الكمبيوتر يحاكم ابو هريرة
عاش ابو هريرة مع الرسول (ص)ثلاث سنوات روى عنه(5374)حديثا
&- عدد الاحاديث التي نقلها الخلفاء الاربعة يعادل 27% مما رواه ابو هريرة
&-قال للصحابة إن في جعبتي اكثر من ذلك لو حدثتكم به لرميتموني في المزابل
&- روى حديثا عن السيدة رقية بنت الرسول رغم انه اسلم بعد وفاتها
اثناء تجولي في معرض الكتاب الأخير لاحظت زيادة كبيرة في عدد دور النشر المتخصصه في الكتب الدينية ولمست مدى اقبال وحرص الشباب على اقتناء كتب التفاسير والأحاديث والتاريخ الأسلامي ومما ضاعف من سعادتي دخول التكنولوجيا الحديثة الى دنيا المطبوعات الأسلامية فقد امتلأت اجنحة المعرض وايضاً مكتبات الأسواق بل وبيوت الكثيرين بديسكات الكومبيوتر والـ"سي دي "فقررت إنا والكمبيوتر إن نحاكم ابو هريرة
اما لماذا ابو هريرة بالذات فلأن ما روي عنه خمسة آلاف وثلثمائة واربعة وسبعون حديثاً (5374) اما لماذا اندهش الكومبيوتر وهو يعد حساباته فالسبب ان هذا الكم كان حصيلة ثلاث سنوات فقط صحبة للرسول عليه الصلاة والسلام , اي ما مجموعه 1195 يوماً اي بمعدل خمسة احاديث يومياً تقريباً واعتقد انه لو كان قد تجسد ظلاً للنبي لما كان هذا الرقم , وليس سر الأندهاش في الكم فقط ولكن في تناقض هذا الكم مع ماروي عن باقي الصحابة فالنسبة بينه وبينهم بها خلل كبير
&-جميع ما روي عن ابي بكر انما هو 142 حديثاً
&-وكل ما اسند الى عمر بن الخطاب 573 حديثاً
&-وكل ما لعثمان 146 حديثاً
&- وكل ما روي عن علي 586 حديثاً
اي ان مجموع الأحاديث المروية عن الخلفاء الراشدين بما عرف عنهم من تقوى وورع وسبق للأسلام هو 1411حديثاً اي بنسبة 27%مما روي عن ابي هريرة , والمدهش انه اعلن ان ما زال في جعبته الكثير وانه لم يقل كل ما عنده فقد قال:
" يقولون اكثرت يا ابا هريرة والذي نفسي بيده لو ح دثتكم بكل شيء سمعته من رسول الله (ص) لرميتموني بالمزابل"
اما اذا اتينا للصحيحين البخاري ومسلم
&- فلأبي هريرة 1574 حديثاً
&- لأبي بكر 16 حديثاً
&- وحسان بن ثابت حديثاً
&- والزبير حديثاً
&- والعباس اربعة
&- وعبد الرحمن بن ابي بكر ثلاثة ومثلها لعبد الله بن الزبير
&- اما علي بن ابي طالب فسبعة وثلاثون
&- وعمر بن الخطاب ثلاثة واربعون
&- وعمار بن ياسر حديثان
اذا جمعنا ما في الصحيحين عن ثلاثين من مشاهير الصحابة فنحصل على مائة وثلاثة وسبعين حديثاً بينما لأبي هريرة اكثر من تسعة اضعاف هذا العدد, ولكن معاصريه من الصحابة وجلساء واقارب النبي كان لهم رأي آخر
&- وبخه عمر بن الخطاب الذي ضربه بالدرة وهدده بالنفي حين س مع منه هذا الأكثار من الحديث بل ووصل الشقاق بينهما الى ان عزله عمر عن ولاية البحرين بعد توبيخ شديد اللهجة
&- ومنهم من انكر عليه قوله مثل علي عندما سمعه يقول " حدثني خليلي ورأيت خليلي " وسأله متى كان النبي خليلك يا ابا هريرة ؟
&- ومنهم من كذبه مثل عائشة حينما روى حديثه عن ان الكلب والمرأة والحمار يقطعون الصلاة وقالت رأيت رسول الله يصلي وسط السرير وانا على السرير معترضة بينه وبين القبلة . وكذبته ايضاً في حديث " من اصبح جنباً فلا صيام له " وحين واجهته اعتذر وتحجج بانه قد سمعه من الفضل بن العباس وكان الفضل حين اعتذر ميتاً
&- ومنهم من لم يأخذ بكلامه مثل ابن عباس حين انكر حديثه الذي قال فيه " ان من حمل جنازة فليتوضأ " ورد ابن عباس لا يلزمنا الوضوء في عيدان يابسة
&- ومنهم من سخر مثل ابن عمر حين سمع انه قال " ان الرسول امر بقتل الكلاب الا كلب الصيد او الغنم او الماشية او الزرع" وقال انه اضاف الزرع لأنه يخاف على زرعه
اذن فالكومبيوتر لم يحاكم ابا هريرة وحده ولكن شاركه الكثير من الصحابة وايضاً ام المؤمنين عائشة التي كانت اكثر المهاجمين شدة . وبعدهم حاكمه الشيعة والمعتزلة والشيخ ابو رية واحمد امين ومصطفى صادق الرافعي وغيرهم الكثير اما لماذا اشترك كل هؤلاء في الحساب والنقد والمحاكمة ؟ فتوجد عدة اسباب لكن اهمها مدحه الشديد واحاديثه التي تفضل بني امية على غيرهم , فمعاوية معه الحق ضد علي , ومروان مدح ذاكرته وبنو امية الذين ولوه على المدينة هم اهل التقوى والبر عنده ... الخ
&- حديث الكلب والحمار والمرأة السابق ذكره والذي انكرته عائشة
&- وايضاً الحديث الذي يقول ان سوء الحظ يوجد في ثلاثة البيت والمرأة والفرس
&- ومنها ما هو غير مقبول للعقل مثل الحديث الذي يقول " اذا سمعتم صياح الديك فاسألو الله من فضله فإنها رأت ملكاً " "
&- واذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانه رأى شيطاناً "
&- وايضاً حديث الذبابة المشهور عن جناح الداء والدواء , ومنها ما هو متناقض مع حديث قاله ابو هريرة نفسه
&- فمثلاً الحديث الذي انكر فيه وجود العدوى
&- وحديثه الثاني الذي يدلل على وجودها حين قال انه سمع النبي (ص) يقول لا يوردن مريض على مصح .
واخيراً .. انها ليست محاكمة تشهير بل انها محاكمة تنوير
تعليق