إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ردّ شبهة اعراض الصحابة عن حديث الغدير ؟.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ردّ شبهة اعراض الصحابة عن حديث الغدير ؟.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الأخوة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من الشبه المثاره من قبل الأخرين في خصوص حديث الغدير ,حيث انهم يقولون لو كان حديث الغدير واضح الدلالة على إمامة وخلافة علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، فكيف أعرض عنه هذا العدد من الصحابة ؟!
    والإجابة على هذه الشبهة تكون في عدة نقاط منها :
    أولا : يكفي أن الصحابة قد فهموا مدلول حديث الغدير ، ويتضح ذلك في الحادثتين الآتيتين :
    1-تهنئة أبي بكر وعمر لأمير المؤمنين "ع" بالولاية ، وقد ذكر ذلك من علماء السنة : الحافظ ابن أبي شيبة ، وأحمد بن حنبل ، والحافظ أبو يعلى ، والحافظ ابن عقدة ، والدارقطني ، والبيهقي ، والخطيب البغدادي ، وابن حجر ، وغيرهم .
    2- جاء في كتاب ( وقعة صفين ) للحافظ السني إبراهيم بن ديزيل بسنده عن رباح بن الحارث النخعي ، قال : "كنت جالسا عند علي عليه السلام ، إذ قدم عليه قوم متلثمون ، فقالوا : السلام عليك يا مولانا ، فقال لهم : أو لستم قوما عربا ! قالوا : بلى ، ولكنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلى مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله .
    قال : فلقد رأيت عليا عليه السلام ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قال : اشهدوا .
    ثم إن القوم مضوا إلى رحالهم فتبعتهم ، فقلت لرجل منهم : من القوم ؟ قالوا : نحن رهط من الانصار ، وذاك - يعنون رجلا منهم - أبو أيوب صاحب منزل رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : فأتيته فصافحته" .
    ورجال السند كلهم ثقات .. وقد روى هذه الحادثة أيضاً : أحمد بن حنبل في ( فضائل الصحابة ) ، وذكره الألباني في ( سلسلة الأحاديث الصحيحة ) وقال : "وهذا إسناد جيد رجاله ثقات" ، ورواها الطبراني في المعجم الكبير .
    ثانياً : لقد صحّ عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : "إنه مما عهد إليّ النبي : أن الأمة ستغدر بي بعده" ، رواه الحاكم في المستدرك وصححه ، وكذلك الذهبي في تلخيصه ، وممن رواه أيضاً : ابن أبي شيبه والبزار والدارقطني والخطيب والبيهقي وغيرهم .
    فالإنقلاب على علي "ع" حقيقة أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
    ثالثاً : امتلأت صحاح أهل السنة – كالبخاري ومسلم - بالروايات النبوية التي تذكر الانقلاب على الأعقاب والتغيير والتبديل بعد النبي "ص" ، فمنها "‏ألا وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا ... فيقال لي إنهم لم يزالوا ‏مرتدين‏ على أعقابهم منذ فارقتهم" . وفي رواية أخرى "فلا أراه يخلص منهم إلا مثل ‏همل النعم" . فلماذا العجب من الانقلاب على أمير المؤمنين عليه السلام بعد مبايعته يوم الغدير ؟!
    رابعاً :لم يكن أمير المؤمنين عليه السلام وحيداً في موقفه ، بل وقف معه عدد من الصحابة الكرام المخلصين ، أبرزهم سلمان المحمدي والمقداد بن الأسود وعمار بن ياسر وأبو ذر الغفاري ، وقد ذكر المرحوم السيد عبد الحسين شرف الدين من روّاد التشيع من الصحابة ما يربو على مائتين .


    وقد قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض . رواه الطبراني الحاكم النيسابوري وصحّحه . فاتباع علي عليه السلام واجب ، وإن قلّ متبعوه .

    وبالتالي فان حديث الغدير ثابت وصحيح واحتج به امير المؤمنين عليه السلام لكن نقول سوف يعلم الذي ظلموا اي منقلب ينقلبون .
    اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
    وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
    قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.


  • #2
    مشرفنا الهادي
    فهم الرواية بهذه الطريقة تخالف سيرة الامام علي رضى الله عنه
    فهل اجد سعة صدر لنقاش في تلك السيرة ؟

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
      مشرفنا الهادي
      فهم الرواية بهذه الطريقة تخالف سيرة الامام علي رضى الله عنه
      فهل اجد سعة صدر لنقاش في تلك السيرة ؟
      الاخ الفاضل تفضل بكل رحابة صدر .
      بين ما فهمته أنت لنا من رواية الغدير وعلى ماذا تدل ؟وهل هي صحيحة ام لا؟ وماذا فهم منها كبار الصحابة أمثال عمار وسلمان والمقداد ؟مع ذكر المتن من كتبكم المعتبرة لكي نناقشه ان شاء الله .
      اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
      وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
      قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
        الاخ الفاضل تفضل بكل رحابة صدر .
        بين ما فهمته أنت لنا من رواية الغدير وعلى ماذا تدل ؟وهل هي صحيحة ام لا؟ وماذا فهم منها كبار الصحابة أمثال عمار وسلمان والمقداد ؟مع ذكر المتن من كتبكم المعتبرة لكي نناقشه ان شاء الله .
        مشرفنا المحترم الهادي
        ارجو ان ندع الاجابة على هذه الاسئلة في نهاية بحثنا في سيرة علي رضى الله عنه
        هل ابدا بسؤال الان

        تعليق


        • #5
          اخي الفاضل ابشر سوف نناقش تفصيلاً سيرة علي بن ابي طالب لكن؟ انت تقول فهم هذه الرواية ؟؟
          كلامنا في رواية الغدير وليس في سيرة علي ارجوا ان تعطيني فهمك اولاً عن الرواية التي هي محط موضوعنا ؟ ؟؟ ومن ثم نناقش سيرة علي عليه السلام ؟
          جزاك الله خير
          اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
          وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
          قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

          تعليق


          • #6
            مشرفنا الغالي الهادي
            انا اقول سيرة علي رضى الله عنه تناقض هذه الرواية وما تعتقدونه بها
            وهذا ما ساثبته اولا ثم ارد على طلبك

            تعليق


            • #7
              طيب مع علمي ان لم ترد على الاجابة وكثير ما تتجاهل الاسئلة التي هي من صميم الموضوع لكن هذه المرة أريد ان أتي معك ؟؟
              تفضل ماهو التناقض الذي تقصده في سيرة علي مع هذه الرواية تفضل تكرماً اذكرها ؟؟.
              لكن لاتنسى انك وعدتني بالاجابة على اسالتي التي تقدمت ؟
              اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
              وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
              قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
                طيب مع علمي ان لم ترد على الاجابة وكثير ما تتجاهل الاسئلة التي هي من صميم الموضوع لكن هذه المرة أريد ان أتي معك ؟؟


                المشرف المحترم الهادي
                انا لم اتجاهل الاسئلة وعندما اعدك ان اجيب سوف اجيب
                تفضل ماهو التناقض الذي تقصده في سيرة علي مع هذه الرواية تفضل تكرماً اذكرها ؟؟.
                لكن لاتنسى انك وعدتني بالاجابة على اسالتي التي تقدمت ؟
                اشكرك على خلقك
                سوف يكون النقاش عبارة عن اسئلة
                السؤال الاول
                لماذ علي رضى الله عنه لم يتبع الوصية وياخذ حقه ؟

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة


                  المشرف المحترم الهادي
                  انا لم اتجاهل الاسئلة وعندما اعدك ان اجيب سوف اجيب

                  اشكرك على خلقك
                  سوف يكون النقاش عبارة عن اسئلة
                  السؤال الاول
                  لماذ علي رضى الله عنه لم يتبع الوصية وياخذ حقه ؟
                  أخي الفاضل علي بن أبي طالب متبع لوصية رسول الله (صلى الله عليه واله )لكن الصحابة الذين تدافع عنهم لم يتبعوا وصية رسول الله!!
                  وبالأحرى ان يكون السؤال هكذا لماذا لم يتبع بعض الصحابة وصية رسول الله ويجددون لعلي المبايعة من بعد رحيل رسول الله كما بايعوه في غدير خم ؟؟
                  اما اذا تريد ان تقول بما ان علي ساكت عن حقه في خلافة رسول الله فهذا دليل على مشروعية الخلفاء الذين تقدموه ؟؟ اليس كذلك ؟؟
                  فأقول لك مهلاً ؟؟كثيراً ما نجد في كتب التاريخ سواء كان من الشيعة او السنة بان علي بن ابي طالب عليه السلام طالب بخلافته واعرض عن حكومة ابي بكر وعلى تعابير صحاح اهل السنة اعرض ستة اشهر ولم يبايع ؟؟ فماذا تفسر هذا الاعراض ؟؟؟
                  من اعلم الصحابة وهو امير المؤمنين هل هذا قبول بهم ام يريد ان يقول لااعتراف بحكومتكم المغتصبة ؟؟
                  ثانياً كثير ماصرح علي بن ابي طالب بنفسه وطالب عن حقه في كتاب نهج البلاغة هذا منه حيث يقول في الخطبة الشقشقية المعروفة : (وطفقت أرتئي بين أن اصول بيد جذّاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربّه فرأيت الصبر على هاتا أحجى فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا ...
                  ثالثاً ان حال علي بن ابي طالب كما وصفة رسول الله في حديثه الصحيح والمشهور عند اهل السنة والجماعة بانه (كمنزلة هارون من موسى) وقد وصف الله تبارك وتعالى حال هارون في قوله تعالى {إنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفوني وَكَادواْ يَقْتلونَني } وقضية علي(عليه السلام ) كقضية هارون (عليه السلام ) تماماً فانهم أرادوا ان يقتلوه فلذلك صبر في جنب الله ورغم هذا لم يسكت عن المطالبة في حقة .
                  اما اذا تريد السبب الواقعي لسلب الخلافة من أهلها ؟؟؟ فهذا ما يقوله احد اكبر علماء السنة والجماعة وهو الإمام الغزالي حيث يقول : (( .. لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه . فقال عمر : بخ بخ يا ابا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليم ورضىً وتحكيم ، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ، وحمل عمود الخلافة ، وعقود النبوة ، وخفقان الهوى في قعقعة الرايات ، واشتباك ازدحام الخيول ، وفتح الامصار ، وسقاهم كأس الهوى ، فعادوا إلى الخلاف الأول : فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قليلا ؟؟؟؟ .
                  اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
                  وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
                  قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

                  تعليق


                  • #10
                    مشرفنا الغالي الهادي
                    لم يكن قصدى ما تفضلت مشكور بكتابته
                    ولكن كان قصدي
                    كيف يسكت عن حق شرعي اوجبه الله عليه
                    وكيف لم يكن له في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنه وهو ابوالحسنين رضى الله عن الجميع في مطالبته بحقه في الرسالة وعرض نفسه على القبائل والذهاب للطائف في سبيل دعوته وتحمل الاذى ورفض كل العروض؟
                    هذا اشكالي
                    اتمنى ان اعرف

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                      مشرفنا الغالي الهادي
                      لم يكن قصدى ما تفضلت مشكور بكتابته
                      ولكن كان قصدي
                      كيف يسكت عن حق شرعي اوجبه الله عليه
                      وكيف لم يكن له في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنه وهو ابوالحسنين رضى الله عن الجميع في مطالبته بحقه في الرسالة وعرض نفسه على القبائل والذهاب للطائف في سبيل دعوته وتحمل الاذى ورفض كل العروض؟
                      هذا اشكالي
                      اتمنى ان اعرف
                      لكن ماسألت عنه موجود ضمن جوابي وخصوصاً ماقاله العلامة الغزالي ؟؟ فتأمل به جياً
                      ثانياً كان الاحرى لك ان تقول لماذا كان هناك ارتداد ومنهم الذين ارتدوا وانت تقول اعترف ان هناك ارتداد من الصحابة في موضوع اخر ؟؟
                      ولاتسال لماذا لايطالب علي عن حقة ؟مع علمك بانه احق الصحابة بخلافة رسول الله بنص الحديث الصحيح والمشهور عندكم والذي لاتقبل ان تجيبني اذا سالتك عنه وهو حديث الغدير ؟؟ .
                      ثالثاً ان امير المؤمنين في كثير من خطبه بين احقيته بالخلافة وذكر الذين اغتصبوا الخلافة بانهم ليس اهلا لها ؟؟ وطالب بحقه سلمياً وهو ملتزم بوصية رسول الله صلى الله عليه واله حينما قاله .(
                      يا علي إني اعلم أن لك ضغائن في صدور قوم سوف يظهرونها لك بعدي، فأن بايعوك فأقبل، وإلا فأصبر حتى تلقاني مظلوماً.
                      كما ان صبر علي يعد حفاظاً على بيضة الاسلام من الضياع الذي حصل بعد رحيل رسول الله والذي انبأ عنه القران في ارتداد القوم في قوله تعالى {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ} - آل عمران - الآية - 144 ؟؟
                      والان اريدك ان تفي بوعدك وتشمر عن ساعديك وتجيبني في خصوص حديث الغدير ؟؟.

                      اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
                      وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
                      قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

                      تعليق


                      • #12
                        كل عام وانت بخير المشرف المحترم الهادى
                        انا افهم من حديث الغدير
                        افهم من حديث الغدير بان الموالاة تعنى المحبة لان الكلمة لها دلالة والموقف له دلالة
                        ولاباس ان نناقش الرواية لنعرف من فهمه السليم
                        ولكن يبدو انك لم تفهمني في اعتراضي
                        ساعيد سؤالي مرة اخرى
                        لماذا لم يذهب للطائف لمالك ابن النويرة ؟

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                          كل عام وانت بخير المشرف المحترم الهادى
                          انا افهم من حديث الغدير
                          افهم من حديث الغدير بان الموالاة تعنى المحبة لان الكلمة لها دلالة والموقف له دلالة
                          ولاباس ان نناقش الرواية لنعرف من فهمه السليم
                          ولكن يبدو انك لم تفهمني في اعتراضي
                          ساعيد سؤالي مرة اخرى
                          لماذا لم يذهب للطائف لمالك ابن النويرة ؟
                          الأخ المحترم واحدة واحدة ارجوا ان يكون الحوار علمي ولاننتقل الى فقره قبل ان ننهي نقاشنا من الفقرة الحالية.
                          اولاً لنعرف هل حديث الغدير صحيح السند ام لا لكي نناقشه ؟؟
                          وبعد معرفة صحته من ضعفه نأتي الى المتن ونرى القرائن ماهي وهل تفيد ما تفضلت اليه من ان المولاة تفيد المحبة ام الولاية والخلافة ؟؟
                          وهل يوجد عند احدنا مايعضد مدعاه وبالتالي نحكم او نحكم القراء في حجية احدنا على المطلوب ونعرف اينا اقرب للصواب .
                          نبدأ بذكر الحديث عن طريقين السنة والشيعة فعن طريق السنة مايرويه البخاري في
                          البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 )
                          694 - حدثني : يوسف بن راشد ، نا : علي بن قادم الخزاعي ، أنا : إسرائيل ، عن عبد الله بن شريك ، عن سهم بن حصين الأسدي : قدمت مكة أنا وعبد الله بن علقمة ، قال إبن شريك : وكان علقمة سباباً لعلي ، فقلت : هل لك في هذا ؟ يعني أبا سعيد الخدري ، فقلت : هل سمعت لعلى منقبة ؟ ، قال : نعم فإذا حدثتك فسل المهاجرين والأنصار وقريشاً ، قام النبي (ص) يوم غدير خم فأبلغ ، فقال : الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ إدن علي فدنا فرفع يده ورفع النبي (ص) يده حتى نظرت إلى بياض إبطيه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، سمعته أذناي ، قال إبن شريك : فقدم عبد الله بن علقمة ، وسهم فلما صلينا الفجر قام إبن علقمة ، قال : أتوب إلى الله من سب علي.
                          الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 94 )
                          113 - حدثنا : علي بن محمد ، حدثنا : أبو الحسين ، أخبرني : حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد إبن جدعان ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب قال : أقبلنا مع رسول الله (ص) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (ر) فقال : الست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، قالوا : بلى ، قال : الست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا : بلى ، قال : فهذا ولي : من أنا مولاه ، اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه ، صحيح ، ( الصحيحة / 1750 ).
                          الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1750 )
                          نوع الحديث : صحيح
                          - نص الحديث : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، صحيح ، إنظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة ، وأولها ، عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي (ص) من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي (ر) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، صحيح.
                          يروي الشيخ الصدوق في كتابه الخصال - رقم الصفحة : ( 65 )
                          قال : لما رجع رسول الله (صلى الله عليه واله ) من حجة الوداع ونحن معه أقبل حتى إنتهى إلى الجحفة فأمر أصحابه بالنزول فنزل القوم منازلهم ، ثم نودي بالصلاة فصلى بأصحابه ركعتين ، ثم أقبل بوجهه إليهم فقال لهم : إنه قد نبأني اللطيف الخبير أني ميت وأنكم ميتون ، وكإني قد دعيت فأجبت وأني مسؤول عما أرسلت به إليكم ، وعما خلفت فيكم من كتاب الله وحجته وأنكم مسؤولون ، فما أنتم قائلون لربكم ؟ ، قالوا : نقول : قد بلغت ونصحت وجاهدت فجزاك الله عنا أفضل الجزاء ثم قال لهم : الستم تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأني رسول الله إليكم وأن الجنة حق ؟ وأن النار حق ؟ وأن البعث بعد الموت حق ؟ ، فقالوا : نشهد بذلك ، قال : اللهم أشهد على ما يقولون ، ألا وإني أشهدكم أني أشهد أن الله مولاي ، وأنا مولى كل مسلم ، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فهل تقرون لي بذلك ، وتشهدون لي به ؟ ، فقالوا : نعم نشهد لك بذلك ، فقال : ألا من كنت مولاه فإن علياًً مولاه وهو هذا ، ثم أخذ بيد علي (ع) فرفعها مع يده حتى بدت آباطهما ثم قال : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من خذله ، ألا وإني فرطكم وأنتم واردون علي الحوض ، حوضي غداً وهو حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه أقداح من فضة عدد نجوم السماء ، ألا وإني سائلكم غداً ماذا صنعتم فيما أشهدت الله به عليكم في يومكم هذا إذا وردتم علي حوضي ، وماذا صنعتم بالثقلين من بعدي فإنظروا كيف تكونون خلفتموني فيهما حين تلقوني ؟ ، قالوا : وما هذان الثقلان يا رسول الله ؟ ، قال : أما الثقل الأكبر فكتاب الله عز وجل ، سبب ممدود من الله ومني في أيديكم ، طرفه بيد الله والطرف الآخر بأيديكم ، فيه علم ما مضى وما بقي إلى أن تقوم الساعة ، وأما الثقل الأصغر فهو حليف القرآن وهو على بن أبي طالب وعترته (ع) وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
                          والسؤال بعد ان عرفت ان حديث الغدير صحيح كما يقول العلامة الالباني وغيره على ماذا تدل هذه القرائن التي في هذه الاحاديث وخصوصاً في الاحاديث التي نقلها الالباني فبصريح العبارة من كنت وليه ؟؟ فعلي وليه ؟؟ وكذلك القرينة في الحديث التي هي نصاً (( الست أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا : بلى ، قال : فهذا ولي : من أنا مولاه ، اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه ،)) وغيرها من الاحاديث السابقة .
                          وليكن الوصول للحق همنا جميعاً ونترك جانب التعصب لعل الله يوفق احدنا لهداية الاخر انه ارحم الراحمين .
                          اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
                          وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
                          قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

                          تعليق


                          • #14
                            مشرفنا الفاضل المحترم
                            وليكن الوصول للحق همنا جميعاً ونترك جانب التعصب لعل الله يوفق احدنا لهداية الاخر انه ارحم الراحمين .
                            اتمنى ذلك
                            اولا لا ارى رد على اشكالي
                            ثانيا اليس امر الولاية والامرة عام لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم وقت خاص وحضور خاص ولم يكن يكن في وقت عام وحضور عام
                            اما اللفظة التى تريدها
                            قال : فهذا ولي
                            فهل تفسرها ان علي رضى الله عنه امير الرسول صلى الله عليه وسلم وامامه ؟

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                              مشرفنا الفاضل المحترم

                              اتمنى ذلك
                              اولا لا ارى رد على اشكالي
                              ثانيا اليس امر الولاية والامرة عام لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم وقت خاص وحضور خاص ولم يكن يكن في وقت عام وحضور عام
                              اما اللفظة التى تريدها

                              فهل تفسرها ان علي رضى الله عنه امير الرسول صلى الله عليه وسلم وامامه ؟
                              اتعبت نفسك اخي الفاضل بهذه الاجابة الوافيه؟ والشافية؟ والكافية؟؟
                              ياخي والله من المعيب ان يكون الحوار هذا المستوى .اذا لم يكن عندك الاستعداد للحوار بامكانك ان تعتذر وليس معيباً .
                              اما ان تكتفي بعبارة واحدة وتكررها للجميع فالكل يعرفها .
                              اتيتك بالروايات واعتقدت انك تناقش متن الحديث وتاتي بادلة ولكن خاب ظني عندما رايت ردك بهذه الشكل ؟؟
                              وفي النهاية اقول لك ماذا تقول او ماهو حكم من ينكر كلام رسول الله عمداً ؟؟ فقط اجبني على السؤال بدون تغير للموضوع .
                              اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
                              وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
                              قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X