بسم الله الرحمن الرحيم
يثار سؤال مفاده :هل الدين والايمان بالله من نتاج العقل واثاره او ان الدين ينبع من مصدر اخر لايمت الى العقل بسبب؟
والجواب:
هناك من يقول ان الاديان بشتى الوانها مصدرها اللاشعور واللامعقول وان الانسان يُكره على العقيدة من حيث لا يشعر عن طريق المحيط او التربية او اي عامل اخر غير العقل والفكر والتامل....وقد يكون لهؤلاء بعض العذر لان اكثر الاديان على هذا الوصف .
ولكن العاقل بخاصة اذا كان من اهل الفكر لايعطي حكم الخاص للعام والجزء للكل واي عاقل يقول :انا اعرف جميع شيوخ النجف وهو لايعرف الا واحد او اثنين ومثله تماما الحكم المطلق على جميع الاديان من خلال دين او اكثر ؟وقد تعجل ماركس وتورط حين قال
الدين افيون الشعوب بالذات).وهو لايعرف عن الاسلام شيئاوكان عليه ان يخصص بما رأى من الاديان لاجميعها.
ان الدين على انواع منها بلا حجة واساس معقول ومنها نتيجة التعقل والتفكير كالاسلام واليك الدليل:
1-اوجب الاسلام النظر العقلي كزسيلة للايمان الصحيح وندد في العديد من الايات القرانية والاحاديث النبوية بالتقليد والمقلدين واثنى على العلم واهله ونذكر هذه الاية على سبيل المثال
انما يخشى الله من عباده العلماء) والمراد من العلماء هنا هم المعنيون بقوله سبحانه وتعالى
ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا).
ينظرون الى الكون وما فيه من اسرار وحكمة ونظام فتاخذهم الدهشة ويتسالون من اين هذا العلم والصنع المحكم ؟وكيف حدث ؟ولمن هذه القدرة الخارقة ؟ولايجدون جوابا تركن اليه القلوب السليمة وتقتنع به العقول السليمة وتقتنع به العقول النيرة الا انه من صنع قدير عليم يقول للشئ كن فيكون.
اما خشية العلماء منه تعالى فانها تشير الى العالم بالله حقا وصدقا لايستعمل علمه الا في طاعة الله ومرضاته وفي خدمة الانسان وسد احتياجاته ولا فضيلة اسمى من هذه وارفع عند الله والناس .
ومحل الشاهد ان الايمان الصحيح في نظر الاسلام هذا الحديث الشريف عن الامام الصادق (عليه السلام)(( اذا كان يوم القيامة جمع الله االناس في صعيد واحد ووضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء على دماء الشهداء ))(1)
2-يقر الاسلام كل مافيه خير وصلاح ويبارك كل جديد ومفيد حتى ولو لم يرد فيه نص ولا يسوغ بحال ان ينسب اليه اي شئ يجلب الشر والاذى لمخلوق او ينافر العقل بجهة من الجهات.
3-الانسان في دين الاسلام حر طليق في حدود العدل والمساواة وهو وحده المسؤول عن تصرفاته امام الله بلا واسطة واذا بحثت عن الحق واستقصى جهدهللوصول اليه فاخطأه فهو معذور بل وماجور ايضا على ما بذل من جهد.
قال رسول الله صلى الله عليه واله (( اذا حكم الحاكم فاجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطأ فله اجر)).(2)
وعلق كاتب معاصر على هذا الحديث بقوله:
((هل رايت احدا يؤجر على الخطأ ويحرص على ممارسة الحرية العقلية اكثر من ذلك؟
نحن نفهم ان المرء يثاب اذا اجاد وان غاية ما يتوقعه اذا اخطأ ان يغفر له وان لايعاقب ولكن الذي يبحث ويجتهد هو وحده الذي يؤجر اذا اخطأ لان الاسلام يلح في دعوته على ممارسة الحرية العقلية والكثير من ايات القران تثيت هذه الدعوة وتتسائل
افلا تتفكرون)؟ افلا تعقلون)؟
( 1) امالي الشيخ الصدوق 233 حديث 1؛من لايحضره الفقيه 4/299حديث 5853؛روضة الواعظين
(2) صحيح البخاري 4/268حديث 7352.
يثار سؤال مفاده :هل الدين والايمان بالله من نتاج العقل واثاره او ان الدين ينبع من مصدر اخر لايمت الى العقل بسبب؟
والجواب:
هناك من يقول ان الاديان بشتى الوانها مصدرها اللاشعور واللامعقول وان الانسان يُكره على العقيدة من حيث لا يشعر عن طريق المحيط او التربية او اي عامل اخر غير العقل والفكر والتامل....وقد يكون لهؤلاء بعض العذر لان اكثر الاديان على هذا الوصف .
ولكن العاقل بخاصة اذا كان من اهل الفكر لايعطي حكم الخاص للعام والجزء للكل واي عاقل يقول :انا اعرف جميع شيوخ النجف وهو لايعرف الا واحد او اثنين ومثله تماما الحكم المطلق على جميع الاديان من خلال دين او اكثر ؟وقد تعجل ماركس وتورط حين قال

ان الدين على انواع منها بلا حجة واساس معقول ومنها نتيجة التعقل والتفكير كالاسلام واليك الدليل:
1-اوجب الاسلام النظر العقلي كزسيلة للايمان الصحيح وندد في العديد من الايات القرانية والاحاديث النبوية بالتقليد والمقلدين واثنى على العلم واهله ونذكر هذه الاية على سبيل المثال


ينظرون الى الكون وما فيه من اسرار وحكمة ونظام فتاخذهم الدهشة ويتسالون من اين هذا العلم والصنع المحكم ؟وكيف حدث ؟ولمن هذه القدرة الخارقة ؟ولايجدون جوابا تركن اليه القلوب السليمة وتقتنع به العقول السليمة وتقتنع به العقول النيرة الا انه من صنع قدير عليم يقول للشئ كن فيكون.
اما خشية العلماء منه تعالى فانها تشير الى العالم بالله حقا وصدقا لايستعمل علمه الا في طاعة الله ومرضاته وفي خدمة الانسان وسد احتياجاته ولا فضيلة اسمى من هذه وارفع عند الله والناس .
ومحل الشاهد ان الايمان الصحيح في نظر الاسلام هذا الحديث الشريف عن الامام الصادق (عليه السلام)(( اذا كان يوم القيامة جمع الله االناس في صعيد واحد ووضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء على دماء الشهداء ))(1)
2-يقر الاسلام كل مافيه خير وصلاح ويبارك كل جديد ومفيد حتى ولو لم يرد فيه نص ولا يسوغ بحال ان ينسب اليه اي شئ يجلب الشر والاذى لمخلوق او ينافر العقل بجهة من الجهات.
3-الانسان في دين الاسلام حر طليق في حدود العدل والمساواة وهو وحده المسؤول عن تصرفاته امام الله بلا واسطة واذا بحثت عن الحق واستقصى جهدهللوصول اليه فاخطأه فهو معذور بل وماجور ايضا على ما بذل من جهد.
قال رسول الله صلى الله عليه واله (( اذا حكم الحاكم فاجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطأ فله اجر)).(2)
وعلق كاتب معاصر على هذا الحديث بقوله:
((هل رايت احدا يؤجر على الخطأ ويحرص على ممارسة الحرية العقلية اكثر من ذلك؟
نحن نفهم ان المرء يثاب اذا اجاد وان غاية ما يتوقعه اذا اخطأ ان يغفر له وان لايعاقب ولكن الذي يبحث ويجتهد هو وحده الذي يؤجر اذا اخطأ لان الاسلام يلح في دعوته على ممارسة الحرية العقلية والكثير من ايات القران تثيت هذه الدعوة وتتسائل

( 1) امالي الشيخ الصدوق 233 حديث 1؛من لايحضره الفقيه 4/299حديث 5853؛روضة الواعظين
(2) صحيح البخاري 4/268حديث 7352.
تعليق