إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول من قاس إبليس و تبعه أبو حنيفة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول من قاس إبليس و تبعه أبو حنيفة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبا الزهراء محمد وعلى آله الغر الميامين المعصومين وعلى من وآلاهم وأحبهم إلى يوم الدين.
    وبعد:
    أنقل لكم من روائع ما نقل لنا التاريخ مما يدل على علو وعظمة الائمة (عليهم السلام) وجهل من نصّب نفسه في قبالهم من المرتزقة والمنافقين ومن ذلك
    يحدثنا التاريخ عما جرى لابي حنيفة مع الامام الصادق (عليه السلام) ـ قال : دخل أبو حنيفة على الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين عليهم السلام ـ ، فقال له : يا أبا حنيفة أنت مفتي أهل العراق ؟قال : نعم.
    قال : بم تفتيهم ؟ قال : بكتابالله ، قال : أفأنت عالم بكتاب الله عزوجل ، ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ؟ قال : نعم.
    قال : فأخبرني عن قوله تعالى : ( وقدّرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما آمنين (1)) أي موضع هو ؟قال أبو حنيفة : هو بين مكة والمدينة ، فالتفت الصادق ـ عليه السلام ـ إلى جلسائه ، فقال : نشدتكم بالله هل تسيرون بين مكة والمدينة ولا تأمنون على دمائكم من القتل وعلى أموالكم من السرقة فقالوا : اللهم نعم.
    قال : ويحك يا أبا حنيفة إن الله لا يقول إلاّ حقا ، ثم قال عليه السلام ـ : أخبرني عن قوله تعالى : (ومن دخله كان آمنا) (2) ، أي موضع هو؟ قال أبوحنيفة : ذلك البيت الحرام ، فالتفت الصادق ـ عليه السلام ـ‍ إلى جلسائه ، فقال لهم : نشدتكم بالله هل تعلمون أن عبدالله بن الزبير وسعيد بن جبير دخلاه فلم يأمنا القتل ؟ قالوا : اللهم نعم ، فقال ـ عليه السلام ـ : ويحك يا أبا حنيفة إن الله لا يقول إلاّ حقا.
    فقال أبوحنيفة : ليس لي علم بكتاب الله عزّوجلّ ، أنا صاحب قياس قال الصادق ـ عليه السلام ـ : فانظر في قياسك إن كنت مقيسا ، أيها أعظم عند الله القتل أم الزنا ؟قال : بلا لقتل.
    قال الصادق ـ عليه السلام ـ ، فكيف رضيَ الله في القتل بشاهدين ولم يرض في الزنا إلاّ بأربعة ؟ ثم قال ـ عليه السلام ـ : الصلاة أفضل أمالصيام.
    قال : الصلاة أفضل.
    قالعليه السلام ـ : فيجب على قياسك على الحائض قضاء ما فاتها من الصلاة في حال حيضها دون الصيام ، وقد أوجب الله عليها قضاء الصوم دون الصلاة.
    ثم قال ـ عليه السلام ـ : البول أقذر أم المني ؟ قال : البول أقذر.
    قال ـ عليه السلام ـ : يجب على قياسك أنه يجب الغسل من البول دون المني ، وقد أوجب الله الغسل عن المني دون البول.
    قال أبو حنيفة : إنما أنا صاحب حدُود.
    فقال ـ عليه السلام ـ : فما ترى في رجل أعمى فقأ عين صحيح ، وأقطع قطع يد رجل ، كيف يقام عليه الحد ؟ قال أبو حنيفة : أنا صاحب رأي.
    قال ـ عليه السلام ـ : فما ترى في رجل كان له عبد فتزوج وزوّج عبده في ليلة واحدة ، ثم سافرا وجعلا المرأتين في بيت واحد فولدتا غلامين ، فسقط البيت عليهم فقتل المرأتين وبقي الغلامان أيهما في رأيك المالك ، وأيهما المملوك وأيهما الوارث وأيهما الموروث ؟ قال أبو حنيفة : إنما أنا رجل عالم بمباحث الانبياء.
    قال ـ عليه السلام ـ : فأخبرني عن قوله تعالى لموسى وهارون حين بعثهما إلى دعوة فرعون : (لعله يتذكر أو يخشى(3)( فلعلّ ، منك شك ؟قال : نعم.
    قال ـ عليه السلام : ذلك من الله شك إذ قال : لعله.
    قال أبو حنيفة : لا أعلم.
    قال الصادق عليه السلام ـ : يا أبا حنيفة لا تقس فإن أول من قاس إبليس فقال : (خلقتني من نار وخلقته من طين(4)) ، فقاس ما بين النار والطين ، ولو قاس نورية آدم بنورية النار لعرف فضل ما بين النورين وصفاء أحدهما على الاخر.
    يا أبا حنيفة : إنك تفتي بكتاب الله ولست ممن ورثه ، وتزعم أنك صاحب قياس وأول من قاس إبليس، ولم يُبن دين الاسلام على القياس ، وتزعم أنك صاحب رأي وكان الرأي من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم صوابا ومن دونه خطأ لان الله تعالى قال : (لتحكم بين الناس بما أراك(5) )، ولم يقل لغيره ، وتزعم أنك صاحب حدُود ومن أُنزلت عليه أولى بعلمها منك ، ولو لا أن يقال : دخل على ابن رسول اللهـ صلّىا لله عليه وآله وسلّم ـ فلم يسأله عن شيء ما سألتك عن شيء فقس إن كنت قيّاسا !!
    قال أبو حنيفة : لا تكلمت بالرأي والقياس في دين الله بعد هذا المجلس. (6)

    والحمد لله ربِّ العالمين
    والسلام عليكم.
    (1) سورة سبأ : الاية 18.
    (2)
    سورة آل عمران : الاية 97.
    (3)
    سورة طه : الاية 44.
    (4)
    سورة ص : الاية 76.
    (5)
    سورة النساء : الاية 105.
    (6)الاحتجاج ج2 ص267.
    التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 23-04-2013, 06:39 AM. سبب آخر:
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

  • #2
    سم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
    بارك الله تعالى بجهودكم أخونا العزيز أنصار الاسدي على هذا الموضوع وغيره من مواضيعكم التي أثريتم بها المنتدى الموقر .
    وقد تبين لنا أن فكرة القياس هي من أفكار الشيطان عليه اللعان وكيف أن البعض تبعه على ذلك كابي حنيفة
    فبارك الله بجهودكم ونرجو منكم المزيد
    والسلام عليكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة الناصح ; الساعة 17-03-2012, 08:50 PM. سبب آخر:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    اَللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
      شكرا لك اخي العزيز الناصح وبارك الله في جهودكم واتمنى لكم الخير والتوفيق وان تكوتوا بيننا كما كنتم علما ونبراسا هاديا
      واعد ما قلته ففيه كلامك الجميل والموفق
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
      بارك الله تعالى بجهودكم أخونا العزيز أنصار الاسدي على هذا الموضوع وغيره من مواضيعكم التي أثريتم بها المنتدى الموقر .
      وقد تبين لنا أن فكرة القياس هي من أفكار الشيطان عليه اللعان وكيف أن البعض تبعه على ذلك كابي حنيفة
      فبارك الله بجهودكم ونرجو منكم المزيد
      والسلام عليكم.
      ودمتم سالمين
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق

      يعمل...
      X