إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أئمة السنة من الفرس؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أئمة السنة من الفرس؟؟؟؟

    هل أئمة السنة من الفرس
    ******************************************
    1 - أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي : وهو مولى لبني تيم الله ومولده بالكوفة.

    2 - الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع : مولى أبي لهب

    3 - مالك بن انس بن مالك : ذهب كل من إبن عبد البر صاحب الاستيعاب في كتابه الانتقاء والواقدي محمد بن اسحاق والسيوطي في

    تزيين الممالك إلى انه مولى من موالي بني تيم .



    من هم اصحاب الصحاح والسنن والمسانيد؟



    1 - البخاري (نسبة لبخارى) محمد بن اسماعيل بن إبراهيم صاحب الصحيح : أعجمي.

    2 - الترمذي إبن عيسى إبن سورة الضرير تلميذ البخاري : أعجمي.

    3 - محمد بن يزيد إبن ماجة ( القزويني ) مولى ربيعة : أعجمي.

    4 - أحمد بن علي بن شعيب النسائي نسبة لمدينة نسا بخراسان : أعجمي.

    5 - سليمان بن الاشعث بن إسحاق السجستاني من سجستان : أعجمي.
    sigpic

  • #2
    26 ) - حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( سير أعلام النبلاء 9/567 ، ميزان الاعتدال 1/472 ، الكاشف 1/317 ، تهذيب 2/201 ) .
    - وقال عبد الله بن محمد الفرهاذاني : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 1/472 ، الكامل في الضعفاء 2/458 ) .

    __________________________________ ( خ ) __________________________________
    ( 27 ) - خالد بن مخلد أبو الهيثم البجلي ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال أحمد : ( له مناكير ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، الكامل في الضعفاء 3/34 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، تهذيب التهذيب 3/101 ) .
    - وقال إبن سعد : ( منكر الحديث مفرط في التشيّع ) ( ميزان الاعتدال 1/640 ، سير أعلام النبلاء 9/10 ، تهذيب التهذيب 3/101 ) .



    ( 28 ) - خالد بن مهران الحذاء أبو المنازل البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم الرازي : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 2/369 ، التعديل والتجريح 3/552 ، تهذيب التهذيب 3/104 ).

    __________________________________ ( ر ) __________________________________
    ( 29 ) - رباح بن أبي معروف بن أبي سارة المكي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، الكاشف 1/390 ، تهذيب التهذيب 3/203 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، تهذيب التهذيب 3/203 ) ، وقال عنه أيضاً : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/453 ، الضعفاء للنسائي صفحة 41 ، الكامل في الضعفاء 3/171 ، تهذيب التهذيب 2/203 ) .



    ( 30 ) - ربيعة بن عثمان بن ربيعة بن عبد الله القرشي أبو عثمان المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو زرعة : ( إلى الصدق ما هو ، وليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 2/471 ، الجرح والتعديل 3/476 ، تهذيب التهذيب 3/224 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( منكر الحديث يكتب حديثه ) ( تهذيب الكمال 2/471 ، الجرح والتعديل 3/476 ، تهذيب التهذيب 3/224 ) .



    ( 31 ) - روح بن عبادة بن العلاء بن حسان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( تذكرة الحفاظ 1/350 ، ميزان الاعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ) .
    - وروى الكتاني عن أبي حاتم قال : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/59 ، سير أعلام النبلاء 8/260 ) .

    __________________________________ ( ز ) __________________________________
    ( 32 ) - زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري ، أخرج له مسلم في صحيحه وقرنه البخاري بغيره .

    - قال عنه إبن المديني : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ) .
    - وكذلك قال عنه النسائي ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ) ، وقال مرة : ( ليس بالقوي ) (ميزان الإعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، تهذيب الكمال3/53 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/91 ، سير أعلام النبلاء 7/713 ، الكاشف 1/411 ، تهذيب التهذيب 3/324 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال إبن سعد : ( كان عندهم ضعيفاً وقد رووا عنه )! ( ميزان الاعتدال 2/91 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال الترمذي : ( كثير المناكير ) ( سير أعلام النبلاء 7/713 ) .
    - وقال إبن معين : ( ليس حديثه بشيء ) ( المجروحين 1/307 ، تهذيب التهذيب 3/323 ، تهذيب الكمال 3/53 ) .
    - وقال إبن حبان : ( كان فاحش الخطأ كثير الوهم لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد ) ( تهذيب التهذيب 3/324 ) .

    __________________________________ ( س ) _________________________________
    ( 33 ) - سالم بن نوح البصري العطار ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكامل في الضعفاء 3/346 ، الضعفاء للنسائي صفحة 46 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/102 ) .
    - وقال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكامل في الضعفاء 3/346 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/101 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/113 ، الكاشف 1/424 ، تهذيب التهذيب 3/383 ، تهذيب الكمال 3/101 ، الجرح والتعديل 4/188 ) .
    - وقال الدار قطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 3/383 ) .



    ( 34 ) - سعد بن سعيد الأنصاري ، أخرج له مسلم والبخاري في صحيحيهما .

    - قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) ( سير أعلام النبلاء 6/255 ، ميزان الاعتدال 2/120 ، تهذيب التهذيب 3/408 ، الضعفاء للنسائي صفحة 53 ، تهذيب الكمال 3/120 ) .
    - وقال عنه إبن حنبل : ( ضعيف الحديث ) ( الكامل في الضعفاء 3/352 ، الضعفاء الكبير 2/117 ، ونقل تضعيف أحمد بن حنبل لسعد هذا المزي في تهذيب الكمال 3/120 ) .



    ( 35 ) - سلم بن زرير العطاردي أبو يونس البصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ، الجرح والتعديل 4/264 ، الكامل في الضعفاء 3/327 ، التعديل والتجريح 3/1141 ، الكاشف 1/450 ) .
    - وقال أبـو داود : ( ليس بذاك ) ( تهذيب الكمال 3/234 ، تهذيب التهذيب 4/114 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الكامل في الضعفاء 3/327 ، الضعفاء للنسائي صفحة 46 ، تقريب التهذيب 1/245 ، تهذيب .التهذيب 4/114 )



    ( 36 ) - سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم الأنصاري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم : ( لم يكن بالثبت ، كان يقرأ من كتب الناس وهو صدوق ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الجرح والتعديل 4/56 ، التعديل والتجريح 3/1079 ، الكاشف 1/443 ، تهذيب التهذيب 4/66 ) .
    - وقال السعدي : ( سعيد بن عفير فيه غير لون من البدع وكان مخلطاً غير ثقة ) ( تهذيب الكمال 3/192 ، الكامل في الضعفاء 3/411 ، تهذيب التهذيب 4/66 ) .



    ( 37 ) - سعير بن الخمس التميمي أبو مالك ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( صالح الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 3/212 ، تهذيب التهذيب 4/93 ، الجرح والتعديل 4/323 ) .



    ( 38 ) - سليمان بن قرم بن معاذ التميمي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) ، وقال عنه مرة : ( ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) .
    - وقال أبو زرعة : ( ليس بذاك ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ، الجرح والتعديل 4/136 ، الكاشف 1/463 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( ليس بالمتين ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 3/295 ، تهذيب التهذيب 4/187 ، الضعفاء للنسائي صفحة 49 ) .



    ( 39 ) - سعيد بن يحيى أبو سفيان الحميري ، أخرج له البخاري في صحيحه .

    - قال عنه الدارقطني : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/208 ، تهذيب التهذيب 4/87 ، الكاشف 1/446 ، ميزان الاعتدال 4/531 ) .
    - وقال إبن سعد : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 4/531 ) .



    ( 40 ) - سهيل بن أبي صالح السمان المدني ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب التهذيب 4/213 ، ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال يحيى : ( ليس بالقوي في الحديث ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال أيضاً : ( حديثه ليس بالحجة ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) .
    - وقال إبن أبي خيثمة سمعت إبن معين يقول : ( لم يزل أصحاب الحديث يتقون حديثه ) ( ميزان الاعتدال 2/243 ) ، وقال مرة : ( ضعيف ) ( ميزان الاعتدال 2/244 ) ، وسئل مرة فقال : ( ليس بذاك ) ( ميزان الاعتدال 2/244 ).



    ( 41 ) - سويد بن سعيد بن سهل بن شهريار أبو محمد الهروي الأنباري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه البخاري : ( حديثه منكر ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) ، ( وروى الترمذي عن البخاري أنه ضعيف جداً ، وقال مرة : ضعيف ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) ، وقال مرة : ( ليس بثقة ولا مأمون ) (تهذيب الكمال 3/338 ) .
    - وقال إبن الجوزي أن أحمد قال متروك الحديث ) (ميزان الاعتدال 2/248 )
    - وأما إبن معين ( فكذّبه وسبّه ) (ميزان الاعتدال 2/248 ) .
    __________________________________ ( ش ) _________________________________
    ( 42 ) - شبابة بن سوّار الفزاري أبو عمرو المدائني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - كان داعية إلى الإرجاء وكان أحمد بن حنبل ( يحمل عليه لذلك ولا يرضاه ولم يكتب عنه ) ( تهذيب الكمال 3/358 ).
    - وقال عنه أبو حاتم : ( صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به ) ( تهذيب الكمال 3/358 ) .



    ( 43 ) - شجاع بن الوليد بن قيس السكوني ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنـه أبو حاتم : ( هـو لين الحـديث ، شيـخ ليس بالمتين لا يحتـج به ) ( الجرح والعديل 4/378 ، التعديل والتجريح 3/1160 ، تهذيب الكمال 3/367 ، تهذيب التهذيب 4/275 ) .
    __________________________________ ( ض ) _________________________________
    ( 44 ) - الضحاك بن عثمان بن عبد الله بن خالد بن حزام القرشي الأسدي ، أخرج له مسلم في صحيحه.

    - قال عنه أبو زرعة : ( ليس بقوي ) ( تهذيب الكمال 3/476 ، تهذيب التهذيب 4/392 ) .
    - وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به وهو صدوق ) ( تهذيب الكمال 3/476 ، تهذيب التهذيب 4/392 ) .
    - وقال إبن عبد البر : ( كان كثير الخطأ ليس بحجة ) ( تهذيب التهذيب 4/392 ) .

    __________________________________ ( ط ) __________________________________
    ( 45 ) - طلحة بن نافع أبو سفيان القرشي المكي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال عنه إبن معين : ( لاشيء ) ( الجرح والتعديل 4/475 ، التعديل والتجريح 2/602 ، تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/24 ) .
    - وقال علي بن المديني : ( يكتب حديثه وليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/4 ) .
    - وهو من المشهورين ( بالتدليس ) ( طبقات المدلسين صفحة 39 ، جامع التحصيل صفحة 202 ، أسماء المدلسين صفحة 118 ) .



    ( 46 ) - طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي ، أخرج له مسلم في صحيحه .

    - قال يحيى بن سعيد القطان : ( لم يكن بالقوي ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الجرح والتعديل 4/477 ) .
    - وقال البخاري : ( منكر الحديث ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الكاشف 1/515 ) .
    - وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء للنسائي صفحة 60 ) .
    - وقال الساجي : ( صدوق لم يكن بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/25 ) .
    - وقال إبن حبان : ( كان يخطىء ) ( تهذيب الكمال 3/514 ، تهذيب التهذيب 5/25 ، الثقات 6/487 ) .



    ( 47 ) - طلحة بن يحيى بن النعمان بن أبي عياش الزرقي ، أخرج له البخاري ومسلم .

    - قال أبو حاتم الرازي : ( ليس بقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ، تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ) .
    - وقال يحيى بن سعيد : ( لم يكن طلحة بن يحيى بالقوي ) ( التعديل والتجريح 2/604 ) .
    - وقال يعقوب بن شيبة : ( شيخ ضعيف جداً ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ) ( تهذيب الكمال 3/515 ، تهذيب التهذيب 5/26 ) .

    __________________________________ ( ع ) __________________________________
    ( 48 ) - عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب ، أخرج له البخاري .

    - قال إبن معين : ( ليس بشيء ) ( التعديل والتجريح 3/996 ، تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ، الكامل في الضعفاء 5/234 ، ميزان الاعتدال 2/355 ) ، وقال مرة : ( كان ضعيفاً ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ، تهذيب الكمال 4/13 ) ، وقال مرة : ( ليس بثقة ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ) .
    - وقال النسائي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 5/44 ) .



    ( 49 ) - عامر بن عبد الواحد الأحول ، أخرج له مسلم .

    - قال عنه أحمد بن حنبل : ( ليس بالقوي ) ( الضعفاء الكبير 3/310 ، تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) ، وقال أحمد أيضاً : ( هو ضعيف الحديث ) ( الضعفاء الكبير 3/310 ) ، وقال : ( ليس حديثـه بشيء ) ( تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) .
    - وقال أبـو داود : ( سمعت أحمد يضعفه ) ( تهذيب الكمال 4/36 ، تهذيب التهذيب 5/67 ) .
    - وقال النســائي : ( ليس بالقوي ) ( تهذيب التهذيب 5/67 ) .



    ( 50 ) - عباد بن عباد بن حبيب ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

    - قال عنه أبو حاتم : ( لا يحتج به ) ( ميزان الاعتدال 2/368 ، التعديل والتجريح 2/928 ، تهذيب التهذيب 5/83 ) .
    - وقال إبن سعد : ( لم يكن بالقوي في الحديث ) ( سير أعلام النبلاء 7/544 ، ميزان الاعتدال 2/368 ، تهذيب التهذيب 5/83 ، تهذيب الكمال 4/50 ) .
    sigpic

    تعليق

    يعمل...
    X