المعلم بين شاعرين
بعد مطالعتك للقصيدتين الآتيتن ستجدهما متضادتان بالمضمون
ومتباينتان بالأسلوب
أما الشوقي فهو يهيب بنا أن نقوم إجلالا وإكبارا
للمعلم وإعترافا بالجميل الذي أسداه لنا حيث أوقف معظم حياته ليؤدي
رسالته المقدسه في تعليم الأجيال وتهذيب النفوس فأستحق التكريم والتبجيل
لا لأنه معلم حسب بل بوصفه رسولا
للعلم والمعرفة يكون بمثابة الرسول الذي يبعثه الله تعالى رحمة للعالمين.
هكذا أدلى شوقي بدلوه وهو لم يكن معلما.
وأما انبرى إبراهيم طوقان الذي كان مدرسا للعربية
كابد مرارة العيش والضغوط النفسية جراء تعامله مع طلبته وأكوام الدفاتر
التي خطت بانواع الخطوط وبذل جهده واقفا يشرح الدروس من أجل
ان يستوعب طلبته مهارات اللغة
س/ مع ذلك لا تعد هاتين القصيدتين من (النقائض) لماذا ؟؟؟؟
ج/ لأن الشاعرين متفقان على القول (.....................................)
لكن هذه العبارة شوقي قالها بجدية ووضوح. وطوقان حكاها باسلوب ساخن
مبطن بالفكاهة وأسباب ذلك جلية واضحة.
ملاحظة: إستخرج جواب الفراغ نصاً من شطر أحد الأبيات التي ستقرأها .
أحمد شوقي(1)
1-قُم لِلــــمُعَلِّمِ وَفّـــِهِ الــتَـبـجــيـــلا(2)......... كــادَ الــمُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
2-أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ(3) مِنَ الَّـذي....... يـَبـني وَيـُنـشِئُ أَنفـُساً وَعُقولا
3-سُــبحانــَكَ اللــَهُـمَّ خَــيرَ مـُعَـلِّـمٍ ........... عَــلَّمتَ بِالـقَلَمِ القُرونَ الأولى
4-أَخـرَجتَ هَذا العَـقلَ مِن ظُـلُماتِهِ ........... وَهَـدَيـتَهُ الـنورَ الـمُبـينَ سَبيلا
5-وَطَـبَـعتـَهُ بـِيـَدِ الــــمُـعَـلّـمِ تـارَة ........... صـَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
وابراهيم طوقان(4)
1-شوقي يقول وما درى بمصيبتي ............ قــم للــمعلم وفّــه الــتـبـجـيلا
2-اقـعد فـديـتك هـل يـكون مـبجلاً ............ من كان للنشىء الصغار خليلا
3- ويـكاد يـقـلـقـنـي الأّمـيـر بـقوله ............ كــاد الـمعـلم أن يكون رسولا
4- لـو جـرّب التـعـليم شوقي ................ ساعة لقضى الحياة شقاوة وخمولا
5 - حسب(5) الـمعـلم غـمَّة وكـلـة........ مــرآى الـدفـاتر بكرة وأصيلا
6- مـئـة عـلى مـئة إذا هي صلِّحت .......... وجـد العمى نحو العيون سبيلا
7- ولو أنّ في التصليح نفعا يرتجى .......... وأبـيـك لـم أكُ بـالـعيون بخيلا
8- لـكـنْ أصـلّــح غـلطـةً نــــحويةً ........... مـثلاً واتـخـذ الـكتـاب(6) دلـيلا
9- مـسـتـشـهـداً بـالـغـرّ مـن آيـاتـه ........... أو بالـحـديث مـفـصـلاً تفصيلا
10- وأغوص في الشعرالقديم فأنتقي .......... ما لـيـس مبتذلا ًولا مـــنحولا(7)
11- وأكاد أبعث سـيـبـويـه من البلى(8)....... وذويــه من أهل القرون الأُولى
12- فـأرى-حماراً- بعد ذلـك كــــلّه ............رفَعَ المضاف إليه والمفعــــولا
13- لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة .......... ووقعـت ما بين البنوك قتيلا
14- يا من يـريـد الانـتـحار وجـدتــه ........... إنَّ المعـلـم لا يعـيـش طــويلا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ1-شوقي يقول وما درى بمصيبتي ............ قــم للــمعلم وفّــه الــتـبـجـيلا
2-اقـعد فـديـتك هـل يـكون مـبجلاً ............ من كان للنشىء الصغار خليلا
3- ويـكاد يـقـلـقـنـي الأّمـيـر بـقوله ............ كــاد الـمعـلم أن يكون رسولا
4- لـو جـرّب التـعـليم شوقي ................ ساعة لقضى الحياة شقاوة وخمولا
5 - حسب(5) الـمعـلم غـمَّة وكـلـة........ مــرآى الـدفـاتر بكرة وأصيلا
6- مـئـة عـلى مـئة إذا هي صلِّحت .......... وجـد العمى نحو العيون سبيلا
7- ولو أنّ في التصليح نفعا يرتجى .......... وأبـيـك لـم أكُ بـالـعيون بخيلا
8- لـكـنْ أصـلّــح غـلطـةً نــــحويةً ........... مـثلاً واتـخـذ الـكتـاب(6) دلـيلا
9- مـسـتـشـهـداً بـالـغـرّ مـن آيـاتـه ........... أو بالـحـديث مـفـصـلاً تفصيلا
10- وأغوص في الشعرالقديم فأنتقي .......... ما لـيـس مبتذلا ًولا مـــنحولا(7)
11- وأكاد أبعث سـيـبـويـه من البلى(8)....... وذويــه من أهل القرون الأُولى
12- فـأرى-حماراً- بعد ذلـك كــــلّه ............رفَعَ المضاف إليه والمفعــــولا
13- لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة .......... ووقعـت ما بين البنوك قتيلا
14- يا من يـريـد الانـتـحار وجـدتــه ........... إنَّ المعـلـم لا يعـيـش طــويلا
1-ولد بالقاهرة(1868م)حاز بلقب أمير الشعراء وتوفي (1932م)
2- الاحترام والتكريم
3- أعلى رفعة
4-ولد سنة(1905م)من أهل نابلس(بفلسطين) لقب بشاعر الجامعة
5- كفى المعلم
6- يقصد القرآن الكريم
7- منقولا
8- العدم
تعليق