إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهة زغيره على الصديق وردها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة زغيره على الصديق وردها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من خلال نقاشي مع احبتي في منتداكم العزيز وجدت احدهم يطرح هذا الامر
    أنه لم ينزل الله السكينة على أبي بكر وخص السكينة رسوله دون صاحبه، إذ قال تعالى: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ [التوبة:40] ولم يقل: عليهما.
    . والرد
    أن " عَلَيْهِ" تعود على الصديق فالرسول لم تزل السكينة معه والسكينة كانت عليه. فعلمنا أنها نزلت على الذي يحتاج إليها وهو أبو بكر رض.



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الظاهر ان اهل السنة بعد ان عجزوا عن وجود جواب عن هذه الشبهة (الزغيرة) حاولوا ان يثنوا عنق الحقيقة وسلب السكينة عن النبي صلى الله عليه واله واثباتها الى صاحبهم بدعوى ان النبي صلى الله عليه واله لا يحتاج السكينة فهي مازالت معه وقد يكون الاخ ابو عمر البغدادي اعتمد في جوابه على ما اخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس ان الضمير في " فانزل الله سكينته عليه " لابي بكر ولا ينافيه " وايده بجنود " ارجاعا للضمير في كل الى ما يليق به وجلالة ابن عباس قاضية بانه لولا علم في ذلك نصا لما حمل الاية عليه مع مخالفة ظاهرها له انتهى . (1)
    والجواب عنها واضح فانه ادعى ان النبي صلى الله عليه واله لاتنزل عليه السكينة فهي ما زالت معه وهو بهذا غفل عما يصرح به القران بكل وضوح في نزولها عليه في موضعين من الكتاب الكريم حيث قال:(فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى)(2)وقال تعالىثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها)(3).
    فهذا القران قد صرح بنزولها على النبي صلى الله عليه واله فكيف يجيب الاخ البغدادي وهنا يعجبني ان انقل كلاما للشيخ المفيد قدس سره الشريف في جواب الاخ:وأما قولك: إن السكينة نزلت على أبي بكر، فإنه ترك للظاهر، لان الذي نزلت عليه السكينة هو الذي أيّده الله بالجنود، وكذا يشهد ظاهر القرآن في قوله
    : (فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها) . فإن كان أبو بكر هو صاحب السكينة فهو صاحب الجنود، وفي هذا اخراج للنبي ـ صلى الله عليه وآله ـ من النبوة على أن هذا الموضع لو كتمته عن صاحبك كان خيراً، لان الله تعالى انزل السكينة على النبي في موضعين كان معه قوم مؤمنون فشركهم فيها، فقال في أحد الموضعين:

    (فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى) وقال في الموضع الاخر: (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها) ولما كان في هذا الموضع خصه وحده بالسكينة، فقال: فانزل الله سكينته عليه فلو كان معه مؤمن لشركه معه في السكينة كما شرك من ذكرنا قبل هذا من المؤمنين، فدل إخراجه من السكينة على خروجه من الايمان.
    وخلاصة جواب الشيخ المفيد ان الذي نزلت عليه السكينة هو من ايده الله بالجنود فالاية تقول:إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (4)
    فاذا كانت السكينة نازلة على ابي بكر فيلزم ان يكون هو المؤيد بالجنود ومن المتفق عليه بين الفريقين ان المؤيد بالجنود بقرينة باقي الايات المذكورة هو النبي صلى الله عليه واله .
    1. الصوارم المهرقة - الشهيد نور الله التستري ص 307
    2. الفتح اية 26
    3. التوبة اية 26
    4. التوبة اية 40

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد واله
      قلت كلام طيب تشكر عليه اخونا البغدادي
      (من خلال نقاشي مع احبتي في منتداكم العزيز )

      ثم قلت:
      وجدت احدهم يطرح هذا الامر
      أنه لم ينزل الله السكينة على أبي بكر وخص السكينة رسوله دون صاحبه، إذ قال تعالى: فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ [التوبة:40] ولم يقل: عليهما.


      وكان ردك عليه:

      أن " عَلَيْهِ" تعود على الصديق فالرسول لم تزل السكينة معه والسكينة كانت عليه. فعلمنا أنها نزلت على الذي يحتاج إليها وهو أبو بكر رض.


      ولي بعض النقاط على ردك:

      1- قلت ان (عليه ) تعود على ابو بكر أي ان السكينة نزلت على ابي بكر ولم تنزل على الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وهذه دعوى ولكي تثبتها عللت ذلك بقولك(فالرسول لم تزل السكينة معه والسكينة كانت عليه)وانا ان شاء الله سأبين لك ان السكينة نزلت على رسول الله صلى الله عليه واله في مواضع أُخر بعد الهجرة فقد نزلت السكينة على رسول الله صلى الله عليه واله في معركة حنين سنة ثمان للهجرة قال تعالى (و لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَوَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ )(26) سورة التوبة
      فاذا كانت السكينة كما تدعي انت ان الرسول (لم تزل السكينة معه والسكينة كانت عليه) لماذا نزلت عليه بعد ثمان سنوات من حادث الغار؟!
      وعليه فعلمنا ان الذي يحتاج لها في الغارهو الرسول صلى الله عليه واله كما احتاج لها صلى الله عليه واله في واقعة حنين حين ضاقت الارض على المسلمين وولوا مدبرين فـ (أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ).
      كذلك نزلت السكينة في موضع اخر على الرسول صلى الله عليه واله يقول تعالى ( إذ جَعَلَ الَّذينَ كَفروا في قلوبهم الحَميَّةَ حَميَّةَ الجَاهليَّة فأَنزَلَ اللَّه سَكينَتَه عَلَى رَسولهوَعَلَى المؤمنينَ ... )

      2- ناهيك ان الضمائر في اية الغار تعود لرسول الله صلى الله عليه واله ولا توجد قرينة تصرف (عليه)الى ابي بكر.
      انقل لك كلام صاحب تفسير الميزان السيد الطباطبائي (رضي الله عنه):
      والدليل على رجوع الضمير في قوله: (( فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيهِ )) (التوبة:40) إلى النبي صلى الله عليه وآله
      اولا: رجوع الضمائر التي قبله وبعده إليه صلى الله عليه وآله وسلم كقوله: ( إلا تنصروه ) و ( نصره ) و ( أخرجه ) و ( يقول ) و ( لصاحبه ) و ( أيده ) فلا سبيل إلى رجوع ضمير ( عليه ) من بينها وحده إلى غيره من غير قرينة قاطعة تدل عليه.....


      3- السكينة تنزل على المؤمنين كما قال تعالى (أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعلى الْمُؤْمِنِينَ)وقال تعالى ( هوَ الَّذي أَنزَلَ السَّكينَةَ في قلوب المؤمنينَ ... ) (الفتح:4).وقال تعالى ( لَقَد رَضيَ اللَّه عَن المؤمنينَ إذ يبَايعونَكَ تَحتَ الشَّجَرَة فعَلمَ مَا في قلوبهم فأَنزَلَ السَّكينَةَ عَلَيهم ... ) (الفتح:18) وقال تعالى ( إذ جَعَلَ الَّذينَ كََفروا في قلوبهم الحَميَّةَ حَميَّةَ الجَاهليَّة فأَنزَلَ اللَّه سَكينَتَه عَلَى رَسوله وَعَلَى المؤمنينَ ... ) (الفتح:26)..
      وعليه لو كان الذي مع الرسول صلى الله عليه واله مؤمنا لنزلت السكينة عليهما ولم تنزل فقط على الرسول صلى الله عليه واله والدليل هذه الايات التي ذكرناها.

      4- القول الاشهر عند السنة ان الضمير في (عليه) يعود على الرسول صلى الله عليه واله لا على صاحبك ابي بكر.
      فلماذا تترك القول الاشهر؟!

      يقول ابن كثير في تفسيره تفسير القران العظيم
      ( فأنزل الله سكينته عليه ) أي : تأييده ونصره عليه ، أي : على الرسول في أشهر القولين.
      التعديل الأخير تم بواسطة منتصر ; الساعة 21-08-2012, 12:23 AM. سبب آخر:

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اريد جوابا قاطعاً السكينة للنبي ام لابي بكر ؟؟؟؟؟؟؟

        جاوب الاخوة الذين ردوا عليك ؟؟؟؟؟

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الى الاخ البيان الجلي لقد قلت :
          اريد جوابا قاطعاً السكينة للنبي ام لابي بكر ؟؟؟؟؟؟؟

          واليك الجواب القاطع باذن الله وانتظر منك الرد على جوابي هذا ان استطعت
          السكينة نازله على قلب ابي بكر
          ان من قال ان الضمير في قوله : ( عَلَيْهِ ) في الاية الكريمه (فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
          )عائد إلى الرسول ، فهذا باطل لوجوه :
          الوجه الأول : أن الضمير يجب عوده إلى أقرب المذكورات ، وأقرب المذكورات المتقدمة في هذه الآية هو أبو بكر ؛ لأنه تعالى قال : ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ ) والتقدير : إذ يقول محمد لصاحبه أبي بكر لا تحزن . وعلى هذا التقدير : فأقرب المذكورات السابقة هو أبو بكر ، فوجب عَوْدُ الضمير إليه .
          والوجه الثاني : أن الحزن والخوف كان حاصلاً لأبي بكر لا للرسول عليه الصلاة والسلام ، فإنه عليه السلام كان آمناً ، ساكن القلب بما وعده الله أن ينصره على قريش ، فلما قال لأبي بكر : لا تحزن : صار آمناً ، فصَرْفُ السكينة إلى أبي بكر ليصير ذلك سبباً لزوال خوفه أولى من صرفها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، مع أنه قبل ذلك ساكن القلب ، قوي النفس .
          والوجه الثالث : أنه لو كان المراد إنزال السكينة على الرسول لوجب أن يقال : إن الرسول كان قبل ذلك خائفاً ، ولو كان الأمر كذلك لما أمكنه أن يقول لأبي بكر : ( لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ) فمن كان خائفاً كيف يمكنه أن يزيل الخوف عن قلب غيره ، ولو كان الأمر على ما قالوه لوجب أن يقال : فأنزل الله سكينته عليه ، فقال لصاحبه : لا تحزن .
          ولمَّا لم يكن كذلك ، بل ذكر أولاً أنه عليه الصلاة والسلام قال لصاحبه : لا تحزن ، ثم ذكر بفاء التعقيب نزول السكينة وهو قوله : ( فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ ) علمنا أن نزول هذه السكينة مسبوق بحصول السكينة في قلب الرسول عليه الصلاة والسلام ، ومتى كان الأمر كذلك وجب أن تكون هذه السكينة نازلة على قلب أبي بكر .

          انتظر ردك البيان الجلي


          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            ايها الحبيب .....

            جوابك قاطع .....نعم وسوف ارد عليه ....شريطة ان تدعمه بالمصادر

            قلت لك رد استدلالات الاخوة على ان السكينة نزلت على النبي .....لا ان تاتي بكلام وتجعله ردا عليهم

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              الى البيان الجلي
              الحمد لله الذي اعترفت بملء فمك ان جوابي قاطع
              جوابك قاطع ...

              وقلت ايضا "
              نعم وسوف ارد عليه ....شريطة ان تدعمه بالمصادر

              اي مصادر حبيبي ليش اني ذكرت شيء يحتاج الى الروايات مثلا
              ففي الجواب رقم 1 لم اذكر الا تعويد الضمائر
              وفي الجواب رقم 2 ذكرت ان الخوف كان اصلا لابي بكر وهذا يستلزم امور هل تنكر ان الخوف كان حاصلا لابي بكر مثلا
              والجواب رقم 3 ايضلا مسالة ملازمات
              فجوابك عبارة عن شماعة فقط تريد ان تعلق عجزك عن الجواب عن الاسئلة ليس الا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                الى الاخ المحترم .....البغدادي .....


                قولك .....(الحمد لله الذي اعترفت بملء فمك ان جوابي قاطع )



                1ـ ان جوابك قاطع بالنسبة اليك وانا طلبت القطع منك ....لاجل ان تثبت في الكلام ...وليس انني قانع بالجواب ....

                2ـ السكينة نزلت على ابي بكر وكان جوابك قاطعاً ....وجاء بعد السكينة (وايده بجنود ) الضمير الهاء في (ايده )الله بالجنود ....على من يعود على ابابكر الصديق ام على النبي الاكرم ؟؟؟؟

                ... اسأل الله ان يجعل الحوار علمياً وان يكون راضياً عنا..لان العلم شرفه كبير جدا.......
                التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 03-09-2012, 02:47 PM. سبب آخر:

                تعليق

                يعمل...
                X