واقع المرأة في مجتمع ما قبل الإسلام
شكلت المرأة في المجتمعات الإنسانية عنصرا مهما عبر تاريخ البشرية، بدءاً من عهد آدم وصولا إلى مجتمعات العصر الحديث، فلا يتصور عقلٌ أن يقوم مجتمع إنساني يؤدي وظائفه ومهامه على أكمل وجه دون امرأة تشارك الرجل أعباءه، وتسنده في حياته.
وتبعا لاختلاف المجتمعات البشرية وأنماطها الاقتصادية، والأفكار التي تحكمها، اختلف وضع المرأة فيها، وتباينت النظرة إليها، ومع ذلك كله لم تكن المرأة في أغلب تلك المجتمعات مقضى شهوة الرجل فحسب، ولم تكن مجرد متاع تباع وتشترى، بل كانت تؤدي وظائف اجتماعية وتربوية واقتصادية على درجة من الأهمية.وقد بينت المرويات التاريخية العربية عبر عصور العرب الممتدة إلى ما قبل الإسلام بفترة ليس بالقصيرة، أن المرأة قد أخذت حيزا لا بأس به بحيث ساهمت في تشكيل وعي عام تجاهها، وكانت عنصرا ذا بال في تلك المجتمعات التي عُرِفت باسم "المجتمعات الجاهلية".
المرأة في الجاهلية (العرب قبل الإسلام)
وفي الجاهلية في جزيرة العرب فقد شاركت المرأة في الحياة الاجتماعية والثقافية في الوقت الذي كانت تؤد به البنات بسبب الفقر وانتشرت الرايات الحمر وسبيت وبيعت واشترت، بالضبط كما بيع العبيد من الرجال. والمرأة كانت لها حقوق كثيرة مثل التجارة وامتلاك الاموال والعبيد، كما كان الحال مع خديجة زوجة الرسول محمد بن عبد الله. كما كان لها الحق في اختيار الزوج أو رفضه. وكان منهم الشاعرات المشهورات.
وتناول غير باحث في الحديث عن المرأة الجاهلية، ويشيع بين فريق من الباحثين فكرة مؤداها أن المرأة الجاهلية كانت مستعبدة، مهضومة الحقوق، تعيش على هامش المجتمع مهانة، مسلوبة الكرامة الإنسانية، حتى إذا جاء الإسلام أعطاها حقها، ورد لها اعتبارها الإنساني، والحقيقة أن الإسلام رفع من شأن الإنسان بوصفه إنسانا بغض النظر عن الجنس ذكرا كان أو أنثى، وبالتالي فإنني أرى أن ما قدمه ذلك الفريق من حصر رفع الكرامة بالمرأة هو غير دقيق؛ فلم تكن المرأة في الجاهلية كما ادعى ذلك الفريق من الباحثين، والأدلة ساطعة تنذر هذا الرأي بالأفول والتهاوي.
لقد شكلت المرأة في العهد الجاهلي عنصرا إيجابيا ومحور حياة، فقد كانت كيانا وجوديا محترما، لها رأيها السياسي والاجتماعي، ولها ثروتها الاقتصادية، تساهم في المجتمع وتعمل فيه، تتمتع بالحقوق التي منحها إياها المجتمع، وقد عبر الشعر – وهو ديوان العرب، وعلمها الذي لم يكن لها علم أصح منه، ومخزن أفكار القوم ومرجل مشاعرهم – عبر عن تقدير العربي للمرأة، فليس معقولا أن تحتل المرأة كل تلكم المكانة في الشعر الجاهلي، ونظل ندعي أن المرأة مهانة، تلك المرأة التي ابتدأوا بها أعظم علم من علومهم؛ فزينت ببهائها الأنثوي مطلع كل قصيدة، فمثلت تاجها الذي يشع بالفكرة، وتربعت على عرش المعلقات، فكانت معلقة زهير ولبيد وعنترة والحارث بن حلزة وغيرهم مفتتحة بالمرأة، فكانت أم أوفى وخولة وعبلة وأسماء منابر تهدي الشاعر عبر مسيرة من التوتر الشعوري في تلك القصائد، ناهيك عن سعاد وما أحدثت في قلوب الشعراء من تبل وهيام، ولا شك أن بروز ظاهرة الغزل، وخاصة العذري، فيما عُرف بظاهرة المتيمين، في الجاهلية، دليل على أن المرأة ما كانت كما ادعى ذلك الفريق الذي لم ير إلا نصف الحقيقة، ولعل هذا النصف رآه غائما كذلك.
هذه واحدة، وأما الثانية، فإن ما أثر عن امرأة المجتمع الجاهلي من أنها كانت ذات رأي سياسي واجتماعي فكثير كثير، وتقف المرأة في هذه المرويات على قدم المساواة مع الرجل، ولعل بلقيس ملكة سبأ تمثل أعتى الشواهد على أن لا غضاضة في ذلك المجتمع من أن تتبوأ المرأة أعلى منصب سياسي واجتماعي عند العرب وبروز نساء سيدات أُولَيَات في ذلك المجتمع كان له دلالته.
ولعل أوضح الصور وأكثرها بروزا، أن القرآن الكريم قد تحدث عن امرأة المجتمع الجاهلي، وبين دورها سواء في ذلك استقبال الدعوة الجديدة، ومن ثم الإيمان بهذه الدعوة، أو النفور منها والتصدي لها، فكان هناك نماذج عليا في الطرفين، فكانت على سبيل المثال أم جميل زوجة أبي لهب، وزوجتا نوح ولوط عليهما السلام، نماذج في الجانب السلبي من تفوق المرأة في العداء لأصحاب الدعوات عموما، وكانت آسيا زوجة فرعون وبلقيس ملكة سبأ أمثلة في الجانب الإيجابي في تفوق المرأة في التفكير العقلاني المفضي إلى الالتزام والوعي الفكري.
شكلت المرأة في المجتمعات الإنسانية عنصرا مهما عبر تاريخ البشرية، بدءاً من عهد آدم وصولا إلى مجتمعات العصر الحديث، فلا يتصور عقلٌ أن يقوم مجتمع إنساني يؤدي وظائفه ومهامه على أكمل وجه دون امرأة تشارك الرجل أعباءه، وتسنده في حياته.
وتبعا لاختلاف المجتمعات البشرية وأنماطها الاقتصادية، والأفكار التي تحكمها، اختلف وضع المرأة فيها، وتباينت النظرة إليها، ومع ذلك كله لم تكن المرأة في أغلب تلك المجتمعات مقضى شهوة الرجل فحسب، ولم تكن مجرد متاع تباع وتشترى، بل كانت تؤدي وظائف اجتماعية وتربوية واقتصادية على درجة من الأهمية.وقد بينت المرويات التاريخية العربية عبر عصور العرب الممتدة إلى ما قبل الإسلام بفترة ليس بالقصيرة، أن المرأة قد أخذت حيزا لا بأس به بحيث ساهمت في تشكيل وعي عام تجاهها، وكانت عنصرا ذا بال في تلك المجتمعات التي عُرِفت باسم "المجتمعات الجاهلية".
المرأة في الجاهلية (العرب قبل الإسلام)
وفي الجاهلية في جزيرة العرب فقد شاركت المرأة في الحياة الاجتماعية والثقافية في الوقت الذي كانت تؤد به البنات بسبب الفقر وانتشرت الرايات الحمر وسبيت وبيعت واشترت، بالضبط كما بيع العبيد من الرجال. والمرأة كانت لها حقوق كثيرة مثل التجارة وامتلاك الاموال والعبيد، كما كان الحال مع خديجة زوجة الرسول محمد بن عبد الله. كما كان لها الحق في اختيار الزوج أو رفضه. وكان منهم الشاعرات المشهورات.
وتناول غير باحث في الحديث عن المرأة الجاهلية، ويشيع بين فريق من الباحثين فكرة مؤداها أن المرأة الجاهلية كانت مستعبدة، مهضومة الحقوق، تعيش على هامش المجتمع مهانة، مسلوبة الكرامة الإنسانية، حتى إذا جاء الإسلام أعطاها حقها، ورد لها اعتبارها الإنساني، والحقيقة أن الإسلام رفع من شأن الإنسان بوصفه إنسانا بغض النظر عن الجنس ذكرا كان أو أنثى، وبالتالي فإنني أرى أن ما قدمه ذلك الفريق من حصر رفع الكرامة بالمرأة هو غير دقيق؛ فلم تكن المرأة في الجاهلية كما ادعى ذلك الفريق من الباحثين، والأدلة ساطعة تنذر هذا الرأي بالأفول والتهاوي.
لقد شكلت المرأة في العهد الجاهلي عنصرا إيجابيا ومحور حياة، فقد كانت كيانا وجوديا محترما، لها رأيها السياسي والاجتماعي، ولها ثروتها الاقتصادية، تساهم في المجتمع وتعمل فيه، تتمتع بالحقوق التي منحها إياها المجتمع، وقد عبر الشعر – وهو ديوان العرب، وعلمها الذي لم يكن لها علم أصح منه، ومخزن أفكار القوم ومرجل مشاعرهم – عبر عن تقدير العربي للمرأة، فليس معقولا أن تحتل المرأة كل تلكم المكانة في الشعر الجاهلي، ونظل ندعي أن المرأة مهانة، تلك المرأة التي ابتدأوا بها أعظم علم من علومهم؛ فزينت ببهائها الأنثوي مطلع كل قصيدة، فمثلت تاجها الذي يشع بالفكرة، وتربعت على عرش المعلقات، فكانت معلقة زهير ولبيد وعنترة والحارث بن حلزة وغيرهم مفتتحة بالمرأة، فكانت أم أوفى وخولة وعبلة وأسماء منابر تهدي الشاعر عبر مسيرة من التوتر الشعوري في تلك القصائد، ناهيك عن سعاد وما أحدثت في قلوب الشعراء من تبل وهيام، ولا شك أن بروز ظاهرة الغزل، وخاصة العذري، فيما عُرف بظاهرة المتيمين، في الجاهلية، دليل على أن المرأة ما كانت كما ادعى ذلك الفريق الذي لم ير إلا نصف الحقيقة، ولعل هذا النصف رآه غائما كذلك.
هذه واحدة، وأما الثانية، فإن ما أثر عن امرأة المجتمع الجاهلي من أنها كانت ذات رأي سياسي واجتماعي فكثير كثير، وتقف المرأة في هذه المرويات على قدم المساواة مع الرجل، ولعل بلقيس ملكة سبأ تمثل أعتى الشواهد على أن لا غضاضة في ذلك المجتمع من أن تتبوأ المرأة أعلى منصب سياسي واجتماعي عند العرب وبروز نساء سيدات أُولَيَات في ذلك المجتمع كان له دلالته.
ولعل أوضح الصور وأكثرها بروزا، أن القرآن الكريم قد تحدث عن امرأة المجتمع الجاهلي، وبين دورها سواء في ذلك استقبال الدعوة الجديدة، ومن ثم الإيمان بهذه الدعوة، أو النفور منها والتصدي لها، فكان هناك نماذج عليا في الطرفين، فكانت على سبيل المثال أم جميل زوجة أبي لهب، وزوجتا نوح ولوط عليهما السلام، نماذج في الجانب السلبي من تفوق المرأة في العداء لأصحاب الدعوات عموما، وكانت آسيا زوجة فرعون وبلقيس ملكة سبأ أمثلة في الجانب الإيجابي في تفوق المرأة في التفكير العقلاني المفضي إلى الالتزام والوعي الفكري.
تعليق