لا تتحرّك في حالة الوصل مطلقاً, وسواءً وقعت في فعل أو في اسم أو في حرف, متوسّطة أو متطرّفة, لها ثلاثة أحكام هي: الإخفاء, الإدغام, الإظهار. وبما أنَّ الميم حرف من الحروف الشفوية يخرج مع إطباق الشّفتين, اتّصفت جـميع أحكامها بالشفوية, فأصبحنا نقول: الإخفاء الشفوي, الإدغام الشفوي, الإظهار الشفوي.
الإخفاء الشفوي
الإخفاء تقدَّم تعريفه في حكم الإخفاء الحقيقي, ويكون الإخفاء الشفوي إذا وقعت الميم الساكنة ووقع بعدها باء متحرّكة، فتكون الميم مخفاة مع مراعاة بقاء الغنّة.
ولا يكون الإخفاء الشفوي إلا في كلمتين. نحو: ï´؟تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْï´¾1, ï´؟وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ï´¾2, ï´؟وَمَا هُم بِخَارِجِينَï´¾3.
الإدغام الشفوي77
إذا وقعت بعد الميم الساكنة ميمٌ متحرّكة, تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصبحان ميماً واحدةً مشددة مع غنّة كاملة, ويقال له إدغام متماثلين شفوي. ويكون الإدغام سواء كانت هذه الميم أصلية كما تقدّم, نحو: ï´؟وَجَاءهُمُï´¾4، ï´؟مَا يُوعَدُونَï´¾5, ï´؟إِنَّكُم مَّاكِثُونَï´¾6, ï´؟لَكُم مَّاï´¾7... أو مقلوبة عن النّون السّاكنة أو التنوين, نحو: ï´؟مِّن مَّاء مَّهِينٍï´¾8.
الإظهارالشفوي
إذا وقع بعد الميم السّاكنة بقية أحرف الهجاء وهي ستة وعشرون حرفاً يكون النّطق بالميم ظاهراً بدون غنّة.
وتكون الميم السّاكنة أشدّ إظهاراً عند الواو والفاء، لئلّا يتوهّم أنَّ الميم تخفى عندهما كما تخفى عند الباء, لاتَّحادها مخرجاً مع الواو وقربها مخرجاً من الفاء.
ويكون الإظهار الشفوي في كلمة وفي كلمتين، نحو: ï´؟أَنعَمتَï´¾9, ï´؟وَأَمْطَرْنَاï´¾10, ï´؟وَامْضُواْï´¾11, ï´؟أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْï´¾12, ï´؟وَهُمْ
فِيهَاï´¾13, ï´؟وَيَمُدُّهُمْ فِيï´¾14, ï´؟أَنفُسَهُم وَمَاï´¾15، ï´؟أَفَلَمْ يَنظُرُواï´¾16, ï´؟أَكْرَمَكُمْ عِندَï´¾17, ï´؟قَبْلِهِمْ قَوْمِï´¾18, ï´؟وَكَمْ أَهْلَكْنَاï´¾19.78
النون والميم المشدَّدتان:
يجب على القارئ عند النطق بنون أو ميم مشدَّدتَين تطويل الغُنَّةَ فيهما أكمل ما تكون وصلاً ووقفاً، نحو: ï´؟مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسï´¾20, ï´؟وَلَكِنَّ اللّهَ سَلَّمَï´¾21, ï´؟حَمَّالَةَ الْحَطَبِï´¾22, ï´؟فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِيï´¾23.
ويلحق بالنّون المشدّدة التنوين إذا تبعته نون، فيلفظ نوناً مشدّدة وينبغي أن تظهر عليها الغنّة، كذلك الحال عند الميم، نحو: ï´؟سُلْطَانًا نَّصِيرًاï´¾24, ï´؟شَيْئًا نُّكْرًاï´¾25, ï´؟هَبَاء مُّنبَثًّاï´¾26, ï´؟وَفَاكِهَةٍ مِّمَّاï´¾27.
-
الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة) أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى أنواع اللامات المختلفة.
2- يميّز أحكام لام التعريف ولام الاسم والحرف والأمر ولام الفعل.
3- يتعرّف إلى مواضع ترقيق وتفخيم لفظ الجلالة ويحسن التلفظ بها.
للاّم عدة أحكام من حيث موقعها في الكلمة وسنتكلم فيما يلي عن أربعة منها هي:83
- لام "ال" التعريف.
- لام الفعل.
- لام الاسم والحرف والأمر.
- لام لفظ الجلالة.
لام "ال" التعريف
هي لام زائدة عن بنية الكلمة ومختصّة بالدّخول على الأسماء النّكرة فقط للتّعريف بها, سواء صح تجريدها عن الكلمة نحو "المؤمنون" أم لم يصح, نحو: "الّذي والّتي", ولمّا كانت لام التعريف ساكنة أدخلت عليها همزة وصل لتسهيل النطق بها حال الابتداء.
والحكم هنا مختص بـ "ال" التعريف التي يصح تجريدها عن الكلمة, فلها حالتان - إذا وقع بعدها أحد حروف الهجاء - هما:
1- الإظهار القمري:
وهـو إبانة "ال" التعريف عندما يأتي بعدها أحد الحروف القمرية المجموعة في الكلمات التالية: (إبغِ حجَّك وخفْ عقيمة) عددها أربعة عشر حرفاً. وسمّيت حروف
اللام القمرية بالإظهار القمري لأنَّه يجب إظهار اللام قبلها كما تظهر اللام واضحة من غير تكلف في كلمة "القمر".85
ووجه الإظهار أن ينطق بالحرف الأوّل وهو اللام ساكناً ويخفّف الحرف الذي دخلت عليه، نحو: الأوّل, الباسط, الغفور, الحكيم, الجليل, الكريم, الودود, الخبير, الفصل, العليم, القاهر, اليقين, الملك, الهادي.
2- الإدغام الشمسي:
هو حذف "ال" التعريف لفظاً إذا جاء بعدها حرف من الحروف الشّمسيّة الأربعة عشر المجموعة في أوائل كلم هذا البيت:
طب ثم صل رحِـماً تفـز ضف ذا نـعم دع سوء ظنٍّ زر شريـفاً للكـرم
وسُمّي حكم حروف اللام الشّمسيّة بالإدغام الشّمسي لأنّه يجب إدغام اللام من "ال" التعريف فيما بعدها، كما تظهر واضحة في كلمة "الشّمس" حيث لا أثر للّام لفظاً في النطق.
ولا توجد هذه الإشارة على الحروف القمرية، بل يوجد عوضاً عنها سكون (ـْـ) فوق اللام القمرية للدلالة على إظهارها، نحو: الأرض، الحليم، الكافرين، المؤمنين، العدل، الحرث، الخيل، البنين، القناطير، الفضة، الهاوية.
لام الفعل
يجب إظهار اللام الواقعة في الفعل دائماً وهي اللام التي تكون من أصل وبنية هذا الفعل سواء كان الفعل ماضياً نحو: ﴿جَعَلْنَا﴾1, ﴿الْتَقَى﴾2, ﴿أَلْهَاكُمُ﴾3, ﴿وَأَلْفَيَا﴾4.
أم مضارعاً, نحو: ﴿يَلْتَقِطْهُ﴾5, ﴿يَلْتَقِيَانِ﴾6.86
أو أمراً, نحو: ﴿قُلْ نَعَمْ﴾7, ﴿قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى﴾8.
لام الاسم والحرف والأمر
لام الاسم: وهي لام أصلية وليست مزيدة حكمها الإظهار مطلقاً، نحو: ﴿أَلْفَافًا﴾9, ﴿سُلْطَانٍ﴾10, ﴿أَلْسِنَتُكُمُ﴾11, ﴿وَأَلْوَانِكُمْ﴾12.
لام الحرف: وحكمها الإظهار دائماً، نحو: ﴿هَلْ عَسَيْتُمْ﴾13, ﴿بَلْ أَنتُم﴾14, ﴿هَلْ أَدُلُّكُمْ﴾15, ﴿بَلْ طَبَعَ﴾16, ﴿هَلْ يَسْتَطِيعُ﴾17.
لام الأمر: وهي اللام التي تدخل على الفعل المضارع فتجزْمه, وحكمها الإظهار أيضاً، نحو: ﴿وَلْيَكْتُب﴾18، ﴿وَلْيَطَّوَّفُوا﴾19.
لام لفظ الجلالة
للام لفظ الجلالة "الله" حالان: التّفخيم والتّرقيق.
1- التفخيم, لغةً: التعظيم. واصطلاحاً: هو سِمَنٌ يعتري الحرف فيمتليءُ الفمُ
بصداه وذلك لتضِيُّق الحَلْق، وتصِعُّدِ صوت الحرف إلى قُبَّةِ الحَنَكِ وهو مُستحقُّ الِاسِتعلاء.87
وتفخّم لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة الآتية:
أ - إذا تقدّمها فتح أو ضم، نحو: ﴿قَالَ اللّهُ﴾20، ﴿لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ﴾21، ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾22، ﴿نَصْرُ اللّهِ﴾23.
ب - إذا تقدّمها ساكن بعد فتح أو ساكن بعد ضم، نحو: ﴿إِلَى اللّهِ﴾24، ﴿قَالُواْ اللَّهُمَّ﴾25.
ج - إذا كان مبدوءاً بها، نحو: ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾26.
الترقيق: هو نُحولٌ يعتري الحرفَ فلا يمتليءُ الفَمُ بصَداه وذلك لعدم تضِيُّق الحَلْقِ، وعدم تصعُّدِ صوتِ الحرفِ إلى قُبَّةِ الحَنَكِ وهو مُسَتَحَقُّ الِاستفِال.
وترقّق لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة الآتية:
أ- إذا تقدّمها كسر، نحو: ﴿بِاللّهِ﴾27، ﴿بِسْمِ اللّهِ﴾28، ﴿يَفْتَحِ اللَّهُ﴾29, ﴿قُلِ اللَّهُمَّ﴾30, ﴿فِي دِينِ اللَّهِ﴾31.
ب- إذا تقدّمها ساكن بعد كسر، نحو: ﴿وَيُنَجِّي اللَّهُ﴾32.
ج- إذا تقدمها تنوين نحو، ﴿قَوْمًا اللّهُ﴾33، فيكون اللفظ هكذا "قومَنِ الله".
هوامش 1- سورة البقرة، الآية: 125.
2- سورة آل عمران، الآية: 155.
3- سورة التكاثر، الآية: 1.
4- سورة يوسف، الآية: 25.
5- سورة يوسف، الآية: 10.
6- سورة الرحمن، الآية: 19.
7- سورة الصافات، الآية: 18.
8- سورة طه، الآية: 19.
9- سورة النبأ، الآية: 16.
10- سورة الأعراف، الآية: 71.
11- سورة النحل، الآية: 116.
12- سورة الروم، الآية: 22.
13- سورة البقرة، الآية: 246.
14- سورة المائدة، الآية: 18.
15- سورة طه، الآية: 40.
16- سورة النساء، الآية: 155.
17- سورة المائدة، الآية: 112.
18- سورة البقرة، الآية: 282.
19- سورة الحج، الآية: 29.
20- سورة آل عمران، الآية: 55.
21- سورة الجن، الآية: 19.
22- سورة الإخلاص، الآية: 1.
23- سورة البقرة، الآية: 214.
24- سورة البقرة، الآية: 281.
25- سورة الأنفال، الآية: 32.
26- سورة البقرة، الآية: 255.
27- سورة البقرة، الآية: 8.
28- سورة الفاتحة، الآية: 1.
29- سورة فاطر، الآية: 2.
30- سورة آل عمران، الآية: 26.
31- سورة النصر، الآية: 2.
32- سورة الزمر، الآية: 61.
33- سورة الأعراف، الآية: 164.
34- سورة الحشر، الآيات: 21 ـ 23.
35- من كتاب الأربعون حديثاً للإمام الخميني قدس سره، ص 556.
36- الكليني، الكافي، ج 2، كتاب فضل القرآن، ح 5.
37- الحرّ العاملي، وسائل الشيعة، ج 4، الباب 3، من أبواب قراءة القرآن، ح 6.
38- الكليني، الكافي، ج 2، كتاب فضل القرآن، باب فضل حامل القرآن، ح 4.
يتبع
تعليق
-
الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى أسلوب تحقق الإدغام.
2- يميّز بين إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين.
3- يطبِّق أحكام الإدغام بطريقة صحيحة وسليمة.
كيف يتحقّق الإدغام؟93
يتحقّق الإدغام عبر أوجه ثلاثة هي:
إمّا نتيجة تماثل الحرفين أي تشابههما وتطابقهما من حيث الصّفة والمخرج، وإمّا نتيجة تجانسهما من مخرج واحد وبصفة مختلفة، وإما نتيجة تقاربهما في المخرج من حيث اللفظ.
إدغام المتماثلين
هو إدغام حرف بحرفٍ مثله بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً، أي يتّفق الحرفان صفةً ومخرجاً.
نحو: ï´؟قُل لاَّ أَمْلِكُï´¾1، ï´؟اذْهَب بِّكِتَابِيï´¾2، ï´؟فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِï´¾3.
ويطبّق إدغام المتماثلين على جميع الحروف الهجائية باستثناء حروف المدّ الثلاثة (ا، و, ي) مع شروطها، فالألف الساكن المفتوح ما قبله والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها، فبالنّسبة للألف لم يرد في القرآن الكريم مثال جاء فيه الألف الساكن وما بعده ألف متحرك، أما الواو والياء، فإن اختلفت شروطها فحكمها الإدغام.
نحو: ï´؟فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍï´¾4، ï´؟بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُï´¾5، ï´؟بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَï´¾6.95
أما إذا جاءت مدّية فيسقط الإدغام ويعمل بحكم المد، نحو: ï´؟قَالُواْ وَأَقْبَلُواْï´¾7،
ï´؟قَوْمِي يَعْلَمُونَï´¾8، ï´؟وَاللَّائِي يَئِسْنَï´¾9، ï´؟آمَنُواْ وَعَمِلُواْï´¾10، ï´؟الَّذِي يُوَسْوِسُï´¾11.
وقد وردت سكتة لطيفة في سورة الحاقة آية 28: ï´؟مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْï´¾12.
ففيها وجهان:
إما الوصل ويكون الإدغام.
وإما القطع ويكون السكت. ولكن السكت أولى.
والملاحظ أنّ إدغام المتماثلين يأتي في كلمة، نحو: ï´؟يُدْرِككُّمُï´¾13، ï´؟يُكْرِههُّنَّï´¾14.
وفي كلمتين، نحو: ï´؟وَقَد دَّخَلُواْï´¾15، ï´؟اضْرِب بِّعَصَاكَï´¾16، ï´؟رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْï´¾17.
ولا يُغنّ إدغام المتماثلين إلا عند الميم ويكون إدغاماً شفوياً كاملاً، نحو: ï´؟مِنكُم مَّرْضَىï´¾18، ï´؟لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌï´¾19.
وعند النّون ويكون إدغاماً بغنّة كاملاً، نحو: ï´؟مِّن نِّعْمَةٍï´¾20، ï´؟وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًاï´¾21، ï´؟بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُï´¾22، ï´؟أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُï´¾23.96
إدغام المتجانسين
هو إدغام حرفين متجانسين (الأول منهما ساكن والثاني متحرّك)، يتفقان في المخرج ويختلفان في بعض الصفات.
وينحصر إدغام المتجانسين في ثماني صور من إلتقائهما وهي:
1- الذال في الظاء، نحو: ï´؟إِذ ظَّلَمْتُمْï´¾24 - تقرأ - (إِظَّلَمْتُم).
2- الدال في التاء، نحو: ï´؟قَد تَّبَيَّنَï´¾25 - تقرأ - (قَتَّبَيَّنَ).
3- التاء في الدال، نحو: ï´؟أَثْقَلَت دَّعَوَاï´¾26 - تقرأ - (أثْقَلَدَّعَوَا).
4- التاء في الطاء، نحو: ï´؟فَآَمَنَت طَّائِفَةٌï´¾27 - تقرأ - (فَآمَنَطَّآئِفَةٌ).
5- اللام في الراء، (علي رأي الفَّراء وغيره أنهما من المتجانسين) نحو: ï´؟وَقُل رَّبِّï´¾28 - تُقرأ - (قُرَّبِّ) أمّا على مذهب الفراهيدي فهو من الادغام الواجب في المتقاربين.
6- الثاء في الذال، وهو: ï´؟يَلْهَث ذَّلِكَï´¾29 - تقرأ - (يَلْهَذَّالِكَ) وقد ورد في هذا الحرف - مع كونه من المتجانسين - خلافٌ بين القراء فأظهره بعضهم وأدغمه الباقون30.
7- الباءُ في الميم، وهو: ï´؟ارْكَب مَّعَنَاï´¾31 - تقرأ - (ارْكَمَّعَنَا)..97
وردَ فيه - مع كونه من المتجانسين - خلافٌ بين القّراء، فأظهره بعضُهم وأدغمه الباقون32.
8- الطاء في التاء: وهو إدغام ناقص, لأنَّ الحرف القويّ لا يَدخْلُ بكُلِّهِ في الضعيف، فكانت العربُ تُدغم الطاء الساكنة في التاء مع إبقاء صفة الاطباق منها وذلك في قوله تعالى: ï´؟أَحَطتُï´¾33، ï´؟بَسَطتَï´¾34، ï´؟فَرَّطتُمْï´¾35، ï´؟فَرَّطتُï´¾36.
إدغام المتقاربين
وهو إدغام حرفين متقاربين في المخرج والصفات، وله صورتان:
أن يتقارب الحرفان مخرجاً وصفةً بحيث يكون أحدهما قريباً من الآخر، ولا يختلفان إلا في صفة واحدة (كاللام والراء) نحو: ï´؟وَقُل رَّبِّï´¾37 - تقرأ - (وَقُرَّبِّ). ويستثنى من ذلك قوله تعالى: ï´؟كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمï´¾38 في سورة المطففين لما فيها من السكت المانع للادغام.
أن يتقارب الحرفان مخرجاً بحيث يكون مخرج كل منهما قريباً من الآخر، أما صفاتهما فتكون مختلفة (كالقاف والكاف)، نحو: ï´؟أَلَمْ نَخْلُقكُّمï´¾39 في المرسلات. فقد اتفق أهل الأداء على ادغام القاف في الكاف منها ثم اختلفوا
فذهب الجمهور منهم إلى جعله إدغاماً كاملاً مستكمل التشديد، وذهب آخرون إلى الادغام الناقص فيه وذلك بتبقية صفة الاستعلاء.98
وعلى رواية حفص من طريقي: (الشاطبية والطيِّبة) بالادغام الكامل وعلامته تجريد القاف من السكون مع تشديد الكاف.
هوامش 1- سورة يونس، الآية: 49.
2- سورة النمل، الآية: 28.
3- سورة الإسراء، الآية: 33.
4- سورة ص، الآية: 3.
5- سورة القلم، الآية: 6.
6- سورة آل عمران، الآية: 188.
7- سورة يوسف، الآية: 71.
8- سورة يس، الآية: 26.
9- سورة الطلاق، الآية: 4.
10- سورة البقرة، الآية: 25.
11- سورة الناس، الآية: 5.
12- سورة الحاقة، الآيتان: 28 و 29.
13- سورة النساء، الآية: 78.
14- سورة النور، الآية: 33.
15- سورة المائدة، الآية: 61.
16- سورة البقرة، الآية: 60.
17- سورة البقرة، الآية: 16.
18- سورة المزمل، الآية: 20.
19- سورة المائدة، الآية: 9.
20- سورة النحل، الآية: 53.
21- سورة الجن، الآية: 2.
22- سورة القيامة، الآية: 4.
23- سورة القيامة، الآية: 3.
24- سورة الزخرف، الآية: 39.
25- سورة البقرة، الآية: 256.
26- سورة الأعراف، الآية: 189.
27- سورة الصف، الآية:14.
28- سورة المؤمنون، الآية:118.
29-سورة الأعراف، الآية: 176.
30- ولحفصٍ من طريق (الشاطبية) فيه الادغام فقط.أما من طريق طبِّيَة النشر فلحفصٍ فيه الادغام والاظهار.
31- سورة هود، الآية: 42.
32- ولحفصٍ من طريق الشاطبية فيه الادغام فقط.ومن طريق طبِّية النشر فلحفصٍ فيه الادغام والاظهار.
33- سورة النمل، الآية: 22.
34- سورة المائدة، الآية: 28.
35- سورة يوسف، الآية: 80.
36- سورة الزمر، الآية: 56.
37- سورة الإسراء، الآية: 24.
38- سورة المطففين، الآية: 14.
39- سورة المرسلات، الآية: 20.
40- سورة البقرة، الآية: 16.
41- سورة النساء، الآية: 78.
42- سورة البقرة، الآية: 10.
43- سورة الأنبياء، الآية: 87.
44- سورة المطففين، الآية: 14.
45- سورة الأحزاب، الآية: 13.
46- سورة النمل، الآية: 22.
47- من كتاب تحرير الوسيلة، ج 1، ص 165.
48- سورة الفاتحة، الآية: 4.
49- سورة الإخلاص، الآية: 4.
يتبع
تعليق
-
الدرس العاشر: المـــدّ أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى المد وحروفه.
2- يعدّد أقسام المد الأصلي والفرعي.
3- يطبّق المدود المختلفة في تجويد القرآن الكريم.
تعريف المد105
المدّ لغة: مطّ الصّوت أو الزيادة أو الإكثار أو التطويل، واصطلاحاً: هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المد واللِّين أو حرفي اللِّين.
وحروف المد واللِّين: الألفُ والواوُ والياءُ السواكن، المجانس لها ما قبلها، نحو: ï´؟نُوحِيهَاï´¾1.
حروفها ثلاثة فعيها من لفظ "وايٍ" وهي في "نوحيها"
أقسام المد
ينقسم المد إلى قسمين: أصلي ويسمى المدّ الطبيعي، وفرعي وهو حالة سبب من همزٍ أو سكون.
1- المد الطبيعي:
هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة (ا ـ و ـ ي) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون. نحو:
ï´؟وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌï´¾2.
ï´؟إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَï´¾3.
ويسقط المد الطبيعي في الحالات الثلاث الآتية:107
أـ إذا أتى على أحد حروف المد الطبيعي همز، نحو:
ï´؟ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَï´¾4.
ï´؟يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَّا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌï´¾5.
ï´؟وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌï´¾6.
ب ـ إذا أتى على أحد حروف المد الطبيعي سكون ظاهري، نحو:
ï´؟وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّï´¾7.
ï´؟وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَاï´¾8.
ï´؟وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَىï´¾9.
ج ـ إذا أتى بعد أحد حروف المد الطبيعي همزة وصل، نحو:
ï´؟فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُï´¾10.
ï´؟اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَï´¾11.
ï´؟إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍï´¾12.
2- المد الفرعي:
المد الفرعي يتوقف على الهمز أو السكون، وينقسم إلى قسمين:
أـ مد بسبب الهمز (هو أن يأتي بعد حرف المد همز) ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:
1- المد المتصل.108
2- المد المنفصل.
3- مد البدل.
ب ـ مد بسبب السكون (هو أن يأتي بعد حرف المد سكون) وينقسم إلى ثلاثة أقسام أيضاً هي:
1- المد اللازم.
2- المد العارض للسكون.
3- مد اللّين.
ما هو المد المتصل؟
المد المتصل هو أن يأتي أحد حروف المد الطبيعي ويأتي من بعده همز في كلمة واحدة، ومقدار مدة أربع أو خمس حركات (4 - 5) نحو: ï´؟مَّلَائِكَةًï´¾13، ï´؟سِيئَتْï´¾14، ï´؟لِيَسُوؤُواْï´¾15، ï´؟قَآئِلُونَï´¾16، ï´؟طَّآئِفَةٌ...ï´¾17.
وإذا جاءت الهمزة آخر الكلمة وقبلها حرف المد، نحو: ï´؟سَمَاءï´¾18، ï´؟سُوءُï´¾19، ï´؟السَّرَّاءï´¾20، ï´؟الضَّرَّاءï´¾21 فيجوز مدها مقدار أربع أو خمس أو ست حركات (4 - 5 - 6) حالة الوقف لا حالة الوصل، لأنّها تتّبع في هذه الحالة المدّ العارض للسكون.
أمثلة توضيحية:109
ï´؟وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًاï´¾22.
ï´؟قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَï´¾23.
ï´؟إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَï´¾24.
ما هو المد المنفصل؟
المد المنفصل هو أن يأتي أحد حروف المد الطبيعي في آخر أول كلمة والهمز في أول الكلمة الثانية، ومقدار مدّه حركتان أو أربع أو خمس حركات (2 - 4 - 5). ويمد المنفصل حالة الوصل لا حالة الوقف، نحو: ï´؟إِنِّي أَخَافُ اللّهَï´¾25، أما إذا وقفنا على كلمة ï´؟إِنِّيï´¾ ولم نصلها بكلمة ï´؟أَخَافُï´¾ فيجب المد عندئذ مقدار حركتين لأنّه يكون في هذه الحالة مدّاً طبيعياً.
أمثلة توضيحية:
- ï´؟إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَï´¾26.
- ï´؟وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُï´¾27.
- ï´؟انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍï´¾28.
- ï´؟قَالُوا إِنَّكُمْï´¾29 ï´؟يَا أَيُّهَاï´¾30 ï´؟أَنبِئُونِيï´¾31.
ما هو مدّ البدل؟110
مد البدل هو عبارة عن همزتين إحداهما متحرّكة والأخرى ساكنة فنقوم بإبدال الهمزة الساكنة بمدّة للأولى نطيل بها الصوت مقدار حركتين.
ومد البدل لا يأتي عادة إلا في أوائل الكلمات ï´؟آيَةٍï´¾32، ï´؟الْآخِرَةَï´¾33، ï´؟آدَمَï´¾34، ï´؟إِيمَاناًï´¾35، ï´؟أُوتُواï´¾36، ï´؟آزَرَï´¾37 كما أنّه يأتي في آخر الكلمات، نحو: ï´؟اللَّائِيï´¾38، ï´؟جَآؤُواï´¾39.
ويبقى مدّ البدل مدّاً بدلاً في الكلمات المزيدة (المزاد عليها لام التعريف أو الضمير وغيرهما...) وحينها يمكننا القول أنَّ مدّ البدل يأتي في وسط الكلمة نحو: ï´؟جَاءُوكُمْï´¾40، ï´؟لَآتَوْهَاï´¾41، ï´؟وَلَلْآخِرَةُï´¾42، ï´؟الْأُولَىï´¾43، ï´؟سَآوِيï´¾44.
توضيح: (ï´؟آدَمَï´¾ أصلها أَأْدم) - (ï´؟أُوتُواï´¾ أصلها أُؤْتو) - (ï´؟إِيمَاناًï´¾ أصلها إِئْماناً) - (ï´؟آزَرَï´¾ أصلها أَأْزر) - (ï´؟آمَنُواْï´¾ أصلها أَأْمنوا).
أمثلة توضيحية:111
ï´؟وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِï´¾45.
ï´؟وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًاï´¾46.
ï´؟وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًاï´¾47.
هوامش 1- سورة هود، الآية: 49.
2- سورة ق، الآية:23.
3- سورة القلم، الآية: 15.
4- سورة الأنعام، الآية: 95.
5- سورة الطور، الآية: 23.
6- سورة الطور، الآية: 24.
7- سورة الطلاق، الآية: 4.
8- سورة التغابن، الآية: 10.
9- سورة النور، الآية: 22.
10- سورة الرعد، الآية: 40.
11- سورة الفاتحة، الآية: 6.
12- سورة الإنسان، الآية: 2.
13- سورة الزخرف، الآية: 60.
14- سورة الملك، الآية: 27.
15- سورة الإسراء، الآية: 7.
16- سورة الأعراف، الآية: 4.
17- سورة آل عمران، الآية: 69.
18- سورة فصّلت، الآية: 12.
19- سورة النمل، الآية: 5.
20- سورة آل عمران، الآية: 134.
21- سورة آل عمران، الآية: 35.
22- سورة الإسراء، الآية: 20.
23- سورة الشعراء، الآية: 36.
24- سورة النمل، الآية: 76.
25- سورة المائدة، الآية: 28.
26- سورة الكوثر، الآية: 1.
27- سورة الهمزة، الآية: 5.
28- سورة المرسلات، الآية: 30.
29- سورة الصافات، الآية: 28.
30- سورة البقرة، الآية: 21.
31- سورة البقرة، الآية: 31.
32- سورة الأنعام، الآية: 4.
33- سورة العنكبوت، الآية: 20.
34- سورة البقرة، الآية: 31.
35- سورة آل عمران، الآية: 173.
36- سورة البينة، الآية: 4.
37- سورة الأنعام، الآية: 74.
38- سورة المجادلة، الآية: 2.
39- سورة آل عمران، الآية: 184.
40- سورة النساء، الآية: 90.
41- سورة الأحزاب، الآية: 14.
42- سورة الضحى، الآية: 4.
43- سورة الضحى، الآية: 4.
44- سورة هود، الآية: 43.
45- سورة الأنفال: الآية: 74.
46- سورة الفرقان، الآية: 4.
47- سورة البقرة، الآية: 269.
48- سورة الجن، الآيات: 1 ـ 10.
49- من كتاب التعرّف على القرآن للشهيد مرتضى مطهري، ج 1، ص 50.
50- سورة ص، الآية: 29.
51- كان الأئمة عليهم السلام يقرؤون القرآن بتلك اللهفة، التي ما إن يسمعهم المارّة حتّى يضطروا إلى الوقوف، والاستماع والتأثّر والبكاء.
52- سورة المزمل، الآيات: 1 - 4.
تعليق
تعليق