إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبوا الإمام علــــــــــــــــــــــــي عليهم السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبوا الإمام علــــــــــــــــــــــــي عليهم السلام

    بسم الله الرحــــــــــــــــــــــمن الرحـــــــــــــــــــــــــــيم


    اللهم صـــــــــــــــــــــلّ على محـــــــــــــــــــمد وآل مــــــــــــــــــــحمد





    والده الكريـــــــــــــــــــم عليهما السلام :


    عبد مناف، وقيل: عمران، وقيل: شيبة، و كنيته أبو طالب، هو أخو عبدالله والد النبيّ (صلى الله عليه وآله) لاُ مّه وأبيه. ولد أبو طالب بمكّة قبل ولادة النبيّ (صلى الله عليه وآله) بخمس وثلاثين سنة، وانتهت إليه بعد أبيه عبدالمطلب الزعامة المطلقة لقريش، وكان يروي الماء لوفود مكّة كافّة لأنّ السقاية كانت له، ومنع نكاح المحارم وقتل الموؤدة والزنا وشرب الخمر وطواف العراة في بيت الله الحرام (1).

    ولمّا توفّي عبدالمطلب; تكفّل أبو طالب رعاية رسول الله(صلى الله عليه وآله) فكان أبو طالب يحبّه حبّاً شديداً لا يحبّه ولده، وكان لا ينام إلاّ إلى جنبه، ويخرج فيخرج معه، وكان يخصّه بالطعام دون أولاده.
    وروي أنّ أبا طالب دعا بني عبدالمطلب فقال:لن تزالوا بخير ما سمعتم من محمّد (صلى الله عليه وآله) وما اتّبعتم أمره، فاتّبعوه وأعينوه ترشدوا. وما زالت قريش كافّة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى مات أبو طالب (2).
    توفّي أبو طالب قبل الهجرة بثلاث سنين وبعد خروج بني هاشم مع النبيّ (صلى الله عليه وآله) من الشِعب وعمره بضع وثمانون سنة
    (3)،

    وكان للنبي (صلى الله عليه وآله) تعلّق شديد بأبي طالب، فقد عاش في كنفه (43) عاماً منذ الثامنة من عمره الشريف حينما توفّي جدّه عبدالمطلب.. وأنّ أبا طالب كان موحّداً مؤمناً بالله ومعتقداً بالإسلام أرسخ الاعتقاد، وبقي على حاله هذه حتى وافاه الأجل، وإنّما أخفى إيمانه ليتمكّن أن يكون له شأن واتّصال مع كفّار مكّة، وليطّلع على مكائدهم ومؤامراتهم، فكان يعيش حالة التقيّة، وكان مثله كأصحاب الكهف في قومهم، وهو ممّن آتاهم الله أجرهم مرّتين لإيمانه وتقيّته (4).


    اُمُّــــــــــــــــــــــــــــــــــــهُ الطاهرة عليهما السلام:



    فاطمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــة بنت أسد بن هاشم بن عبدمناف، تجتمع هي وأبو طالب في هاشم، هاجرت مع النبيّ (صلى الله عليه وآله) وكانت من السابقات إلى الإيمان وبمنزلة الاُمّ للنبيّ (صلى الله عليه وآله) (5)

    ربّته في حجرها، ولمّا ماتت فاطمة بنت أسد; دخل إليها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجلس عند رأسها وقال: «رحمك الله يا اُمّي، كنت اُمّي بعد اُمّي، تجوعين وتشبعيني، وتعرين وتكسيني، وتمنعين نفسك طيب الطعام وتطعميني، تريدين بذلك وجه الله والآخرة».
    وغمّضها، ثمّ أمر أن تغسل بالماء ثلاثاً، فلمّا بلغ الماء الّذي فيه الكافور سكبه رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيده، ثمّ خلع قميصه فألبسه إيّاها وكفّنت فوقه ودعا لها اُسامة بن زيد مولى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأبا أيوب الأنصاري وغلاماً أسود فحفروا لها قبرها، فلمّا بلغوا اللّحد حفره رسول الله (صلى الله عليه وآله) بيده، وأخرج ترابه ودخل رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبرها فاضطجع فيه، ثمّ قال: «الله الّذي يحيي ويميت، وهو حيّ لا يموت، اللّهمّ اغفر لاُمّي فاطمة بنت أسد بن هاشم، ولقّنها حجتها، ووسّع عليها مدخلها بحقّ نبيّك والأنبياء من قبلي، فإنّك أرحم الراحمين» وأدخلها رسول الله (صلى الله عليه وآله) اللحد والعباسُ وأبو بكر[6].
    فقيل: يارسول الله رأيناك وضعت شيئاً لم تكن وضعته بأحد من قبل: فقال (صلى الله عليه وآله): «ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الجنّة، واضطجعت في قبرها ليخفّف عنها من ضغطة القبر، إنّها كانت من أحسن خلق الله صُنعاً إليّ بعد أبي طالب رضي اللّه عنهما ورحمهما ) (7).


    .................................................. ...



    الهوامش

    [1] علل الشرائع للصدوق: ص56، وروضة الواعظين للفتال النيسابوري: ص67، وبحار الأنوار: 35 / 8 ، وكشف الغمة للأربلي: 1 / 82 .
    (2) بحار الأنوار: 35 / 18.

    [3] اليعسوب: يقصد به هنا سيّد قومه. المبير: المهلك.
    (4) كشف الغمة للأربلي: 1 / 93. وقد وردت ألقاب اُخرى عديدة لأمير المؤمنين في مصادر الرواة والمحدّثين منها: صحيح الترمذي والخصائص للنسائي والمستدرك للحاكم النيسابوري وحلية الأولياء للأصفهاني واُسد الغابة لابن الأثير وتأريخ الإسلام للذهبي وغيرهم.
    (5) بحار الأنوار: 35 / 43.

    [6] تأريخ الطبري: 2 / 58 ط مؤسسة الأعلمي بيروت، وشرح ابن أبي الحديد: 13 / 198، وينابيع المودة: 202، وكشف الغمة: 1 / 104، وموسوعة التاريخ الإسلامي : 1 / 351 ـ 356.

    [7] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 1 / 15 ، نقلاً عن البلاذري والأصفهاني.
    التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 16-08-2012, 11:37 AM. سبب آخر:
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

  • #2
    اللهم صلي على محمد والي محمد
    شكرا للمبدع الاخ(المحسن)على ذكر هذه الشخصية التي ظلمها التاريخ وسلب حقها في الريادة مثلما سلب حق اهل البيت في الولاية ,وهذه بعض المصادر التي تؤكد اسلام ابي طالب:
    1- شيخ الأبطح أو أبو طالب/ السيد محمد علي شرف الدين/ دار الأرقم ـ صور/ مقدمة العلاّمة الشيخ محمد مهدي شمس الدين.
    2-إيمان أبي طالب والشذرات الذهبية/ لبيب بيضون/ مقدمة المحقق الشيخ محمد حسن آل ياسين لرسالة الشيخ المفيد (ره).
    3) شيخ الأبطح/ م. س/ص17.

    3- فاطمة بنت أسد/ الد. الشيخ محمد هادي الأميني/ نشر مؤسسة البلاغ ـ بيروت/ ط1/ 1990/ ص18/ نقلاً عن عدة مصادر ومراجع.
    4-أبو طالب مؤمن قريش/ عبد الله الخنيزي/ دار التعارف للمطبوعات ـ بيروت/ ط4 ـ 1978/ ص145/ نقلاً عن عدة مصادر مهمة.

    5-عدة مصادر كالطبري والإصابة والسيرة الهشامية والنبوية والحلبية وغيرها كثير.
    6- السيرة النبوية والحلبية وثمرات الأوراق، وأضيفت في كتاب شيخ الأبطح ص 39 جملة (غير أني أشهد بشهادته، وأعظّم مقالته)، وذكرها (أي الجملة) مع كامل الوصية صاحب أعيان الشيعة السيد محسن الأمين (رضي الله عنه) في موسوعته. وكذلك صاحب الغدير وغيره.



    7-رسالة في إيمان أبي طالب/ الشيخ المفيد/ راجع ذلك في إيمان أبي طالب.. / لبيب بيضون/ م. س/ ص5

    تعليق


    • #3
      أشكرك أخي المتألق ( عبد الزهرة ) على تعليقك الثمين ، كما أثمن مداخلتك الوضاءة
      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        احسنتم اخي المحسن على هذا الطرح الجميل واشكر الاخ عبد الزهراء على المرور الكريم .

        ان فضل ابي طالب (عليه السلام) على الاسلام ظاهر وجلي لكن اهل الباطل ان طبلول لشيء اعتمدوه عقيدةً لهم وما اتخذوه من مذهب للعداء لابي طالب (عليه السلام) انما هو لكونه ابو الامام علي (عليه السلام) لا غير , ولكن ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحيٌ يوحى قد بين لنا اكذوبة المدعين بما رواه من احاديث حول ابي طالب (عليه السلام) منها ما ساذكرها على نحو الاختصار :
        روي عن علي (عليه السلام): أن نور أبي يوم القيامة يطفئ أنوار الخلائق إلا خمسة أنوار. نور محمد (صلى الله عليه وآله) ونوري، ونور الحسن والحسين، ونور تسعة من ولد الحسين(1)
        وروي أيضاً: أن مثله كان مثل أصحاب الكهف.
        وأنه كان مستودعاً للوصايا، فدفعها إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)(2)
        وقال الصدوق: روي أن عبد المطلب كان حجة، وأن أبا طالب كان وصيه(3)
        وقال المجلسي: بل كان من أوصياء إبراهيم(4)
        وفي روضة الواعظين: أن جابراً قال لرسول الله (صلى الله عليه وآله): يقولون إن أبا طالب مات كافراً؟!
        قال صلى الله عليه وآله: يا جابر، الله أعلم بالغيب! إنه لما كانت الليلة التي أسري بي إلى السماء انتهيت إلى العرش، فرأيت أربعة أنوار، فقلت: إلهي، ما هذه الأنوار؟!
        فقال: يا محمد، هذا عبد المطلب، وهذا أبو طالب، وهذا أبوك عبدالله، وهذا أخوك طالب.
        فقلت: إلهي وسيدي، فيم نالوا هذه الدرجة؟!
        قال: بكتمانهم الإيمان، وإظهارهم الكفر، وصبرهم على ذلك حتى ماتوا(5)

        الهوامش
        ــــــــــــــــــــــ

        (1) البحار ج35 ص69 و110 عن الإحتجاج وعن الكراجكي.
        (2) البحار ج35 ص72 و73 وراجع الكافي ج1 ص445.
        (3) الاعتقادات في دين الإمامية للصدوق ص85 طبع المطبعة العلمية، قم سنة 1412هـ.
        (4) البحار ج35 ص138.
        (5) البحار ج35 ص15 وروضة الواعظين ص101.

        التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 27-08-2012, 10:32 AM. سبب آخر:
        قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
        صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
        ************
        السلام عليكِ يا أم أبيها

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          شكر خاص لك الاخ الفاضل (علاء العوادي ) على تعليقك المعطاء ولقد استفدتُ منه كثيرا
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق


          • #6
            بارك الله بكم موضوع رائع وفقكم الله

            ااه همي ينجلي....لو شيعة علي ...تتعنة الي
            ااه وكل حر وابي...يزور ال النبي...رغم الناصبي

            لمن اشكو همومي

            انا ارض البـــــــقــــــيــــــع ــــــي





            http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1353416068

            تعليق


            • #7
              أشكرك أخي ( المـــــــــــــحمدي ) عل تقييمك وتعليقك الجميلين
              ************************************************** ********************

              صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

              من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

              لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


              فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

              http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

              تعليق

              يعمل...
              X