إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

راي عمر بن الخطاب في الجن والغول والسحر والأصنام مصادر سنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • راي عمر بن الخطاب في الجن والغول والسحر والأصنام مصادر سنية

    رأيه في الجن والغول والسحر والأصنام
    • اعتقاد عمر بالجن والغول
    » سنن أبي داود / ج: 2 ص : 231 :
    3913 ـ الغول : أسطورة قديمة عن مخلوق بعين واحدة يأكل من يصادفه من الناس وأنها تظهر في أشكال مختلفة وصور مختلفة وأنها من سحرة الجن . وتضل الناس عن الطريق .
    » كنز العمال / ج: 10 ص : 119 :
    هامش : غول : الغول : أحد الغيلان ، وهي جنس من الجن والشياطين ، كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس فتتغول تغولا : أي تتلون تلونا في صور شتى وتغولهم أي تضلهم عن الطريق وتهلكهم ، فنفاه النبيّ صلى الله عليه وسلم وأبطله . النهاية 3 / 396 .
    » معجم ما استعجم / ج: 1 ص : 257 :
    البطان بكسر أوله على مثال فعال : موضع قد حددته في رسم ضرية . ورحى بطان ، هذا تزعم العرب أنه معمور لا يخلو من السعالي والغول . ورحاه وسطه ، ويزعمون أن الغول تعرضت فيه لتأبَّط شرَّاً فقتلها ، وأتى قومه يحمل رأسها مُتأَبِّطاً له ، حتى أرسله بين أيديهم ; فبذلك سُمِّيَ تأبَّط شرَّاً ، وفي ذلك يقول :.
    ألا مـن مـبـلغ فتيــان فهـم
    بما لا قيـت يوم رحى بطـانِ
    بأني قد لقيت الغول تهوي
    بقفرٍ كالصَّحِيفة صحصحانِ
    • نفى النبيُّ وجود الغول ... ولكن عمر بقي يعتقد بها
    » كنز العمال / ج: 6 ص : 167 :
    15231 ـ عن أسير بن عمرو قال : ذكرنا عند عمر الغيلان ، فقال : إنه لا يستطيع شيء أن يتحول عن خلق الله الذي خلقه ، ولكن فيهم سحرة كسحرتكم فإذا أحسستم من ذلك شيئاً فأذِّنوا . ( عب ش ) .
    • وقالوا بلغ من شجاعة عمر أنه هجم على الغول وضربه بالسيف !!
    » حياة الحيوان / ج: 2 ص : 236 :
    ( فصل ذكر بعض المتشيطنة ) وأشهرها الغول ، زعموا أن الغول حيوان شاذ مشوه لم تحكمه الطبيعة ، وأنه لما خرج مفردا لم يستأنس وتوحَّش وطلب القفار ، وهو يناسب الإنسان والبهيمة وأنه يتراءى لمن يسافر وحده في الليالي وأوقات الخلوات فيتوهَّمُون أنه إنسان فيصدُّ المسافر عن الطريق . وقال بعضهم إن الشياطين إذا أرادوا استراق السمع تصيبهم الشهب فمنهم من احترق ومنهم من وقع في البحر فصار تمساحاً ومنهم من وقع في البرِّ فصار غولاً . قال الجاحظ : الغول كل شيء من الجن يتعرض للفساد ويبكون في ضروب الصور والثياب . قال كعب بن زهير :.
    فما تدومُ على حالٍ تكونُ بها
    كمـا تلـوَّن في أثوابها الغولُ
    وذكر جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أنهم رأوا الغول في أسفارهم منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى الغول في سفره إلى الشام قبل الإسلام فضربه بالسيف .

    يتبع

  • #2
    تصديقه من يدعي أنه خطفته الجن وسؤاله عنهم !!
    • وقد صدَّق رجلاً ذهب به الجن من البئر إلى الجنة وأرجعوه !
    » معجم البلدان / ج: 4 ص : 386 :
    قلبين : أظنها من قرى دمشق وهي عند طرميس ، ذكرها ابن عساكر في تاريخه ولم يوضح عنها ، قال هشام بن يزيد بن خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب كان يسكن طرميس كانت لجده معاوية ، وقد ذكرها ابن منير فقال : فالقصر فالمرج فالميدان فالشرف الأعلى فسطرا فجرمانا فقلبين القلت ، قال هشام بن محمَّد : أخبرني ابن عبد الرحمن القشيري عن امرأة بن حباشة النميري قالت : خرجنا مع عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أيام خرج إلى الشام فنزلنا موضعاً يقال له القلت ، قالت : فذهب زوجي شريك يستقي فوقعت دلوه في القلت فلم يقدر على أخذها لكثرة الناس فقيل له : أخر ذلك إلى الليل ، فلما أمسى نزل إلى القلت ولم يرجع فأبطأ وأراد عمر الرحيل فأتيته وأخبرته بمكان زوجي فأقام عليه ثلاثاً وارتحل في الرابع وإذا شريك قد أقبل فقال له الناس : أين كنت ؟ فجاء إلى عمر ، رضي الله عنه ، وفي يده ورقة يواريها الكف وتشتمل على الرجل وتواريه فقال : يا أميرالمؤمنين إني وجدت في القلت سرباً وأتاني آت فأخرجني إلى أرض لا تشبهها أرضكم وبساتين لا تشبه بساتين أهل الدنيا فتناولت منه شيئاً فقال لي : ليس هذا أوان ذلك ، فأخذت هذه الورقة فإذا هي ورقة تين ، فدعا عمر كعب الأحبار وقال : أتجد في كتبكم أن رجلاً من أمتنا يدخل الجنة ثم يخرج ؟ قال : نعم وإن كان في القوم أنبأتك به ، فقال : هو في القوم ، فتأملهم فقال : هذا هو ، فجعل شعار بني نمير خضراء إلى هذا اليوم . ( راجع إسلامه وهجرته ) .
    • وصدَّق رجلاً آخر أن الجن أخذته أربع سنين ... ثم أعادوه !!
    » سنن البيهقي / ج: 7 ص : 445 :
    ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو محمَّد عبيد بن محمَّد بن محمَّد بن مهدي لفظاً قالا نا أبو العباس محمَّد بن يعقوب نا يحيى بن أبي طالب أنا عبد الوهاب بن عطاء نا سعيد عن قتادة عن أبي نضرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : أن رجلاً من قومه من الأنصار خرج يصلي مع قومه العشاء فسبته الجن ففقد فانطلقت امرأته إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقصَّت عليه القصَّة فسأل عنه عمر قومه فقالوا نعم خرج يصلي العشاء ففقد فأمرها أن تربص أربع سنين فلما مضت الأربع سنين أتته فأخبرته ، فسأل قومها فقالوا نعم فأمرها أن تتزوَّج فتزوجت فجاء زوجها يخاصم في ذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه يغيب أحدكم الزمان الطويل لا يعلم أهله ! حياته فقال له إن لي عذراً يا أمير المؤمنين . قال وما عذرك قال خرجت أصلي العشاء فسَبَتْني الجنُّ فلبثت فيهم زماناً طويلاً فغزاهم جن مؤمنون أو قال مسلمون شك سعيد فقاتلوهم فظهروا عليهم فسبوا منهم سبايا فسبوني فيما سبوا منهم ، فقالوا نراك رجلاً مسلماً ولا يحلُّ لنا سبيك فخيَّروني بين المقام وبين القفول إلى أهلي فاخترت القفول إلى أهلي ، فأقبلوا معي أما بالليل فليس يحدثوني وأمَّا بالنهار فعصار ريح أتبعها . فقال له عمر رضي الله عنه فما كان طعامك فيهم ؟ قال الفول وما لم يذكر اسم الله عليه ، قال فما كان شرابك فيهم ؟ قال الجدف . قال قتادة والجدف ما لا يخمر من الشراب . قال فخيَّره عمر رضي الله عنه بين الصداق وبين امرأته !
    » كنز العمال / ج: 9 ص : 697 :
    28026 ـ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : فقدت امرأة زوجها فمكثت أربع سنين ، ثم ذكرت أمرها لعمر بن الخطاب ، فأمرها أن تتربص أربع سنين من حين رفعت أمرها إليه ، فإن جاء زوجها وإلا تزوَّجت فتزوَّجت بعد أن مضت السنوات الأربع ، ولم يسمع له بذكر ، ثم جاء زوجها بعد ذلك فبينما هو على بابه يستفتح قال قائل : إن امرأتك قد تزوجت بعدك ، فسأل عن ذلك فأخبر خبر امرأته فأتى عمر بن الخطاب فقال : أعدني علىمن غصبني على أهلي إذ حال بيني وبينهم ، ففزع عمر لذلك ، وقال : من هذا ؟ قال : أنت يا أمير المؤمنين قال : وكيف ؟ قال : ذهبت بي الجن فكنت آتيه في الأرض فجئت وقد تزوَّجَت امرأتي زعموا أنك أمرتها بذلك ، قال عمر : إن شئت رددنا إليك امرأتك وإن شئت زوَّجناك غيرها ، قال : بل زوِّجني غيرها فجعل عمر يسأل عن الجن وهو يخبره ( عب ) .
    • وأخبر أن الجن سيتزوَّجون في المستقبل من نساء الناس !!
    » لسان الميزان / ج: 3 ص : 312 :
    وقال أبو النضر حدثنا أبو كرز عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً قال لا تذهب الدنيا حتى تكثر أولاد الجن من نسائكم !
    يتبع

    تعليق


    • #3
      عائشة تروي نعي الجن لعمر سنة وفاته !!
      • وبسبب اعتقاده الحسن بالجن نعاه شاعرهم قبل موته !!
      » تاريخ المدينة / ج: 3 ص : 873 :
      حدثنا سليمان بن داود الهاشمي قال ، أنبأنا إبراهيم بن سعد ( الزهري ) عن الزهري ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن أبي ربيعة ، أنه حدثه عن أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، أنها أخبرتها عن عائشة رضي الله عنها : أن عمر أذن لأزواج النبيِّ صلى الله عليه وسلم فحججن في آخر حجَّة حجَّها عمر رضي الله عنه ، قالت : فلما ارتحل عمر رضي الله عنه من الحصبة من آخر الليل أقبل رجل متلثم وقال ، وأنا أسمع : أين كان أمير المؤمنين نزل ؟ فقال له قائل وأنا أسمع : هذا كان منزله فأناخ في منزل عمر رضي الله عنه ثم رفع عقيرته يتغنى :.
      عليك السلام من أمـير وبـاركت
      يـد اللَّـهِ في ذاك الأديـم الممزَّقِ
      فمن يجر أو يركب جناحي نعامة
      ليدرك ما قدمت بالأمسِ يَسبقِ
      قالت عائشة رضي الله عنها فقلت لهم : اعلموا لي علم هذا الرجل ، فذهبوا فلم يروا في مناخه أحداً ، فكانت عائشة رضي الله عنها تقول : إني لأحسبه من الجن ، فلما قتل عمر رضي الله عنه نحل الناس هذه الأبيات شماخ بن ضرار ، أو جماع بن ضرار شك إبراهيم بن سعد .
      حدثنا شهاب بن عباد قال ، حدثنا محمَّد بن بشر قال ، حدثنا مسعر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن الصقر بن عبد الله ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : ناحت الجنُّ على عمر رضي الله عنه قبل أن يقتل بثلاث فقالت :.
      أبعــد قتيـل بالمــدينــة أصـبحــت
      له الأرض تهتـز العضاه بأسـوق
      بوائــق فــي أكمــامها لــم تفتــق
      جزى الله خيرا من أمير وباركـت
      يـد الله فـي ذاك الأديـم الممزق
      فمن يسع أو يركب جناحي نعامة
      ليدرك ما أسديت بالأمس يسبق
      قضيت أمـورا ثم غادرت بعدهــا
      فـوائــح فـي أكمـامها لـم تفتـق
      وما كنت أخشى أن تكون وفاته
      بكفي سبنتي أخضر العين مطرق
      حدثنا موسى بن اسماعيل قال ، حدثنا حماد بن سلمة قال ، حدثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قال : رأيت كأني أخذت جواد كثيرة فجعلت تضمحل حتى بقيت جادة واحدة فسلكتها حتى انتهت إلى جبل فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى عمر رضي الله عنه أن تعال : فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون مات والله أمير المؤمنين ، فقلت : ألا تكتب بهذا إليه ؟ فقال : ما كنت لأنعي له نفسه .
      » أسد الغابة / ج: 4 ص : 73 :
      ... الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وأنبأنا أحمد بن عثمان أنبأنا أبو رشيد عبد الكريم بن أحم بن منصور أنبأنا أبو مسعود سليمان بن إبراهيم أنبأنا أبو بكر بن مردويه حدثنا عبد الله بن إسحاق حدثنا محمَّد بن الجهم السمري حدثنا جعفر بن عون أنبأنا محمَّد بن بشر عن مسعر بن كداك عن عبد الملك ابن عمير عن الصقر بن عبد الله عن عروة عن عائشة قالت بكت الجن على عمر قبل أن يموت بثلاث فقالت :.
      أبعـد قتيــل بالـمدينــة أصبحــت
      لــه الأرض تهتـز العضاة بأسواق
      جزى الله خيرا من أمير وباركت
      يــد اللَّــه في ذاك الأديـم الممـزق
      فمن يسع أويركب جناحي نعامة

      ليـدرك مــا قدمت بالأمس يسبق
      قضيت أمـورا ثم غادرت بعدهـا
      بوائــق فـي أكمــامها لــم تفتـق
      فما كنت أخشى أن يكون مماته
      بكفى سبنتى أخضر العين مطرق
      قيل أن هذه الأبيات للشمَّاخ أو لأخيه مزرد .
      أنبأنا مسمار بن عمر بن العويس النيار و أبوعبد الله الحسين بن أبي صالح بن فناخسرو وغيرهما بإسنادهم إلى محمَّد ابن اسماعيل حدثنا موسى بن اسماعيل أنبأنا أبو عوانة عن حصين عن عمرو بن ميمون قال : رأيت عمر بن الخطاب قبل أن يصاب بأيام بالمدينة وقف على حذيفة بن اليمان وعثمان بن حنيف قال كيف فعلتما أتخافان أن تكونا قد حملتما الأرض مالا تطيق قالا حملناها أمراً هي له مطيقة ما فيها كبير فضل قال : أنظر أن تكونا حملتما الأرض مالا تطيق قالا لا فقال عمر لئن سلمني الله لأدعنَّ أرامل أهل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبداً قال فما أتت عليه إلا رابعة حتى أصيب !!
      • ولهذا لا يستبعد عن عمر حديث هامة بن الهيثم .. وإن حاولوا نفيه عنه !!
      » لسان الميزان / ج: 1 ص : 355 :
      1103 ـ إسحاق بن بشر بن مقاتل أبو يعقوب الكاهلي الكوفي ، عن كامل أبي العلاء وأبي معشر السندي ومالك وكثير بن سليم وحفص القاري وغيرهم وعنه عمر بن حفص السدوسي وإسحاق بن إبراهيم السجستاني ومحمد بن علي الأزدي وأحمد بن حفص السعدي ، قال مطين ما سمعت أبا بكر بن أبي شيبة كذب أحداً إلا إسحاق بن بشر الكاهلي وكذا كذبه موسى بن هارون وأبو زرعة ، وقال الفلاس وغيره متروك ، وقال الدارقطني هو في عداد من يضع الحديث وأرخ موسى بن هارون وفاته في سنة ثمان عشرة ومائتين ( قلت ) لا أعلم له أشنع من الحديث الذي رواه العقيلي قال ثنا علي بن عبد العزيز ثنا إسحاق بن بشر الكاهلي ثنا أبو معشر عن نافع عن ابن عمر عن عمر قال بينا نحن قعود مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم على جبل من جبال تهامة إذ أقبل شيخ وفي يده عصا فسلم على نبي الله صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ، ثم قال نغمة الجن وغنهم أنت من قال : أنا هامة بن الهيثم بن لاقيس بن ابليس قال وليس بينك وبين ابليس إلا أبوان ؟ قال نعم . قال فكم أتى لك من الدهر ؟ قال قد أفنيت الدنيا عمرها إلا قليلاً ليالي قتل قابيلُ هابيلَ كنت أنا غلام ابن أعوام فهم الكلام وأمر بالآكام وآمر بإفساد الطعام وقطيعة الأرحام . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بئس لعمر الله عمل الشيخ المتوسم أو الشاب المتلوم . قال ذرني من التعذار فإني تائب إلى الله إني كنت مع نوح في مسجده مع من آمن به من قومه فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني فقال : لاجرم إني على ذلك من النادمين فأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . قلت يا نوح إني ممن تشرك في دم السعيد هابيل بن آدم فهل تجد لي من توبة عند ربك ؟ قال : يا هامة هم بالخير وافعله قبل الحسرة والندامة إني قرأت فيما أنزل الله عليَّ أن ليس من عبد تاب إلى الله بالغاً ذنبه ما بلغ إلا تاب الله عليه ، فقم وتوضأ واسجد لله سجدتين قال ففعلت من ساعتي ما أمرني به قال فناداني ارفع رأسك فقد أنزلت توبتك من السماء فخررت لله ساجِداً . وكنت مع هود في مسجده مع من آمن به من قومه فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني وكنت زوار اليعقوب وكنت من يوسف بالمكان المكين وكنت ألقى الياس في الأودية وأنا ألقاه الآن وإني لقيت موسى فعلمني من التوراة ، وقال : إن أنت لقيت عيسى فاقرأه مني السلام . وإني لقيت عيسى فأقرأته من موسى السلام . وإن عيسى قال لي : إن أنت لقيت محمَّداً فاقرأه من السلام . قال فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عينيه وبكى . ثم قال على عيسى السلام ما دامت الدنيا وعليك يا هامة بأدائك الأمانة . فقال يا رسول الله افعل بي ما فعل موسى فإنَّه علمني من التوراة فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المرسلات وعمَّ يتسألون وإذا الشمس كورت والمعوذتين وقل هو الله وقال : ارفع إلينا حاجتك يا هامة ولا تدعن زيارتنا ، قال فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينعه إلينا فلست أدرى أحي هو أم ميت . الحمل فيه على الكاهلي لابارك الله فيه مع أن عبد العزيز بن بحر أحد المتروكين قد رواه بطوله عن أبي معشر .
      • البيهقي يروي أن قصة هامة كانت في مدح عليٍّ فحرفوها !!
      وهذا الحديث قد رواه البيهقي بإسناد أصلح من هذا فقال ثنا محمَّد بن الحسن بن داود العلوي ثنا أبو نصر محمَّد ابن حمدويه المروزي ثنا عبد الله بن محمَّد الأملي ثنا محمَّد بن أبي معشر أخبرني أبي فذكره ولم يطوله وروى الأصم عن إبراهيم بن سليمان الحمصي ثنا إسحاق بن بشر ثنا خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن بن أبي ليلي الغفاري سمع النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول : ستكون فتنة بعدي فالزموا علياً فإنه أوَّل من يراني وأوَّل من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء العليا وهو الفارق بين الحق والباطل .

      تعليق

      يعمل...
      X