بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ربِّ العالمين .
اللهم صلِ على محمد وال محمد.
(الصفات القبيحة عند النساء)
القبح مذموم بالشرع المقدس حسب ما جاء بروايات أهل البيت عليهم السلام وخصوصاً عند النساء واليكم بعض الروايات.
في كتاب الوسائل رقم : 25094ـ عن مُحَّمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النَوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله عليه السلام قال :قال أمير المؤمنين عليه السلام : إياكم وتزويج الحمقاء فإن صحبتها بلاء وولدها ضياع .
وفيه رقم 25095ـ وعن عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عمن حدثه عن أبي عبد الله عليه السلام قال : زوجوا الأحمق ولا تزوجوا الحمقاء فإن الأحمق ينجب والحمقاء لا تنجب.
وفيه رقم 26034ـ عن محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى عن أبي المغراء عن الحلبي قال :
قال أبو عبد الله عليه السلام :لا تتزوج المرأة المعلنة بالزنا ولا يتزوج الرجل المعلن بالزنا إلا بعد أن تعرف منهما التوبة .
وفيه رقم 26035ـ وبإسناده عن داود بن سرحان عن زرارة قال:
سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزَّ وجل
[ الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك] قال:هن نساء مشهورات بالزنا ورجال مشهورون بالزنا قد شهروا بالزنا وعرفوا به والناس اليوم [بذلك المنزل ] فمن أقيم عليه حد الزنا أو شهر بالزنا لم ينبغ لأحد أن ينا كحه حتى يعرف منه توبة .
وفيه رقم 26038ـ علي بن الحسين المرتضى في رسالة المحكم والمتشابه نقلا من تفسير النعماني بإسناده الآتي عن علي عليه السلام قال :
وأمَا ما لفظه خصوص ومعناه عموم فقوله تعالى إلى أن قال : وقوله سبحانه [ الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ] نزلت هذه الآية في نساء كن بمكة معروفات بالزنا منهن سارة وخثيمة ورباب حرم الله نكاحهن فالآية جارية في كل من كان من النساء مثلهن .
الحمد لله ربِّ العالمين .
اللهم صلِ على محمد وال محمد.
(الصفات القبيحة عند النساء)
القبح مذموم بالشرع المقدس حسب ما جاء بروايات أهل البيت عليهم السلام وخصوصاً عند النساء واليكم بعض الروايات.
في كتاب الوسائل رقم : 25094ـ عن مُحَّمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النَوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله عليه السلام قال :قال أمير المؤمنين عليه السلام : إياكم وتزويج الحمقاء فإن صحبتها بلاء وولدها ضياع .
وفيه رقم 25095ـ وعن عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عمن حدثه عن أبي عبد الله عليه السلام قال : زوجوا الأحمق ولا تزوجوا الحمقاء فإن الأحمق ينجب والحمقاء لا تنجب.
وفيه رقم 26034ـ عن محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى عن أبي المغراء عن الحلبي قال :
قال أبو عبد الله عليه السلام :لا تتزوج المرأة المعلنة بالزنا ولا يتزوج الرجل المعلن بالزنا إلا بعد أن تعرف منهما التوبة .
وفيه رقم 26035ـ وبإسناده عن داود بن سرحان عن زرارة قال:
سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزَّ وجل
[ الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك] قال:هن نساء مشهورات بالزنا ورجال مشهورون بالزنا قد شهروا بالزنا وعرفوا به والناس اليوم [بذلك المنزل ] فمن أقيم عليه حد الزنا أو شهر بالزنا لم ينبغ لأحد أن ينا كحه حتى يعرف منه توبة .
وفيه رقم 26038ـ علي بن الحسين المرتضى في رسالة المحكم والمتشابه نقلا من تفسير النعماني بإسناده الآتي عن علي عليه السلام قال :
وأمَا ما لفظه خصوص ومعناه عموم فقوله تعالى إلى أن قال : وقوله سبحانه [ الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ] نزلت هذه الآية في نساء كن بمكة معروفات بالزنا منهن سارة وخثيمة ورباب حرم الله نكاحهن فالآية جارية في كل من كان من النساء مثلهن .
تعليق