بسم الله الرحمن الرحيم
القواعد العامه في الصوم على
راي السيد الخوئي (قدس سره الشريف)
1-اذا تناول المفطر وكان ناسيا للصوم (فصومه صحيح).
2-اذا تناول المفطر وكان ساهيل بصومه (فصومه صحيح)
3-اذا تناول المفطر وكان مقهرا على الافطار(فصومه صحيح) .
4-اذا تناول المفطر وكان مكرها لصومه فعليه (القضاءفقط)
5-اذا تناول المفطر للتقيه فعليه (القضاء فقط ).
6-اذا تناول المفطر اضطرارا فعليه (القضاء فقط ).
7-اذا كان معتقدا بعدم وجوب الصوم عليه فعليه (القضاءفقط) .
8-اذا كان في ظنه قد ابيح له الافطار او كان معتقدا لجواز الافطار فعليه (القضاء فقط ).
9-اذا افطر عالما بكون ما أتى به مفطرا من دون عذر ومسوغ شرعي
اي كان عالما عامدا عاصيا ففيه فرعان :
1-اذا افطر على الحلال فحكمه (القضاء +الكفاره ا لمخيره ).
2-اذا افطر على الحرام فحكمه (القضاء + كفارةالجمع على الاحوط وجوبا ).
10- اذا تناول المفطر وكان جاهلا بكونه مفطر ففيهفروع :
1- اذا كان الافطار على شي حلال فحكمه (القضاءفقط )
القواعد العامه في الصوم على
راي السيد الخوئي (قدس سره الشريف)
1-اذا تناول المفطر وكان ناسيا للصوم (فصومه صحيح).
2-اذا تناول المفطر وكان ساهيل بصومه (فصومه صحيح)
3-اذا تناول المفطر وكان مقهرا على الافطار(فصومه صحيح) .
4-اذا تناول المفطر وكان مكرها لصومه فعليه (القضاءفقط)
5-اذا تناول المفطر للتقيه فعليه (القضاء فقط ).
6-اذا تناول المفطر اضطرارا فعليه (القضاء فقط ).
7-اذا كان معتقدا بعدم وجوب الصوم عليه فعليه (القضاءفقط) .
8-اذا كان في ظنه قد ابيح له الافطار او كان معتقدا لجواز الافطار فعليه (القضاء فقط ).
9-اذا افطر عالما بكون ما أتى به مفطرا من دون عذر ومسوغ شرعي
اي كان عالما عامدا عاصيا ففيه فرعان :
1-اذا افطر على الحلال فحكمه (القضاء +الكفاره ا لمخيره ).
2-اذا افطر على الحرام فحكمه (القضاء + كفارةالجمع على الاحوط وجوبا ).
10- اذا تناول المفطر وكان جاهلا بكونه مفطر ففيهفروع :
1- اذا كان الافطار على شي حلال فحكمه (القضاءفقط )
3-اذا افطر وكان يجهل بكونه مفطر وكان ايضا جاهلا بحرمته او ناسيا للحرمه فحكمه (القضاء فقط) .
ملاحظه :
جميع هذه القواعد سيتم شرحها بالتفصيل تباعا.
ملاحظه :
جميع هذه القواعد سيتم شرحها بالتفصيل تباعا.
تعليق