إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامامة الالهية 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامامة الالهية 4

    الطائفة الثالثة : آيات الهداية

    المقصود من ايات الهداية هي كل اية فيها لفظ الهداية ونحن نذكر اية كنموذج والا لا يسعنا ذكر الايات وعرضها وتحليلها كما فعلنا سالفا .
    قال تعالى (انما انت منذر ولكل قوم هاد) الرعد :7
    ووجه الاستدلال على الامامة في عرض هذه الاية نوكله الى التفصيل الاتي :
    من هو المقصود بالهاد فقد ذكر بعض المفسرين ان المقصود هو النبي ص أي انك هاد لكل قوم وهو ضعيف من خلال البيان التالي :
    اولا : لو كان التفسير ان النبي هو المنذر وهو الهاد لوقعنا بمحذور اعرابي , وهو ان الواو المتوسطة (ولكل) المفروض ان لا يفصلها عامل وهو الجار والمجرور فلا يجوز فصل المتعاطفين بعامل لان المعنى سوف يكون انت منذر وانت هاد من دون فصل بينهما لوجود مبتدا مقدر فيكون المعنى انت منذر وانت هاد لكن هذا التفسير لا يساعد , لامرين الاول الاصل عدم التقدير ,وثانيا ان الفصل بين الجملتين بعامل وهو (لكل) يفضي الى عدم عطفها , فالجملة مستأنفة .
    ثانيا : ان مجيىء اداة العموم (كل) والتنوين في (قومٍ وهادٍ) يدل على الاستغراق وان لكل قوم هاد وحيث ان عمر النبي ص محدود وليس باقٍ في هذه النشأة لجميع الاقوام فبتكثر الاقوام يتكثر الهاد .
    ثالثا : ان المقصود بالهداية هي الهداية الايصالية وليست الارائية ,وذلك للمقابلة بين الانذار والهداية .
    رابعا : ان الكفار طلبوا من النبي انزال اية وتكون مظهر لقدرة الباري واثبات مدعاه قال تعالى : وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ , فان طلبهم لانزال هذه الاية كان من حيث ولاية النبي ص لا من حيث رسالته , لانهم طلبوا المعجز كما هو واضح بالتدبر , فيكون جواب طلب الكفار انما انت منذر أي من حيث رسالتك لا تجري بيدك الاية بل ظهور الاية وتبليغها ,والمعجز بيد الهاد ومن له الهداية الايصالية .




يعمل...
X