إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لم يذكر اسم علي عليه السلام في القرآن؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم يذكر اسم علي عليه السلام في القرآن؟

    لماذا لم يذكر اسم علي عليه السلام في القرآن؟


    سؤال: لماذا لم يذكر اسم علي أو اسم أحد الأئمة في القرآن؟

    الجواب: 1- أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وغيره من أئمة أهل البيت عليهم السلام في القرآن الكريم، ونحن لا نعلم وجه الحكمة في كثير من الأمور، وهذا واحد منها، كما أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم بيان تفاصيل كثير من أمور الشريعة في القرآن الكريم، كأحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرها، ولم يقدح ذلك في وجوب تلك التفاصيل.

    2- أن الله تعالى ذكر عليا عليه السلام بالصفة في آيات كثيرة تدل عليه، كقوله تعالى : (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) (المائدة:55)، فإنها نزلت في علي عليه السلام كما نص على ذلك بعض المفسرين. وكذا قوله سبحانه: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) (آل عمران:61)، فهو عليه السلام المشار إليه في الآية بالأنفس، وكذا قوله تعالى: (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (التوبة:19)، وغير ذلك من الآيات الكثيرة، وهذه كافية في الدلالة على فضل أمير المؤمنين عليه السلام، ولا حاجة لذكره بالاسم ما دامت الصفة وافية ببيان المراد.

    3- أن الله تعالى أراد أن يحفظ القرآن الكريم من كل تحريف وتبديل، وذكر اسم علي عليه السلام يستدعي تحريفه وتبديله، لأن أعداء أمير المؤمنين عليه السلام كثيرون، ومن تعاقب على حكم المسلمين لا يقر له قرار إلا بمحو اسم علي من القرآن، وبذلك يُحرَّف القرآن ولا تتحقق أي فائدة من ذكر اسم أمير المؤمنين عليه السلام فيه.

    4- أن من كان معاندا حاقدا على أمير المؤمنين عليه السلام لا ينفع معه ذكر اسم علي عليه السلام في القرآن، فإن كل آية في كتاب الله ورد فيها اسم علي عليه السلام فإنه سيؤولها ويحرف معناها، فيجعل الآية خالية من معناها المراد، فتنتفي الفائدة من ذكر اسم علي في كتاب الله العزيز.

    5- أن القرآن قد تكفل بذكر العمومات وأما تفاصيل الشريعة فتكفلت ببيانها السنة النبوية، والسنة النبوية قد أوضحت خلافة أمير المؤمنين عليه السلام بجلاء لمن كان له قلب، أو ألقى السمع وهو شهيد، وكما أن كتاب الله حجة، فإن سنة النبي صلى الله عليه وآله حجة كذلك، ومتى ما جاء حديث واحد فيه إشارة إلى فضل علي عليه السلام أو كان دالا على أنه هو الخليفة من بعد رسول الله صلى الله عليه وآله كفى، ولا حاجة لطلب آية تدل على ذلك قد صرح فيها باسم علي عليه السلام، والحمد لله رب العالمين.
    نحن قوم لا نركع إلاّ في الصّلاة
    ولا نبكي إلاّ في عاشوراء





  • #2
    احسنتم بعبارة اخرى نقول ان القران الكريم فيه ايات ليس لها مصداق الا علي بن ابي طالب فمثلا في سورة التوبة اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا على فرض التنزل الجدلي وقول العامة ان صاحبه هنا ابو بكر ياتي سؤال وكيف عرفتم انه ابو بكر لماذا لا يكون احد اخر يقولون ان السنة هي التي اوضحت ذلك فنفس الشئ في علي بن ابي طالب الايات الموجوده في القران اغلبها باعتراف مفسري الوهابيه السلفيه والسنة كذلك انها نازلة في حق علي بن ابي طالب عليه السلام فلا يوجد شيعي ادعى ان الله تعالى ذكر علي بلفظ اسمه في القران بل نقول ان ايات كثيرة جدا ذكرت في علي عليه السلام اي ليس لها مصداق الا علي كاية المباهله حينما يقول الرسول ابائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم فالابناء الحسن والحسين والنساء فاطمة يبقى علي بن ابي طالب اين ذكر ؟ الجواب انفسنا وانفسكم فعلي نفس النبي هذا كلام مفسري اهل السنة والوهابيه كذلك او مثلا اية انما وليكم الله ورسوله .... ويؤتون الزكاة وهم راكعون فالمصداق الوحيد الذي اعطى خاتمه وهو راكع هو علي باعتراف مفسري السنة الى اخره .
    وفقكم الله
    لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


    هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

    http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

    لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



    ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      شكرا لكم اخي الفاضل علي الياسري كلامكم نورنا زاد الله نورك
      ولدي مداخله قبلها مقدمه :
      اولا:بعد التسليم بان القران غير محرف .
      ثانيا :والتسليم بان القران لم يك منقطا
      ثالثا :التسليم بوجود عدة قراءات للقران وصححها العلماء
      السؤال : لماذا لانقرا هذه الايه باسم علي عليه السلام (قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ) بعد ان سلمتم بالتاويل والتفسير ان الصراط المستقيم في الفاتحه وغيرها هو علي عليه السلام
      ثم ماهو قولكم عن الروايات الوارده في كتبنا مثل البحار وغيره كالمسائل السروريه للشيخ المفيد مثل
      (قال جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: أما والله لوقرئ القرآن كما انزل لالفيتمونا
      فيه
      مسمين كما سمي من كان قبلنا) سلامي الحار لكم واعتذاري لجنابكم






      تعليق

      يعمل...
      X