بسم الله الرحمن الرحيم
يسأل الكثير عما ورد من وصف لامير المؤمنين عليه السلام بــ ( الانزع البطين ) فما معناها ؟
و لما طال الحديث عنها وكثر القيل والقال فيها احببت ان اكتب على عجالة هذه الكلمة البسيطة والقصيرة ..
فاقول :
الجواب :
مقدمة : هل يجوز تفسير النصوص الشرعية تفسيرا لغويا ؟
في المسألة فروض :
1ـ ان يخلو النص من تفسير ولا تكون له لا حقيقة شرعية ولا متشرعية .
حكمه / يمكن ان يرجع فيه لاهل اللغة والعرف المخاطبين والمعنين به وهو امر واضح جدا ولا يحتاج الى تمثيل وان ابيتم الا
المثال فخذ مثالا على ذلك مفردة " الماء " ..
2ـ ان يرد فيه تفسير من صاحب الشرع الاقدس .
حكمه / يرجع فيه اليه ولا يتعدى الى غيره البتة .مثاله " اهل البيت " فانها بالمعنى اللغوي تشمل النساء لكن لما خصصها اول
الانبياء رتبة وخاتمهم زمانا فلا يتعدى فيه والا سيكون افتراءا وقد خاب من فترى ..
3ـ ان نشك ، هل ورد تفسيرا في ذلك العنوان او النص ام لم يرد ؟
حكمه : ان نفحص ونفتش وندقق ونتأكد او على اقل تقدير نسال اهل الدراية والعلم ..
اذا اتضحت هذه المقدمة اقول :
وصف امير المؤمنين عليه السلام بــ( الانزع البطين ) لاول وهلة يدخل في القسم الثالث ولكن بالبحث والتامل
سيدخل في الثاني
واليك الدليل :
جاء في عيون اخبار الرضا عليه السلام في الصفحة 53 ـ بحسب الطبعة الموجودة عندي طبعا ـ رقم الحديث 182
ما يلي :
- وبهذا الاسناد قال قال رسول الله " ص " :
( يا على ان الله تعالى قد غفر لك ولاهلك ولشيعتك ومحبى شيعتك ومحبى محبى شيعتك فابشرفانك الانزع البطين
منزوع من الشرك بطين من العلم ) إهــ
ورواه غيره ايضا ولكني اكتفي به وهو حسبك والحمد لله رب العالمين
يسأل الكثير عما ورد من وصف لامير المؤمنين عليه السلام بــ ( الانزع البطين ) فما معناها ؟
و لما طال الحديث عنها وكثر القيل والقال فيها احببت ان اكتب على عجالة هذه الكلمة البسيطة والقصيرة ..
فاقول :
الجواب :
مقدمة : هل يجوز تفسير النصوص الشرعية تفسيرا لغويا ؟
في المسألة فروض :
1ـ ان يخلو النص من تفسير ولا تكون له لا حقيقة شرعية ولا متشرعية .
حكمه / يمكن ان يرجع فيه لاهل اللغة والعرف المخاطبين والمعنين به وهو امر واضح جدا ولا يحتاج الى تمثيل وان ابيتم الا
المثال فخذ مثالا على ذلك مفردة " الماء " ..
2ـ ان يرد فيه تفسير من صاحب الشرع الاقدس .
حكمه / يرجع فيه اليه ولا يتعدى الى غيره البتة .مثاله " اهل البيت " فانها بالمعنى اللغوي تشمل النساء لكن لما خصصها اول
الانبياء رتبة وخاتمهم زمانا فلا يتعدى فيه والا سيكون افتراءا وقد خاب من فترى ..
3ـ ان نشك ، هل ورد تفسيرا في ذلك العنوان او النص ام لم يرد ؟
حكمه : ان نفحص ونفتش وندقق ونتأكد او على اقل تقدير نسال اهل الدراية والعلم ..
اذا اتضحت هذه المقدمة اقول :
وصف امير المؤمنين عليه السلام بــ( الانزع البطين ) لاول وهلة يدخل في القسم الثالث ولكن بالبحث والتامل
سيدخل في الثاني
واليك الدليل :
جاء في عيون اخبار الرضا عليه السلام في الصفحة 53 ـ بحسب الطبعة الموجودة عندي طبعا ـ رقم الحديث 182
ما يلي :
- وبهذا الاسناد قال قال رسول الله " ص " :
( يا على ان الله تعالى قد غفر لك ولاهلك ولشيعتك ومحبى شيعتك ومحبى محبى شيعتك فابشرفانك الانزع البطين
منزوع من الشرك بطين من العلم ) إهــ
ورواه غيره ايضا ولكني اكتفي به وهو حسبك والحمد لله رب العالمين
تعليق