إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابي الجليل المظلوم مالك بن نويرة التميمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابي الجليل المظلوم مالك بن نويرة التميمي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله


    مالك بن نويرة التميمي ، سيد من سادات قبيلة تميم في عهد النبي محمد هومالك بن نويرة بن حمزة بن شداد بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
    كان مالك بن نويرة من كبار بني يربوع من بني تميم، وصاحب شرف رفيع وأريحية عالية بين العرب، حتى ضرب به المثل في الشجاعة والكرم والمبادرة إلى إسداء المعروف والأخذ بالملهوف. كانت له الكلمة النافذة في قبيلته، حتى أنه لما أسلم ورجع إلى قبيلته وأخبرهم بإسلامه، وأعطاهم فكرة عن جوهر هذا الدين الجديد، أسلموا على يديه جميعاً ولم يتخلف منهم رجل واحد.
    كان قد نال منزلة رفيعة لدى النبي حتى نصبه وكيلاً عنه في قبض زكاة قومه(بني يربوع) كلها، وتقسيمها على الفقراء، وهذا دليل ثقاته واحتياطه وورعه.

    قــــــــــــــــــــــتله

    اتفقت الروايات التاريخية على أن مالك بن نويرة قتله خالد بن الوليد ، وأن خالدا نزا بعد ذلك بزوجته ليلى بنت سنان .وان خالدا مثل بجثته بعد قتله فقطع راس مالك ابن نويرة واحرقه وطبخ عليه الطعام
    فقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية / 6 / 354 ، وأمر خالد برأسه(راس مالك) فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدرا ، فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الاعراب ، من المرتدين وغيرهم ، ويقال : إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر ولم تفرغ الشعر لكثرته وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع وتقولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكاه إلى ابو بكر) وعند ذاك بعث ابو بكر الى خالد ان يرجع الى المدينة لينظروا في امره فعاد مختالا بنفسه غير عابئ بفعلته النكراء امنا من العقوبة
    فقد ذكر الطبري في تاريخه 3 | 343 .
    (وقد وأقبل خالد بن الوليد قافلاً حتى دخل المسجد وعليه قباء له عليه صداء الحديد معتجر بعمامة له قد غرز في عمامته أسهماً ، فلما دخل إليه وأتى إلى المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من رأسه فحطّمها ثم قال : إرئاء ، قتلت امرأ مسلماً ثم نزوت على أمرأته . والله لأرجمنّك بأحجارك ، وخالد لا يكلّمه »
    فقدم أخو مالك متمم بن نويرة على أبي بكر ، فأنشده مرثية أخيه ، وناشده في دمه وفي سبيهم ، فرد أبو بكر السبي . وامرأبا بكر خالدا أن يفارق امرأة مالك المذكورة )

    ما هو السبب في قتل خالد لمالك ابن نويرة

    وأما سبب قتل مالك بن نويرة وذكر بعض ملابسات ذلك الحادث فقد تفاوتت الروايات في بيانه ، إلا أن بعض المؤرخين الذين سجلوا تلك الحادثة ،عللوا ذلك بثلاثة اسباب
    السبب الاول هو امتناع مالك بن نويرة من أداء الزكاة وحبسه إبل الصدقة ، ومنعه قومه من أدائها ، مما حمل خالدا على قتله ، من غير التفات إلى ما يُظهره من إسلام وصلاة .
    فقد ذكر في تاريخ أبى الفداء ج 1 / 158
    كانت وصية أبي بكر أن يؤذنوا إذا نزلوا منزلًا فإن أذن القوم فكفوا عنهم وإن لم يؤذنوا فاقتلوا وإن أجابوكم إلى داعية الإسلام فاسألوهم عن الزكاة فإن أقروا فاقبلوا منهم وإن أبوا فقاتلوهم. فجاءت خيل خالد بن الوليد بمالك بن نويرة في نفر من بني ثعلبة بن يربوع فاختلفت السرية فيهم وكان فيهم أبو قتادة فكان فيمن شهد أنهم قد أذنوا وأقاموا وصلوا فلما اختلفوا أمر بهم فحبسوا في ليلة باردة لا يقوم لها شيء فأمر خالد مناديًا فنادى: "أدفئوا أسراكم"، وهي في لغة قبيلة كنانة القتل وكنانة قبيلة خالد، فظن القوم أنه أراد القتل ولم يرد إلا الدفء فقتلوهم، فقتل ضرار بن الأزور مالكًا. وتزوج خالد أم تميم امرأة مالك
    وذكر في تاريخ الامم والملوك للطبري ج 3 ص 224 و الإصابة ج 5 ص560
    (فلما غشيت هذه السرايا قوم مالك بن نويرة تحت الليل، ارتاع القوم فأخذوا السلاح للدفاع عن أنفسهم، فقالوا: إنا المسلمون. قال قوم مالك: ونحن المسلمون، قالوا: فما بال السلاح معكم؟ قال القوم: فما بال السلاح معكم أنتم؟ قالوا: فإن كنتم المسلمين كما تقولون فضعوا السلاح، فوضع قوم مالك السلاح ثم صلى هؤلاء وأولئك، فلما انتهت الصلاة، باغتوهم وكتفوهم وأخذوهم إلى خالد بن الوليد، فسارع أبو عبادة الأنصاري (الحارث بن ربعي أخو بني سلمة) وعبد الله بن عمر بن الخطاب فدافعوا عن مالك وقومه وشهدوا لهم بالإسلام وأداء الصلاة، فلم يلتفت خالد لشهادتهما.)

    السبب الثاني هو اتهام خالد لمالك بالارتداد عن دين الله
    ذكر في تاريخ الامم والملوك للطبري ج 3 ص 224
    (وتبريراً لما سيقدم عليه خالد ادعى أن مالك بن نويرة ارتد عن الإسلام بكلام بلغه أنه قاله، فانكر مالك ذلك وقال: أنا على دين الإسلام ما غيرت ولا بدلت - لكن خالد لم يصغ لشهادة أبي قتادة وابن عمر، ولم يلق أذناً لكلام مالك، بل أمر فضربت عنق مالك وأعناق أصحابه. وقبض خالد زوجته ليلي (أم تميم فنزا عليها في الليلة التي قتل فيها زوجها).
    وقد ذكر صاحب وفيات الأعيان 5 | 66
    (روى المتقي عن إبن أبي عون وغيره : « ان خالد بن الوليد ادعى أن مالك بن نويرة ارتد بكلام بلغه عنه فأنكر مالك ذلك وقال : أنا على الإسلام ما غيّرت ولا بدّلت ، وشهد له أبو قتادة وعبدالله ابن عمر ، فقدّمه خالد وأمر ضرار بن الأزور الأسدي فضرب عنقه ، وقبض خالد امرأته أم متمّم فتزوجها .)
    وقد ذكر بعض المؤرخين كالطبري وابن الأثير وابن كثير والذهبي وغيرهم انه لما قدم خالدٌ مالكَ بن نويرة ليضرب عنقه ، قال له مالك : أتقتلني وأنا مسلم أصلي للقبلة ؟! فقال له خالد : لو كنتَ مسلما لما منعت الزكاة ، ولا أمرت قومك بمنعها.

    السبب الثالث فقد ذكر بعض المؤرخين ان خالدا قتل مالك ابن النويرة من اجل ان يحظى بزوجته الجميلة
    قال الواقدي في "كتاب الردة" (107-108) :
    " فالتفت مالك بن نويرة إلى امرأته ، فنظر إليها ثم قال : يا خالد بهذه تقتلني .
    يقول الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (5/755) :
    " وروى ثابت بن قاسم في "الدلائل" أن خالدا رأى امرأة مالك - وكانت فائقة في الجمال - فقال مالك بعد ذلك لامرأته : قتلتِني ! يعني : سأقتل من أجلك .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله

    بارك الله فيك اختنا (خادمة ام العباس) لهذا الموضوع الذي يكشف ان الصحابة ليس كلهم عدول وليس كلهم مرضي عنهم فهذا خالد الذي اطلق عليه ابو بكر لقب سيف الله زورا وظلما يقتل المسلمين بل يقتل صحابي جليل هو مالك بن نويرة رضي الله عنه والاعجب دفاع ابو بكر عنه بعد مَقدَمِه من الجريمة حتى ان عمر-الذي تهرب منه الشياطين- أراد اقامة القصاص عليه وهنا سؤال لماذا هذا الدفاع عن خالد من قبل ابي بكـــــــــــــــــــــــــــــــــــر؟

    وسؤال اخر يدور حول مفهوم الصحبة فقد اختلف السنة اختلاف شديد في تعريفها فمنهم اضاف قيد ومات على الاسلام وحتى مع هذا القيد هل مالك صحابي لان عمر وبعض الصحابة لم يرضى بقتلة لانه مسلم
    ام ليس بصحابي فهو مرتد حسب نظر ابو بكر وسيفه المسلول على المسلمين خالد؟؟


    اللهم صل على محمد واله الطاهرين

    sigpic

    شكرا لمرورك الكريم

    تعليق


    • #3
      اللهم صلي على محمد وال محمد
      شكرا جزيلا اخي (نبراس) على مرورك الكريم وشكرا على اسئلتك الذكية


      وحقيقة الامر اني اردت تقسيم موضوع مالك ابن نويرة الى مباحث لأهمية هذا الموضوع وكنت قد افردت موضوعا مستقلا للسبب الحقيقي الذي دعا بخالد الى ان يقتل مالك وكنت سأضع اجابة سؤالك في موضوع مستقل الا انك سبقتني في السؤال فكان لا بد من التوضيح

      سؤالك الاول لماذا هذا الدفاع من ابي بكر على خالد

      والاجابة تكمن ان ابي بكر هو من امر خالد بقتل مانعي الزكاة فقد ذكر في تاريخ أبى الفداء ج 1 / 158
      كانت وصية أبي بكر أن يؤذنوا إذا نزلوا منزلًا فإن أذن القوم فكفوا عنهم وإن لم يؤذنوا فاقتلوا وإن أجابوكم إلى داعية الإسلام فاسألوهم عن الزكاة فإن أقروا فاقبلوا منهم وإن أبوا فقاتلوهم.

      والسبب الذي دعا ابو بكر لفعل ذلك ان مالك ابن نويرة عندما توفي الرسول صلى الله عليه واله رفض مبايعة ابو بكر ودفع الزكاة اليه باعتباره ليس الخليفة الشرعي لرسول الله (صلى الله عليه واله)
      فقد ذكر في تنقيح المقال :2/ 50(اختص مالك بأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وأخلص له نهاية الإخلاص ، حتى أنه ما بايع أبا بكر ، وأنكر عليه أشد الإنكار ، وعاتبه بقوله له :أربِع على ضلعك ، والزم قعر بيتك ، واستغفر لذنبك ، وردّ الحق إلى أهله ، أما تستحي أن تقوم في مقام أقام الله ورسوله فيه غيرك ، وما تزال يوم الغدير حجة ، ولا معذرة).
      وامتنع مالك عن بيعة أبي بكر وعن دفع الزكاة إليه ، وقام بإعادة الأموال إلى أصحابها من قومه ، وقال لهم شعراً :
      فقلت خذوا أموالك غير خائف ولا ناظر ماذا يجئ مع الغد
      فإن قام بالدين المحوق قائم أطعنا وقلنا الدين دين محمد
      ولذلك فأن ابي بكر اعطى العذر لخالد وقال انه تأول فأخطأ ورفض كلام ابو قتادة وعمر ابن الخطاب وابنه فيه وليس هذا فقط بل ودفع عنه دية مالك من ماله الخاص


      واريد ان اطرح انا سؤالا لمن لديه الاجابة اذا كان اعتذار ابو بكر عن خالد انه تأول فأخطأ في قتل مالك فهل تأول واخطأ في اخذ زوجته وهل تأول وأخطأ في تمثيله بجثته ولماذا لم يعذره الرسول حينما قتل بني جذيمة بل تبرأ من فعلته تلك وارسل امير المؤمنين عليا ليدفع الديات ويسترضيهم حتى انه دفع عن ميلغة الكلب وما تبقى من اموال دفعها استرضاءا لنفوسهم


      اما سؤالك الثاني هل مالك صحابي لان عمر وبعض الصحابة لم يرضى بقتلة لأنه مسلم ام ليس بصحابي فهو مرتد حسب نظر ابو بكر وسيفه المسلول على المسلمين خالد؟؟

      فهذه الاجابة يجيب عنها ابناء العامة ولكن قبل ان يجيبوا اردت توضيح امرين لهم
      الامر الاول اذا كانت اجابتهم انه كان مرتدا كما يدعون فلماذا اتهم عمر خالد بقوله (قتلت رجلا مسلما)هل اخطأ عمر ام ماذا ولماذا غضب عبد الله ابن عمر وابي قتادة من خالد واغلظوا له القول وشهدوا مع مالك بأنه مسلم ما غير ولا بدل
      حتى ان ابي قتادة اقسم على ان لا يخرج في سرية فيها خالد
      ومن على حق منهم خالد وابو بكر ام عمر وابنه وابو قتادة
      مع خالص شكري وامتناني للأخ نبراس

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِّ على محمد وآل محمد أحسنتم الأخت ( خادمة أم العباس ) وإن شاء الله في ميزان أعمالكم
        اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
        السلامُ على الحسينِ

        تعليق

        يعمل...
        X