إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالادلة المسلمة / ائمتنا خير البشر" حتى الانبياء " ومن ابى فقد كفر .. ( زبدة الادلة )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالادلة المسلمة / ائمتنا خير البشر" حتى الانبياء " ومن ابى فقد كفر .. ( زبدة الادلة )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الموضوع من الموضوعات المهمة والتي تطرح باستمرار من قبل المخالفين ولهذا ساقتصر فقط على ما نقله الفريقان في ذلك والا فادلتنا ملئت مجامعنا الروائية في ذلك..وكلامي سيكون في مقامين :

    الاول : هل يوجد من ليس بنبي افضل من النبي ؟
    الثاني : وقوع ذلك في ائمتنا والدليل عليه ..

    اما المقام الاول : فيكفينا ما جاء في صحيح الترغيب والترهيب للالباني :
    3027 - ( صحيح لغيره )
    وعن أبي مالك الأشعري رضيالله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا أيها الناس اسمعوا واعقلوا واعلمواأن لله عز وجل عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهموقربهم من الله فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلى النبي صلى اللهعليه وسلم فقال يا رسول الله ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياءوالشهداء على مجالسهم وقربهم من الله أنعتهم لنا جلهم لنا يعني صفهم لنا شكلهم لنا.....الخ

    واما الاستدلال بقوله تعالى {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}[الأنعام : 86] فهو اجنبي عما نحن فيه اذ الاية تدل على افضلية كل نبي على سائر اهل زمانه وعصره ..

    المقام الثاني : ففي مرحلتين:

    المرحلة الاولى : افضليةمقام الامامة على النبوة ويكفي في ذلك اية الامامة الابراهيمية وهي قوله تعالى {وَإِذِابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}[البقرة : 124] فمن الواضح ان ابراهيم صار اماما بعد ان كان نبيا ورسولا وخليلا وعبدا.. فلما جمع تلك المناصب مع ما امتحنه الله سبحانه حاز على ذلك المقام الرفيع" الامامة "

    المرحلة الثانية : افضلية ائمتنا صلوات الله عليهم اجمعين على الانبياء والمرسلين بما في ذلك اولي العزم من الرسلعدا الخاتم ص والدليل من وجوه خمسة :

    الاول : آية المباهلة...

    وكيفية الاستدلال بمقدمتين:
    1ـ النبي ص افضل الخلق اجمعينوسيد ولد ادم .
    2ـ الامام علي نفس رسول اللهصلى الله عليه واله .
    النتيجة : علي افضل البشرومن ابى فقد كـــــــــــــــفــــــــــــــــــر

    الثاني : حديث الطائر المشوي: ( اللهم ائتني باحب الخلق اليك ياكل معي من هذا الطير ) وهو واضح الدلالة على المطلوبفلا اطيل ..

    الثالث : حديث جمع الامام علي لمناقب وفضائل ومقامات الانبياء والرسل ..
    وهو الحديث المعروف والذي هذا نصه ( من اراد ان يرى آدم في علمه ونوح في طاعته وابراهيم في خلته وموسى في هييبتهوعيسى في صفوته فالينظر الى علي بن ابي طالب )

    الرابع : حديث الامام الحسن عليه السلام الذي رواه الفريقان ( ... لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون بعلم ولا ادركهالاخرون ... ) وهو ايضا واضح الدلالة على المطلوب ..

    الخامس: صلاة عيسى خلف الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف والذي رواه حتى البخاري ومسلم(كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وَإِمَامُكُمْ مِنْكُمْ )

    واخيرا اقول لو لم يصح مما تقدم ومن باب فرض المحال ليس بمحال لو لم يصح الا واحدفمن ابى فقد كفر .. لِمَ ؟
    لان المخالفين يصرحون ــ كما نصت على ذلك حتى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية ــبكفر منكر خبر الواحد الصحيح .. فاين تذهبون ؟؟؟؟

    والحمدلله رب العالمين ..
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 25-08-2012, 11:29 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    للتوثيق :

    اخرج الالباني في السلسلة الصحيحة الحديث التالي :


    2496 - ( حسن ) [ كان يبعثه البعث فيعطيه الراية فما يرجع حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره . يعني عليا رضي الله عنه ] . عن ابي هبيرة بن يريم قال : سمعت الحسن بن علي قام فخطب الناس فقال :

    يا أيها الناس !
    لقد فارقكم أمس رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون . لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه ( الحديث ) ما ترك بيضاء ولا صفراء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يشتري بها خادما .

    ( حسن بطريقيه )
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 02-12-2012, 08:00 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3

      * اضافة :



      ( الاقوال في المسالة والصحيح منها )


      حاصل الاقوال في المسالة ثلاثة وهي :
      1ـ تفضيل الائمة على الانبياء مطلقا ـ اولي العزم وغيرهم ـ
      2ـ تفضيلهم على الانبياء باستنثاء اولي العزم .
      3ـ تفضيل الانبياء على الائمة .


      قال معلم الطائفة الشيخ المفيد في اوائل المقالات في صفحة " 70" مبينا الاقوال والصحيح منها قائلا :

      46 - القول في المفاضلة بين الأئمة والأنبياء - عليهم السلام -قد قطع قوم من أهل الإمامة بفضل الأئمة ( ع ) من آل محمد ( ص ) على سائرمن تقدم من الرسل والأنبياء سوى نبينا محمد ( ص ) ، وأوجب فريق منهم لهم الفضل على جميع الأنبياء سوى أولي العزم منهم - عليهم السلام – وأبى القولين فريق منهم آخر وقطعوا بفضل الأنبياء كلهم على سائر الأئمة ( ع ) ، وهذا باب ليس للعقول في إيجابه والمنع منه مجال ولا على أحد الأقوال فيه إجماع، وقد جاءت آثار عن النبي ( ص ) في أمير المؤمنين - عليه السلام – وذريته من الأئمة، والأخبار عن الأئمة الصادقين أيضا من بعد ، وفي القرآن مواضع تقوي العزم على ما قاله الفريق الأول في هذا المعنى ، وأنا ناظر فيه وبالله اعتصم من الضلال . اهــ
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 07-12-2012, 10:56 PM. سبب آخر:

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        احسنتم سيدنا على هذا الاستدلال الراقي

        تعليق

        يعمل...
        X