إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رجل الاسبوع (يونس بن عبد الرحمن) شارك واكتب ما تعرفه عنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رجل الاسبوع (يونس بن عبد الرحمن) شارك واكتب ما تعرفه عنه

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد واله الطاهرين

    ماذا تعرف عن يونس بن عبد الرحمن؟ ومن اصحاب الامام ............؟ ابحث عنه ان لم تعرفه ,.

    سجل اسمك في الباحثين واهل العلم والفضيلة ببحثك عن هذه الشخصية

    لديك سبعة ايام لتأتي لنا بمعلومة عن يونس بن عبد الرحمن

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وفقكم الله اخي العزيز وسدد خطاكم ، بالنسبة الى رجل الاسبوع فهو :أبو محمّد، مولى عليّ بن يقطين بن موسى مولى بني أسد. كان وجهاً في الأصحاب، متقدّماً عظيم المنزلة، صنّف وحدّث.
    وكان وكيلاً للإمام الرضا عليه السّلام، وقد أشار إليه في العلم والفُتيا، فقال فيه: يونس في زمانه كسلمان في زمانه، وقال عليه السّلام أيضاً لأحد وكلائه: خذْ عن يونس بن عبدالرحمن.. كما روى الكشّيّ في أكثر مِن مورد. وحين عرض أبو هاشم الجعفريّ كتاب (يوم وليلة) ليونس على الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام قال له: أعطاه الله بكلّ حرفٍ نوراً يوم القيامة.
    وُلد يونس في أيّام هشام بن عبدالملك، ورأى الإمام الصادق عليه السّلام بين الصفا والمروة ولم يروِ عنه، وروى عن الإمام الكاظم والإمام الرضا عليهما السّلام، وعنه عن الإمام الرضا سلام الله عليه روى: أحمد بن أبي عبدالله، وأحمد بن الفضل، وإسماعيل بن مرّار، ومحمّد بن أسلم، ومحمّد بن عيسى بن عبيد.
    ـــــــــــــــــ
    اُنظر: معجم رجال الحديث 21/209 رقم13863 بتصرف
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم ((اللهم صل على محمد وال محمد ))
      اشكرك الاخ حسن الجوادي على ذكره احد الثقاة لرواة الحديث الصحابي الجليل يونس بن عبد الرحمن وسأذكر لك بعض تصانيفه وما قيل فيه وفقك الله لكل خير وجعلك من العلماء بحق محمد وال محمد
      تاليفه واثاره:
      ان تصانيف يونس هي شاهد اخر على سعة نشاطه العلمي واهميته، فقد تجاوزت مصنفاته الثلاثين ‏تصنيف(
      1)، اكثرها في الفقه. وقد وقع البعض منها موقع الرضا والتاييد من الائمة الاطهار عليهم السلام.
      1 روى الكشي عن احمد بن ابي خلف عن ابي جعفر عليه السلام، قال: كنت مريضا فدخل علي ابو جعفر يعودني عند مرضي، فاذا عند راسي كتاب يوم وليلة، فجعل يصفح ورقه حتى اتى عليه من اوله الى ‏اخره وجعل يقول: رحم اللّه يونس، رحم اللّه يونس، رحم اللّه يونس
      (2).
      2 وروى ايضا عن داود بن القاسم ابي هاشم الجعفري قال: ادخلت كتاب يوم وليلة الذي الفه يونس‏ بن عبد الرحمان على ابي الحسن العسكري عليه السلام فنظر فيه وتصفحه كله ثم قال: هذا ديني ودين ابائي ‏وهو الحق كله
      (3).
      ونقلها النجاشي عنه (اي الجعفري) ايضا بنحو اخر ولعلها رواية اخرى له:
      3 قال النجاشي قال لنا ابو هاشم داود بن القاسم الجعفري (رحمه اللّه):عرضت على ابي محمد صاحب‏ العسكر عليه السلام كتاب يوم وليلة ليونس فقال لي: تصنيف من هذا؟ فقلت: تصنيف يونس مولى ال يقطين، فقال:اعطاه اللّه بكل حرف نورا يوم القيامة
      (4).
      والذي يبدو ان كتاب (يوم وليلة) هذا من الكتب المعروفة والمتداولة في ايدي وبيوت اصحاب الائمة عليهم السلام،كما يظهر من هذه الروايات شدة اهتمامهم عليهم السلام بكتبه حتى ان الامام عليه السلام كما في النص الاول يبادر الى ‏تصفح ورقه من دون طلب من احد ثم يترحم على يونس ثلاثا.
      كما انه يفهم من بعض النصوص انه كان مزاولا ومواظبا على التاليف والكتابة بشكل دائمي، فقد نقل ‏العبيدي واصفا احوال يونس وسيرته اليومية فقال: كان ليونس بن عبد الرحمان اربعون اخا يدور عليهم في كل يوم مسلما، ثم يرجع الى منزله فياكل ويتهيا للصلاة ثم يجلس للتصنيف وتاليف ‏الكتب
      (5).
      ثم اضاف العبيدي: وقال يونس: صمت عشرين سنة، وسالت ‏عشرين سنة، ثم اجبت
      (6) مما ينبه ‏على تثبته في طلب العلم والفتيا.
      واما تصانيفه فهي اكثر من ثلاثين كتابا كما نص على ذلك النجاشي والشيخ
      (7)، وقيل انها مثل ‏كتب الحسين بن سعيد وزيادة(8)، وفي خبر الفضل بن شاذان الذي رواه الكشي انه الف الف جلد في الرد على المخالفين(9)، وذكر ابن فهد الحلي انه الف اربعمئة مؤلف(10)، ونحن نذكرهابرواية الشيخ النجاشي وهي:
      كتبه في الفقه:
      36 كتاب الشرائع. 37 كتاب الوضوء. 38 كتاب الصلاة. 39 كتاب السهو. 40 كتاب الصيام (ذكره‏ابن النديم)
      (11) 41 كتاب الزكاة. 42 كتاب اختلاف الحج. 43 كتاب ثواب الحج.44 كتاب التجارات.45 كتاب المكاسب.46 كتاب نوادر البيوع. 47 كتاب البيوع والمزارعات. 48 كتاب النكاح. 49 كتاب ‏المتعة. 50 كتاب علل النكاح وتحليل المتعة. 51 كتاب الطلاق. 52 كتاب الاحتجاج في ال‏53طلاق. كتاب ‏الوصايا والفرائض (ذكره ابن النديم)(12). 54 كتاب 55الفرائض. كتاب الفرائض الصغير.56 كتاب‏ الحدود. 57 كتاب الجامع الكبير في الفقه. 58 مسائله عن ابي الحسن موسى بن جعفر (انفرد به ‏الشيخ الطوسي)(13). 59 كتاب يوم وليلة (والظاهر بملاحظة الرواية الاولى المتقدمة انه من كتبه‏ الفقهية). 60 كتاب الاداب.
      كتبه في التفسير:
      61 كتاب تفسير القران. 62 كتاب فضل القران.
      كتبه في الكلام:
      63 كتاب البداء. 64 كتاب الرد على الغلاة. 65 كتاب الامامة.66 ولعل كتاب المثالب في الكلام ‏ايضا.
      كتبه في الاخلاق:
      67 كتاب اللؤلؤ في الزهد. 68 كتاب الادب والدلالة على الخير.
      كتبه في الحديث:
      69 كتاب علل الحديث. 70 كتاب العلل الكبير (ويحتمل انه في الفقه ايضا) 71 كتاب اختلاف الحديث(ذكره الشيخ الطوسي)
      (14). 72 ولعل منها ايضا: كتاب جوامع الاثار (واسماه الشيخ جامع ‏الاثار)(15).
      وذكر له الشيخ كتاب العلل
      (16) ولعله نفس علل الحديث او العلل الكبير(17).
      وطريق النجاشي اليه كما ذكره هو: اخبرنا محمد بن علي ابو عبد اللّه بن شاذان القزويني قال: اخبرنا احمد بن محمد بن يحيى قال: حدثنا عبد اللّه بن جعفر قال: حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا يونس ‏بجميع كتبه
      (18).
      وللشيخ اربع طرق لرواية كتبه ذكرها في الفهرست
      (19).
      وقد روى كتبه ووثقها وعول عليها ائمة الحديث والرجال، قال ابو جعفر ابن بابويه: سمعت بن الوليد(ره)يقول: كتب يونس بن عبد الرحمان التي هي بالروايات كلها صحيحة يعتمد عليها الا ما ينفرد به محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس ولم يروه غيره فانه لا يعتمد عليه ولا يفتى به
      (20).
      ويظهر منه وصول كتبه او بعضها الى علماء ومحدثي القرن الرابع. كما يعلم ذلك ايضا مما نقله الكليني ‏في باب النكاح والفرائض في الكافي كما تقدم نقله بنصه.
      وذكر الشيخ الصدوق بعد كلام استاذه هذا في حق محمد بن عيسى: اني رايت اصحابنا ينكرون هذا القول ويقولون من مثل ابي جعفر محمد بن عيسى
      (21). كما ان الفضل بن شاذان كان يحب ‏العبيدي ويثني عليه ويمدحه ويقول ليس في اقرانه مثله(22).
      قال صاحب مستدركات علم رجال الحديث:
      والظاهر ان كتبه كانت عند الكليني والشيخ. فقد ياخذ الكليني الاحاديث منها لعلمه بها وشهرتها ولا يذكر طريقه اليها، فيقول: يونس، عن مثنى، عن ابي بصير، كما في باب الصمت من الكافي، وباب منع الزكاة،وباب الكبائر وغيرهما، وباب العلة في ان السهام لا تكون اكثر من ستة وكله من كلام يونس، وكذا في باب‏ تفسير ما يحل من النكاح وما يحرم. وقد يذكر الطريق.
      وكذا الشيخ في التهذيب والاستبصار قد ينقل من اصل كتابه من دون ذكر الطريق، وقد يذكر الطريق.
      وقد فصلنا الكلام في ذلك في كتابنا الاعلام الهادية ونقلنا عن العلامة المامقاني نص المحقق بان كتاب ‏يونس بن عبد الرحمان وكتاب الفضل بن شاذان كانا عنده
      (23).
      موقف يونس من الواقفة:
      قد عرف عند جماعة من الشيعة بعد وفاة الامام الكاظم عليه السلام القول بالوقف على امامته وعدم امتدادها لمن ‏بعده من ولده وذهب الى ذلك جماعة من اصحابه عليهم السلام تبريرا منهم للاستئثار بما في ايديهم من‏ الاموال.
      وقد عاش يونس بن عبد الرحمان اجواء تلك المحنة التي مرت بالشيعة انذاك. فكان له موقفه الصريح ‏والنزيه تجاه الواقفة بعد ان دعي الى القول بالوقف.
      ويحدث يونس عن تلك الفترة ودعوة الواقفة له فيقول: ((مات ابو الحسن عليه السلام وليس من قوامه احد الا وعنده المال الكثير، وذلك سبب وقوفهم وجحودهم موته،وكان عند زياد القندي سبعون الف دينار وعند علي بن ابي حمزة ثلاثون الف دينار، قال فلما رايت ذلك ‏وتبين علي الحق،وعرفت من ابي الحسن الرضا عليه السلام ما علمت، فتكلمت ودعوت الناس اليه،قال فبعثا الي وقالا لي: لا تدعو الى هذا، ان كنت تريد المال فنحن‏ نغنيك، وضمنا لي عشرة الاف دينار وقالا لي: كف، قال‏ يونس فقلت لهما: انا روينا عن الصادقين انهم قالوا: اذا ظهرت البدع فعلى العالم ان يظهر علمه فان لم‏ يفعل سلب عنه نور الايمان، وما كنت ادع الجهاد وامر اللّه على كل حال قال:فناصباني واظهرا لي ‏العداوة))
      (24).
      وهذا النص يكشف بوضوح عن اهمية موقف يونس تجاه حركة الواقفة وتصديه لدعوتهم.
      بل ان الذي يظهر من ملاحظة بعض النصوص ان يونس قد لعب دورا هاما في تثبيت خط الامامة في ‏عهد الامام الرضا عليه السلام.
      ويشير الى هذا الدور قول الامام الكاظم عليه السلام: ((ان يونس اول من يجيب عليا اذ ادعى))
      (25) عنى بذلك ولده علي بن موسى عليهما السلام. وذكر راوي هذا الحديث محمد بن الحسن فقال: كنا جلوسا بعد ذلك فدخل علينا رجل فقال: قد مات ابو الحسن موسى عليه السلام وكان يونس في المجلس فقال يونس:يا معشر اهل المجلس انه ليس بيني وبين اللّه امام الا علي بن موسى عليهما السلام فهو امامي(26).
      عبادته:
      من الابعاد البارزة في شخصية يونس بن عبد الرحمان هو شدة عبادته،وقد ورد التعبير عنه في رواية ‏عن الامام الرضا عليه السلام بالعبد الصالح
      (27).
      وفي خبر اخر: عن الامام الجواد عليه السلام عبر عنه فقال: نعم العبد كان للّه عزوجل
      (28)، وهو مقام لا شك‏ ليس بالقليل سيما مع صدوره من مثل المعصوم. وكان لكثرة صلاته قد عرف بيونس‏ المصلي(29).
      ويصفه الفضل بن شاذان فيقول: انه حج اربعا وخمسين حجة ‏واعتمر اربعا وخمسين عمرة
      (30)وفي رواية ان اخر حجة كانت عن الرضا عليه السلام(31).


      الهوامش:

      (1)انظر: رجال النجاشي: 447 448، رقم: 1208. الفهرست: 181، رقم: 799.
      (2)معجم رجال الحديث 21: 212.
      (3)خلاصة الرجال: 296، ط مؤسسة نشر الفقاهة.
      (4)رجال النجاشي: 447، رقم 1208.
      (5)اختيار معرفة الرجال 2: 780، ح 918.
      (6)المصدر السابق.
      (7)رجال النجاشي: 447، الفهرست: 181، رقم: 799.
      (8)الفهرست: 181، رقم: 799.
      (9)اختيار معرفة الرجال 2: 78، ح 917.
      (10)المهذب البارع 4: 439.
      (11)الفهرست (لابن النديم):
      (12)المصدر السابق.
      (13)الفهرست: 181، رقم 799.
      (14)المصدر السابق.
      (15)المصدر السابق.
      (16)المصدر السابق.
      (17)انظر: رجال النجاشي: 447، رقم: 1208.
      (18)المصدر السابق: 448.
      (19)الفهرست: 181، رقم: 799.
      (20)المصدر السابق: 182.
      (21)انظر: جواهر الكلام 10: 222.
      (22)اختيار معرفة الرجال 2: 817، ح 1021.
      (23)مستدركات علم رجال الحديث 8: 311.
      (24)معجم رجال الحديث 21: 218.
      (25)اختيار معرفة الرجال 2: 783 784، ح 933.
      (26)المصدر السابق: 784، ح 933.
      (27)المصدر السابق: 783، ح 932.
      (28)المصدر السابق: 782، ح 925.
      (29)بحار الانوار 63: 24.
      (30)اختيار معرفة الرجال 2: 780، ح 917.
      {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        شكراً للاخ المشرف حسن الجوادي على الهدية القيمة التي قدمها لي وهي كتاب "قاعدة لا ضرر ولا ضرار " من مؤلفات سماحة السيد السيستاني "دام ظله " حقا انه يعرف ما في داخلي وما احب ، شكرا لكم مرة ثانية
        من اعماق قلبي ، وفقكم الله وادامكم لخدمة الدين والمذهب
        دمتم سالمين
        اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد واله
          فكرة رائعة ومفيدة ان تعرف في كل اسبوع على رجل ممن خدم المذهب الشريف فزادكم الله معرفة وعلما،ولي ملاحظة هي ان العضو عندما ينقل فقرة من كتاب عليه ان يذكر اسم الكتب والكاتب قبل الفقرة المنقوله او ان يذكر مصدرة الفقرة في الهامش فاذا لم يعمل بذلك فان القرأ يتصور ان هذه الفقرة من صاحب الموضوع مع ان الامر ليس كذلك ففي رد الاخ مصطفى البصري يوجد هذا الكلام
          وقد فصلنا الكلام في ذلك في كتابنا الاعلام الهادية ونقلنا عن العلامة المامقاني
          مع الاخ ناقل لهذه الفقرة وان كتاب اعلام الهداية ليس له ،فارجو منه ان يعرفنا من هو المتكلمالذي يقول كتابنا......
          ارجو تقبل الامر بسعة صدر فنحن هنا نريد ان نتعلم ويفيد احدنا الاخر.
          وشكرا لكم

          تعليق

          يعمل...
          X