بسم الله الرحمن الرحيم
الحج
أحكام الحج عند الشيعة الإمامية مطابقة لفتاوى مراجع الشيعة المعاصرين
بيان كيفية الحج الواجب (حج التمتع)
حج التمتع وهو فرض واجب على من بعد منزله عن مكة ثمانية وثمانين كيلومترا وهو أن يجمع بين الحج والعمرة في فريضة واحدة، وإنما سمي (حج تمتع) لأن المكلف يحل من إحرام عمرة التمتع قبل الإحرام مرة ثانية للشروع في مناسك الحج، فأخذ لفظ (التمتع) من تمتُّع الحاج بما أحل له في الفترة ما بين انتهاء العمرة وما بين الشروع في أعمال الحج، بخلاف غيره من أقسام الحج وهما (حج الإفراد) و(حج القران).
شروط الحج:
الشرط الأول: البلوغ .
الشرط الثاني: العقل.
الشرط الثالث: الاستطاعة.
الرابع: النفقة ويعبر عنها بالزاد والراحلة.
الخامس: الرجوع إلى الكفاية.
الصورة الإجمالية لحج التمتع
كان يتعين على معظم المكلفين الإتيان بحج التمتع، لأنه فرض على من كان منزله بعيداً عن مكة ثمانية وثمانين كيلومتراً، فإن تخصيصه بالبيان أولى من غيره من أقسام الحج، مع أن الحديث عنه هو في نفس الوقت حديث عن سائر الأقسام، لاسيما وأننا قد بينا ما تفترق به هذه الأقسام عن بعضها... وهو طفيف.
لذا كان من المستحسن ـ من باب التمهيد ـ ذكر صورة إجمالية لهذا الحج قبل الشروع في تفصيل أحكام كل منسك من مناسكه.
ينقسم حج التمتع إلى قسمين:
القسم الأول: أعمال عمرة التمتع، وهي التي يجب الإتيان بها من قبل الحج، وأعمالها هي:
1 - الإحرام من أحد المواقيت من خارج حرم مكة.
2 - الطواف بالبيت الحرام.
3 - صلاة الطواف عند مقام إبراهيم عليه السلام.
4 - السعي بين الصفا والمروة.
5- التقصير بأخذ شيء من الشعر أو الظفر.
القسم الثاني: أعمال حج التمتع، التي يشرع بها قبيل الذهاب إلى عرفة. وهي:
1 - الإحرام للحج من مكة المكرمة.
2 - الوقوف في عرفات في التاسع من ذي الحجة.
3 - الوقوف بالمزدلفة.
4 - رمي جمرة العقبة في منى يوم العيد.
5 - تقديم الهدي.. ذبحاً أو نحراً في منى.
6 - حلق الرأس.
7- المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة.
8 - رمي الجمرات الثلاث يومي الحادي عشر والثاني عشر
9 - طواف الحج.
10- صلاة الطواف.
11- السعي بين الصفا والمروة.
12- طواف النساء.
13- صلاة طواف النساء.
أحكام الحج عند الشيعة الإمامية مطابقة لفتاوى مراجع الشيعة المعاصرين
بيان كيفية الحج الواجب (حج التمتع)
حج التمتع وهو فرض واجب على من بعد منزله عن مكة ثمانية وثمانين كيلومترا وهو أن يجمع بين الحج والعمرة في فريضة واحدة، وإنما سمي (حج تمتع) لأن المكلف يحل من إحرام عمرة التمتع قبل الإحرام مرة ثانية للشروع في مناسك الحج، فأخذ لفظ (التمتع) من تمتُّع الحاج بما أحل له في الفترة ما بين انتهاء العمرة وما بين الشروع في أعمال الحج، بخلاف غيره من أقسام الحج وهما (حج الإفراد) و(حج القران).
شروط الحج:
الشرط الأول: البلوغ .
الشرط الثاني: العقل.
الشرط الثالث: الاستطاعة.
الرابع: النفقة ويعبر عنها بالزاد والراحلة.
الخامس: الرجوع إلى الكفاية.
الصورة الإجمالية لحج التمتع
كان يتعين على معظم المكلفين الإتيان بحج التمتع، لأنه فرض على من كان منزله بعيداً عن مكة ثمانية وثمانين كيلومتراً، فإن تخصيصه بالبيان أولى من غيره من أقسام الحج، مع أن الحديث عنه هو في نفس الوقت حديث عن سائر الأقسام، لاسيما وأننا قد بينا ما تفترق به هذه الأقسام عن بعضها... وهو طفيف.
لذا كان من المستحسن ـ من باب التمهيد ـ ذكر صورة إجمالية لهذا الحج قبل الشروع في تفصيل أحكام كل منسك من مناسكه.
ينقسم حج التمتع إلى قسمين:
القسم الأول: أعمال عمرة التمتع، وهي التي يجب الإتيان بها من قبل الحج، وأعمالها هي:
1 - الإحرام من أحد المواقيت من خارج حرم مكة.
2 - الطواف بالبيت الحرام.
3 - صلاة الطواف عند مقام إبراهيم عليه السلام.
4 - السعي بين الصفا والمروة.
5- التقصير بأخذ شيء من الشعر أو الظفر.
القسم الثاني: أعمال حج التمتع، التي يشرع بها قبيل الذهاب إلى عرفة. وهي:
1 - الإحرام للحج من مكة المكرمة.
2 - الوقوف في عرفات في التاسع من ذي الحجة.
3 - الوقوف بالمزدلفة.
4 - رمي جمرة العقبة في منى يوم العيد.
5 - تقديم الهدي.. ذبحاً أو نحراً في منى.
6 - حلق الرأس.
7- المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة.
8 - رمي الجمرات الثلاث يومي الحادي عشر والثاني عشر
9 - طواف الحج.
10- صلاة الطواف.
11- السعي بين الصفا والمروة.
12- طواف النساء.
13- صلاة طواف النساء.
تعليق