م / ( ولاية الفقيه ومقومات الاعلمية ) قراءة تعريفية عابرة لراي سماحة السيد السيستاني ..
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خاتم الانبياء والمرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين
اما بعد :
المقدمة ..
فهذا مقال بسيط مختصر في " ولاية الفقيه العامة او المطلقة وضابطة الاعلمية " عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله دعاني الى كتابته مجموعة اسباب قد لا تخفى عليكماذكر بعضها فمنها ما اثير في الاونة الاخير حول الموضوع من قبل البعض في على شاشة التلفاز وما انتجته تلك الاثارة من الاستفهامات ، ومنها طلب الكثير من المؤمنينمني ذلك نتيجة لما مر اعلاه ومنها تبين حقيقة الحال عند من لم يطلع على رأي سماحةالسيد حفظه الله تعالى فلهذا وذاك صممت على كتابة هذا الموضوع رغم ما انا فيه منسوء الحال و تشتيت البال فاقول وبالله التوفيق :
الحديث سيكون في محاور اربعة :
الاول : المصدر الذي انقل منه وقيمته العلمية .
الثاني : في مقومات الاعلمية عند السيد حفظهالله
الثالث : تعريف نظرية ولاية الفقيه ونظريةالحسبة .
الرابع : ولاية الفقيه حدودها وحكمها وابعادها الاخرى ووموقف السيد منها. .
اما المحور الاول : ( المصدر الذي انقل منه وقيمته العلمية ) .
فاني ساعتمد في مقالي هذا على ما يلي :
1ـ التعليقة على العروة الوثقى لسماحته وهي لا تحتاج الىتوثيق وبيان لقيمتها العلمية وصحة تعبيرها عن راي سمحاته لانها كتبت بقلمه الشريفاولاً وجاء في مطلعها " يجوز العمل بكتاب العروة الوثقى للسيد الطباطبائي قدسسره مع مراعاة ما علقته عليه والعامل ماجور ان شاء الله تعالى " اهــ مع ختمهالشخصي الشريف ثانياً..
2ـ الموقع الرسمي لسماحته وامره ايضا واضح ..
3ـ كتاب الفوائد الفقهية طبقا لفتاوى سماحته بقلم الشيخ الجشي : ورغم ان الكتاب ليس من كتابة السيد حفظه الله ولكن مع ذلك يمكننا الاعتماد عليه على اساسين :
الاول : ما جاء من توثيق له في بدايته بختم المكتب ..
الثاني : ما جاءفيه من الاسئلة والاستفتاءات حول مدى مطابقته لفتاوى السيد حفظه الله وانقل هنااستفتائين :
الاستفتاء الاول : السؤال رقم 60 الصفحة 44 حيث جاء فيه:
س 60 / ماذا يقول سيدنا الجليل " اطال الله بقاءه" في من يدعي ان الاستفتاءات المختومة بختم مكتب سماحته ـ سواء مكتب قم ـليست حجة حتى توثق بختمكم الشخصي سيما في المسائل التي لا توجد في الرسالة العمليةاو المنتخبة او العروة الوثقى ؟
ج : مكتب سماحة السيد ( دام ظله ) في قم المشرفة يحاولان يستخرج جواب الاسئلة الواردة عليه من الرسائل العملية لسماحة السيد ومن الاستفتاءات السابقة المحفوظة لدى المكتب واذا لم يجد الجواب يستفسر سماحته بواسطة الهاتف فان كان هناك من لايثق بهذه الاجوبة يمكنه التحقيق عن مكتب سماحته بالنجف الاشرف .اهــ
الاستفتاء الثاني : السؤال رقم 118 الصفحة رقم 61 حيث جاء فيه :
س 188 : هل الاجوبة التي تصدر منكم موافقة لراي سماحة السيد السيستاني دام ظله حتى الاسئلة العقائدية ؟ ام ان بعضا منها تمثل رايكم فقط؟
ج : بالنسة للاسئلة العقائدية نحاول ان تكون الاجوبةموافقة لراي سمحاته ولكن هناك من الاسئلة العقائدية نجيب عليها جوابا نطمئن برضاه بهذه الاجابة ، وان لم يكن مطابقا لرايه بالدقة ، واما سائر المسائل فتستخرج من الرسائل العملية او الاستفتاءات السابقة او تسأل من سماحته من النجف الاشرف .اهــ
اذن من الناحية الوثوقية يمكن الاطمئنان الى الكتاب بشكل لا يشوبه شك لما المعنا اليه من السببين الا اذا ثبت يقينا مخالفته لرسالة السيد..الى هنا تم الكلام عن المحور الاول ..
المحور الثاني : (في مقومات الاعلمية عندالسيد حفظه الله )
قال السيد السيستاني حفظه الله في التعليقة رقم 18 على العروة الوثقى علىالمسألة رقم 17 ما هذا لفظه :
" عمدة ما يلاحظفي الاعلمية امور ثلاثة :
۱ ـالعلم بطرق اثبات صدور الرواية والدخيل فيه علم الرجال وعلم الحديث بما له منالشؤون كمعرفة الكتب ومعرفة الرواية المرسومة بالإطلاع على دواعي الوضع وأساليبه... ومعرفة النُسخ المختلفة وتمييز الاصح عن غيره والخلط الواقع بين متن الحديث وكلام المصنفين ونحو ذلك .
۲ ـ فهم المراد من النص بتشخيص القوانين العامة للمحاورة وخصوص طريقة الأئمة ( عليهمالسلام ) في بيان الاحكام ولعلم الاصول والعلوم الادبية ومتابعة تطورات اللغة ،وكذا الاطلاع على اقوال من عاصرهم من فقهاء العامة تأثير في ذلك .
۳ ـاستقامة النظر في مرحلة تفريع الفروع على الاصول . " اهــ
المحور الثالث : ( تعريف نظرية ولاية الفقيهونظرية الحسبة )
ولاية الفقيه :
س 93 / ما معنى ولاية الفقيه ؟
ج / يعني نفوذ احكامه شرعا في موارد ثبوت الولاية له .
نظرية الحسبة :
س 94 / ما معنى نظرية الحسبة في ولاية الفقيه ؟ وهل يرىالسيد السيستاني دام ظله ولاية الفقيه ؟
ج / يعني ان القدر المتيقن عليه من ولاية الفقيه هوالامور الحسبية ، اي التي يؤتى بها احتسابا للاجر . والمراد بها ما لا يرتضيالشارع بتركها بوجه ولم يوظف لها شخص معين او جهة معينة شرعا كرعاية مصالح الغيب والقصر واجبار الممتنع ، وتولية الاوقاف ووصية من لا وصي له ، وهكذا ..
واخيرا انقل هذا الاستفتاء من موقع سماحة السيد : في الاستفتاء الاول من موضوع " ولاية الفقيه " جاء ما يلي نصه :
ما هوتعريفكم لولاية الفقيه ؟
الجواب: الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء (رض) بالامور الحسبية تثبت لكل فقيهجامع لشروط التقليد ، واما الولاية فيما هو اوسع منها من الامور العامة التييتوقّف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف إعمالها شروطاضافية ومنها ان يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين .اهــ
المحور الرابع : ( ولاية الفقيه حدودها وحكمهاو ابعادها الاخرى ووموقف السيد منها ) .
القول في الحسبة هو قول عامة الفقهاء فلم يقع عندهم خلاففيها ونظر السيد فيها هو نظر سائر الفقهاء ومع ذلك فاني ساذكر رايه الشريف فيهااتماما للفائدة ثم اعطف الكلام على ولاية الفقيه باعتبارها الاهم باعتبارهاالمسالة الاكثر جدلا وعلى الرغم من كثرة الاستفتاءات التي جمعتها ولها علاقة فيالموضوع الا اني ساكتفي بنقل الاهم والشامل منها ، وسيكون الكلام في هذا المحورباعتباره الاهم في نقاط :
النقطة الاولى : رأي سماحته في الحسبة والولاية
س 27 / هل مسألة ولاية الفقيه يشملها التقليد وما رأيسماحة السيد السيستاني حفظه الله فيها ؟
ج / نعم هي مسألة فقهية يرجع فيها المقلد الى مقلدهوسماحة السيد حفظه الله يرى ان الولاية فيما يعبر عنها في كلمات الفقهاء رضوانالله عليهم بالامور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد ،
واما الولاية فيما هو اوسع منها من الامور التي يتوقفعليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء ولظروف اعمالها شروط اضافيةومنها ان يكون للفقيه مقبولية عامة لدى المؤمنين ..اهــ
النقطة الثانية : اتباع الفقيه في الاحكام الولائية
س 41/ هل يجب اتباع الفقيه في احكامه التي يصدرها ؟
ج / اذا كان حكمه في موارد ثبوت الولاية له فلا تجوزالمخالفة .
النقطة الثالثة : حدود ولايةالفقيه ونفوذ حكم الحاكم
س 34 / ماحدود حاكمية الحاكم ، وموارد نفوذها في حق مقلدي الغير ؟
ج / تنفذ اوامر من تثبت له الولاية من الفقهاء علىالجميع في الامور الحسبية بل وفي الامور العامة التي يتوقف عليه نظام المجتمع الاسلامي .اهــ
س 90 / هل الاحكام الولائية للولي الفقيه نافذة على جميع مسلمي العالم ام هي خاصة بمنطقة نفوذه وولايته ؟
ج / ولاية الفقيه فيمن تثبت له ومواردها لا تتحدد ببقعة جغرافية .اهــ
النقطة الرابعة : وظيفة باقي الفقهاء ازاء الاحكام الولائية
س 63 / هل يجب على باقي الفقهاء الذين لا يرون ولاية الفقيه العامة اطاعة الاحكامة الولائية الصادرة عنه لضرورة حفظ النظام الاسلامي ؟
ج / حكم الفقيه الذي ثبتت له الولاية في موارد ثبوتها لايجوز نقضه ولو لمجتهد اخر الا اذا تبين خطؤه ومخالفته لما ثبت قطعا من الكتاب والسنة .اهــ
النقطة الخامسة : الوظيفة عند تزاحم التكاليف في امتثال الاحكام الولائية .
س 78 / اذا حصل التزاحم بين احكام الفقهاء فما تكليف الناس ؟
ج / اذا صح وقوع الفرض في غير موارد الامور الحسبية ايضاـ حسب راي سماحة السيد في ولاية الفقيه ـ ففي مجاله بالخصوص الحكم السابق هوالنافذ . اهـ
نسأل الله سبحانه ان نكون قد وفقنا ولو لشيء بسيط لخدمةالمؤمنين والحمد لله رب العالمين .
نسألكم الدعاء
تعليق