إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاسلام واحترام العقل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاسلام واحترام العقل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يثار سؤال مفاده :هل الدين والايمان بالله من نتاج العقل واثاره او ان الدين ينبع من مصدر اخر لايمت الى العقل بسبب؟
    والجواب:
    هناك من يقول ان الاديان بشتى الوانها مصدرها اللاشعور واللامعقول وان الانسان يُكره على العقيدة من حيث لا يشعر عن طريق المحيط او التربية او اي عامل اخر غير العقل والفكر والتامل....وقد يكون لهؤلاء بعض العذر لان اكثر الاديان على هذا الوصف .
    ولكن العاقل بخاصة اذا كان من اهل الفكر لايعطي حكم الخاص للعام والجزء للكل واي عاقل يقول :انا اعرف جميع شيوخ النجف وهو لايعرف الا واحد او اثنين ومثله تماما الحكم المطلق على جميع الاديان من خلال دين او اكثر ؟وقد تعجل ماركس وتورط حين قالالدين افيون الشعوب بالذات).وهو لايعرف عن الاسلام شيئاوكان عليه ان يخصص بما رأى من الاديان لاجميعها.
    ان الدين على انواع منها بلا حجة واساس معقول ومنها نتيجة التعقل والتفكير كالاسلام واليك الدليل:
    1-اوجب الاسلام النظر العقلي كزسيلة للايمان الصحيح وندد في العديد من الايات القرانية والاحاديث النبوية بالتقليد والمقلدين واثنى على العلم واهله ونذكر هذه الاية على سبيل المثالانما يخشى الله من عباده العلماء) والمراد من العلماء هنا هم المعنيون بقوله سبحانه وتعالى ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا).
    ينظرون الى الكون وما فيه من اسرار وحكمة ونظام فتاخذهم الدهشة ويتسالون من اين هذا العلم والصنع المحكم ؟وكيف حدث ؟ولمن هذه القدرة الخارقة ؟ولايجدون جوابا تركن اليه القلوب السليمة وتقتنع به العقول السليمة وتقتنع به العقول النيرة الا انه من صنع قدير عليم يقول للشئ كن فيكون.
    اما خشية العلماء منه تعالى فانها تشير الى العالم بالله حقا وصدقا لايستعمل علمه الا في طاعة الله ومرضاته وفي خدمة الانسان وسد احتياجاته ولا فضيلة اسمى من هذه وارفع عند الله والناس .
    ومحل الشاهد ان الايمان الصحيح في نظر الاسلام هذا الحديث الشريف عن الامام الصادق (عليه السلام)(( اذا كان يوم القيامة جمع الله االناس في صعيد واحد ووضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء على دماء الشهداء ))(1)
    2-يقر الاسلام كل مافيه خير وصلاح ويبارك كل جديد ومفيد حتى ولو لم يرد فيه نص ولا يسوغ بحال ان ينسب اليه اي شئ يجلب الشر والاذى لمخلوق او ينافر العقل بجهة من الجهات.
    3-الانسان في دين الاسلام حر طليق في حدود العدل والمساواة وهو وحده المسؤول عن تصرفاته امام الله بلا واسطة واذا بحثت عن الحق واستقصى جهدهللوصول اليه فاخطأه فهو معذور بل وماجور ايضا على ما بذل من جهد.
    قال رسول الله صلى الله عليه واله (( اذا حكم الحاكم فاجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطأ فله اجر)).(2)
    وعلق كاتب معاصر على هذا الحديث بقوله:
    ((هل رايت احدا يؤجر على الخطأ ويحرص على ممارسة الحرية العقلية اكثر من ذلك؟
    نحن نفهم ان المرء يثاب اذا اجاد وان غاية ما يتوقعه اذا اخطأ ان يغفر له وان لايعاقب ولكن الذي يبحث ويجتهد هو وحده الذي يؤجر اذا اخطأ لان الاسلام يلح في دعوته على ممارسة الحرية العقلية والكثير من ايات القران تثيت هذه الدعوة وتتسائل افلا تتفكرون)؟ افلا تعقلون)؟

    ( 1) امالي الشيخ الصدوق 233 حديث 1؛من لايحضره الفقيه 4/299حديث 5853؛روضة الواعظين
    (2) صحيح البخاري 4/268حديث 7352.

  • #2
    احسنتم وجُزيتم خيرا لكن مع هذا نجد بعض من حُسب على علماء المسلمين يتهجم على العقل فيقول احدهم (العقل داء ومفسدة) وثاني ينفي الايمان عن الذي يطلب الحجة العقلية كشرط للطاعة وثالث يزعم ان الاسلام بعيد وغريب عن كل العلوم !
    فقد نشرت مجلة العربي الكويتية كلمة بعنوان العقل في قفص الاتهام جاء فيها مانصه بالحرف الواحد:
    (واحد من علمائنا في مركز رفيع خصص فصلا كاملا في كتاب اخير صدر له يهاجم فيه العقل ويعتبره مفسدة للقلب وجرثومة ضارة يجب ان تعبأ الجهود من اجل القضاء عليها قبل ان يستفحل الداء وينتشر البلاء على امة المسلمين فتشيع بينهم والعياذ بالله افة استحدام العقل ).(1)
    وايضا جاء في هذه المقالة (قال ابو الاعلى المودودي الهندي في كتابه نحن والحضارة الغربية (الايمان وطلب الحجة العقلية كشرط من شروط الطاعة امران متناقضان لايسوغ العقل السليم اجتماعهما ابدا فالذي هو مؤمن لا يمكن ان يكون طالبا للحجة).
    وفي مجلة الهلال المصرية كلمة بعنوان كيف نرقى بالتشريع المعاصر ؟جاء فيها:
    (ان حكم الاسلام ينطلق من اساس الايمان بالغيب ......والحقيقة ان الفارق المميز بين الحكم الديني وبين الحكم الوضعي هو الايمان بالغيب بل هو الفارق بين التعاليم الدينية وبين العلوم المختلفة)(2)

    1. انظر مجلة العربي الكويتية العدد 225تاريخ اب 1977.
    2. انظر مجلة الهلال المصرية الصادرة في تشرين الاول 1973.

    تعليق


    • #3
      ﻧﺘﺮﻗﺐ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ
      ﺩﻣﺖ ﻭﺩﺍﻡ ﻟﻨﺎ ﺭﻭﻋﻪ ﻣﻮﺍﺿﻴﻌﻚ

      تعليق

      يعمل...
      X