إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعلم بين شاعرين ( إقرأ ) و (أجب )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعلم بين شاعرين ( إقرأ ) و (أجب )


    المعلم بين شاعرين

    بعد
    مطالعتك للقصيدتين الآتيتن ستجدهما متضادتان بالمضمون
    ومتباينتان بالأسلوب
    أما الشوقي فهو يهيب بنا أن نقوم إجلالا وإكبارا

    للمعلم وإعترافا بالجميل الذي أسداه لنا حيث أوقف معظم حياته ليؤدي

    رسالته المقدسه في تعليم الأجيال وتهذيب النفوس فأستحق التكريم والتبجيل

    لا لأنه معلم حسب بل بوصفه رسولا

    للعلم والمعرفة يكون بمثابة الرسول الذي يبعثه الله تعالى رحمة للعالمين.

    هكذا أدلى شوقي بدلوه وهو لم يكن معلما.

    وأما انبرى إبراهيم طوقان الذي كان مدرسا للعربية

    كابد مرارة العيش والضغوط النفسية جراء تعامله مع طلبته وأكوام الدفاتر

    التي خطت بانواع الخطوط وبذل جهده واقفا يشرح الدروس من أجل

    ان يستوعب طلبته مهارات اللغة

    س/
    مع ذلك لا تعد هاتين القصيدتين من (النقائض) لماذا ؟؟؟؟

    ج/
    لأن الشاعرين متفقان على القول (.....................................)

    لكن هذه العبارة شوقي قالها بجدية ووضوح. وطوقان حكاها باسلوب ساخن

    مبطن بالفكاهة وأسباب ذلك جلية واضحة.


    ملاحظة: إستخرج جواب الفراغ نصاً من شطر أحد الأبيات التي ستقرأها .

    أحمد شوقي(1)

    1-قُم لِلــــمُعَلِّمِ وَفّـــِهِ الــتَـبـجــيـــلا
    (2)......... كــادَ الــمُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
    2-أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ
    (3) مِنَ الَّـذي....... يـَبـني وَيـُنـشِئُ أَنفـُساً وَعُقولا
    3-سُــبحانــَكَ اللــَهُـمَّ خَــيرَ مـُعَـلِّـمٍ ........... عَــلَّمتَ بِالـقَلَمِ القُرونَ الأولى
    4-أَخـرَجتَ هَذا العَـقلَ مِن ظُـلُماتِهِ ........... وَهَـدَيـتَهُ الـنورَ الـمُبـينَ سَبيلا
    5-وَطَـبَـعتـَهُ بـِيـَدِ الــــمُـعَـلّـمِ تـارَة ........... صـَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

    وابراهيم طوقان(4)

    1-شوقي يقول وما درى بمصيبتي ............ قــم للــمعلم وفّــه الــتـبـجـيلا
    2-اقـعد فـديـتك هـل يـكون مـبجلاً ............ من كان للنشىء الصغار خليلا
    3- ويـكاد يـقـلـقـنـي الأّمـيـر بـقوله ............ كــاد الـمعـلم أن يكون رسولا
    4- لـو جـرّب التـعـليم شوقي ................ ساعة لقضى الحياة شقاوة وخمولا
    5 - حسب(5) الـمعـلم غـمَّة وكـلـة........ مــرآى الـدفـاتر بكرة وأصيلا
    6- مـئـة عـلى مـئة إذا هي صلِّحت .......... وجـد العمى نحو العيون سبيلا
    7- ولو أنّ في التصليح نفعا يرتجى .......... وأبـيـك لـم أكُ بـالـعيون بخيلا
    8- لـكـنْ أصـلّــح غـلطـةً نــــحويةً ........... مـثلاً واتـخـذ الـكتـاب
    (6) دلـيلا
    9- مـسـتـشـهـداً بـالـغـرّ مـن آيـاتـه ........... أو بالـحـديث مـفـصـلاً تفصيلا
    10- وأغوص في الشعرالقديم فأنتقي .......... ما لـيـس مبتذلا ًولا مـــنحولا
    (7)
    11- وأكاد أبعث سـيـبـويـه من البلى
    (8)....... وذويــه من أهل القرون الأُولى
    12- فـأرى-حماراً- بعد ذلـك كــــلّه ............رفَعَ المضاف إليه والمفعــــولا
    13- لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة .......... ووقعـت ما بين البنوك قتيلا
    14- يا من يـريـد الانـتـحار وجـدتــه ........... إنَّ المعـلـم لا يعـيـش طــويلا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    1-ولد بالقاهرة(1868م)حاز بلقب أمير الشعراء وتوفي (1932م)
    2- الاحترام والتكريم
    3- أعلى رفعة
    4-ولد سنة(1905م)من أهل نابلس(بفلسطين) لقب بشاعر الجامعة
    5- كفى المعلم
    6- يقصد القرآن الكريم
    7- منقولا
    8- العدم
    التعديل الأخير تم بواسطة جمال الدين التوحيدي ; الساعة 06-08-2012, 11:20 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد

    احسنت يا اخي الكريم(جمال الدين التوحيدي) موضوع غاية في الابداع والروعة
    اعتقد ان العبارة المشتركة بين الشاعرين لفظا ومعنى هي عبارة (كاد المعلم ان يكون رسولا) لان المعلم مثله مثل الرسل في السعي لتبليغ رسالته لان الرسول يواجه عقولا قد عفا عليها الجهل بترابه فعليه ان يزيح هذا التراب ويأتي بالدلائل والايات ليثبت صحة دعواه ومن ثم ينتظر نتائج دعواه فاما مصدق او مكذب ومعاناة المعلم في توصيل المادة مثل ذلك فهو ياتي الى العقول ويقوم بصقلها وتلميعها وايصال المادة اليها بشتى الطرق الممكنة فيضهر له نوعان من العقول عقل يتقبل المادة والشرح وعقل اخر الله يعين المعلم عليه

    اتمنى ان تكون اجابتي صحيحة حتى احصل على مئة من مئةو لا يغضب مني ابراهيم طوقان (المعلم)

    تعليق


    • #3

      بسم الله ربي واحمده حمدا كثيرا كثيرا على ما رزقني من اصدقاء يرفع بهم الهم حقيقةً ولن ولم ابالغ في ذلك المديح

      ونشكر الاخ والصديق الوفي جمال التوحيدي (جعله الله من الموحدين الاوحديين ) على هذه المشاركة الجميلة جداً وعرفت انه ذوَاق تواق للحكمة

      واظن ان الشاعرين موضوعهما واحد الا وهو المعلم ولكن اختلفت وجهات التعبير فصاحب الميدان (طوقان )ادلى بدلوه وصاحب الافكار
      (شوقي )

      اعطى مايجول في خاطره

      واعتقد ان الاجابة هي
      (سبحانك اللهم خير معلم )
      التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 07-08-2012, 01:14 AM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        نتقدم بالشكر الجزيل للأخ جمال الدين التوحيدي على موضوعه الرائع ، وعلى مقارنته المتألقة ، إذ كان موضوعه غاية في الإبداع ، فمن خلاله يتذكر المطالعون أهمية المعلم ومايعانيه من معوقات تعليم النشأ الجديد على مرّ الأيام والسنين ، وازداد المعلمون عزيمة على مواصلة الدرب قدماً نحو ما يرضي البارىء عزّ و جلَّ .

        وأتصور أن الجواب هو أن الشاعرين إتفقا في شطرٍ مشترك ألا وهو
        ( كاد المعلم أن يكون رسولا )

        وإذا كان هذا الجواب صحيحاً فيجب عليه أن يعطينا جائزة و إلا سنقلّب الأبيات كلّها ! .
        التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 08-08-2012, 02:57 PM. سبب آخر:
        ************************************************** ********************

        صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

        من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

        لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


        فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

        http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صلّ على محمد وال محمد
          نشكر الأخ الكريم على هذا الموضوع الجميل المفيد
          وأن اختلفت الأبيات فالمعنا واحد وهو يشير الى المعلم و الجهد الذي يبذله لأنشاء جيل حسن الخلوق
          واعتقد ان الجواب(قُم لِلــــمُعَلِّمِ وَفّـــِهِ الــتَـبـجــيـــلا)

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلي على محمد وال محمد

            اعتذر على تطفلي على الموضوع مرة اخرى ولكن واثتاء تصفحي في احدى المنتديات قرأت هذه القصيدة التي يحاكي شاعر آخر الشاعر أحمد شوقي في قصيدته المشهورةواحببت ان اضيفها من بعد اذن صاحب الموضوع،الاخ (جمال الدين التوحيدي )وهي قصيدة تحكي الواقع الذي عاشه المعلم في فترة الحصار والمعاناة التي عاناها ويقول فيها الشاعر




            قم للمعلم وفه التبجيلا أدى الرسالة جائعا وعليلا

            أدى الرسالة صابرا في محنة عانى حصارا جائرا وطويلا
            وبرغم ويلات الحصار فانه للركب أصبح هاديا ودليلا
            صعب الكساء ومزقت أثوابه هذا الذي قالوا عليه جليلا ؟!
            صعب الرغيف فما يقول لطفله وجم المربي حائرا وذليلا
            باع الستائر وجبة لعياله باع السرير وكم راه جميلا
            ضحى بكل ثمينة في بيته كي لا يلام ولا يقال بخيلا
            ويرى ملايين النقود تكدست عند اللصوص وما لديه قليلا
            كره الحياة لما رآها تناقضا حتى تمنى ان يكون قتيلا
            يا حسرة صار المعلم جائعا وهو المثال وما سواه مثيلا
            ربى التلامذة الصغار على الوفى ما كان يوما خائنا وعميلا
            حمل الهموم مناضلا لا ينثني وضع الشهامة دائما اكليلا
            كم كان يمشي شامخا متألقا واليوم يحبو شاحبا وهزيلا
            خاوي العظام مجررا أذياله نحو المدارس كي يربي الجيلا
            بالأمس شوقي قالها متفاخرا: كاد المعلم أن يكون رسولا

            التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام العباس ; الساعة 12-08-2012, 04:07 PM. سبب آخر:

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمدوآله الطاهرين

              عزيزي الأخ التوحيدي وفقك الله للعلم والعمل الصالح على هذه المشاركه الرائعه التي أثارت روح المنافسه بين الاخوه الأعضاء الكرام وفقهم الله أجمعين أما بعد فأنا اتوقع ان الأجابه على سؤالكم الكريم هي:
              ((ان المعلم كاد ان يكون رسولا))

              والله ولي التوفيق

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين

                أشكر جميع الإخوة والأخوات اللذين دوّنوا إجاباتهم للسؤال المطروح
                في موضوع(المعلم بين شاعرين)
                وهناك شكر خاص للأختي الفاضلة (خادمة أم العباس) على إستمرار تواصلها
                وتأثرها لحسن الموضوع
                كما أشكرها لإضافتها شعر المعلم الذي حاكى الشوقي فيه وبيّن من خلاله المصاعب التي لاقتها
                أيام الحصار الظالم


                ملاحظة:إنشاء الله سيكون هناك هدية (كتاب)يعجبكم للفائز الأول
                ولكم من الله الأجر والثواب

                (خادمكم الفقير الى الله جمال الدين التوحيدي)
                التعديل الأخير تم بواسطة جمال الدين التوحيدي ; الساعة 17-08-2012, 02:03 AM. سبب آخر:

                تعليق


                • #9
                  كاد المعلم ان يكون رسولا
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    وأبـيـك لـم أكُ بـالـعيون بخيلا
                    أعتقد أنهما توائما أن المعلم أرخص أغلى ما عنده للناس
                    وفقكم الله

                    اللهمَّ عجّل لوليك الفرج والنصر والعافية

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      الى جميع الأخوة والأخوات اللذين شاركوا في الإجابة على السؤال الذي وضعناه فوق طاولة المنتدى في قسم الشعر وفي موضوع
                      (المعلم بين شاعرين) وأخضع أمامكم شاكراً لمشاركتكم ولصبركم الطويل لإعلان الجواب الصحيح
                      .......... والآن في ختام الإجابة عن هذا السؤآل
                      أعلن أنَّ الجواب الصحيح هو (كاد المعلم أن يكون رسولا)
                      وبهذا يكون عدد الفائزين عندي أربعة وهم (الأخت الفاضلة خادمة أم العباس)و(المحسن)و(سيد العرداوي)و(فراس الحلفي)
                      وبما أنّ الهديّة كانت كتاباً واحدا مما جعلني أتوجه الى إجراء قرعة بين هؤلاء الفائزين
                      وذلك أمام بعض الإخوة المشرفين والأعضاء
                      وبعد إتمام القرعة صار الفوز بهذه الهدية من نصيب الأخ (المحسن)
                      وأسأل الله للجميع الفوز بزيارة الحسين(عليه السلام)في الدنيا و شفاعته في الآخرة
                      وشكراً

                      تعليق

                      يعمل...
                      X