إدعاء عمر أن النبي اعترف له بمقام مقدس أعلى من مقام النبوة !!
● أولاً : عمر زميل النبي !!
• النبي تحدثه الملائكة ... وعمر تحدثه الملائكة !
» البخاري / ج: 4 ص: 149 :
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم ابن سعد عن أبيه عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وأنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب .
» مسلم / ج: 7 ص: 115 :
( حدثني ) أبوالظاهر أحمد بن عمرو بن سرح حدثنا عبد الله بن وهب عن إبراهيم بن سعد عن أبيه سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم . قال ابن وهب تفسير محدثون : ملهمون .
( حدثنا ) قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا حدثنا ابن عيينة كلاهما عن ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم بهذا الإسناد مثله .
» مستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 86 :
( حدثنا ) أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ثنا شعيب بن الليث ثنا أبي ( وحدثنا ) أبوبكر بن إسحاق أنبأ عبيدة بن عبدالواحد ثنا ابن أبي مريم أنا الليث بن سعد ويحيى بن أيوب ( قالا) ثنا ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان في الأمم محدثون فإن يكن في أمتي أحد فعمر بن الخطاب . هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه .
» البداية والنهاية / ج: 2 ص: 168 :
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنه كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب .
• لسان النبي لا ينطق عن الهوى ... وعمر جعل الله الحق على لسانه وقلبه !!
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 40 :
108 ـ حدثنا أبوسلمة ، يحيى بن خلف . ثنا عبد الأعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن مكحول ، عن غضيف بن الحرث ، عن أبي ذر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله وضع الحق على لسان عمر ، يقول به .
» مسند أحمد / ج: 2 ص: 53 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبدالملك بن عمر وثنا نافع بن أبي نعيم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى جعل الحق على لسان عمر وقلبه .
ومسند أحمد / ج: 5 ص: 145و165 و177
ومستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 83
وسنن البيهقي / ج: 6 ص: 295
وكنز العمال / ج: 12 ص: 545
• السكينة تنطق على لسان النبي ... وتنطق على لسان عمر وقلبه !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 590 :
35836 ـ ( مسند علي ) عن علي قال : كنا أصحاب محمد لا نشك أن السكينة تنطق على لسان عمر ( مسدد وابن منيع والبغوي في الجعديات ص ، حل ، ق في الدلائل ) .
35837 ـ عن علي : كنا نتحدث أن ملكاً ينطق على لسان عمر ( حل ) .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 556 :
32752 ـ إن الله جعل الحق على قلب عمر ولسانه . ( ابن عساكر عن أبي بكر الصديق )
32753 ـ إن الله جعل السكينة على لسان عمر وقلبه يقول بها . ( كر ـ عن أبي ذر )
32754 ـ أصاب الله بك يا ابن الخطاب . ( د ، طب ، ك ـ عن أبي رمثة ) .
32755 ـ الصدق والحق بعدي مع عمر حيث كان . ( الديلمي وابن النجار ـ عن الفضل بن عباس ) .
» البداية والنهاية / ج: 6 ص: 224 :
وقال يعقوب بن سفيان : ثنا عبيد الله بن موسى ، أنا أبو إسرائيل ـ كوفي ـ عن الوليد بن العيزار ، عن عمر بن ميمون عن علي رضي الله عنه . قال : ما كنا ننكر ونحن متوافرون أصحاب محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، أن السكينة تنطق على لسان عمر ، قال البيهقي : تابعه زر بن حبيش والشعبي عن علي . وقال يعقوب بن سفيان : ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال : كنا نتحدث أن عمر بن الخطاب ينطق على لسان ملك .
• لكن النبي أفصح من عمر .. لهذا يسأله عن السبب سؤال من لا يعتقد بنبوته !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 419 :
35462 ـ عن عمر أنه قال : يا رسول الله ! ما لك أفصحنا ولم تخرج من بين أظهرنا ؟ قال : كانت لغة إسماعيل قد درست ، فجاء بها جبريل فحفظتها ( الغطريفي في جزئه )
• والنبي يرى جبرئيل ... وعمر يرى جبرئيل !!
» مسلم / ج: 1 ص: 28 و29 :
( حدثني ) أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري وهذا حديثه حدثنا أبي حدثنا كهمس عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قال : كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلاً المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف قال فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريءٌ منهم وأنهم براء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر . ثم قال حدثني أبي عمر بن الخطاب قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً . قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : أن تعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان . قال ثم انطلق فلبثت ملياً ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .
وسنن الترمذي / ج: 4 ص: 119
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 27 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي قال قرأت على يحيى بن سعيد عن عثمان بن غياث حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن الحميري قالا لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فقال إذا رجعتم إليهم فقولوا إن ابن عمر منكم بريء وأنتم منه براء ثلاث مرار ثم قال أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينا هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ثم قال يا رسول الله آتيك ؟ قال نعم فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت . قال فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله . قال فما الإحسان ؟ قال أن تعمل لله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال فمتى الساعة ؟ قال ما المسؤل عنها بأعلم من السائل قال فما أشراطها قال إذا العراة الحفاة العالة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء ربابتهن قال ثم قال قاموا على الرجل فطلبوه فلم يروا شيئاً فمكث يومين أوثلاثة ثم قال يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا قال الله ورسوله أعلم قال ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم قال وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال يا رسول الله فيما نعمل أفي شيءٍ قد خلا أو مضى أو في شيءٍ يستأنف الآن ؟ قال : في شيءٍ قد خلا أو مضى . فقال رجل أو بعض القوم يا رسول الله فيما نعمل قال أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار قال يحيى قال هو هكذا يعني كما قرأت علي .
• وكان جبريل يقرئ النبي السلام من ربه ... ويقرئ عمر السلام من ربه !!
» كنز العمال / ج: 11 ص: 634 :
33088 ـ لما أسري بي إلى السماء السابعة قال لي جبريل : تقدم يا محمد فوالله ما نال هذه الكرامة ملك مقرب ولا نبي مرسل! فوعى إلي ربي شيئاً ، فلما أن رجعت نادى مناد من وراء حجاب : نعم الأب أبوك إبراهيم ! ونعم الأخ أخوك علي ! فاستوص به خيراً، فقلت : يا جبريل ! أخبر قريشاً أني زرت ربي ؟ قال : نعم ، قلت : تكذبني قريش : قال جبريل : كلا ! فيهم أبو بكر وهو مكتوب عند الله الصديق وهو يصدقك ، يا محمد ! اقرئ عمر مني السلام .
• وكان جبرئيل يأتي إلى النبي ويعلمه ... ويأتي إلى عمر ويعلمه !!
» كنز العمال / ج: 2 ص: 220 :
3844 ـ ألا أعلمك مما علمني جبريل ؟ اللهم اغفر لي خطأي وعمدي وهزلي وجدي ولا تحرمني بركة ما أعطيتني ، ولا تفتني فيما حرمتني.
• والحصيات التي سبحت في يد النبي ... سبحت في يد عمر !!
» أسد الغابة / ج: 3 ص: 214 :
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة الطرابلسي حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي بن أبي طالب حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن جيبر عن الضحاك في قول تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوالله وكونوا مع الصادقين مع أبي بكر وعمر قال وأخبرنا خيثمة بن سليمان حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر الشعبي عن أبي حجيفة السوائي قال قال : يا علي وهب ألا أخبرك بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ورجل آخر . وقد روى نحو هذا محمد بن الحنفية عن أبيه قال وأنبأنا خيثمة حدثنا أحمد بن سليمان الصوري حدثنا محمد بن مصفى حدثنا يوسف بن الصباح حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثنا سعيد القافلاني عن الحسن عن أنس قال : تناول النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض سبع حصيات فسبحن في يده ثم ناولهن أبا بكر فسبحن في يده كما سبحن في يد النبي صلى الله عليه وسلم ثم ناولهن النبي صلى الله عليه وسلم عمر فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر ثم ناولهن عثمان فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر وعمر .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 406 :
35441 ـ عن الحسن عن أنس قال : تناول النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض سبع حصيات فسبحن في يده ، ثم ناولهن أبا بكر فسبحن كما سبحن في يد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ناولهن النبي صلى الله عليه وسلم عمر فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر ، ثم ناولهن عثمان فسبحن في يده كما ( هامش ) ( 1 ) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8 / 226 ) وقال أخرجه البزار ورجاله ثقات . ص [ . ] سبحن في يد أبي بكر وعمر ( كر ) ( 1 )
35442 ـ ( أيضاً ) عن ثابت البناني عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حصيات في يده فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد أبي بكر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد عمر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد عثمان فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في أيدينا رجلاً رجلاً فما سبحت حصاة منهن ( كر ) ( 2 ) .
• والنبي كلم الموتى فلم يردوا عليه ... وعمر كلمهم فردت عليه الملائكة !!
» كنز العمال / ج: 15 ص: 751 :
42977 ـ عن محمد بن حمير أن عمر بن الخطاب مر ببقيع الغرقد فقال : السلام عليكم يا أهل القبور ! أخبار ما عندنا أن نساءكم قد تزوجت ودوركم قد سكنت وأموالكم قد فرقت ، فأجابه هاتف : أخبار ما عندنا أن ما قدمناه وجدناه ، وما أنفقناه ريحناه ، وما خلفناه فقد خسرنا ( ابن أبي الدنيا في كتاب القبور ، وابن السمعاني )
• وقد نطق الموتى بفضل عمر !
» أسد الغابة / ج: 2 ص: 73 :
( ع خارجة ) بن زيد الخزرجي شهد بدراً قاله أبو نعيم وقال توفي أيام عثمان وهو الذي تكلم بعد الموت مختلف فيه فقيل زيد بن خارجة وقيل خارجة بن زيد وأراه الأول ذكر ذلك عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عمير بن هانئ عن النعمان بن بشير أنه قال مات رجل منا يقال له خارجة بن زيد فسجيناه بثوب وقمت أصلي إذ سمعت ضوضاء فانصرفت فإذا به يتحرك فقال أجلد القوم وأوسطهم عند الله عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه القوي في جسمه القوي في أمر الله عثمان أمير المؤمنين رضي الله عنه الضعيف المتعفف الذي يعفو عن ذنوب كثيرة خلت ليلتان وبقيت أربع واختلف الناس ولا نظام لهم يا أيها الناس أقبلوا على إمامكم واسمعوا له وأطيعوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن رواحة ثم خفت الصوت .
» تاريخ البخاري / ج: 5 ص: 138 :
413 ـ عبد الله بن عبيد الله الأنصاري قال : كنت فيمن دفن ثابت بن قيس بن شماس أصيب يوم اليمامة فلما أدخلناه قبره سمعناه يقول : محمد رسول الله أبو بكر الصديق عمر الشهيد عثمان لين رحيم ، فنظرنا إليه فإذا هو ميت ، قاله يحيى بن موسى عن شبابة قال ح مغيرة بن مسلم عن حصين بن عبد الرحمن : عن عبد الله .
» البداية والنهاية / ج: 6 ص: 175 :
وقد قال الحافظ البيهقي : أنا أبو سعيد بن أبي عمرو ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، أنا علي بن عاصم ، أنا حصين بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عبيد الأنصاري قال : بينما هم يثورون القتلى يوم صفين أو يوم الجمل ، إذ تكلم رجل من الأنصار من القتلى ، فقال : محمد رسول الله أبو بكر الصديق عمر الشهيد ، عثمان الرحيم ثم سكت .
• وكان عمر يتكلم ... فينزل كلامه آية في القرآن !!
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص: 68 :
واستشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر في الأسارى ، فقال أبو بكر يا رسول الله استحي قومك وخذ منهم الفداء فاستعن به ، وقال عمر اقتلهم . فقال لو اجتمعتما ما عصيناكما فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول أبي بكر فأنزل الله عز وجل ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة ) قال ونزلت ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ). إلى آخر الآية فقال عمر تبارك الله أحسن الخالقين فأنزلت ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) .
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال لو اجتمعتما ما عصيتكما ، وفيه أبوعبيدة بن الفضيل بن عياض وهو لين ، وبقية رجاله ثقات .
» تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 865 :
موافقات أخرى : عن عروة بن رويم قال : لما أنزل الله على رسوله : ثلة من الأولين ، وقليل من الآخرين بكى عمر رضي الله عنه . فقال يا نبي الله ، آمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقناه . ومن ينجو منا قليل فأنزل الله عز وجل : ثلة من الأولين ، وثلة من الآخرين فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر فقال : قد أنزل الله عز وجل فيما قلت فقال عمر رضي الله عنه : رضينا عن ربنا وتصديق نبينا .
عن أنس قال ، قال عمر ـ يعني ابن الخطاب ـ رضي الله عنه : وافقت ربي في أربع ، نزلت هذه الآية : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين .. الآيات فقلت أنا : فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت : فتبارك الله أحسن الخالقين .
» الدر المنثور / ج: 5 ص: 6 :
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن صالح أبي الخليل قال نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله ثم أنشأناه خلقاً آخر قال عمر فتبارك الله أحسن الخالقين فقال والذي نفسي بيده إنها ختمت بالذي تكلمت يا عمر !!
» الدر المنثور / ج: 5 ص: 7 :
وأخرج الطيالسي وابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن أنس قال : قال عمر وافقت ربي في أربع قلت يا رسول الله لو صليت خلف المقام فأنزل الله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله لو اتخذت على نسائك حجاباً فإنه يدخل عليك البر والفاجر فأنزل الله وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب وقلت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم لتنتهن أو ليبدلنه الله أزواجاً خيراً منكن فأنزلت عسى ربه أن طلقكن الآية ونزلت ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين الآية إلى قوله ثم أنشأناه خلقاً آخر فقلت أنا فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين .
وأخرج ابن راهويه وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط وابن مردويه عن زيد بن ثابت قال أملي على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله خلقاً آخر فقال معاذ بن جبل فتبارك الله أحسن الخالقين فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له معاذ ما أضحكك يا رسول الله قال إنها ختمت فتبارك الله أحسن الخالقين .
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 269 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا مؤمل قال ثنا سفيان قال ثنا حماد قال ثنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن امرأة مغيباً أتت رجلاً تشتري منه شيئاً فقال ادخلي الدولج حتى أعطيك فدخلت فقبلها وغمزها فقالت ويحك أني مغيب فتركها وندم على ما كان منه فأتى عمر فأخبره بالذي صنع فقال ويحك فلعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فائت أبا بكر فاسأله فأتى أبا بكر فأخبره فقال أبو بكر ويحك لعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فائت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلها مغيب قال فإنها مغيب فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إلى قوله للذاكرين قال فقال الرجل يا رسول الله أهي فيَّ خاصة أو في الناس عامة ؟ قال فقال عمر لا ولا نعمة عين لك بل هي للناس عامة قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال صدق عمر رضي الله عنه .
• وكان عمر يقترح اقتراحاً ... فينزل اقتراحه آية في القرآن !!
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 987 :
2960 ـ حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي . ثنا الوليد بن مسلم عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أنه قال : لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من طواف البيت ، أتى مقام إبراهيم . فقال عمر : يا رسول الله ! هذا مقام أبينا إبراهيم الذي قال الله سبحانه ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) . قال الوليد : فقلت لمالك : هكذا قرأها ، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ؟ قال : نعم .
» البداية والنهاية / ج: 7 ص: 106 :
وفي هذه السنة في ذي الحجة منها حول عمر المقام وكان ملصقاً بجدار الكعبة فأخره إلى حيث هو الآن لئلا يشوش المصلون عنده على الطائفين . قلت : قد ذكرت أسانيد ذلك في سيرة عمر ولله الحمد والمنة .
» صحيح مسلم / ج: 7 ص: 115 :
( حدثنا ) عقبة بن مكرم العمي حدثنا سعيد بن عامر قال جويرية بن أسماء أخبرنا عن نافع عن ابن عمر قال قال عمر وافقت ربي في ثلاث في مقام إبراهيم وفي الحجاب وفي أسارى بدر .
» كنز العمال / ج: 14 ص: 119 :
38107 ـ عن مجاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان آخذاً بيد عمر فلما انتهى إلى المقام قال : هذا مقام أبينا إبراهيم مصلى ؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : نعم ، قال : أفلا تتخذه مصلى ؟ فأنزل الله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ( ابن أبي داود في المصاحف ) .
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 322 :
( 56 ) باب القبلة
1008 ـ حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي . ثنا الوليد بن مسلم . ثنا مالك ابن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أنه قال : لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من طواف البيت ، أتى مقام إبراهيم . فقال عمر : يا رسول الله ! هذا مقام أبينا إبراهيم ، الذي قال الله ـ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ـ . قال الوليد : فقلت لمالك : أهكذا قرأ واتخذوا ؟ قال : نعم .
1009 ـ حدثنا محمد بن الصباح . ثنا هشيم ، عن حميد الطويل ، عن أنس ابن مالك ، قال ، قال عمر : قلت : يا رسول الله؟ لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى ؟ فنزلت ـ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى .
• وكان ينزل القرآن دائماً ... مؤيداً آراء عمر ومواقفه !!
» سنن الترمذي / ج: 5 ص: 280 :
3765 ـ حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر هو العقدي أخبرنا خارجة بن عبد الله هو الأنصاري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه .قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر أو قال ابن الخطاب فيه شك خارجة إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر !.
» مسند أحمد / ج: 2 ص: 95 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو عامر حدثنا خارجة بن عبد الله الأنصاري عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر و لسانه قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب أو قال عمر إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر !
» كنز العمال / ج: 12 ص: 559 :
32757 ما قال الناس في شيءٍ وقال فيه عمر بن الخطاب إلاجاء القرآن على نحو ما يقول ! ( أبونعيم ، كر ـ عن ابن عمر ) . عن ابن عمر ) .
• ولهذا... جعل عمر مقامه في الأمة كمقام النبي فيها !!
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 791 :
2363 ـ حدثنا عبد الله بن الجراح . ثنا جرير عن عبدالملك بن عمير ، عن جابر ابن سمرة . قال : خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا مثل مقامي فيكم فقال احفظوني في أصحابي . ثم الذين يلونهم . ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستخلف في الزوائد : رجال إسناده ثقات ، إلا أن فيه عبد الملك بن عمير وهو مدلس ، وقد رواه بالعنعنة .
» سنن الترمذي / ج: 3 ص: 315 :
7 ـ باب في لزوم الجماعة
2254 ـ حدثنا أحمد بن منيع ، أخبرنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة عن محمد بن سوقة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : خطبنا عمر بالجابية فقال : ( يا أيها الناس : إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال : أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولايستحلف ، ويشهد الشاهد ولايستشهد . ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد . من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة . من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن ) . هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . وقد رواه ابن المبارك عن محمد بن سوقة . وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
» مستدرك الحاكم / ج: 1 ص: 114 :
( وحدثني ) أبو إسحاق إبراهيم بن إسمعيل القاري واللفظ له ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا نعيم بن حماد أنبأ ابن المبارك أنبأ محمد بن سوقة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال خطبنا عمر بالجابية فقال إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال : أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد ولا يستشهد فمن أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . قالها ثلاثاً وعلكيم بالجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ألا ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن هذا حديث صحيح على شرط الشيخين فإني لا أعلم خلافاً بين أصحاب عبد الله بن المبارك في إقامة هذا الإسناد عنه ولم يخرجاه .
» الدر المنثور / ج: 4 ص: 66 :
وأخرج ابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن السائب بن ملجان من أهل الشام وكان قد أدرك الصحابة رضي الله عنهم قال لما دخل عمر رضي الله عنه الشام حمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا خطيباً كقيامي فيكم فأمر بتقوى الله وصلة الرحم وصلاح ذات البين وقال عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة وإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ...
• ولهذا ... أوصى عمر الأمة كما توصي الأنبياء أممها !!
» تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 872 :
حدثنا يزيد بن هارون قال ، أخبرني يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر رضي الله عنه أتى البطحاء فكوم كومة من بطحاء ثم طرح عليها طرف ثوبه واستلقى ، ثم رفع يديه إلى السماء ثم قال : اللهم كبرت سني وضعفت قوتي ، وانتشرت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ، ثم أتى المدينة فخطب ، الناس فقال : يا أيها الناس سنت لكم السنن ، وفرضت لكم الفرائض ، وتركتم على الواضحة ، ثم صفق بيمينه على شماله إلا أن تضلوا بالناس شمالاً ويميناً !!
• قال النبي إني مخلف فيكم الثقلين .. وقال عمر إني تركت فيكم اثنتين !
» كنز العمال / ج: 5 ص: 807 :
14443 ـ عن المسور بن مخرمة قال: سمعت عمر يقول : يا معشرالمسلمين إني لا أخاف الناس عليكم ، إنما أخافكم على الناس، إني قد تركت فيكما اثنين لن تبرحوا بخير ما لزمتموهما : العدل في الحكم ، والعدل في القسم ، وإني قد تركتكم على مثل مخرفة النعم إلا أن يتعوج قوم فيعوج بهم ( ش هق ) .
• ولهذا... أوصى النبي الأمة فقال : اقتدوا باللذين من بعدي أبا بكر وعمر !!
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 37 :
97 ـ حدثنا علي بن محمد . ثنا وكيع . ح وحدثنا محمد بن بشار . ثنا مؤمل ، قالا : ثنا سفيان ، عن عبدالملك بن عمير ، عن مولى لربعي بن حراش ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي ، وأشار إلى أبي بكر وعمر .
» سنن الترمذي / ج: 5 ص: 272 :
3744 ـ حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي أخبرنا وكيع عن سالم أبي العلاء المرادي عن عمرو بن هرم عن ربعي ابن حراش عن حذيفة قال : كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني لا أدري ما بقائي فيكم ، فاقتدوا بالذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر .
» مسند أحمد / ج: 5 ص: 382 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان بن عيينة عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر .
وص: 302 و 386 و 399 و402
• ولهذا .. لم يبعث عمر رسولاً ولكن بعث وزيراً وموجهاً وناظراً !!
» كنز العمال / ج: 11 ص: 581 :
32761 ـ لو لم أبعث فيكم لبعث عمر ، أيد الله عز وجل عمر بملكين يوفقانه ويسددانه ، فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صواباً ( الديلمي ـ عن أبي هريرة وأبي بكر) .
32762 ـ لو كان بعدي نبي لكنته ـ قاله لعمر . ( الخطيب في رواة مالك وابن عساكر ـ عن ابن عمر ، وقال : منكر )
32763 ـ لو لم أبعث فيكم لبعث عمر . ( عد وقال : غريب ، كر ـ عنت عقبة بن عامر ، عد ، كر ـ عن بلال بن رباح ، وقال عد : غير محفوظ ، وأوردهما ابن الجوزي في الموضوعات ) .
• ولهذا... وضع عمر في كفة والأمة كلها في كفة فعدلها ورجح عليها !!
» كنز العمال / ج: 13 ص: 238 :
36713 ـ عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني رأيت أني وضعت في كفة وأمتي في كفة فعدلتها ، ثم وضع أبو بكر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عمر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عثمان في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم رفع الميزان ( كر ) .
» كنز العمال / ج: 11 ص: 641 :
33118 ـ أريت أني وضعت في كفة وأمتي في كفة فعدلتها ، ثم وضع أبو بكر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عمر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عثمان في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم رفع الميزان . ( طب ـ عن معاذ ) .
• ولهذا... أفتت عائشة بأن ذكر عمر زينة المجالس .. كذكر الله ورسوله !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 588 :
35828 ـ عن عائشة قالت : زينوا مجالسكم بذكر عمر ( كر ) .
35829 ـ عن عائشة قالت : إذا ذكر الصالحون فحي هلا بعمر ( كر ) .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 596 :
35859 ـ عن عائشة قالت : زينوا مجالسكم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وبذكر عمر بن الخطاب ( كر ) .
يتبع
● أولاً : عمر زميل النبي !!
• النبي تحدثه الملائكة ... وعمر تحدثه الملائكة !
» البخاري / ج: 4 ص: 149 :
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم ابن سعد عن أبيه عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وأنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب .
» مسلم / ج: 7 ص: 115 :
( حدثني ) أبوالظاهر أحمد بن عمرو بن سرح حدثنا عبد الله بن وهب عن إبراهيم بن سعد عن أبيه سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم . قال ابن وهب تفسير محدثون : ملهمون .
( حدثنا ) قتيبة بن سعيد حدثنا ليث ح وحدثنا عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا حدثنا ابن عيينة كلاهما عن ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم بهذا الإسناد مثله .
» مستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 86 :
( حدثنا ) أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ثنا شعيب بن الليث ثنا أبي ( وحدثنا ) أبوبكر بن إسحاق أنبأ عبيدة بن عبدالواحد ثنا ابن أبي مريم أنا الليث بن سعد ويحيى بن أيوب ( قالا) ثنا ابن عجلان عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان في الأمم محدثون فإن يكن في أمتي أحد فعمر بن الخطاب . هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه .
» البداية والنهاية / ج: 2 ص: 168 :
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنه كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب .
• لسان النبي لا ينطق عن الهوى ... وعمر جعل الله الحق على لسانه وقلبه !!
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 40 :
108 ـ حدثنا أبوسلمة ، يحيى بن خلف . ثنا عبد الأعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن مكحول ، عن غضيف بن الحرث ، عن أبي ذر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله وضع الحق على لسان عمر ، يقول به .
» مسند أحمد / ج: 2 ص: 53 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبدالملك بن عمر وثنا نافع بن أبي نعيم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى جعل الحق على لسان عمر وقلبه .
ومسند أحمد / ج: 5 ص: 145و165 و177
ومستدرك الحاكم / ج: 3 ص: 83
وسنن البيهقي / ج: 6 ص: 295
وكنز العمال / ج: 12 ص: 545
• السكينة تنطق على لسان النبي ... وتنطق على لسان عمر وقلبه !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 590 :
35836 ـ ( مسند علي ) عن علي قال : كنا أصحاب محمد لا نشك أن السكينة تنطق على لسان عمر ( مسدد وابن منيع والبغوي في الجعديات ص ، حل ، ق في الدلائل ) .
35837 ـ عن علي : كنا نتحدث أن ملكاً ينطق على لسان عمر ( حل ) .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 556 :
32752 ـ إن الله جعل الحق على قلب عمر ولسانه . ( ابن عساكر عن أبي بكر الصديق )
32753 ـ إن الله جعل السكينة على لسان عمر وقلبه يقول بها . ( كر ـ عن أبي ذر )
32754 ـ أصاب الله بك يا ابن الخطاب . ( د ، طب ، ك ـ عن أبي رمثة ) .
32755 ـ الصدق والحق بعدي مع عمر حيث كان . ( الديلمي وابن النجار ـ عن الفضل بن عباس ) .
» البداية والنهاية / ج: 6 ص: 224 :
وقال يعقوب بن سفيان : ثنا عبيد الله بن موسى ، أنا أبو إسرائيل ـ كوفي ـ عن الوليد بن العيزار ، عن عمر بن ميمون عن علي رضي الله عنه . قال : ما كنا ننكر ونحن متوافرون أصحاب محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، أن السكينة تنطق على لسان عمر ، قال البيهقي : تابعه زر بن حبيش والشعبي عن علي . وقال يعقوب بن سفيان : ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال : كنا نتحدث أن عمر بن الخطاب ينطق على لسان ملك .
• لكن النبي أفصح من عمر .. لهذا يسأله عن السبب سؤال من لا يعتقد بنبوته !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 419 :
35462 ـ عن عمر أنه قال : يا رسول الله ! ما لك أفصحنا ولم تخرج من بين أظهرنا ؟ قال : كانت لغة إسماعيل قد درست ، فجاء بها جبريل فحفظتها ( الغطريفي في جزئه )
• والنبي يرى جبرئيل ... وعمر يرى جبرئيل !!
» مسلم / ج: 1 ص: 28 و29 :
( حدثني ) أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري وهذا حديثه حدثنا أبي حدثنا كهمس عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قال : كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلاً المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف قال فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريءٌ منهم وأنهم براء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر . ثم قال حدثني أبي عمر بن الخطاب قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً . قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : أن تعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال فأخبرني عن الساعة ؟ قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرني عن أمارتها ؟ قال : أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان . قال ثم انطلق فلبثت ملياً ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .
وسنن الترمذي / ج: 4 ص: 119
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 27 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي قال قرأت على يحيى بن سعيد عن عثمان بن غياث حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن الحميري قالا لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فقال إذا رجعتم إليهم فقولوا إن ابن عمر منكم بريء وأنتم منه براء ثلاث مرار ثم قال أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينا هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ثم قال يا رسول الله آتيك ؟ قال نعم فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت . قال فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله . قال فما الإحسان ؟ قال أن تعمل لله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال فمتى الساعة ؟ قال ما المسؤل عنها بأعلم من السائل قال فما أشراطها قال إذا العراة الحفاة العالة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء ربابتهن قال ثم قال قاموا على الرجل فطلبوه فلم يروا شيئاً فمكث يومين أوثلاثة ثم قال يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا قال الله ورسوله أعلم قال ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم قال وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال يا رسول الله فيما نعمل أفي شيءٍ قد خلا أو مضى أو في شيءٍ يستأنف الآن ؟ قال : في شيءٍ قد خلا أو مضى . فقال رجل أو بعض القوم يا رسول الله فيما نعمل قال أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار قال يحيى قال هو هكذا يعني كما قرأت علي .
• وكان جبريل يقرئ النبي السلام من ربه ... ويقرئ عمر السلام من ربه !!
» كنز العمال / ج: 11 ص: 634 :
33088 ـ لما أسري بي إلى السماء السابعة قال لي جبريل : تقدم يا محمد فوالله ما نال هذه الكرامة ملك مقرب ولا نبي مرسل! فوعى إلي ربي شيئاً ، فلما أن رجعت نادى مناد من وراء حجاب : نعم الأب أبوك إبراهيم ! ونعم الأخ أخوك علي ! فاستوص به خيراً، فقلت : يا جبريل ! أخبر قريشاً أني زرت ربي ؟ قال : نعم ، قلت : تكذبني قريش : قال جبريل : كلا ! فيهم أبو بكر وهو مكتوب عند الله الصديق وهو يصدقك ، يا محمد ! اقرئ عمر مني السلام .
• وكان جبرئيل يأتي إلى النبي ويعلمه ... ويأتي إلى عمر ويعلمه !!
» كنز العمال / ج: 2 ص: 220 :
3844 ـ ألا أعلمك مما علمني جبريل ؟ اللهم اغفر لي خطأي وعمدي وهزلي وجدي ولا تحرمني بركة ما أعطيتني ، ولا تفتني فيما حرمتني.
• والحصيات التي سبحت في يد النبي ... سبحت في يد عمر !!
» أسد الغابة / ج: 3 ص: 214 :
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة الطرابلسي حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي بن أبي طالب حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن جيبر عن الضحاك في قول تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوالله وكونوا مع الصادقين مع أبي بكر وعمر قال وأخبرنا خيثمة بن سليمان حدثنا يحيى بن أبي طالب حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر الشعبي عن أبي حجيفة السوائي قال قال : يا علي وهب ألا أخبرك بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ورجل آخر . وقد روى نحو هذا محمد بن الحنفية عن أبيه قال وأنبأنا خيثمة حدثنا أحمد بن سليمان الصوري حدثنا محمد بن مصفى حدثنا يوسف بن الصباح حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثنا سعيد القافلاني عن الحسن عن أنس قال : تناول النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض سبع حصيات فسبحن في يده ثم ناولهن أبا بكر فسبحن في يده كما سبحن في يد النبي صلى الله عليه وسلم ثم ناولهن النبي صلى الله عليه وسلم عمر فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر ثم ناولهن عثمان فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر وعمر .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 406 :
35441 ـ عن الحسن عن أنس قال : تناول النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض سبع حصيات فسبحن في يده ، ثم ناولهن أبا بكر فسبحن كما سبحن في يد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ناولهن النبي صلى الله عليه وسلم عمر فسبحن في يده كما سبحن في يد أبي بكر ، ثم ناولهن عثمان فسبحن في يده كما ( هامش ) ( 1 ) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8 / 226 ) وقال أخرجه البزار ورجاله ثقات . ص [ . ] سبحن في يد أبي بكر وعمر ( كر ) ( 1 )
35442 ـ ( أيضاً ) عن ثابت البناني عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حصيات في يده فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد أبي بكر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد عمر فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في يد عثمان فسبحن حتى سمعنا التسبيح ، ثم صيرهن في أيدينا رجلاً رجلاً فما سبحت حصاة منهن ( كر ) ( 2 ) .
• والنبي كلم الموتى فلم يردوا عليه ... وعمر كلمهم فردت عليه الملائكة !!
» كنز العمال / ج: 15 ص: 751 :
42977 ـ عن محمد بن حمير أن عمر بن الخطاب مر ببقيع الغرقد فقال : السلام عليكم يا أهل القبور ! أخبار ما عندنا أن نساءكم قد تزوجت ودوركم قد سكنت وأموالكم قد فرقت ، فأجابه هاتف : أخبار ما عندنا أن ما قدمناه وجدناه ، وما أنفقناه ريحناه ، وما خلفناه فقد خسرنا ( ابن أبي الدنيا في كتاب القبور ، وابن السمعاني )
• وقد نطق الموتى بفضل عمر !
» أسد الغابة / ج: 2 ص: 73 :
( ع خارجة ) بن زيد الخزرجي شهد بدراً قاله أبو نعيم وقال توفي أيام عثمان وهو الذي تكلم بعد الموت مختلف فيه فقيل زيد بن خارجة وقيل خارجة بن زيد وأراه الأول ذكر ذلك عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عمير بن هانئ عن النعمان بن بشير أنه قال مات رجل منا يقال له خارجة بن زيد فسجيناه بثوب وقمت أصلي إذ سمعت ضوضاء فانصرفت فإذا به يتحرك فقال أجلد القوم وأوسطهم عند الله عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه القوي في جسمه القوي في أمر الله عثمان أمير المؤمنين رضي الله عنه الضعيف المتعفف الذي يعفو عن ذنوب كثيرة خلت ليلتان وبقيت أربع واختلف الناس ولا نظام لهم يا أيها الناس أقبلوا على إمامكم واسمعوا له وأطيعوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن رواحة ثم خفت الصوت .
» تاريخ البخاري / ج: 5 ص: 138 :
413 ـ عبد الله بن عبيد الله الأنصاري قال : كنت فيمن دفن ثابت بن قيس بن شماس أصيب يوم اليمامة فلما أدخلناه قبره سمعناه يقول : محمد رسول الله أبو بكر الصديق عمر الشهيد عثمان لين رحيم ، فنظرنا إليه فإذا هو ميت ، قاله يحيى بن موسى عن شبابة قال ح مغيرة بن مسلم عن حصين بن عبد الرحمن : عن عبد الله .
» البداية والنهاية / ج: 6 ص: 175 :
وقد قال الحافظ البيهقي : أنا أبو سعيد بن أبي عمرو ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، أنا علي بن عاصم ، أنا حصين بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عبيد الأنصاري قال : بينما هم يثورون القتلى يوم صفين أو يوم الجمل ، إذ تكلم رجل من الأنصار من القتلى ، فقال : محمد رسول الله أبو بكر الصديق عمر الشهيد ، عثمان الرحيم ثم سكت .
• وكان عمر يتكلم ... فينزل كلامه آية في القرآن !!
» مجمع الزوائد / ج: 9 ص: 68 :
واستشار رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر وعمر في الأسارى ، فقال أبو بكر يا رسول الله استحي قومك وخذ منهم الفداء فاستعن به ، وقال عمر اقتلهم . فقال لو اجتمعتما ما عصيناكما فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول أبي بكر فأنزل الله عز وجل ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة ) قال ونزلت ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ). إلى آخر الآية فقال عمر تبارك الله أحسن الخالقين فأنزلت ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) .
رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال لو اجتمعتما ما عصيتكما ، وفيه أبوعبيدة بن الفضيل بن عياض وهو لين ، وبقية رجاله ثقات .
» تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 865 :
موافقات أخرى : عن عروة بن رويم قال : لما أنزل الله على رسوله : ثلة من الأولين ، وقليل من الآخرين بكى عمر رضي الله عنه . فقال يا نبي الله ، آمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقناه . ومن ينجو منا قليل فأنزل الله عز وجل : ثلة من الأولين ، وثلة من الآخرين فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر فقال : قد أنزل الله عز وجل فيما قلت فقال عمر رضي الله عنه : رضينا عن ربنا وتصديق نبينا .
عن أنس قال ، قال عمر ـ يعني ابن الخطاب ـ رضي الله عنه : وافقت ربي في أربع ، نزلت هذه الآية : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين .. الآيات فقلت أنا : فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت : فتبارك الله أحسن الخالقين .
» الدر المنثور / ج: 5 ص: 6 :
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن صالح أبي الخليل قال نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله ثم أنشأناه خلقاً آخر قال عمر فتبارك الله أحسن الخالقين فقال والذي نفسي بيده إنها ختمت بالذي تكلمت يا عمر !!
» الدر المنثور / ج: 5 ص: 7 :
وأخرج الطيالسي وابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن أنس قال : قال عمر وافقت ربي في أربع قلت يا رسول الله لو صليت خلف المقام فأنزل الله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله لو اتخذت على نسائك حجاباً فإنه يدخل عليك البر والفاجر فأنزل الله وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب وقلت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم لتنتهن أو ليبدلنه الله أزواجاً خيراً منكن فأنزلت عسى ربه أن طلقكن الآية ونزلت ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين الآية إلى قوله ثم أنشأناه خلقاً آخر فقلت أنا فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين .
وأخرج ابن راهويه وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط وابن مردويه عن زيد بن ثابت قال أملي على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى قوله خلقاً آخر فقال معاذ بن جبل فتبارك الله أحسن الخالقين فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له معاذ ما أضحكك يا رسول الله قال إنها ختمت فتبارك الله أحسن الخالقين .
» مسند أحمد / ج: 1 ص: 269 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا مؤمل قال ثنا سفيان قال ثنا حماد قال ثنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن امرأة مغيباً أتت رجلاً تشتري منه شيئاً فقال ادخلي الدولج حتى أعطيك فدخلت فقبلها وغمزها فقالت ويحك أني مغيب فتركها وندم على ما كان منه فأتى عمر فأخبره بالذي صنع فقال ويحك فلعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فائت أبا بكر فاسأله فأتى أبا بكر فأخبره فقال أبو بكر ويحك لعلها مغيب قال فإنها مغيب قال فائت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلها مغيب قال فإنها مغيب فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إلى قوله للذاكرين قال فقال الرجل يا رسول الله أهي فيَّ خاصة أو في الناس عامة ؟ قال فقال عمر لا ولا نعمة عين لك بل هي للناس عامة قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال صدق عمر رضي الله عنه .
• وكان عمر يقترح اقتراحاً ... فينزل اقتراحه آية في القرآن !!
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 987 :
2960 ـ حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي . ثنا الوليد بن مسلم عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أنه قال : لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من طواف البيت ، أتى مقام إبراهيم . فقال عمر : يا رسول الله ! هذا مقام أبينا إبراهيم الذي قال الله سبحانه ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) . قال الوليد : فقلت لمالك : هكذا قرأها ، واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ؟ قال : نعم .
» البداية والنهاية / ج: 7 ص: 106 :
وفي هذه السنة في ذي الحجة منها حول عمر المقام وكان ملصقاً بجدار الكعبة فأخره إلى حيث هو الآن لئلا يشوش المصلون عنده على الطائفين . قلت : قد ذكرت أسانيد ذلك في سيرة عمر ولله الحمد والمنة .
» صحيح مسلم / ج: 7 ص: 115 :
( حدثنا ) عقبة بن مكرم العمي حدثنا سعيد بن عامر قال جويرية بن أسماء أخبرنا عن نافع عن ابن عمر قال قال عمر وافقت ربي في ثلاث في مقام إبراهيم وفي الحجاب وفي أسارى بدر .
» كنز العمال / ج: 14 ص: 119 :
38107 ـ عن مجاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان آخذاً بيد عمر فلما انتهى إلى المقام قال : هذا مقام أبينا إبراهيم مصلى ؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : نعم ، قال : أفلا تتخذه مصلى ؟ فأنزل الله واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ( ابن أبي داود في المصاحف ) .
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 322 :
( 56 ) باب القبلة
1008 ـ حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي . ثنا الوليد بن مسلم . ثنا مالك ابن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أنه قال : لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من طواف البيت ، أتى مقام إبراهيم . فقال عمر : يا رسول الله ! هذا مقام أبينا إبراهيم ، الذي قال الله ـ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ـ . قال الوليد : فقلت لمالك : أهكذا قرأ واتخذوا ؟ قال : نعم .
1009 ـ حدثنا محمد بن الصباح . ثنا هشيم ، عن حميد الطويل ، عن أنس ابن مالك ، قال ، قال عمر : قلت : يا رسول الله؟ لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى ؟ فنزلت ـ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى .
• وكان ينزل القرآن دائماً ... مؤيداً آراء عمر ومواقفه !!
» سنن الترمذي / ج: 5 ص: 280 :
3765 ـ حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر هو العقدي أخبرنا خارجة بن عبد الله هو الأنصاري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه .قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر أو قال ابن الخطاب فيه شك خارجة إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر !.
» مسند أحمد / ج: 2 ص: 95 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو عامر حدثنا خارجة بن عبد الله الأنصاري عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر و لسانه قال وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب أو قال عمر إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر !
» كنز العمال / ج: 12 ص: 559 :
32757 ما قال الناس في شيءٍ وقال فيه عمر بن الخطاب إلاجاء القرآن على نحو ما يقول ! ( أبونعيم ، كر ـ عن ابن عمر ) . عن ابن عمر ) .
• ولهذا... جعل عمر مقامه في الأمة كمقام النبي فيها !!
» سنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 791 :
2363 ـ حدثنا عبد الله بن الجراح . ثنا جرير عن عبدالملك بن عمير ، عن جابر ابن سمرة . قال : خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا مثل مقامي فيكم فقال احفظوني في أصحابي . ثم الذين يلونهم . ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستخلف في الزوائد : رجال إسناده ثقات ، إلا أن فيه عبد الملك بن عمير وهو مدلس ، وقد رواه بالعنعنة .
» سنن الترمذي / ج: 3 ص: 315 :
7 ـ باب في لزوم الجماعة
2254 ـ حدثنا أحمد بن منيع ، أخبرنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة عن محمد بن سوقة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : خطبنا عمر بالجابية فقال : ( يا أيها الناس : إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال : أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولايستحلف ، ويشهد الشاهد ولايستشهد . ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد . من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة . من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن ) . هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . وقد رواه ابن المبارك عن محمد بن سوقة . وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
» مستدرك الحاكم / ج: 1 ص: 114 :
( وحدثني ) أبو إسحاق إبراهيم بن إسمعيل القاري واللفظ له ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا نعيم بن حماد أنبأ ابن المبارك أنبأ محمد بن سوقة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال خطبنا عمر بالجابية فقال إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال : أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ويشهد ولا يستشهد فمن أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . قالها ثلاثاً وعلكيم بالجماعة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ألا ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن هذا حديث صحيح على شرط الشيخين فإني لا أعلم خلافاً بين أصحاب عبد الله بن المبارك في إقامة هذا الإسناد عنه ولم يخرجاه .
» الدر المنثور / ج: 4 ص: 66 :
وأخرج ابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن السائب بن ملجان من أهل الشام وكان قد أدرك الصحابة رضي الله عنهم قال لما دخل عمر رضي الله عنه الشام حمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا خطيباً كقيامي فيكم فأمر بتقوى الله وصلة الرحم وصلاح ذات البين وقال عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة وإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد ...
• ولهذا ... أوصى عمر الأمة كما توصي الأنبياء أممها !!
» تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 872 :
حدثنا يزيد بن هارون قال ، أخبرني يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر رضي الله عنه أتى البطحاء فكوم كومة من بطحاء ثم طرح عليها طرف ثوبه واستلقى ، ثم رفع يديه إلى السماء ثم قال : اللهم كبرت سني وضعفت قوتي ، وانتشرت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ، ثم أتى المدينة فخطب ، الناس فقال : يا أيها الناس سنت لكم السنن ، وفرضت لكم الفرائض ، وتركتم على الواضحة ، ثم صفق بيمينه على شماله إلا أن تضلوا بالناس شمالاً ويميناً !!
• قال النبي إني مخلف فيكم الثقلين .. وقال عمر إني تركت فيكم اثنتين !
» كنز العمال / ج: 5 ص: 807 :
14443 ـ عن المسور بن مخرمة قال: سمعت عمر يقول : يا معشرالمسلمين إني لا أخاف الناس عليكم ، إنما أخافكم على الناس، إني قد تركت فيكما اثنين لن تبرحوا بخير ما لزمتموهما : العدل في الحكم ، والعدل في القسم ، وإني قد تركتكم على مثل مخرفة النعم إلا أن يتعوج قوم فيعوج بهم ( ش هق ) .
• ولهذا... أوصى النبي الأمة فقال : اقتدوا باللذين من بعدي أبا بكر وعمر !!
» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 37 :
97 ـ حدثنا علي بن محمد . ثنا وكيع . ح وحدثنا محمد بن بشار . ثنا مؤمل ، قالا : ثنا سفيان ، عن عبدالملك بن عمير ، عن مولى لربعي بن حراش ، عن ربعي بن حراش ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي ، وأشار إلى أبي بكر وعمر .
» سنن الترمذي / ج: 5 ص: 272 :
3744 ـ حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي أخبرنا وكيع عن سالم أبي العلاء المرادي عن عمرو بن هرم عن ربعي ابن حراش عن حذيفة قال : كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني لا أدري ما بقائي فيكم ، فاقتدوا بالذين من بعدي وأشار إلى أبي بكر وعمر .
» مسند أحمد / ج: 5 ص: 382 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان بن عيينة عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر وعمر .
وص: 302 و 386 و 399 و402
• ولهذا .. لم يبعث عمر رسولاً ولكن بعث وزيراً وموجهاً وناظراً !!
» كنز العمال / ج: 11 ص: 581 :
32761 ـ لو لم أبعث فيكم لبعث عمر ، أيد الله عز وجل عمر بملكين يوفقانه ويسددانه ، فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صواباً ( الديلمي ـ عن أبي هريرة وأبي بكر) .
32762 ـ لو كان بعدي نبي لكنته ـ قاله لعمر . ( الخطيب في رواة مالك وابن عساكر ـ عن ابن عمر ، وقال : منكر )
32763 ـ لو لم أبعث فيكم لبعث عمر . ( عد وقال : غريب ، كر ـ عنت عقبة بن عامر ، عد ، كر ـ عن بلال بن رباح ، وقال عد : غير محفوظ ، وأوردهما ابن الجوزي في الموضوعات ) .
• ولهذا... وضع عمر في كفة والأمة كلها في كفة فعدلها ورجح عليها !!
» كنز العمال / ج: 13 ص: 238 :
36713 ـ عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني رأيت أني وضعت في كفة وأمتي في كفة فعدلتها ، ثم وضع أبو بكر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عمر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عثمان في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم رفع الميزان ( كر ) .
» كنز العمال / ج: 11 ص: 641 :
33118 ـ أريت أني وضعت في كفة وأمتي في كفة فعدلتها ، ثم وضع أبو بكر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عمر في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم وضع عثمان في كفة وأمتي في كفة فعدلها ، ثم رفع الميزان . ( طب ـ عن معاذ ) .
• ولهذا... أفتت عائشة بأن ذكر عمر زينة المجالس .. كذكر الله ورسوله !!
» كنز العمال / ج: 12 ص: 588 :
35828 ـ عن عائشة قالت : زينوا مجالسكم بذكر عمر ( كر ) .
35829 ـ عن عائشة قالت : إذا ذكر الصالحون فحي هلا بعمر ( كر ) .
» كنز العمال / ج: 12 ص: 596 :
35859 ـ عن عائشة قالت : زينوا مجالسكم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وبذكر عمر بن الخطاب ( كر ) .
يتبع
تعليق