إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيان كيفية ارتباط النفس بعالم الروحانيات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيان كيفية ارتباط النفس بعالم الروحانيات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان بحث اتصال النفس بالمبادئ العالية هو بحث في غاية الاهمية والرصانة العلمية ونحن اذ نطرح مثل هذه الابحاث بطريقة لا تخلو من المسامحة بعض الشئ فلاظهار بعض ما يتعلق به البحث الفلسفي والنتائج التي توصل اليها لان هذه الابحاث لا يمكن الوصول اليها بحثيا الا من خلال الفلسفة لان التعامل مع المجردات عن المادة لايكون في المختبر كما هو معلوم ولهذا نجد ضعف التفسيرات التي توصل اليها بعض الباحثين الماديين وعدم امكانهم تفسير هذه الظواهر هذا اولا وثانيا لنشر بعض الثقافة الفلسفية بين اوساط القراء .
    المهم فكلامنا هو في تفسير كيفية اتصال النفس بالمبادئ العالية حال اليقضة :
    اذا اتصلت النفس بالمبادئ العالية فانها تدرك من خلال هذا الاتصال صورا ومعاني فاذا كانت القوة المتخيلة للنفس قوية بحيث تكون قادرة على نزع قوة الحس المشترك من تعلقات الحواس الظاهرة التي تشدها الى عالم المادة فتحول دون ادراكها شيئا من المبادئ العالية فاذا كانت المتخيلة قوية وقادرة على نزع الحس المشترك من الشواغل المادية وتفريغه للالتفات الى عالم المجردات فتقوم القوة المتخيلة حينئذ بتلقي المعلومات والمعاني من المبادئ العالية فاذن تقوم القوة المتخيلة بوضيفتين:
    الاولى هي انتزاع قوة الحس المشترك من متعلقاتها المادية .
    الثانية ادراك العلوم والمعاني من المبادئ المقدسة.
    وهذه المدركات او المعاني التي تتلقاها المتخيلة على اقسام:
    1-قسم واضح وصريح ولا يدع مجالا للمتخيلة لكي تكسوه صورة من الصور فان مثل هذه الادراكات وحي صريح والهام صحيح .
    2-قسم تناله يد التصرف والتبديل وهو على قسمين:
    الاول :قسم يحتاج تاويله الى تكلف وعناء و امعان .
    الثاني:قسم لايحتاج تاويله الى ذلك الامعان وانما يحتاج الى مناسبة مابين الصورة وبين ما ادركته النفس .
    واما اذا كانت النفس اضعف من ان تستطيع انتزاع الحس المشترك من متعلقاته المادية فلابد لها من عامل خارجي يساعدها على ذلك وهذا العامل هو اما اختياري وهو ما يسمى ((مدهش القوى)) حيث يرتاض الانسان بحيث يقدر على ان يركز انتباهه باتجاه واحد .واخرى يكون قهريا كالمرض بحيث تصبح الحواس الظاهرة حالة ضعيفة مما يفسح المجال امام الحواس الباطنة لكي تتصل بالمبادئ العالية.
    والحمد لله رب العالمين.

  • #2
    السلام عليكم
    تحية حب واحترام للاخ الشيخ مقداد الربيعي واشكره الشكرالجزيل لاجابته عن اسألتنا وسعة صدره ومواضيعه القيمة التي لازالت تفتح لنا ما اشكل وتنير لنا ما اظلم وفقه الله لمراضيه وقضى حوائجه بمحمد وال محمد.
    وارجو من الاخ الفاضل ان يبين لنا- بشئ من بسط العبارة كما عودنا –قوى النفس الباطنة .
    وجزاكم الله خير الجزاء

    تعليق


    • #3
      وايضا ما هو الفرق بين قوة الخيال والمتخيلة؟
      التعديل الأخير تم بواسطة حسين الاسدي ; الساعة 13-07-2012, 01:35 PM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        شكرا اخي الفاضل حسين الاسدي على هذه الكلمات والثناء والحمد لله الذي وفقني لخدمة اخوتي المؤمنين .
        واما ما سالت عنه ايدك الله فنقول باختصار:
        ان اكثر الحكماء على ان للانسان خمسة قوى باطنة هي :
        1-قوة الحس المشترك.
        2-قوة الخيال.
        3-قوة المتصرفة.
        4-قوة الوهم.
        5-قوة الحافظة.
        والقوة المدركة من هذه الخمسة هي قوتي الحس المشترك والوهم وذلك لان المدرَك (بالفتح) اما صورة او معنى جزئي كحب والدك لك وحزن الثكلى على ولدها وخوف شخص من اخر وهكذا فقوة الحس المشترك تدرك الصور وقوة الوهم تدرك المعاني الجزئية واما باقي القوى فهي مساعدات للادراك وتتم عملية الادراك بالطريقة الاتية:
        اذا كانت هناك تفاحة مثلا امامك فالحواس الخمسة الظاهرة تدرك هذه التفاحة كل قوة بما يناسبها فالباصرة تدرك شكلها ولونها والذائقة تدرك طعمها واللامسة تدرك ملمسها وهكذا ثم هذه القوى ترسل هذه المعلومات الى قوة الحس المشترك فتكون صورة متكاملة للتفاحة لكن هذه القوة لاتستطيع ان تحتفظ بالصورة بل تدركها فقط اذا كانت الحواس الظاهرة ترسل معلومات عنها اي مادامت الباصرة تدرك التفاحة فاذا التفت او اغمض عينيه فلا تستطبع قوة الحس المشترك ان تحتفظ بادراكها فياتي دور قوة الخيال فهي من تقوم بالاحتفاظ بمدركات قوة الحس المشترك فهي خزانة هذه القوة ثم بعد ذلك ترسل الحافظة ما ادركته الى القوة المتصرفة فهي تركب من المدركات المختلفة صورا ومعاني كأن تنشأ صورة انسان له اكثر من رأس او يطير بجناحين مثلا؛فاذا كانت القوة المتصرفة خاضعة لقوة العقل سميت مفكرة وان خضعت لقوة الوهم سميت متخيلة.
        اما المشاعر والعواطف وهي ما يسمى بالمعاني الجزئية فيدركها قوة الوهم وهي ايضا لاتستطيع الاحتفاظ بالمعلومات فتحتفظ بها قوة الحافظة.
        فقوة الوهم اذن لها دوران رئيسيان الاول ادراك المعاني الجزئية والثاني استخدام القوة المتصرفة في التصرف في الصور .
        ملاحظة:مابيناه هو خلاصة مشهور الحكماء المشاء اما مدرسة الحكمة المتعالية فلها وجهة نظر اخرى.
        واما سؤالكم عن الفرق بين قوة الخيال والمتخيلة فهو:
        ان قوة الخيال كما تقدم هي خزانة قوة الحس المشترك فالصور الموجودة في الحس المشترك تحفظ وتخزن في قوة الخيال.
        اما المتخيلة فهو مصطلح وتسمية تطلق على القوة المتصرفة عندما تكون خاضعة لقوة الوهم في قبال المفكرة وهي ايضا تسمية تطلق على المتصرفة عندما تكون خاضعة لقوة العقل.

        تعليق


        • #5
          احسنتم موضوع في غاية الروعة نرجو الاستمرار في كتابة مثل هذه المواضيع المفيدة
          مشكوووووووووووووورين

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد
            احسنتم وجعل جهودكم في ميزان حسناتكم لكن الا تلاحظوا عدم ذكركم لقوة العقل في ضمن قوى النفس مع انها الاهم بينها؟
            تقبلوا مروري

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              احسنتم اخي الكريم ملاحظة جيدة والجواب:
              اننا قلنا في نفس الموضوع ان هذا التقسيم لقوى النفس مبني على رأي المشهور وهم المشائون وعندهم ان هذه القوى هي قوى للنفس وهي تختلف عن النفس وان هذه القوى مادية لكل قوة محلا وموضوعا خاصا في الدماغ فلقوة الحس المشترك موضع وللخيال وهكذا وبما ان العقل هو من المجردات حتى عند المشائيين فهو اذن ليس من قوى النفس عندهم.
              لكن الحق ان يقال:
              ان هذه القوى هي مراتب من مراتب النفس وهي ليست شيئا اخر غير النفس ولذا قيل (النفس في وحدتها كل القوى) وعليه تكون هذه القوى كلها مجردة فينتفي المانع فيكون العقل من قوى النفس بل هو اعلى مرتبة منها.فهو المدرك للصور الكلية والمدرك للجزئيات هو الحس المشترك والوهم وهو عند صدر المتالهين عقل ساقط.
              والحمد لله رب العالمين.

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد
                احسنتم موضوع اكثر من رائعٍ

                تعليق

                يعمل...
                X