بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي تجلى للقلوب بالعظمة ، واحتجب عن الابصار بالعزة ، واقتدر على الاشياء بالقدرة ، فلا الابصار تثبت لرؤيته ، ولا الاوهام تبلغ كنه عظمته ، تجبر بالعظمة والكبرياء ، وتعطف بالعز والبر والجلال ، وتقدس بالحسن والجمال ، وتمجد بالفخر والبهاء ، وتهلل بالمجد والآلاء ، واستخلص بالنور والضياء . خالق لا نظير له ، وواحد لاند له ، وماجد لا ضد له ، وصمد لا كفو له ، وإله لاثاني معه ، وفاطر لا شريك له ، ورازق لا معين له ، الاول بلا زوال والدائم بلا فناء ، والقائم بلاعناء ، والباقي بلا نهاية ، والمبدئ بلا أمد ، والصانع بلا ظهير، والرب بلا شريك ، والفاطر بلا كلفة والفاعل بلا عجز. ليس له حد في مكان ولا غاية في زمان ، لم يزل ولا يزول ولن يزال ، كذلك أبدا هو الاله الحي القيوم ، الدائم القديم القادر .
والصلاة على أشرف أهل الاصطفاء محمد بن عبدالله سيد الانبياء ، وعلى آله الحافظين لما نقل عن رب السموات والأرضين , واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
لقد تعاطى ابن تيمية مع أخبار وفضائل ابي بكر وعمر بطريقة يصحح من خلالها الضعيف من الأخبار ويشهد لذلك الخبرالمنسوب للنبي ( صلى الله عليه وآله ) الذي نقله في كثير من مصنفاته والذي ينص على أنه لو لم يبعث المولى عز وجل محمدآ ( صلى الله عليه وآله ) بالنبوة الخاتمة لبعث عمر !
وقد ذكر ذلك في منهاج السنة بقوله ( قد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه [ وآله ] وسلم أنه قال : قد كان في الامم قبلكم محدّثون (1) فإن كان في امتي أحد فعمر .
وفي الترمذي ( لو لم ابعث فيكم لبُعِثَ فيكم عمر ) (2) .
وفي شرح الأصبهانية يقول ( إن الله ضرب الحق على لسان عمر وقلبه ) .
وفي منهاج السنة أيضآ يقول ( قال النبي لو لم ابعث فيكم لبعث عمر ) (3) .
وفي الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان يقول قال الرسول صلى الله عليه [ وآله ] وسلم ( لو كان نبي بعدي لكان عمر ) (4) .
وفي ذلك يمكن أن نسجل على ابن تيمية ما يلي :
أولآ / خطورة المضمون الذي تناوله من خلال مساواته بين النبي (صلى الله عليه وآله ) وبين عمر , فإن عمر مساوِ ( للرسول عليه وآله افضل الصلواة وأتم التسليم ) بمرتبته التي رتبها الله سبحانه وتعالى فيها والتي جعلت الباري عز وجل يصطفية كخاتم للأنبياء والمرسلين , بل إن عمر وفقآ لذلك يكون أفضل من سائر الأنبياء والمرسلين كون النبي محمد (صلى الله عليه وآله ) أفضلهم .
ثانيآ / ان ابن أبي قحافة أفضل من النبي (صلى الله عليه وآله ) وذلك لأنه أفضل من عمر المساوي للنبي بالفضل .
والملاحظ على ابن تيمية انه ينقل هذه الأحاديث التي ضعفها ابن الجوزي في الموضوعات (5) .
وكذلك ضعفها السيوطي (6) , والشوكاني (7) , وذلك لضعف اسنادها والأمر الآخر الذي عمله ابن تيمية التدليس في نقل الحديث فقد ذكر ان الترمذي نقل حديث ( لو لم ابعث لبعث عمر ) ولكن الحقيقة خلو السنن من الحديث بهذا اللفظ , وبذلك فأبن تيمية يدلس على القارئ من خلال نسبة الحديث الى الترمذي وينقل رواية ضعيفة ومن الموضوعات .
فمن هو ابن أبي قحافة ومن عمر ؟
أخرج البلاذري في الأنساب عن خلف البزار عن أبي شهاب الحناط عن خالد الحذاء البصري عن أبي قلابة البصري عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] وسلم أرحمكم أبو بكر، وأشدكم في الدين عمر،
وأخرجه ابن عساكر في تاريخه محذوف الاسناد بلفظ : أرحم أمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، إلخ.
فيالها من أسطورة جاء بها خلف البزار الثقة الأمين العابد الفاضل السكير .
قال أبو جعفر النفيلي: كان من أصحاب السنة لولا بلية كانت فيه : { شرب النبيذ } .
وذُكر خلف عند أحمد - إمام الحنابلة - فقيل: يا أبا عبد الله ! { إنه يشرب } . فقال: قد انتهى إلينا علم هذا عنه ، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شرب أو لم يشرب .
ويشهد على كون أبي بكر أرحم الأمة إحراقه الفجاءة ، وغضه الطرف عن وقيعة خالد بن الوليد في بني حنيفة وخزايته مع مالك بن نويرة وزوجته , وعدم اكتراثه لأمر الصديقة فاطمة في دعواها ، وكانت له مندوحة عن مجابهتها باسترضاء المسلمين واستنزال كل منهم عن حصته من فدك إن غاضينا القوم على الفتوى الباطلة والرواية المكذوبة في انقطاع إرث النبوة خلافا لآيات المواريث المطلقة وإرث الأنبياء خاصة، على أن فاطمة سلام الله عليها وابن عمها ما كانا يجهلان بما تفرد بنقله أبو بكر وصافقته على قوله سماسرته من الساسة لأمر دبر بليل ، وأمير المؤمنين عليه السلام أقضى الأمة وباب مدينة علم النبي ، والصديقة فاطمة بضعته وما كان يشح صلى الله عليه وآله وسلم عليها من إفاضة العلم ولا سيما علم الأحكام وعلى الأخص ما يتعلق بها ، وهو صلى الله عليه وآله وسلم يعلم أنها سوف تقيم الدعوى على صحابته المتغلبين على فدك وأنها ستمنع عنها .
وسل عن صفة أبي بكر هذه (فاطمة عليها السلام ) وهي صديقة يوم خرجت عن خدرها وهي تبكي وتنادي بأعلى صوتها : يا أبت ! يا رسول الله ! ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة .
وسلها عنها يوم لاثت خمارها على رأسها ، واشتملت بجلبابها ، وأقبلت في لمة من حفدتها ونساء قومها تطأ ذيولها ، ما تخرم مشيتها مشية رسول الله حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين والأنصار وغيرهم ، فنيطت دونها ملاءة ، حتى أجهش لها القوم بالبكاء ، وارتج المجلس .
وسلها عنها يوم قالت لأبي بكر: والله لأدعون عليك بعد كل صلاة أصليها .
وسلها عنها يوم ماتت وهي واجدة على أبي بكر، وهي التي طهرها الجليل بآية التطهير، وصح عن أبيها قوله صلى الله عليه وآله وسلم : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني ، يؤذيني ما آذاها ، ويغضبني ما أغضبها .
وقوله: فاطمة قلبي وروحي التي بين جنبي فمن آذاها فقد آذاني .
وقوله: إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضي لرضاها .
ثم ما بال الصديقة فاطمة تموت وهي واجدة على أبي بكر وعمر وهما خير البشر؟ ما بالها وندائها بعد في آذان الأمة المرحومة وهي باكية لاذت بقبر أبيها و تقول : يا أبت يا رسول الله ! ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة ؟
ما بالها وقولها للخيرين : إني أشهد الله وملائكته إنكما أسخطتماني وما أرضيتماني، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه .
وأي حق اقتناه عمر لنفسه وهو الذي يقول : أصبحت أضرب الناس ليس فوقي أحد إلا رب العالمين .
ولم يسلم منه إلا القلائل من كبار الصحابة ,
أولم يضرب النساء الباكيات على بنت رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ .
أولم يضرب أم فروة بنت أبي قحافة حين بكت على أبيها ؟.
أولم يضرب تميم الداري لإتيانه الصلاة بعد العصر وهي سنة؟.
أولم يضرب المنكدر وزيد الجهني وآخرين للصلاة بعد العصر؟
أولم يضرب في المجزرة كل من اشترى اللحم لأهله يومين متتابعين .
أولم يضرب رجلا أتى بيت المقدس وإتيانه سنة ؟ .
أولم يضرب الصائمين في رجب وصومه سنة مؤكدة ؟ .
أولم يضرب سائلا عن آية من القرآن لا يعرف مغزاها ؟ .
أولم يضرب مسلما أصاب كتابا فيه العلم ؟ .
أولم يضرب مسلما اقتنى كتابا لدانيال ؟ .
أولم يضرب من كني بأبي عيسى ؟ .
أولم يضرب سيد ربيعة من غير ذنب أتى به؟ .
أولم يضرب معاوية من دون أن يقترف إثما ؟ كما في تاريخ ابن كثير .
أولم يضرب أبا هريرة لابتياعه أفراسا من ماله ؟ .
أولم يضرب من صام دهرا ؟ .
إلى مواقف لا تحصى . {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ الله عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَالله لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ الله أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } [البقرة: 204 - 206].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)أي تُحدثهم الملائكة والشي العجيب عندما ننقل مثلها لأحد الأئمة الأطهار يقولون بأن الشيعة يثبتون الوحي والنبوة لأئمتهم .
(2)محموع فتاوى الشيخ ابن تيمية : ج35 ص 123 .
(3)منهاج السنة ج3 ص 551 .
(4) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ص 89 .
(5)الموضوعات للإمام ابن الجوزي ج2 ص 64 رقم الحديث 594 .
(6)السيوطي اللآلئ المصنوعة في الاحاديث الموضوعة ج1 ص 277 .
(7)الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص 336 .
الحمد لله الذي تجلى للقلوب بالعظمة ، واحتجب عن الابصار بالعزة ، واقتدر على الاشياء بالقدرة ، فلا الابصار تثبت لرؤيته ، ولا الاوهام تبلغ كنه عظمته ، تجبر بالعظمة والكبرياء ، وتعطف بالعز والبر والجلال ، وتقدس بالحسن والجمال ، وتمجد بالفخر والبهاء ، وتهلل بالمجد والآلاء ، واستخلص بالنور والضياء . خالق لا نظير له ، وواحد لاند له ، وماجد لا ضد له ، وصمد لا كفو له ، وإله لاثاني معه ، وفاطر لا شريك له ، ورازق لا معين له ، الاول بلا زوال والدائم بلا فناء ، والقائم بلاعناء ، والباقي بلا نهاية ، والمبدئ بلا أمد ، والصانع بلا ظهير، والرب بلا شريك ، والفاطر بلا كلفة والفاعل بلا عجز. ليس له حد في مكان ولا غاية في زمان ، لم يزل ولا يزول ولن يزال ، كذلك أبدا هو الاله الحي القيوم ، الدائم القديم القادر .
والصلاة على أشرف أهل الاصطفاء محمد بن عبدالله سيد الانبياء ، وعلى آله الحافظين لما نقل عن رب السموات والأرضين , واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
لقد تعاطى ابن تيمية مع أخبار وفضائل ابي بكر وعمر بطريقة يصحح من خلالها الضعيف من الأخبار ويشهد لذلك الخبرالمنسوب للنبي ( صلى الله عليه وآله ) الذي نقله في كثير من مصنفاته والذي ينص على أنه لو لم يبعث المولى عز وجل محمدآ ( صلى الله عليه وآله ) بالنبوة الخاتمة لبعث عمر !
وقد ذكر ذلك في منهاج السنة بقوله ( قد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه [ وآله ] وسلم أنه قال : قد كان في الامم قبلكم محدّثون (1) فإن كان في امتي أحد فعمر .
وفي الترمذي ( لو لم ابعث فيكم لبُعِثَ فيكم عمر ) (2) .
وفي شرح الأصبهانية يقول ( إن الله ضرب الحق على لسان عمر وقلبه ) .
وفي منهاج السنة أيضآ يقول ( قال النبي لو لم ابعث فيكم لبعث عمر ) (3) .
وفي الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان يقول قال الرسول صلى الله عليه [ وآله ] وسلم ( لو كان نبي بعدي لكان عمر ) (4) .
وفي ذلك يمكن أن نسجل على ابن تيمية ما يلي :
أولآ / خطورة المضمون الذي تناوله من خلال مساواته بين النبي (صلى الله عليه وآله ) وبين عمر , فإن عمر مساوِ ( للرسول عليه وآله افضل الصلواة وأتم التسليم ) بمرتبته التي رتبها الله سبحانه وتعالى فيها والتي جعلت الباري عز وجل يصطفية كخاتم للأنبياء والمرسلين , بل إن عمر وفقآ لذلك يكون أفضل من سائر الأنبياء والمرسلين كون النبي محمد (صلى الله عليه وآله ) أفضلهم .
ثانيآ / ان ابن أبي قحافة أفضل من النبي (صلى الله عليه وآله ) وذلك لأنه أفضل من عمر المساوي للنبي بالفضل .
والملاحظ على ابن تيمية انه ينقل هذه الأحاديث التي ضعفها ابن الجوزي في الموضوعات (5) .
وكذلك ضعفها السيوطي (6) , والشوكاني (7) , وذلك لضعف اسنادها والأمر الآخر الذي عمله ابن تيمية التدليس في نقل الحديث فقد ذكر ان الترمذي نقل حديث ( لو لم ابعث لبعث عمر ) ولكن الحقيقة خلو السنن من الحديث بهذا اللفظ , وبذلك فأبن تيمية يدلس على القارئ من خلال نسبة الحديث الى الترمذي وينقل رواية ضعيفة ومن الموضوعات .
فمن هو ابن أبي قحافة ومن عمر ؟
أخرج البلاذري في الأنساب عن خلف البزار عن أبي شهاب الحناط عن خالد الحذاء البصري عن أبي قلابة البصري عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] وسلم أرحمكم أبو بكر، وأشدكم في الدين عمر،
وأخرجه ابن عساكر في تاريخه محذوف الاسناد بلفظ : أرحم أمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، إلخ.
فيالها من أسطورة جاء بها خلف البزار الثقة الأمين العابد الفاضل السكير .
قال أبو جعفر النفيلي: كان من أصحاب السنة لولا بلية كانت فيه : { شرب النبيذ } .
وذُكر خلف عند أحمد - إمام الحنابلة - فقيل: يا أبا عبد الله ! { إنه يشرب } . فقال: قد انتهى إلينا علم هذا عنه ، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شرب أو لم يشرب .
ويشهد على كون أبي بكر أرحم الأمة إحراقه الفجاءة ، وغضه الطرف عن وقيعة خالد بن الوليد في بني حنيفة وخزايته مع مالك بن نويرة وزوجته , وعدم اكتراثه لأمر الصديقة فاطمة في دعواها ، وكانت له مندوحة عن مجابهتها باسترضاء المسلمين واستنزال كل منهم عن حصته من فدك إن غاضينا القوم على الفتوى الباطلة والرواية المكذوبة في انقطاع إرث النبوة خلافا لآيات المواريث المطلقة وإرث الأنبياء خاصة، على أن فاطمة سلام الله عليها وابن عمها ما كانا يجهلان بما تفرد بنقله أبو بكر وصافقته على قوله سماسرته من الساسة لأمر دبر بليل ، وأمير المؤمنين عليه السلام أقضى الأمة وباب مدينة علم النبي ، والصديقة فاطمة بضعته وما كان يشح صلى الله عليه وآله وسلم عليها من إفاضة العلم ولا سيما علم الأحكام وعلى الأخص ما يتعلق بها ، وهو صلى الله عليه وآله وسلم يعلم أنها سوف تقيم الدعوى على صحابته المتغلبين على فدك وأنها ستمنع عنها .
وسل عن صفة أبي بكر هذه (فاطمة عليها السلام ) وهي صديقة يوم خرجت عن خدرها وهي تبكي وتنادي بأعلى صوتها : يا أبت ! يا رسول الله ! ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة .
وسلها عنها يوم لاثت خمارها على رأسها ، واشتملت بجلبابها ، وأقبلت في لمة من حفدتها ونساء قومها تطأ ذيولها ، ما تخرم مشيتها مشية رسول الله حتى دخلت على أبي بكر وهو في حشد من المهاجرين والأنصار وغيرهم ، فنيطت دونها ملاءة ، حتى أجهش لها القوم بالبكاء ، وارتج المجلس .
وسلها عنها يوم قالت لأبي بكر: والله لأدعون عليك بعد كل صلاة أصليها .
وسلها عنها يوم ماتت وهي واجدة على أبي بكر، وهي التي طهرها الجليل بآية التطهير، وصح عن أبيها قوله صلى الله عليه وآله وسلم : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني ، يؤذيني ما آذاها ، ويغضبني ما أغضبها .
وقوله: فاطمة قلبي وروحي التي بين جنبي فمن آذاها فقد آذاني .
وقوله: إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضي لرضاها .
ثم ما بال الصديقة فاطمة تموت وهي واجدة على أبي بكر وعمر وهما خير البشر؟ ما بالها وندائها بعد في آذان الأمة المرحومة وهي باكية لاذت بقبر أبيها و تقول : يا أبت يا رسول الله ! ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة ؟
ما بالها وقولها للخيرين : إني أشهد الله وملائكته إنكما أسخطتماني وما أرضيتماني، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه .
وأي حق اقتناه عمر لنفسه وهو الذي يقول : أصبحت أضرب الناس ليس فوقي أحد إلا رب العالمين .
ولم يسلم منه إلا القلائل من كبار الصحابة ,
أولم يضرب النساء الباكيات على بنت رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ .
أولم يضرب أم فروة بنت أبي قحافة حين بكت على أبيها ؟.
أولم يضرب تميم الداري لإتيانه الصلاة بعد العصر وهي سنة؟.
أولم يضرب المنكدر وزيد الجهني وآخرين للصلاة بعد العصر؟
أولم يضرب في المجزرة كل من اشترى اللحم لأهله يومين متتابعين .
أولم يضرب رجلا أتى بيت المقدس وإتيانه سنة ؟ .
أولم يضرب الصائمين في رجب وصومه سنة مؤكدة ؟ .
أولم يضرب سائلا عن آية من القرآن لا يعرف مغزاها ؟ .
أولم يضرب مسلما أصاب كتابا فيه العلم ؟ .
أولم يضرب مسلما اقتنى كتابا لدانيال ؟ .
أولم يضرب من كني بأبي عيسى ؟ .
أولم يضرب سيد ربيعة من غير ذنب أتى به؟ .
أولم يضرب معاوية من دون أن يقترف إثما ؟ كما في تاريخ ابن كثير .
أولم يضرب أبا هريرة لابتياعه أفراسا من ماله ؟ .
أولم يضرب من صام دهرا ؟ .
إلى مواقف لا تحصى . {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ الله عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَالله لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ الله أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ } [البقرة: 204 - 206].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)أي تُحدثهم الملائكة والشي العجيب عندما ننقل مثلها لأحد الأئمة الأطهار يقولون بأن الشيعة يثبتون الوحي والنبوة لأئمتهم .
(2)محموع فتاوى الشيخ ابن تيمية : ج35 ص 123 .
(3)منهاج السنة ج3 ص 551 .
(4) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ص 89 .
(5)الموضوعات للإمام ابن الجوزي ج2 ص 64 رقم الحديث 594 .
(6)السيوطي اللآلئ المصنوعة في الاحاديث الموضوعة ج1 ص 277 .
(7)الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص 336 .