إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اي عيش اهنى واي حياء ابقى؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اي عيش اهنى واي حياء ابقى؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جاء في الحديث القُدسيّ

    يا أحمد ... : " هل
    تدري اي عيش اهنى واي حياء ابقى؟؟؟
    قال : "اللهمّ لا ."
    ...
    ...
    قال : " أمّا العيشُ الهنيء هو الذي لا يفتر صاحبه عن ذكري ، و لا ينسى نعمتي عني ، و لا يجهل حقّي ، يطلبُ رضاي ليله و نهاره .

    و أمّا الحياة الباقية فهي التي يعمل صاحبها لنفسه حتى تهون عليه و تصغر في عينيه ، و تعظم الآخرة عنده ، و يؤثر هوايَ على هواه ، و يبتغي مرضاتي ، و يعظمني حق عظمتي ، و يذكر علمي به ، و يراقبني بالليل و النهار عند كل معصية ، و ينقّي قلبه عن كل ما أكره ، و يبغض الشيطان و وسواسه ، و لا يجعل لإبليس على قلبه سلطاناً و سبيلاً ،
    فإذا فعلَ ذلك أسكنتُ فيه حُـبّاً حتى أجعل قلبه لي و فراغه و اشتغاله و همه و حديثه من النعمة التي أنعمتُ بها على اهل محبّتي من خلقي ، و أفتح عينَ قلبه و سمعه حتى يسمع بقلبه و ينظر بقلبه بجلالتي و عظمتي ،
    فأضيّق عليه الدنيا و ابغّض إليه ما فيها من اللّذات ، فأُحذّره من الدّنيا و ما فيها كما يحذّر الراعي غنمه من مراتع الهلكة ، فإذا كان هكذا يفرّ من الناس فراراً و ينقل من دار الفناء إلى دار البقاء ، و من دار الشيطان إلى دار الرحمن !
    يا أحمد ... و لأزيّنّنه بالهيبة و العظمة فهذا هو العيشُ الهنيء و الحياةُ الباقية ، هذا مقامُ الراضين ،
    فمن عمل برضاي ، أُلزمه ثلاث خصال : أعرّفه شكراً لا يُخالطه الجهل ، و ذكراً لا يُخالطه النسيان ، و محبّة لا يؤثر على محبّتي محبّة المخلوقين .
    فإذا أحبّني أحببته ، و أفتح عين قلبه إلى نور جلالي ، فلا اخفي عليه خاصة خلقي ، و أُناجيه في ظُلَم اللّيل و نور النّهار حتى ينقطع حديثه مع المخلوقين و مجالسته معهم ، و اسمعه كلامي و كلام ملائكتي ، و أُعرّفه السر الذي سترته عن خلقي ، و أُلبسه الحياء حتى يستحي منه الخلق و يمشي على الأرض مغفوراً له ، و أجعل قلبه واعياً و بصيراً ، و لا أُخفي عليه شيئاً من جنّة و لا نار ، و أعرّفه ما يمر على الناس يوم القيامة من الهول و الشّدة ،و ما أُحاسب به الأغنياء و الفقراء و الجهّال و العلماء ، و انوّمه في قبره و أُنزل عليه منكراً و نكيراً حين يسألان
    و لا يرى غم الموت و ظلمة القبر و اللّحد و هول المطلع ،
    ثمّ أنصب له ميزانه و أنشر له ديوانه و أضع كتابه في يمينه فيقرأه منشوراً ، ثمّ لا أجعل بيني و بينه ترجماناً
    و هذهِ صفاتُ المُحبّين . "
    المصدر : الجواهر السَّنيّة في الأحاديث القُدسيّة
    للشيخ محمّد بن الحسن بن علي الحرّ العاملي

    http://im13.gulfup.com/jTFe2.jpg

  • #2
    جزاكم الله خيرا .. واحسنتم
    ونرجو منكم في المشاركات القادمة ان تذكروا الجزء او الباب او الصفحة وساتمم ذلك بنفسي :

    المصدر : الجواهر السَّنيّة في الأحاديث القُدسيّة
    للشيخ محمّد بن الحسن بن علي الحرّ العاملي
    ( الباب الحادي عشر /الصفحة رقم " 128" )

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين شكراًلك أخي السيد الحسيني واعتذر عن عدم ذكر المصدر اسأل الله بحق الزهراء أن يوفق ويبارك فيك دمت بحفظ الله تعالى .
      http://im13.gulfup.com/jTFe2.jpg

      تعليق

      يعمل...
      X