إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخوف من الله رغم المقام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخوف من الله رغم المقام

    الخوف من الله رغم المقام

    في بيت أم سلمة
    كانت الليلة ليلة أم سلمة ، فذهب
    النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى بيتها ليمضي ليلته هناك
    وعندما أسدل الظلام سدوله وضرب السكون سرادقه على البيت
    نهض النبي صلى الله عليه وآله وسلم من فراشه دون أن تحس به أم سلمة
    وانتحى زاوية من البيت فلما انتبهت دهشت لعدم وجوده في الفراش
    فداخلها ما يداخل النساء عادة فهبت تطلبه في جوانب البيت فألفته قائما في زاوية منه يدعو ويبكي
    ويقول :اللهم لا تنزع مني صالح ما أعطيتني أبدا
    اللهم لا تشمت بي عدوا ولا حاسدا أبدا
    ا
    للهم ولا تردني في سوء استنقذتني منه أبدا
    اللهم ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا
    فأثرت فيها حالة الرسول تلك تأثيرا شديدا فانفجرت باكية
    فانتبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبكائها فذهب إليها وسألها:
    ما يبكيك ؟
    فأجابت: لم لا أبكي ؟!
    أنت بالمكان الذي أنت به من الله ومع هذا تسأله أن لا يكلك إلى نفسك طرفة عين أبدا فكيف بي ؟
    فقال صلى الله عليه وآله وسلم يا أم سلمة وما يؤمنني وقد وكل الله يونس إلى نفسه طرفة عين وكان منه ما كان

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين و على آله الطيبين الطاهرين

    الأخت الفاضله نور الهدى بوركتي على هذا الموضوع الرائع والمفيد المملوء بالحكمه والموعضه سألين المولى أن يرزقك شفاعه محمد وآل محمد.
    حديث الرسول الاكرم عن ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها في حق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام :-

    أمالي الشيخ الصدوق ، ابن الوليد ، عن محمّد بن أبي القاسم ، عن محمّد بن علي الصيرفي ، عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن أبي عبد الله الصادق ، عن أبيه ، عن جدّه ( عليهم السلام ) قال بلغ أُمّ سلمة زوج النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم أنّ مولىً لها ينتقصُ عليّاً ( عليه السلام ) ويتناوله (1) . فأرسلَتْ إليه فلمّا أنْ صارَ إليها قالت له ، يا بُنيّ ! بلغَني أنّك تتنقّصُ علياً وتتناولُه. قال لها ، نعم يا اُمّاه قالت ، اُقعُدْ ثكلتك أُمّك حتّى اُحدّثك بحديث سمعتُه من رسولِ الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ثمّ اختَرْ لنفسِك :
    إنّا كنّا عند رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ( تسعُ نسوة وكانت ليلتي ويومي من رسولِ الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فدخل النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو متهلّل (2) ، أصابعُه في أصابعِ علي واضعاً يدَه عليه ، فقال يا اُمّ سلمة أُخرجي من البيت وأخليه لنا فخرجتُ ، وأَقبلا يتناجيان أسمعُ الكلامَ وما أدري ما يقولان ، حتّى إذا } قلت قد انتصف النهار } قمتُ فأتيتُ الباب (3) فقلتُ ، أدخلُ يا رسولَ اللّه ؟ قال لا ،


    ________________________________________
    (1) أي يتناوله بالسبّ وسوء القول فيه والعياذ بالله تعالى كما يظهر من آخر الحديث.
    (2) أي مسرور ، يقال ، تهلّل وجه الرجل من فرحه ، أي إستنار وظهرت عليه أمارة السرور.
    (3) أثبتناه من البحار.

    فكبوتُ كَبوةً شديدة (4) مخافة أنْ يكونَ ردّني من سخطه أو نزلَ فيَّ شيءٌ من السماء ، ثمّ لم ألبثْ أنْ أتيتُ الباب الثانية فقلت ، أدخلُ يا رسولَ اللّه ؟ فقال ، لا. فكبوتُ كبوةٌ أشدَّ من الاُولى ، ثمّ لم ألبثْ حتّى أتيتُ الباب الثالثة فقلتُ ، أدخلُ يا رسولَ اللّه ؟ فقال ادخلي يا اُمّ سلمة. فدخلتُ وعلي ( عليه السلام ) جَاث بين يَديه (5) وهو يقولُ ، فداك أبي واُمّي يا رسولَ اللّه إذا كان كذا وكذا فما تأمرُني ؟ قال ، آمرك بالصّبر ، ثمّ أعادَ عليه القولَ الثانية ، فأمره بالصبر ، فأعادَ عليه القولُ الثالثة فقال له :
    يا علي ! يا أخي ! إذا كان ذاك منهُم فسُلَّ سيفَك وضَعْهُ على عاتقِك واضرِبْ به قِدْماً قِدْماً حتّى تلقاني وسيفُك شاهرٌ يقطرُ من دمائِهم ، ثمّ التفتَ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إليّ فقال لي ، واللّهِ ما هذه الكآبةُ يا اُمّ سلمة ؟ قلت ، للذي كانَ من ردّك لي يا رسولَ اللّه. فقال لي ، واللّهِ ما رددتُكِ من مَوْجدِة (6) وإنّك لعلى خير من اللّهِ ورسولِه ، لكن أتيتيني وجبرئيلُ عن يميني وعليٌ عن يساري وجبرئيل يخبرني بالأحداثِ التي تكونُ من بعدي وأمرني أنْ اُوصي بذلك علياً ، يا اُمُّ سلمة ! إسمعي وإشهدي ، هذا علي ابن أبي طالب أخي في الدنيا وأخي في الآخرة ، يا اُمّ سملة إسمعي وإشهدي ، هذا علي بن أبي طالب وزيري في الدنيا ووزيري في الآخرة يا اُمّ سلمة إسمعي وإشهدي ،


    ________________________________________

    (4) يقال كبا لوجهه يكبو كبواً أي سقط.
    (5) من الجثو بمعنى الجلوس على الركبة وأطراف الأصابع.
    (6) أي من غضب ، يقال وجد عليه مَوْجدة أي غضب عليه.



    هذا علي بن أبي طالب حاملُ لوائي في الدنيا وحاملُ لوائي غداً في القيامةِ ، يا اُمَّ سلمة إسمعي وإشهدي ، هذا علي بن أبي طالب وصيّي ، وخليفتي من بَعدي ، وقاضي عِداتي والذائدُ (7) عن حوضي ، يا اُمّ سلمة إسمعي وإشهدي ، هذا علي بن أبي طالب سيّدُ المسلمينَ ، وإمامُ المتّقينَ ، وقائدُ الغرِّ المحجّلينَ ، وقاتلُ الناكثينَ (8) والقاسطينَ (9) والمارقينَ (10). قلتُ يا رسولَ اللّه ، مَن الناكثُون ؟ قال ، الذين يبايعونَه بالمدينةِ وينكثُون بالبصرةِ قلتُ ، مَن القاسطون ؟ قال معاويةُ وأصحابُه مِنْ أهلِ الشام ، قلت ، مَن المارقوُن ؟ قال ، أصحابُ النهروان. فقال مولى اُمّ سلَمة ، فرّجتِ عنّي فرّجَ اللّهُ عنكِ ، واللّهِ لا سَبَبْتُ علياً أبداً (11).


    ________________________________________

    (7) من الذَّود وهو الطرد ، أي يطرد الأعداء عن الحوض يوم القيامة.
    (8) الذين نكثوا البيعة ، وهم أصحاب الجمل.
    (9) أي الجائرين ، وهم أصحاب صفّين.
    (10) أي الخارجين عن الدين ، وهم أهل النهروان ذو الثدية وابن وهب صحابهما.
    (11) الأمالي ، ص 311 ، المجلس الستّون ، ح 10. وعنه البحار ، ج 22 ، ص 221 ، ب 3 ، ح 1. وجاء في أمالي الشيخ الطوسي ، ص 424 ، المجلس الخامس عشر ، ح 9 ، المسلسل
    952.
    نادي علياً مظهر العجائب
    تجده عوناً لك في النوائب
    كلُ همٍ وغمٍ سينجلي بولايتكَ

    يا علي ياعلي ياعلي



    تعليق


    • #3
      بارك الله بيك اخي الكريم علي الاسدي على مرورك المشرف وعلى الحديث النبوي الشريف جعله الله في ميزان حسناتك

      تعليق


      • #4
        اكتب فلك اجر في الدنيا والاخره
        دائمنا مواضيعك مميزه
        عاشت الايادي المبدعه
        اذا نبحث عن البداع فهوا
        انتا يبارك الله بيك

        تعليق


        • #5
          شكراً جزيلاً لك اخي الفاضل ابو حيدر الزبيديعلى مرورك الكريم والمشرف لنا ووفقنا الله واياكم لصلاح امورنا في الدنيا والاخرة بحق محمد وال محمد

          تعليق

          يعمل...
          X