الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم | |||||||||||||
|
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
دروس في تجويد القران 11و12و13و14و15
تقليص
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
-
الدرس الثاني عشر: مد الصلة أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى مد الصلة وأقسامه.
2- يميّز بين مد الصلة الصغرى والكبرى.
3- يطبّق مد الصلة في تجويد القرآن الكريم.
مدُّ الصلة127
هو عبارة عن مد هاء الكناية وهي هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المتحرّكة بالضّم أو الكسر الواقعة بين متحرّكين، نحو: ï´؟إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَï´¾1، ï´؟قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَï´¾2...
ولا تمد الهاء المتحرّكة بالفتح الواقعة بين متحركين، نحو: ï´؟إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَاï´¾3.
أقسامه
ينقسم مد الصّلة إلى قسمين:
2- مد الصلة الصغرى.
2- مد الصلة الكبرى.
مد الصلة الصغرى:129
هو صِلةُ هاء الضمير - للمفرد الغائب المذكَّر - بواوٍ إنْ كانت الهاءُ مضمومةً، وبياءٍ إن كانت مكسورةً، بشرط أن تقع بين متحركين.
نحو: ï´؟إِنَّهُ هُوَï´¾4، ï´؟قَالَ لَهُ صَاحِبُهُï´¾5، ï´؟بِإِذْنِهِ يَعْلَمُï´¾6، ï´؟إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌï´¾7.
وتمدّ الصّلة الصّغرى كالمد الطبيعي مقدار حركتين.
مد الصلة الكبرى:
هو أن تأتي هاء الضمير المتحرّكة بين متحركين يأتي بعدها همزة قطع.
نحو: ï´؟يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُï´¾8، ï´؟وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍï´¾9.
وتمد الصلة الكبرى كالمد المنفصل بمقدار 4 أو 5 حركات.
ويستثنى من ذلك كله:
الهاء في كلمة ï´؟يَرْضَهُï´¾ من قوله تعالى في أوائل سورة الزّمر: ï´؟وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْï´¾10 فلا مد فيها، لأنّ أصلها (يرضاه) فجاءت الهاء وما قبلها حرف ساكن وهو الألف.
الهاء في كلمة ï´؟يَنتَهِï´¾ من قوله تعالى من سورة العلق آية (15): ï´؟كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِï´¾11 فإنّه لا مد فيها، لحذف الياء المدية بسبب أداة الجزم، فالهاء ليست هاء الضمير وإنّما من أصل الكلمة.
ومد الصّلة يكون في حالة الوصل، أمّا حالة الوقف فتسكّن الهاء لأجل الوقف، كما أنّ هاء الضمير لا تمدّ إذا كانت متحركة وما قبلها ساكناً نحو: (منْه، عنْه، فيْه، إليْه) ويستثنى من ذلك كلمة (فيْه) التي وردت في قوله تعالى: ï´؟وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًاï´¾12 فإنها تمد كالمد الطبيعي مقدار حركتين كما وردت برواية حفص عن عاصم، وتقدّر في هاء الضمير المتحرّكة بين متحركين:130
الواو الصغيرة إذا كانت الهاء مضمومة. نحو: ï´؟إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَï´¾13، ï´؟وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌï´¾14.
الياء الصغيرة إذا كانت الهاء مكسورة نحو: ï´؟إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًاï´¾15، ï´؟وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُï´¾16.
-
الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى مد العوض وأحكامه.
2- يتعرّف إلى مد التمكين وأحكامه ويطبقه.
3- يميّز مد الفرق وأحكامه.
مد العوض135
مد العوض هو التعويض عن تنوين النصب حالةَ الوقف بألفٍ تُمَدُّ بمقدار حركتين ويُلحقُ بالطبيعي، نحو:
ï´؟وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًاï´¾1.
ï´؟فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّاï´¾2.
ï´؟وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّاï´¾3.
مد الفرق
مد الفرق (وهو من ألقاب المد) وأصله مد لازم كلمي مُثقَّل، وهو ما جاء فيه المد للتفريق بين الخبر والاستفهام ولولا المد لتوهّم أنه خبر. وقد ورد في أربعة مواضع من القرآن الكريم:
- في سورة الأنعام في موضعين: ï´؟قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِï´¾4.
- في سورة يونس: ï´؟قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْï´¾5.
- في سورة النّمل: ï´؟آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَï´¾6.
عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرّف بـ " أل" التعريف تبدل ألف "أل" التعريف ألفاً مدّية، أي إذا سبقت همزة الاستفهام همزة الوصل المفتوحة لم تحذف همزة الوصل بل تقلب ألفاً، وسمي مد فرق لأنّه يفرق بين الاستفهام والخبر، ولولا المدّ لتوهّم أنّ الهمزة فيه خبريّة غير أنها للاستفهام، ومقدار مده ست حركات، نحو:137
ï´؟قُلْ آلذَّكَرَيْنِï´¾7، أصلها: قل أَأَلذّكرين.
مد التّمكين
مد التّمكين (وهو من ألقاب المد) وأصله مد طبيعي، هو ما اجتمع فيه ياءان في الكلمة، الأُولى مُشدَّدة مكسورة والثانية ساكنة، نحو: ï´؟حُيِّيْتُمï´¾8، ï´؟النَّبِيِّينَï´¾9. ويمد كالمد الطبيعي مقدار حركتين.
هوامش 1- سورة مريم، الآية: 88.
2- سورة مريم، الآية: 26.
3- سورة مريم، الآيتان: 28.
4- سورة الأنعام، الآيتان: 143 و 144.
5- سورة يونس، الآية: 59.
6- سورة النمل، الآية: 59.
7- سورة الأنعام، الآية: 143.
8- سورة النساء، الآية: 86.
9- سورة البقرة، الآية: 61.
10- سورة طه، الآيتان: 1 و 2.
11- سورة هود، الآية: 44.
12- سورة الأنعام، الآية: 80.
13- سورة الرحمن، الآية: 64.
14- سورة مريم، الآية: 1.
15- سورة النساء، الآية: 12.
16- سورة الفرقان، الآية: 69.
17- سورة عبس، الآية: 33.
18- سورة آل عمران، الآية: 75.
19- سورة آل عمران، الآية: 79.
20- سورة النمل، الآية: 59.
21- سورة الكهف، الآية: 65.
22- سورة الفاتحة، الآية: 7.
23- سورة البقرة، الآية: 116.
24- سورة الروم، الآية: 1.
25- عن كتاب القرآن في الإسلام لأية الله السيد محمد حسين الطباطبائي قدس سره، ص 142.
26- عبد الله بن كثير المكي، أخذ القراءة من عبد الله بن الصائب الصحابي ومجاهد عن ابن عباس عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، توفي في مكة سنة 120هـ.
27- نافع بن عبد الرحمن بن نعيم الأصفهاني المدني، أخذ القراءة عن زيد ابن القعقاع القاري وأبي ميمونة مولى أم سلمة، توفي في المدينة سنة 159 أو 169هـ.
28- عاصم بن أبي النجود، كوفي مولى بني حذيفة، أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أمير المؤمنين عليعليه السلام، وعن سعد بن أياس الشيباني ورز بن حبيش، توفي في الكوفة سنة 127 - 129هـ.
29- حمزة بن حبيب الزيات التميمي، كوفي فقيه قارئ، أخذ القراءة عن عاصم وأعمش والسبيعي ومنصور بن المعتمر، وأخذ أيضاً عن الإمام السادس الإمام الصادقعليه السلام وكان من أصحابه، وله تآليف كثيرة وهو أوّل من ألّف في متشابهات القرآن، توفي سنة 156هـ.
30- علي بن حمزة بن عبد الله بن فيروز الفارسي، كوفي بغدادي من أئمة النحو والقراءة، أستاذ الأمين والمأمون ومؤدبّهما، أخذ النحو عن يونس النحوي وخليل بن أحمد الفراهيدي، وأخذ القراءة عن حمزة وشعبة بن عياش توفي سنة 179 - 193 قرب الري عندما كان بصحبة هارون في سفره إلى طوس.
31- أبو عمرو زيان - بفتح الزاي وتشديد الباء - بن العلاء البصري البغدادي، من مشاهير علماء الأدب وأساتذة القراءة، أخذ القراءة من التابعين في الكوفة سنة 154 - 159.
32- عبد الله بن عامر الشافعي الدمشقي، أخذ القراءة عن أبي الدرداء الصحابي وأصحاب عثمان، توفي في دمشق سنة 118هـ.
33- اختلفوا في الرواة عن القراء السبعة، والذي ذكرناه هنا مطابق لما ذكره السيوطي في كتابه "الإتقان" - فلاحظ.
34- أبو جعفر يزيد بن القعقاع، مدني مولى أم سلمة، يروي قراءته عن عبد الله بن عيشا المخزومي وابن عباس وأبي هريرة عن النبي، توفي في المدينة سنة 128 - 133هـ. يعقوب بن إسحاق البصري الحضرمي، من أئمة الفقه والأدب، يروي قراءته عن سلام بن سليمان عن عاصم عن السلمى عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، توفي سنة 205هـ. خلف بن هشام البزاز، من أئمة القراءة، وهو أيضاً راوي قراءة حمزة، أخذ القراءة عن مالك بن أنس وحماد بن زيد، وأخذ عنه أبو عوانة، توفي سنة 229 هـ.
35- بحار الأنوار مجلد القرآن، والصافي في مقدماته، وقد روى في الإتقان 1/47 هذا الحديث عن واحد وعشرين صحابياً، وقد ادعى بعض تواتر هذا الحديث أيضاً.
36- الإتقان1، 82.
يتبع
تعليق
-
الدرس الرابع عشر: أحكام الراء أهداف الدرس
على الطالب في نهاية هذا الدرس أن:
1- يبيّن الفرق بين حالتي الاستعلاء والاستفال.
2- يميّز حالات التفخيم والترقيق في حرف الراء ومواضعهما.
3- يحدّد مواضع جواز التفخيم والترقيق في حرف الراء.
أحوال حروف الاستعلاء والاستفال145
قبل الشّروع في بيان أحوال الرّاء سنذكر قاعدتين مهمّتين هما:
حروف الاستعلاء كلها مفخّمة أينما وقعت وخاصّة حروف الإطباق، فهي أكثرها تفخيماً.
حروف الاستفال كلّها مرقّقة أينما وقعت، ما عدا الألف فإنّها تابعة للحرف الذي قبلها والرّاء فإنّ لها أحوالاً وأحكاماً سنبيّنها فيما يأتي مع الاحتراز أن للرّاء صفة التكرير يجب الاجتناب عنها وهي صفة لازمة للحرف لغلظه، وعلى كل حال فللرّاء ثلاث أحوال هي: التفخيم، الترقيق، جواز الوجهين.
التّفخيم
أ- تفخّم الرّاء في حالة الوصل في ستّة مواضع هي:
1- إذا كانت مفتوحة، نحو: ï´؟الرَّشَادِï´¾1, ï´؟الرَّحْمَةِï´¾2, ï´؟سِرَاجًاï´¾3, ï´؟حَذَرَ الْمَوْتِï´¾4.
2- إذا كانت مضمومة، نحو: ï´؟هَذَا الَّذِي رُزِقْنَاï´¾5, ï´؟الَّذِينَ صَبَرُواْï´¾6...147
3- إذا كانت ساكنة بعد فتح، نحو: ï´؟بِالْمَرْحَمَةِï´¾7, ï´؟عَرْشَï´¾8, ï´؟قَرْيَةٍï´¾9,ï´؟ يَرْجِعُونَï´¾10.
4- إذا كانت ساكنة بعد ضم، نحو: ï´؟غُرْفَةًï´¾11, ï´؟مُرْدِفِينَï´¾12, ï´؟مُرْسِلِينَï´¾13, ï´؟مُرْضِعَةٍï´¾14.
5- إذا كانت ساكنة بعد كسر غير أصلي، نحو: ï´؟أَمِ ارْتَابُواï´¾15, ï´؟لِمَنِ ارْتَضَىï´¾16.
6- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرف استعلاء، نحو: ï´؟مِرْصَادًاï´¾17، ï´؟قِرْطَاسٍï´¾18، ï´؟فِرْقَةï´¾19.
ب- تفخّم الرّاء في حالة الوقف في خمسة مواضع هي:
1- إذا كان مفتوحاً ما قبلها، نحو: ï´؟إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِï´¾20.
2- إذا كان مضموماً ما قبلها، نحو: ï´؟وَنُذُرِï´¾21.
3- إذا وقعت بعد ألف ساكنة، نحو: ï´؟غَفَّارًاï´¾22.148
4- إذا وقعت بعد واو ساكنة، نحو: ï´؟غَفُورٌï´¾23.
5- إذا كانت ساكنة بعد حرف ساكن غير الياء وكان قبل السّاكن فتح أو ضم، نحو: ï´؟الْقَدْرِï´¾24, ï´؟الْأُمُورُï´¾25, ï´؟يُسْرًاï´¾26, ï´؟النَّصْرُï´¾27.
التّرقيق
1- إذا كانت مكسورة مطلقاً سواء في الاسم أو الفعل وفي أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، نحو: ï´؟رِزْقاًï´¾28، ï´؟رِجَالٌï´¾29، ï´؟وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍï´¾30، ï´؟وَمَن يُرِدْï´¾31.
2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء، نحو: ï´؟شِرْعَةًï´¾32، ï´؟الْفِرْدَوْسَï´¾33، ï´؟أَنذَرَهُمï´¾34، ï´؟مِرْيَةٍï´¾35، ï´؟فِرْعَوْنَï´¾36.
3- إذا سكَنتِ الرَّاءُ وسُبقتْ بياء لينٍ، نحو: ï´؟خَيْرُï´¾37, ï´؟لاَّ خَيْرَï´¾38.
4- إذا وقعت بعد ساكن غير مستعلٍ وقبله مكسور، نحو: ï´؟السِّحْرَï´¾39، ï´؟الذِّكْرَï´¾40، ï´؟الشِّعْرَï´¾41، ï´؟قَدِيرٌï´¾42، ï´؟خَبِيرٌï´¾43.149
جواز التّفخيم والتّرقيق
ينحصر جواز التّفخيم والتّرقيق فيما يلي:
1- إذا كانت الرّاء ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور وذلك حالة الوصل أو الوقف نحو: ï´؟كُلُّ فِرْقٍï´¾44، ولكن التّرقيق أولى. أما عند الوقف عليها بالسكون، ففي الراء التفخيم لا غير لزوال موجب الترقيق وهو كسر حرف الاستعلاء (القاف).
2- إذا سكّنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن بعد حرف مكسور، وذلك عند الوقف بالسكون على: ï´؟مِصْرَ ï´¾45، ï´؟الْقِطْرِï´¾46 واختار ابن الجَزَريِّ التفخيم في: ï´؟مِصْرَï´¾ والترقيق في ï´؟الْقِطْرِï´¾ مراعاة للوصل.
- أمّا في حالة الوصل فإنَّ الراء مفخمةٌ في ï´؟مِصْرَï´¾ لأنها مفتوحة. ومرققةٌ في: ï´؟الْقِطْرِï´¾ لأنها مكسورة.
هوامش 1- سورة غافر، الآية: 29.
2- سورة الإسراء، الآية: 24.
3- سورة الفرقان، الآية: 61.
4- سورة البقرة، الآية: 19.
5- سورة البقرة، الآية: 25.
6- سورة هود، الآية: 11.
7- سورة البلد، الآية: 17.
8- سورة الحاقة، الآية: 17.
9- سورة محمد، الآية: 13.
10- سورة البقرة، الآية: 18.
11- سورة البقرة، الآية: 249.
12- سورة الأنفال، الآية: 9.
13- سورة القصص، الآية: 45.
14- سورة الحج، الآية: 2.
15- سورة النور، الآية: 50.
16- سورة الأنبياء، الآية: 28.
17- سورة النبأ، الآية: 21.
18- سورة الأنعام، الآية: 7.
19- سورة التوبة، الآية: 122.
20- سورة المدثر، الآية: 35.
21- سورة القمر، الآية: 16.
22- سورة نوح، الآية: 10.
23- سورة البقرة، الآية: 199.
24- سورة القدر، الآية: 3.
25- سورة الحديد، الآية: 5.
26- سورة الشرح، الآية: 6.
27- سورة آل عمران، الآية: 126.
28- سورة البقرة، الآية: 22.
29- سورة الفتح، الآية: 25.
30- سورة الفجر، الآيتان: 1 و 2.
31- سورة آل عمران، الآية: 145.
32- سورة المائدة، الآية: 48.
33- سورة المؤمنون، الآية: 11.
34- سورة القمر، الآية: 36.
35- سورة هود، الآية: 17.
36- سورة البقرة، الآية: 49.
37- سورة آل عمران، الآية: 54.
38- سورة النساء، الآية: 114.
39- سورة البقرة، الآية: 102.
40- سورة القلم، الآية: 51.
41- سورة يس، الآية: 69.
42- سورة آل عمران، الآية: 26.
43- سورة آل عمران، الآية: 153.
44- سورة الشعراء، الآية: 63.
45- سورة يوسف، الآية: 99.
46- سورة سبأ، الآية: 12.
47- سورة إبراهيم، الآية: 44.
48- سورة عبس، الآية: 24.
49- سورة المدثر، الآية: 3.
50- سورة المدثر، الآية: 9.
51- سورة المدثر، الآية: 26.
52- سورة المدثر، الآية: 34.
53- سورة المدثر، الآية: 2.
54- سورة المدثر، الآية: 6.
55- سورة يوسف، الآية: 81.
56- سورة المزمل، الآية: 8.
57- سورة الإنسان، الآية: 5.
58- سورة البقرة، الآية: 200.
59- سورة الكهف، الآية: 31.
60- سورة البقرة، الآية: 25.
61- سورة الطارق، الآية: 10.
62- سورة النصر، الآية: 1.
63- سورة آل عمران، الآية: 147.
64- سورة النساء، الآية: 151.
65- سورة عبس، الآية: 16.
66- سورة المعارج، الآية: 5.
67- سورة الأنعام، الآية: 138.
68- سورة القمر، الآية: 23.
69- سورة المدثر، الآية: 18.
70- سورة النور، الآية: 11.
71- سورة البقرة، الآية: 20.
72- سورة المدثر، الآية: 24.
73- سورة القمر، الآيات: 1 ـ 15.
74- من خطبة لسماحة السيد القائد الخامنئي دام ظله ألقاها بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية في طهران بتاريخ 17 ربيع الأوّل 1415هـ.
75- سورة الفرقان، الآية: 30.
76- سورة الفرقان، الآية: 30.
يتبع150
تعليق
-
الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع أهداف الدرس
على الطالب مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى همزة القطع وموارد ثبوتها ويطبِّقها.
2- يتعرّف إلى همزة الوصل ومواضعها في الأفعال والأسماء ويطبِّقها.
3- يميّز بعض الموارد الخاصَّة في تتالي همزة القطع والوصل.
همزة القطع155
هي التي تثبت وصلاً وبدءاً، وتقع في أول الكلمة وأوسطها وطرفها.
1- الهمزة في أول الكلمة:
ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً, سواء تحرّكت بكسر أو فتح أو ضم، نحو:
ï´؟إِبْرَاهِيمَï´¾1, ï´؟أَمَرَï´¾2, ï´؟أُنزِلَï´¾3.. وكذلك إذا اتصل بها حرف دخيل زائد, نحو: ï´؟فَبِأَيِّï´¾4، ï´؟لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍï´¾5، ï´؟فَلأُمِّهِï´¾6، ï´؟سَأُنزِلُï´¾7, ï´؟لأَقْعُدَنَّï´¾8, ï´؟سَأَصْرِفُï´¾9، ï´؟أَفَأَنتَï´¾10.
2- الهمزة في آخر الكلمة:157
إذا جاءت الهمزة في وسط الكلمة وكان الحرف الذي يسبقها ساكناً سوى الألف ـ لم ترسم خطّاً، نحو: ï´؟يُسْأَلُï´¾11, ï´؟يَجْأَرُونَï´¾12, ï´؟جُزْءًاï´¾13, ï´؟سَوْءةَï´¾14, ï´؟شَيْئاًï´¾15, ï´؟بَرِيئًاï´¾16.. ولا عبرة لحركتها البتّة.
أمّا إذا كانت الهمزة والحرف الذي يسبقها متحرِّكين (أو كان الذي يسبقها ألفاً) لوحظ في الرسم ما يلي:
إذا كان أحدهما مكسوراً، رسمت الهمزة ياءً, نحو: ï´؟جِئْتَï´¾17, ï´؟سُئِلَï´¾18, ï´؟يَئِسَï´¾19.
وإذا كان أحدهما مضموماً (والآخر غير مكسور), رسمت الهمزة واواً، نحو: ï´؟يَذْرَؤُكُمْï´¾20، ï´؟الْمُؤْمِنُونَï´¾21.
وإذا كانا مفتوحين رسمت الهمزة ألفاً، نحو: ï´؟سَأَلْتُمْï´¾22, ï´؟رَأَوْكَï´¾23، ï´؟لِتَقْرَأَهُï´¾24.
3- الهمزة في آخر الكلمة:158
الهمزة في طرف الكلمة: إذا وقعت الهمزة متطرّفة في آخر الكلمة، لوحظت حركة ما قبلها، وترسم الهمزة تبعأً لحركة الحرف الذي يسبقها:
فإذا كان ما قبلها مكسوراً رسمت ياءً, نحو: ï´؟قُرِىءَï´¾25، ï´؟شَاطِئِï´¾26.
وإذا كان قبلها مضموماً رسمت واواً، نحو: ï´؟إِنِ امْرُؤٌï´¾27.
وإذا كان ما قبلها مفتوحاً رسمت ألفاً، نحو: ï´؟بَدَأَï´¾28, ï´؟مِن سَبَإٍï´¾29.
وإذا كان ما قبلها ساكناً تكتب على السطر, نحو: ï´؟الْخَبْءَï´¾30, ï´؟دِفْءٌï´¾31، ï´؟مِّلْءُï´¾32.
همزة الوصل
هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج33, ومن المعلوم أنَّ العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرّك ولا تصل إلّا بحركة، فأوّل الكلمة إن كان ساكناً يحتاج إلى همزة وصل لنتمكّن من لفظها، وتتحوّل همزة الوصل إلى همزة قطع عند الابتداء، وترسم على هيئة ألف "، وتحذف عند دخول عليها الأحرف المزيدة، نحو: ï´؟وَلَلدَّارُ الآخِرَةُï´¾34، ï´؟وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَىï´¾35، ï´؟لَلَّذِيï´¾36، ï´؟لِلْإِسْلَامِï´¾37. وهمزة الوصل تكون في الأسماء والأفعال.
1ـ همزة الوصل في الأسماء:159
فالأسماء لا تخلو إمَّا أن تكون معّرفة بـ "ال"، إمّا منكّرة بدون "ال":
فإن كان الاسم معرّفاً بـ "ال" فتفتح الهمزة دائماً عند الابتداء، نحو:
ï´؟الْحَمْدُ للّهِï´¾38, ï´؟الرَّحْمنِï´¾39, ï´؟الرَّحِيمِï´¾40، ï´؟اللّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَï´¾41، ï´؟عَلَّمَ الْقُرْآنَï´¾42، ï´؟خَلَقَ الإِنسَانَï´¾43، ï´؟عَلَّمَهُ الْبَيَانَï´¾44, ï´؟الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍï´¾45.
إن كان الاسم منكّراً بدون "ال" فتكسر الهمزة دائماً عند الابتداء، وقد وردت في الأسماء السبعة التالية في القران الكريم: ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم.
2ـ همزة الوصل في الأفعال:
- تكون همزة الوصل في الأفعال باستثناء المضارع لم ترد فيه مطلقاً ولا في الماضي الثلاثي والرباعي، وقد وردت في المواضيع التالية:
- في ماضي الخماسي والسداسي (المبنى للمعلوم) وأمرهما ومصدرهما, نحو: انتقَل، انتقِل, انتقَال, استغفَر, استغفِر، استغفَار، انطلق، انطلاق، استخلف، استخلاف، استكبار... فتلفظ همزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً عند الابتداء.
- في فعل الأمر الثلاثي: فانظر إلى عين الفعل (أي ثالث حرف منه) إن كان
مكسوراً أو مفتوحاً فيُبدأ بهزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً، نحو:160
اذهَب، اضرِب، ارجِع، اعلَم... أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً لازماً (أصلياً) فيُبدأ بالهمزة مضمومة، نحو: انظُر، اعبُد، اخرُج...
- أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً عارضاً فيُبدأ بالهمزة مكسورة، نظراً لأصل الفعل، نحو: امشوا، ابنوا، اقبضوا... لأنّك إذا أمرت الواحد أو الاثنين، نحو: امشِ، امشيا... فتجد عين الفعل مكسورة فيهما، فالضمة إذاً عارضة.
في ماضي الخماسي والسداسي المبنيّين للمجهول، نحو: اجْتُثَّت، اسْتُخْرِج، اضْطُرَّ، امتُحِن، استُهْزِىء... تُبدل همزة الوصل إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء.
3ـ موارد خاصة:
المورد الأول: إذا دخلت همزة الاستفهام (وهي همزة قطع) على همزة الوصل في غير لام التعريف حذفت همزة الوصل وبقيت همزة الاستفهام المفتوحة، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في سبعة مواضع هي:
1- ï´؟قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًاï´¾46 أَآتَّخذتم أصلها أَآتخذتم.
2- ï´؟أَاطَّلَعَ الْغَيْبَï´¾47.
3- ï´؟أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًاï´¾48.
4- ï´؟أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَï´¾49.
5- ï´؟أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّاï´¾50.
6- ï´؟أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَï´¾51.161
7- ï´؟سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْï´¾52.
المورد الثاني: إذا انتهت كلمة بحرفٍ سـاكن وجاء بعدها همزة وصل، حُرِّك الحرف الساكن للتخلّص من التقاء الساكنين, ويكون التحريك:
1- بالكسر:
ï´؟قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِï´¾53، تلفظ قلِ الحمد لله - ï´؟قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُï´¾54, تلفظ أحدُنِ الله الصمد...
2ـ بالضم:
إذا كان الحرف الساكن ميمَ الجماعة المتَّصلة بضمير، نحو: ï´؟حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَï´¾55, ï´؟لَهُمُ الْبُشْرَىï´¾56, ï´؟وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَï´¾57...
إذا كان الحرف السّاكن واو الجماعة المفتوح ما قبلها، نحو: ï´؟وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْï´¾58.
3ـ بالفتح:
حال وصل ï´؟المï´¾59 بـ ï´؟اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَï´¾60 (وصل الميم بلفظ الجلالة).
حالة وصل ï´؟مِنَï´¾ بـ ï´؟المُنتَصِرِينَï´¾61 (مِنْ الجارَّة وجاء بعدها أل التعريف).162
حال وصل ï´؟وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَï´¾62.
المورد الثالث: إذا وقعت همزة الوصل وجاء بعدها همزة قطع ساكنة في الفعل, فلها حالتان:
1ـ الوصل:
وصـل الكلمة التي تبدأ بهمزة وصل بالتي قبلها، فتسقط همزة الوصل وتلفظ الهمزة ساكنة كما هي، نحو:
ï´؟فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُï´¾63.
ï´؟وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍï´¾64، وكذلك وردت في سورة يوسف آيات: 50، 54، 59، 93، وفي سورة النمل آية 31، وفي سورة الأحقاف آية 4.
2ـ الابتداء:
فحينئذٍ لا تبقى الهمزة الساكنة على حالها بل تبدّل حرفاً يوافق جنس حركة همزة الوصل المُبْتَدَأْ بها، فإن كانت همزة الوصل مكسورة65 أبدلت الهمزة السّاكنة ياءً، نحو: ï´؟ائْتُونِيï´¾66، وإن كانت همزة الوصل مضمومة67 أبدلت الهمزة الساكنة واواً, نحو: ï´؟اؤْتُمِنَï´¾، فيصبح اللفظ في كلتا الكلمتين ابتداءً هكذا: إِيتوني، أُوتمن.
هوامش 1- سورة البقرة، الآية: 124.
2- سورة البقرة، الآية: 27.
3- سورة البقرة، الآية: 4.
4- سورة الأعراف، الآية: 185.
5- سورة الحجر، الآية: 79.
6- سورة النساء، الآية: 11.
7- سورة الأنعام، الآية: 93.
8- سورة الأعراف، الآية: 16.
9- سورة الأعراف، الآية: 146.
10- سورة يونس، الآية: 42.
11- سورة الأنبياء، الآية: 23.
12- سورة المؤمنون، الآية: 64.
13- سورة البقرة، الآية: 260.
14- سورة المائدة، الآية: 31.
15- سورة البقرة، الآية: 48.
16- سورة النساء، الآية: 112.
17- سورة البقرة، الآية: 71.
18- سورة البقرة، الآية: 108.
19- سورة المائدة، الآية: 3.
20- سورة الشورى، الآية: 11.
21- سورة آل عمران، الآية: 28.
22- سورة البقرة، الآية: 61.
23- سورة الفرقان، الآية: 41.
24- سورة الإسراء، الآية: 106.
25- سورة الأعراف، الآية: 204.
26- سورة القصص، الآية: 30.
27- سورة النساء، الآية: 176.
28- سورة العنكبوت، الآية: 20.
29- سورة النمل، الآية: 22.
30- سورة النمل، الآية: 25.
31- سورة النحل، الآية: 5.
32- سورة آل عمران، الآية: 91.
33- ذكر الإمام الخميني قدس سره في رسالته: "حذف همزة الوصل في الدرج كهمزة "ال" "وهمزة" ï´؟اهدِنَاï´¾ على الأحوط، وإثبات همزة القطع كهمزة ï´؟أَنعَمتَï´¾..
34- سورة الأنعام، الآية: 32.
35- سورة الأعراف، الآية: 180.
36- سورة آل عمران، الآية: 96.
37- سورة الزمر، الآية: 22.
38- سورة الفاتحة، الآية: 2.
39- سورة الفاتحة، الآية: 1.
40- سورة الفاتحة، الآية: 1.
41- سورة إبراهيم، الآية: 19.
42- سورة الرحمن، الآية: 2.
43- سورة النحل، الآية: 4.
44- سورة الرحمن، الآية: 4.
45- سورة الرحمن، الآية: 5.
46- سورة البقرة، الآية:80.
47- سورة مريم، الآية: 78.
48- سورة سبأ، الآية: 8.
49- سورة الصافات، الآية: 153.
50- سورة ص، الآية: 63.
51- سورة ص، الآية: 75.
52- سورة المنافقون، الآية: 6.
53- سورة النمل، الآية: 59.
54- سورة الإخلاص، الآيتان: 1 ـ 2.
55- سورة البقرة، الآية: 173.
56- سورة يونس، الآية: 64.
57- سورة القصص، الآية: 78.
58- سورة البقرة، الآية: 237.
59- سورة آل عمران، الآية: 1.
60- سورة آل عمران، الآية: 2.
61- سورة القصص، الآية: 81.
62- سورة النمل، الآية: 92.
63- سورة البقرة، الآية: 283.
64- سورة يونس، الآية: 79.
65- همزة الوصل تُبدل إلى همزة قطع مكسورة عند الابتداء.
66- سورة يونس، الآية: 79.
67- همزة الوصل تُبدل إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء.
68- من خطبة لسماحة القائد الخامنئي دام ظله، ألقاها في مراسم اختتام المسابقة القرآنية الدولية، طهران 2، شعبان 1421هـ.
69- من خطبة له دام ظله، ألقاها في مراسم اختتام المسابقة القرآنية الدولية، طهران 1، شعبان 1423هـ.
70- نفس المصدر.
71- من خطبة له دام ظله، طهران 1، شعبان 1415هـ.
72- من خطبة له دام ظله، ألقاها بتاريخ 20 ربيع الثاني 1418هـ.
73- من خطبة له دام ظله، ألقاها بتاريخ 1 رمضان 1414هـ.
74- من خطبة له دام ظله، ألقاها بتاريخ 2 شعبان 1421هـ.
75- من خطبة له دام ظله، ألقاها بتاريخ 1 شعبان 1415هـ.
تعليق
تعليق